المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير استخباراتي: امتعاض إيراني من السعودية


ابومحمدالقحطاني
07-03-2009, 06:11 PM
لندن (ضوء) : كشف مصدر إيراني معارض, وفق ما أوردته صحيفة "السياسة", بعض ما يدور في كواليس المخابرات الإيرانية, وخصوصًا الفرع المتخصص بالدول العربية, والمسمى زورًا "قوات القدس" بقيادة العميد قاسم سليماني.
وأوضح المصدر أن سياسة إيران العربية اتخذت منحًى جديدًا في العامين المنصرمين, خصوصًا بعد فشل "حزب الله" في انقلابه على الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة, وتراجع نفوذ التيارات الشيعية العراقية الموالية لطهران, لافتًا إلى أن القيادة الإيرانية خلصت إلى تحميل المملكة العربية السعودية مسؤولية إخفاقات أتباعها على الساحاتين.
وكشف المصدر عن تقرير سياسي- أمني مفصل رفعته المخابرات الإيرانية إلى أعلى المراجع الحاكمة في طهران, استفاض في عرض صعود وبروز الدور السعودي على صعيد المنطقة ووصوله إلى مستوى يتجاوز أدوار دول عربية وإقليمية بارزة مثل مصر وتركيا, ورجوع الكثير من الأوساط الدولية الفاعلة والمهمة على صعيد صياغة القرارات الدولية المهمة والحساسة إلى الرياض, للبحث في الكثير من الملفات والأجندة المتعلقة بالمنطقة بشكل عام وبالعرب بشكل خاص.
ووصل الامتعاض الإيراني من هذا البروز غير المريح للدور السعودي إلى حدٍّ وصفه التقرير بالـ"مؤامرة الاستكبارية" ضد إيران, والتي تحتوي في مضامينها وأجندتها المستقبلية الكثير من المفاجآت غير السارة لطهران.
وادعى العميد سليماني, في التقرير, أن صعود الدور السعودي في إطاره العربي والإقليمي والعالمي الجديد يرافقه صعود أمني- استخباري استثنائي للمملكة, معتبرًا أن الحضور الأمني السعودي بات من القوة بحيث "بات صعبًا عدم الإحساس به في كل مكان نتواجد فيه وكأنهم يطاردوننا أو شيء من هذا القبيل", محذراً من أن هذا الدور فعال وديناميكي ولم يعد محصوراً في دوائر محددة وإنما بات يفرض وجوده بقوة حتى في أماكن كانت في السابق خارج دائرة نفوذه.
من هذا المنطلق تحركت طهران, وفقا للمصدر الإيراني المعارض, من خلال شبكة منظوماتها الأمنية لمشاغلة السعودية بهدف التأثير على فعالية دورها الجديد المؤثر, ولو على حساب انصراف هذه الشبكة عن أمور أخرى تقوم بها على الصعيدين العربي والإقليمي.





http://daoo.org/news.php?action=show&id=6115

سعد محمد الفهري
07-03-2009, 11:31 PM
اللهم ازلهم من الارض فانهم لايعجزونك

لاهنت وتقبل مروري

ابومحمدالقحطاني
08-03-2009, 07:20 PM
سعدالفهري


جزاك الله خير وتشرفت بمرورك الموضوع