الأخطاء في التعليق على كتاب (( إمتاع السامر )) رؤية واقعية


المجلس الـــــعــــــــام للمواضيع التي ليس لها تصنيف معين

موضوع مغلق
قديم 10-12-2005, 06:34 PM
  #1
الجراح
عضو
 الصورة الرمزية الجراح
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: المملكة
المشاركات: 36
الجراح is a jewel in the roughالجراح is a jewel in the roughالجراح is a jewel in the rough
افتراضي الأخطاء في التعليق على كتاب (( إمتاع السامر )) رؤية واقعية



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .
وبعد .
فهذا إكمال للتعقيب على من قام بالتعليق على كتاب ( إمتاع السامر ) بينت فيه أخطاءهم وبعدهم عن الحق والصواب ، ووقوعهم في التناقض والكذب العُجاب .


فأقول وبالله التوفيق:


الخطأ الأول :
زعم المعلقان أن ذرية يزيد بن معاوية قد انقطعت وأنه لم يعقب فقالوا في ص 22 : " المعروف من كتب التاريخ ومنها البداية والنهاية لابن كثير و جمهرة أنساب العرب لابن حزم أن نسل يزيد بن معاوية قد انقطع ولم يعقب " . وقد كرروا هذا الكلام في اكثر من عشرة مواضع .
واستدلوا بكلام للمدعوا هاشم النعمي في كتابه تاريخ عسير ج 1 ص 185 يقول فيه: " الصحيح أن عائض بن مرعي لا ينتمي إلى بني أمية بصلة وإنما هم ينحدرون من عشيرة آل يزيد من قبيلة بني مغيد ومن يعلل صحة هذا القول بأنهم من بني أمية لأن بني أمية تفرقوا في الآفاق فتعليل وجيه من حيث العموم ، ولكن هل يُصدَّق أن أحدا من الأمويين جاء إلى عسير فيبقى مجهولا على التاريخ إلى أن يظهر اسمه بعد ثلاثة عشر قرناً مضت مع ما للأمويين من شهرة لا تخفى على التاريخ " .
ونقلوا عنه في ص 133 قوله : " يُخطئُ كثيرٌ ممن كتب عن إمارة عسير عندما يَنسبُ آل عائض إلى يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ... " .

الرد عليهما في زعمها انقطاعَ نسلَ يزيد بن معاوية :
1- أن الإمام ابن حزم المتوفي سنة 456هـ صاحب كتاب ( جمهرة أنساب العرب ) لم يذكر في كتابه أن نسل يزيد بن معاوية انقطع ، وذلك كذب عليه ، وإنما ذكر أن يزيد بن أبي سفيان لا عقب له ، وكذلك معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان لا عقب له أيضاً .
قال ابن حزم في كتابه ص 111 : " فولد أبو سفيان بن حرب: يزيد له صحبه لا عقب له ، وحنظلة قتل يوم بدر كافرا لا عقب له ، وعمرو ولا عقب له ، ومعاوية لهُ صحبةٌ وعقبٌ ... " .
وأيضاً قال ابن حزم ص 112 : " فولد يزيد بن معاوية : خالد ، وعبدالله ، ومعاوية الذي ولي الخلافة وانجلى عنها وكان رجلا صالحا ، وأبو سفيان ، وعبدالرحمن وكان من أزهد الناس وأفضلهم ، ومحمد ، وأبو بكر ، وعثمان ، وعمر ، وعتبة ، ويزيد ، لاعقب لمعاوية بن يزيد ... " .
وقال السلطان الملك الأشرف الرسولي المتوفي سنة 696 هـ في كتابه ( طُرفة الأصحاب ) ص 77- 78 عند كلامه عن يزيد بن معاوية : " ثم ولي الأمر يزيدٌ ولدُه بعدَه . وأولاده: معاوية ، وخالد وهو أبو سفيان ، وعبدالله الأكبر ، وعبدالله الأصغر ، وعُمير ، وعبدالرحمن ، وعتبة الأعور ، ويزيد ، ومحمد وهو أبو بكر ، وحرب ، والربيع ، وعبدالله ، ثم وليها بعدهُ ولده معاوية بن يزيد كُنيته أبو ليلى ولم يكن له عقب " .

وأما الرد على الإمام ابن كثير المتوفي سنة 774هـ الذي قال في كتابه البداية والنهاية بعد أن ذكر أولاد يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ج 8 ص 237 : " وقد انقرضوا كافة فلم يبق ليزيد عقب ... " .
2- فالإمام ابن جرير الطبري لم يذكر ذلك ، وابن كثير نقل عنه قبل ذلك فقال : " قال أبو جعفر بن جرير : أولاد يزيد بن معاوية وعددهم ... " . وهذا يرد كلام الإمام ابن كثير رحمه الله .

3- أن الإمام ابن قدامة المتوفي سنة 620هـ لم يذكر ذلك في كتابه ( التبيين في أنساب القرشيين ) وهو أقدم من ابن كثير قال ص 207 : " وكان له من الولد يزيد بن معاوية : ولي الخلافة بعد أبيه بعهده إليه ثم ولي بعده ابنه معاوية بن يزيد بن معاوية نحوا من أربعين ليلة ثم مات ولم يعهد إلى أحد ، وقيل: إنه نزع نفسه من الخلافة لما رأى من صعوبة الأمر ومات بعد أربعين ليلة ، وكان أخوه خالد بن يزيد من فضلاء الرجال وساداتهم علما ورأيا وعقلا " .
قال الإمام البلاذري المتوفي سنة 279هـ عن خالد بن يزيد بن معاوية هذا، في ج 5 ص 392 : " وكان لخالد ابنٌ يقال له حرب بن خالد ، وكان ذا قدر ونُبلٍ وله عَقِبٌ بالشام ... " .
وقال عنه أيضاً في ص 391 : " وكانت عند خالد بن يزيد آمنة بنت سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية فولدت له سعيداً ، وكان له ابن يقال له يزيد لأم ولد كان سَخِيَّاً وفيه يقول الشاعر: وهو موسى شَهَوات
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]ثُمَّ صَوِّتْ إذا دَخلتَ دِمَشقاً=يا يزيدُ بنُ خالدِ بنِ يزيدِ
يا يزيدُ بنُ خالدٍ إنْ تُجبني=يَلْقَنِيْ طَائِرِي بسَعدِ السُّعُودِ
كُنتُ أرجوا نداكَ والشامُ دُوني=كرجاءِ الأسيرِ فَكَّ القُيودِ
ثُمَّ لمْ يُخلِفِ الرَّجاءَ ولكنْ=زادَ فوقَ الرجاءِ كُلَّ مَزيدِ[/poem]
ثم قال البلاذري بعد هذا : " وليزيد هذا عَقِبٌ بالشام " .

4- أن الإمام المحدث النسابة البلاذري المتوفي سنة 279هـ وهو معاصرٌ للإمام الطبري قد ذكر أن ليزيد بن معاوية بن أبي سفيان عقب وذرية ، وهذا يخالف ما ذكره ابن كثير ، قال في كتابه ( جمل من أنساب الأشراف ) ج 5 ص 396 : " وأما عتبة بن يزيد فله عَقِبٌ بالشام ، وكذلك يزيد بن يزيد وعقبهُ بالبصرة ... وولدَ محمدُ بنُ يزيدٍ: محمدَ بنَ محمدٍ لأم ولد " .

5- ذكر الشاعر والمؤرخ المشهور عمارة بن علي الحكمي اليمني المتوفي سنة 569هـ في كتابه ( المفيد في أخبار صنعاء وزبيد ) نسبَ حكام اليمن بني زياد فقال في ص 47: " لمَّا كانَ في سنة 199 أُتيَ إلى المأمون بقوم من ولد عبدالله بن زياد فانتسب أحدُهم إلى يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ... " كذا في الحاشية في المخطوطة " د " وكتب بعدها: ولعله الأصح .
وأيضاً في ص 48 في الحاشية : " وفي ( د ) فقال المنتسب إلى يزيد بن معاوية وهو محمد بن زياد " . وكل من أتي بعد المؤرخ عمارة نقل منه واعتمد عليه .
فنقل عنه العلامة تاج الدين عبالدالباقي بن عبدالمجيد اليماني في كتابه ( بهجة الزمن في تاريخ اليمن ) فقال في ص 30 : " كان المأمون قد قلَّدَ محمد بن عبدالله بن زياد الأعمال التهامية وما استولى عليه من الجبال " .
وكذلك العلامة أبو الحسن الخزرجي في كتابه ( العسجد المسبوك فيمن تولى اليمن من الملوك ) .
وكذلك الإمام ابن الديبع الشيباني المتوفي سنة 944هـ في كتابه ( قرة العيون بأخبار اليمن الميمون ) في الباب الثاني في ذكر مدينة زبيد وأمرائها وملوكها ووزرائها ص 228 – 229 نقل كلام أبي الحسن الخزرجي عن عمارة الحكمي عن أحمد الأشعري ونزار المكي أنهما قالا : " لما كان في سنة 199 أُتيَ المأمون بن الرشيد العباسي بقوم من بني أمية وقد وُشيَ بهم فاستنسبهم فانتسب أحدهم إلى يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ، وآخر إلى هشام بن عبدالملك ، وآخر إلى تغلب بن وائل .... فقال له المنتسب إلى يزيد بن معاوية وهو محمد بن زياد... " .

أما عن نسب الأمراء ( آل يزيد ) حكام عسير فالثابت عند علماء عسير أن نسبهم يتصل بالخليفة يزيد بن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما .
ويدل على ذلك ما يلي :
1- ما ورد في مذكرات الشيخ جعفر الحفظي رحمه الله عن أحد أمراء آل يزيد في عسير عام 998هـ حيث ذكر : " إن الأمير سالم بن عبدالله استقدم جدنا موسى بن جغثم بن عجيل بن عيسى بن محمد بن أسعد بن عبدالله بن أحمد بن موسى بن عجيل بن عبدالله العمري ، وولديه محمد وأحمد اللذان انحدر منهم البيت الحِفظي في عسير ، وذلك بعد قتلِ الأمير سالم بن عبدالله هذا الأميرَ علي بن إبراهيم بن عيسى الذؤيبي عام 998 هـ " . والأمير سالم بن عبدالله اليزيدي حكم عسير من تاريخ 998 - 1005 هـ .
وهذه صورة للرسم البياني الذي ذكره الشيخ المؤرخ محمود شاكر في كتابه عن عسير يبين حكام عسير من تاريخ علي بن محمد إلى آخر أمراء عسير الأمير الحسن بن علي بن محمد بن عائض بن مرعي .






2- ذكر الأستاذ عبدالله بن علي بن حميد في مجلة العرب ج 9 ص 866 : " أنه اطلع على ورقتين لا يُعرف كاتبهما أن عائض بن مرعي يتصل نسبه بالأمير على بن محمد بن عبدالرحمن بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان " .

3- ما قاله العلماء أو الشعراء في قصائدهم حول نسب آل يزيد وأنهم من قريش ومنها :
قصيدة الشيخ عبدالخالق بن إبراهيم الحِفظي التي يمتدح فيها الأمير محمد بن عائض بن مرعي عندما دخل بجيشه مدينة أبي عريش فاتحا لها عام 1280هـ :
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]بَنو أُمَيَّةَ قد عَزُّوا بِمُلكِهِمُ=وغيرُهُم في فسادٍ عاثِرٍ عَفِنِ
أحفادُهُم في رِحابِ الأرضِ ما بَرِحوا=وإن نأى مجدُ ما شادُوهُ فاستَبِنِ[/poem]
إلى أن قال :
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]أمَا دَرى أنهُ الضِّرغامُ من نَفَرٍ=شُمُّ الأنوفِ بُنَاةُ المَجدِ خَيرُ بَني
أرُومَةٌ مِنْ قُريشٍ طابَ مَعدِنُها=نَسلُ اليزيدِنَ أهل الفضلِ والمِنَنِ
الطاعِنونَ العِدا والنَّاقِلونَ لهُم=مِنَ البلادِ إلى أخرى مِنَ المُدُنِ[/poem]
انظر إمتاع السامر ص 96
وانظر كتاب نفحات من عسير لمحمد بن إبراهيم الحفظي ص 136 وعنده في القصيدة نقص .



قصيدة الأمير عبدالله آل عائض يخاطب فيها الشريفين أميرَ الأردن وإمامَ اليمن : ( 2 )
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]وكَم هِمَّةٍ شّدَّ الطَّموحُ حِبالها=أطَلاً بنفس الحُرِّ يختَلِجانِ
إلى أي رُكنٍ أبتغيهِ مَلاذَها=وكيفَ النَّدَى والعَزمُ يلتقيانِ
إلى حَسنٍ في نسله قد قصدتهُ=شمالاً عسى ألقى لديهِ أماني
وقُلتُ لدى نسلِ الحُسينِ أنالهُ=وفي سفحِ نُقمٍ أرتجيهِ يماني
فإنهما أبناءُ عَمي وجِيرتي=إذا جَدَّ يومُ الجِدِّ يحتضِنانِ[/poem]
إمتاع السامر ص 246 .

قصيدة تركي بن عبدالله الهزاني المتوفي عام 1261هـ يمدح الأمير عائض بن مرعي حيث يقول فيها :
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]يا عائضٌ قد جزاكَ اللهُ مَكرُمَةً=بِكَ استَقرَّ ونَالَ الرَّاحةُ الوَجِلُ
فَدُمْ لدينِ الهُدى كَهْفَاً يَفِيءُ لَهُ=وأنتَ للظَّامئنَ المَوْرِدُ النَّهِلُ
حُيِّيْتَ فَخْرَ قُرَيشٍ ، دُمتَ في دَعَةٍ=رُكناً منيعاً لِمَنْ حَلُّوا أو ارتَحَلُوا[/poem]
انظر إمتاع السامر ص 108 – 109

قصيدة الشيخ سعيد بن علي النعمي يرد على يحيى شيبان اليمني ، وفيها :
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]وشِبلُ يَزيدٍ في النزالِ يَقُودُهم=مَلِيْكٌ لهُ مَجدٌ سَمَا وَرِفَاعُ
وأهلٌ لهُ ذادُوا وَقَادُوا وَوَطَّدُوا=أُمَيَّةُ والذِّكْرُ الرَّفِيْعُ يُذَاعُ[/poem]
انظر إمتاع السامر ص 67- 69.

قصيدة الشيخ محمد بن علي النعمي يرد على الحريبي ، يقول فيها :
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]والمَجدُ مِن مُضَرٍ تقاصَرَ دُونَهُ=ألوانُ عِزٍّ بالفخَارِ مُجَلجَلِ
ونَمَاهُ عَدنانُ ويَعرُبُ لِلعُلا=زُهرُ المُلوكِ مِنَ الرَّعيلِ الأولِ
وكَما التَقَى فيهِ فَخَارُ أُميَّةٍ=مَعْ مُلكِ يَعرُبَ في المَعيْنِ المُجزِلِ
فبَدَت شمائلُهُم كَرَوضٍ مُشرقٍ=بربيعهِ يُعطي لِعَانٍ مُعْيلِ
لا لَن يَضِيرَ يَزِيدَ شتمُ منافقٍ=فهو الخليفةُ قد تَرَبَّعَ في عَلِ[/poem]
انظر إمتاع السامر ص 74 - 75.

قصيدة أحمد بن موسى الحريبي قالها عام 1267هـ تقريباً يمدح الأمير عائض بن مرعي ويعتذر إليه ، يقول فيها :
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]عَبشَمِيٌّ هيهَاتَ تُثنِهِ خُوْدٌ=عَنْ فِعَالٍ فيهَا الكَرَامَةُ تَنْدَى
لا يَهابُ الصِّعَابَ إنْ نَابَ يَأسٌ=واجَهَ اليَأسَ عُنْوَةً وَتَصَدَّى[/poem]
وقوله: عبشمي : أي نسبة إلى عبدشمس بن عبدمناف بن قصي بن كلاب ، والذي من نسله يزيد بن معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبدشمس .
انظر إمتاع السامر ص 69 – 70 .



قصيدة العلامة الشيخ مسفر بن عبدالرحمن بن جعيلان الدوسري المتوفى سنة 1318هـ يمدح الأمير محمد بن عائض ، والتي قال فيها:
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]تَمَهَّل ألا تَدري بأنَّ ذُرَا العُلا=لآبائِهِ كانُوا الأُباةَ الحَلاحِلا
جَحَاجِحَةٌ مِنْ نَسْلِ عَدنانَ وارتقوا=إلى يَعْرُبٍ هَيهاتَ تَحكِي الأمَاثِلا[/poem]
انظر إمتاع السامر ص 64

4- الرسالة التي أرسلها الأمير محمد بن سعود أمير الدرعية إلى أمير عسير محمد بن أحمد اليزيدي ، والتي يقول فيها : " وأنتم أهل بيتٍ لهم قادمة في الإسلام ، وجهود في نشره ، وباع طويل في الفتوحات الواسعة ، وكان لهذا البيت منزلة عظيمة في الإسلام ومكانة جسيمة ، هدى الله برجاله الأمم ، وأنتم إن شاء الله فرع كريم من أصل كريم ، تقتدون بسلفكم وتوصون بذلك خلَفَكم ، لقد حافظتم على العقيدة في عسير ، ووقفتم في وجه أصحاب البدع والضلال ، وصرتم أقرب الناس إلينا ، وأعزهم علينا ... " .

وهذه صورة لجزء من تلك الرسالة وفيها ذلك المدح والثناء :





أما هاشم النعمي فقد خالف في كلامه ذلك مخالفة صريحة لأقوالِ علماءِ عسير والمعروف الثابت عندهم ، وبيان ذلك فيما يلي :
1- اعترف النعمي بأن كثيراً ممن ألف في تاريخ عسير ينسبونهم إلى يزيد بن معاوية بن أبي سفيان كما مر معنا سابقاً . فإذا كان الكثير ممن ألف في تاريخ عسير يقولون ذلك فمن أين لك يا هاشم النعمي هذا القول الذي انفردت به عنهم وليس لك مستند ترجع إليه لا من العلماء ولا من الأمراء قبلك ؟؟ !! إلا ما تزعمه من الاستئناس العاري عن الدليل .
2- تناقضه حينما قال : " ومن يعلل صحة هذا القول بأنهم من بني أمية لأن بني أمية تفرقوا في الآفاق فتعليل وجيه من حيث العموم ..." فكيف يكون وجيها ثم يكون في نفس الأمر غير صحيح ؟؟ !!
ومع أن المعلقين نقلا كلام هاشم النعمي هذا على وجه التأييد والتسليم ، إلا أنهم ناقضوا أنفسهم فردوا عليه في ص 266 حيث قالوا : " مع إنكارنا لمن يعلل صحة هذا بأن بني أمية قد تفرقوا في الآفاق " .



الخطأ الثاني :
زعم المعلقان أن بني زياد حكام اليمن من ذرية زياد بن أبيه ، وليسوا من ذرية يزيد بن معاوية ولا من بني أمية باتفاق المؤرخين .
فقالوا في ص 110- 111 في تعليقهم ذلك : " آل زياد يُنسبون إلى زياد بن أبيه أخ معاوية بن أبي سفيان الذي ألحقه بنسبه ، وليس إلى يزيد بن معاوية ، كما ذكر ذلك كل من عرف التاريخ وكتب عن تلك الدولة .... ولم يُشر أحد منهم في هذه التواريخ إلى أن أولئك من النسل الأموي " .

وقد بينا كذبهم هذا عند ذكر نسبِ بني زياد حكام اليمن فيما سبق مما يبين جهلهم القبيح ، ومخالفتهم للقول الصحيح .

وعندما أصبح ابن زياد أميرا على بلاد تهامة اليمن كان أمير عسير في ذلك الوقت هو: الأمير خالد بن عبدالله اليزيدي الأموي

وقد حكم عسير من تاريخ 201 - 253 هـ

أراد أمير عسير خالد بن عبدالله اليزيدي أن يربط ما استولى عليه ابن زياد بعسير ، لكن ابن زياد رفض وبعث له رسالة فيها قصيدة عصماء يذكر فيها أقاربه حكام عسير وبلدة السقا ، يقول فيها :


[poem=font="Simplified Arabic,6,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,6,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
حُسَامِي عُدَّتي وَسِلاحُ زَنْدِي=بِهِ أمضِي لِمَجدِ أبي وَجَدِّي
سَبيلي واضِحٌ مَنْ يَعْتَرِضْهُ=أُبادِلُهُ بِألْوَانِ التَّحَدِّي
بِمُشْتَجَرِ القَنَا وَصِفَاحِ هِندٍ=إذا اهتَزَّتْ سَرَى نَغَمُ التَّصَدِّي
وَلِي مِنْ هِمَّتِي عَزْمٌ شَدِيدٌ=وَلِي مِنْ فَيْلَقي وَثَبَاتُ أُسْدِ
وَقَومِي في السُّقا إني إذا ما=جَفَونِ حَبَوْتُهمْ لِيْنِي وَوَجْدِي
بَنُو عَمِّي وأنصَارِي وَفيهِم=عَزَائِمُ في عِرَاكِ الخَصْمِ تُجْدِي
هُنالِكَ مَرْبَعِي مُذ كُنتُ طِفلاً=دَرَجْتُ وَعِشْتُ فِيهِ طِيْبَ عَهْدِي
وَغَذَّيْتُ الفُؤادَ بِطِيْبِ عِلْمٍ=وَجَامِعُها سَقَانِي خَيْرَ رِفْدِ
وَغَذَّانِي الطُّمُوحُ إلى المَعَالِي=فَبِعْتُ العُمْرَ في كّرٍّ وَصَدِّ
فإمَّا أنْ أعُبَّ كُؤوسَ عِزٍّ=وإمَّا الموتُ في ضَرَبَاتِ زَنْدِ
فإنْ طَلَبُوا نَهَدتُّ لهُم بقَومٍ=لِنُصرَتِهِم وَلَم أُخْلِفْ بِوَعْدِ
أَمُدُّهُمُ بِكُلِّ فَتَىً وَقِرمٍ=وَقَومِي مَنْ أُلَبِّيْهِمْ بِجُنْدِ
وَطَوْدِي إنْ نَبَا فَلِضِقِ عَطَنٍ=كَمَا ضَاقَ العَرِيْنُ بِحَشْدِ أُسْدِ
تَرَجَّلْتُ الثُّرَيَّا وَتِلْكَ هَامِي=تُقَلِّبُهَا وَتُكْبِرُ عَزْمَ جُهْدِي
حَلَلْتُ بخَيرِ فُرسَانٍ أُبَاةٍ=عِظَامٍ يَنْهَدُونَ لِعِزِّ مَجْدِي
أنَا ابنُ زِيَادِ لِي جَدِّ يَزِيْدٌ=وَمَن في النَّاسِ يَكْرُمُ مِثْلَ جَدِّي
أفِي بالعَهْدِ أبْذُلُ كُلَّ عَزْمٍ=وألقَى في الكَرامَةِ خَيْرَ وِرْدِ
وفي البَلْوَى يَحَارُ المَرءُ حِيْنَاً=وَيَسْلُكُ غَيْرَ مَا يَرضَى وَيُبْدِي
وَهَلْ إنْ لُذْتُ بِالمَأمُونِ عَارٌ=وَلِلْمُضْطَرَّ عُذْرٌ في التَّرَدِّي
وَصَنعَاءُ نَأَتْ عَنِّي وَإنِّي=بِهَذا البُعْدِ أبْلُغُ كُلَّ قَصْدِ
وَبَغدَادٌ كَذَلِكَ بِتُّ فِيهَا=بِأقْصَى الأرضِ كَيْفَ تَطَالُ عَهْدِ
وَتَحْفِزُ هِمَّتِي عَيْنٌ جَفَاهَا=لذيْذُ النَّوْمِ في قُرْبٍ وَبُعْدِ
وَيَقْظَةُ عَزْمَتِيْ قَدْ بَوأتْنِيْ=خِطَامَ الخَيْلِ مِنْ أفْرَاسِ نُهْدِ
وَلَم أطْلُبْ عُلاً لِلَّهْوِ يَوْمَاً=وَلا نَفْسِي سَمَتْ لِهَوَانِ مَجْدِ[/poem]


انظر تاريخ إبراهيم الحفظي ص 39



.


قائمة ببعض المصادر :





























وللحديث بقية .
الجراح غير متواجد حالياً  
قديم 10-12-2005, 06:54 PM
  #2
محمد الحياني

.: مشرف ســـابق :.

 الصورة الرمزية محمد الحياني
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: k . s .a
المشاركات: 8,767
محمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond reputeمحمد الحياني has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكوووووووووووووووور


اخووووووووووووووووي



الغالي الجراح



مشاركة قيمة وجميلة لكشف الحقائق والبعد عن التزييف
__________________
« اللهم كما أحسنت خَلقي فحسن خُلقي »
محمد الحياني غير متواجد حالياً  
قديم 10-12-2005, 08:01 PM
  #3
النايب له ولد
موقوف
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 464
النايب له ولد is on a distinguished road
افتراضي

لم يعرف في كل رسائل آل سعود المتقدمين والمتأخرين
انهم ذيلوا اسماؤهم بالمريدي او الدرعي .

وهذه الصورة التي ارفقت صورة مطبوعه حديثاً.
اين المخطوطة الاصلية.



اخي الجراح

انت لاتزال واهم بشأن امتاع السامر.
النايب له ولد غير متواجد حالياً  
قديم 10-12-2005, 09:56 PM
  #4
سحاب قحطان
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 249
سحاب قحطان is just really niceسحاب قحطان is just really niceسحاب قحطان is just really niceسحاب قحطان is just really niceسحاب قحطان is just really nice
افتراضي

اخي الكريم / الجراح ...

المكان الطبيعي لهذا " التعليق " هو نشره في احدى الصحف ليطلع علية الشيخ المؤرخ / هاشم النعمي حتى


يستطيع قراءته و الرد عليه فمثله لا يستهان به ...


أما الكتابه هنا او هناك فاعتقد بانه عديم الفائدة ..


تحياتي لك ...
__________________
سحاب قحطان غير متواجد حالياً  
قديم 11-12-2005, 01:44 AM
  #5
الجراح
عضو
 الصورة الرمزية الجراح
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: المملكة
المشاركات: 36
الجراح is a jewel in the roughالجراح is a jewel in the roughالجراح is a jewel in the rough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى الجوة
مشكوووووووووووووووور

اخووووووووووووووووي

الغالي الجراح

مشاركة قيمة وجميلة لكشف الحقائق والبعد عن التزييف

أخي الغالي فتى الجوة بارك الله فيك وشكرا لك على مرورك حفظك الله .

وهذا هو ما ألزمت نفسي به منذ أعوام عديدة أن أذكر المصدر في كلامي بَعيدا عن الكلام غير الموثق ، والعاري عن الدليل .
لا كما يفعله أولئك وغيرهم ممن يُلقون الكلام على عواهنه ، أو كمن يهرف بما لا يعرف .


تقبل سلامي وتحيتي أخي الكريم .
الجراح غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:48 PM