المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تــخــلــص ..من..السمنه...بدون ...ريجيم


خالد العاصمي
04-02-2008, 11:24 AM
تــخــلــص ..من..السمنه...بدون ...رجيم













1*** المشي

أفضل الوسائل للتخلص من الكرش

رياضة المشي تقوي عضلات البطن وتحدّ من ترهلات الجلد وتخلص الجسم من الشحوم المتراكمة.
ميدل ايست اونلاين

لندن – من آزاد يونس

يجد الكثير من الناس أعذارا مختلفة كضيق الوقت وضعف القدرة على التحمل لعدم مزاولة التمارين الرياضية، ولكن الدراسة الجديدة أثبتت أن المشي فقط يساعد على التخلص من كبر البطن والكرش، مما يجعله رياضة مثالية سهلة وغير مكلفة ومفيدة جدًاً لصحة الجسم والتخلص من الدهون.

فقد وجد الأطباء أن رياضة المشي تزيد من حرق الدهون الزائدة في الجسم، فتخلصه من الدهون المتراكمة وخصوصا تلك القابعة فوق البطن فيما يعرف بالكرش، مشيرين إلى أن المشي يفقد الجسم ما يقرب من 200 سعر حراري في الساعة، وتزداد هذه القيمة كلما ازدادت سرعة المشي ومدته.

وقال هؤلاء إن للمشي فائدة كبرى في تقوية عضلات البطن والتخلص من ترهلات الجلد وضعف العضلات في هذه المنطقة، بالإضافة إلى تقوية عضلات الفخذين، كما يفيد في علاج المضاعفات المصاحبة للكرش مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

وأوضح الأطباء أن هناك أربع مجموعات من العضلات تغلف جدار البطن، وهي عضلات ملساء ضعيفة نسبياً، ولكن لها عدة وظائف مهمة، حيث أنها تحمي وتدعم وتضم الأعضاء الموجودة في تجويف البطن، وتساعد على حفظ الحوض في شكل مناسب، كما تساعد هذه العضلات بالتعاون مع عضلات الظهر في المحافظة على وضعية الانتصاب عمودياً، ولكنها تضعف وترتخي وتقصر بالكسل والخمول والتقدم في السن وبعض العادات الغذائية السيئة، بينما تقوى وتتحسن بفعل النشاط والتمارين المخصصة للصدر والظهر والبطن وترك العادات السيئة.

وأشار هؤلاء إلى أن كبر البطن يسبب عدة مشكلات صحية، أهمها آلام الظهر، لكون الفقرات السفلية غير متراصفة فتزيد ميلاً للأمام بسبب الكرش الذي ينتج بدوره عن كثرة الدهن في الجدار الأمامي للبطن، وضعف عضلات البطن والظهر، وقلة الحركة والخمول وكثرة النوم والجلوس والاسترخاء والكسل، وابتلاع الهواء أثناء تناول المشروبات والأطعمة بسبب الاستعجال في الأكل، مما يؤدي لكثرة الغازات في المعدة والأمعاء، والنوم بعد العشاء مباشرة وعدم تنظيم أوقات الوجبات، إلى جانب التدخين الذي يؤدي إلى كثرة دخول الهواء.

كما يظهر الكرش بسبب كثرة شرب المشروبات الغازية والمياه والبيرة وخصوصاً أثناء الوجبة، والتركيز على تناول وجبة كبيرة دسمة في اليوم وإهمال الوجبات الأخرى، وكثرة تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة النشوية والسكرية والدهنية، وعدم مضغ الطعام والاستعجال في تناول الطعام، إضافة إلى وجود ضغوطات نفسية أو قلق يؤدي لكثرة الأكل والتهامه بكميات كبيرة.

وقد تلعب أمراض القولون وتجمع السوائل في التجويف البطني، دورا في بروز الكرش، إلى جانب كثرة رفع الأشياء الثقيلة بطريقة عشوائية تؤدي إلى هبوط البطن والأمعاء، والتغذية العشوائية للحوامل وعدم ممارسة التمارين أثناء الحمل وبعد الولادة، فضلا عن التقدم في السن الذي يضعف العضلات والأعضاء الداخلية، ويسبب ترسب الدهون على الأحشاء الداخلية للبطن، فيزيد حجم المعدة والأمعاء.

وللتخلص من الكرش، أكد الأطباء ضرورة توافر عدد من الشروط في رياضة المشي، أولا أن يمارس بدون توقف إلا عند الضرورة كالإحساس بالتعب الشديد وعدم القدرة على المواصلة، وأن يكون بخطى واسعة كالجري البطيء مع تحريك الذراعين بعكس حركة القدمين، مع ضرورة أن يكون الظهر مفرودًا حتى لا يسبب بروزًاً في منطقة البطن، وأن يلامس مشط القدم الأرض قبل الأصابع والكعب، وأن يتم بصورة منتظمة، ويتم زيادة مدته تدريجيا.

ويفضل الخبراء أن يكون المشي والمعدة فارغة من الطعام، لأن الدورة الدموية تكون نشطة في منطقة الجهاز الهضمي أثناء عملية امتلائها بالطعام، وهنا يضر المشي ولا يفيد، لذا ينصح بممارسة هذه الرياضة في الفجر أو بعد الأكل بثلاث ساعات، محذرين من أن المشي كالدواء يكون مفيدًاً إذا تم استعماله في وقته المناسب وبجرعته المناسبة المضبوطة.

وأشار هؤلاء إلى ضرورة أن يكون المشي تدريجياً للأشخاص بعد سن الأربعين وللذين يشكون من بعض الأمراض، وأن يتوقفوا فورا بمجرد أن يشعروا بالتعب، موضحين أن رياضة المشي لابد أن تمارس يوميًا أو لثلاث مرات أسبوعيًا على الأقل.

وأكد الخبراء أن أثر الرياضة والمشي يمتد إلى يومين بعد الممارسة حيث تبقى العضلات في حالة انقباض بعد الرياضة، مما يزيد من معدل حرق الدهون، فالمشي بسرعة متوسطة يحرق حوالي 300 سعر حراري في الساعة، بينما يساعد المشي بسرعة كبيرة على حرق 350 سعراً حرارياً.

2***أسبا ب مرضية تمنع فقدان الوزن


هناك بعض الأمراض التي تزيد من الوزن ويجد المريض صعوبة في التخفيف من وزنه حتى يعالج هذه الأمراض .
من هذه الأمراض :

- كسل الغدة الدرقية :
تقوم الغدة الدرقية بافراز هورمون الثايروكسين الذي يؤثر في عملية حرق الغذاء والشحوم ، ولكن هذه الغدة تصاب أحيانا بالكسل underactive thyroids فيقل افرازها من الثايروكسين مما يؤدي الى انخفاض معدل الحرق وبالتالي ظهور السمنة ، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة : الشعور بالكسل ، جفاف الجلد ، انتفاخ الوجه..ويكون العلاج تحت اشراف الطبيب الذي قد يعطي دواء هورمونيا منشطا للغدة .

- قلة العضلات :
كلما ازدادت نسبة العضلات في الجسم بالمقارنة مع الشحوم ارتفع معدل الحرق فالعضلات تحرق نسبةأكبر من الشحوم تقدر بـ 25 - 33 % ، وأفضل طريقة لزيادة نسبة العضلات في الجسم هي باجراء تمارين التقوية وباستعمال الأثقال الخفيفة اذا تطلب الأمر ويستحسن اجراء هذه التمارين بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع وبحيث يمكن التأثير في ثماني مجموعات أساسية من العضلات.

- نقص الفيتامينات والمعادن :
يساعد بعض الفيتامينات والمعادن على تحرير الطاقة واستمرار عملية الحرق الغذائي وعندما تنقص نسبتها في الجسم فان الشحوم تتراكم فيه شيئا فشيئا، زأهم الفيتامينات والمعادن المطلوبة لعملية الحرق هي فيتامينات ب1 ، ب2 ، ب6 ، فيتامين c وفيتامين Q10 . أما المعادن فأهمها الزنك ، الكروم والحديد باستطاعتك اجراء تحليل للدم لمعرفة نسبة المعادن والفيتامينات فيه ولتلافي النقص اذا كان موجودا.

- قلة النوم :
قلة النوم تسبب التعب ، والجسم المتعب لا يستطيع حرق الشحوم المخزونة ولايستطيع التخلص من الفضلات ، كذلك فان التعب يمنعك عن ممارسة التمارين الرياضية مما قد يساهم في زيادة الوزن،ويلاحظ خبراء التغذية أيضا أن الرغبة في تناول الأغذية الدسمة والحلوة والمالحة تزداد في حالات التعب ، مما يشكل عبئا اضافيا على الجسم يتمثل بزيادة الوزن وكذلك احتباس السوائل بسبب كثرة الأملاح ، خذي قسطا كافيا من النوم لكي تنتظم نشاطات جسمك ويصبح قادرا على آداء وظائفه بما فيه حرق الشحوم .

- عدم تناول وجبة الصباح :
تبين الدراسات باستمرار أن الذين يتناولون الافطار أنحف من الذين يهملونه ذلك لأن تأمين هذه الوجبة يساعد على تنشيط جهاز الحرق بقية النهار ويمنع أيضا تناول الأكلات الدسمة في ما بعد ، احرصي على تناول وجبة افطار غنية بالكاربوهيدرات مثل : الخبز الأسمر والحبوب والفاكهة والألبان ، وتجنبيالدهون .

- تأثير الرضاعة :
تشير دراسة ألمانية الى أن الأطفال الذين يرضعون حليب أمهاتهم يكونون في المستقبل أقل وزنا من الذين يشربون الحليب الجاهز ، والسبب في ذلك أن الرضاعة من القنينة تتم في أوقات محددة قد لايكون خلالها الطفل جائعا وهذا مما يربك نظام السيطرة الداخلي لدى الطفل ، حسب تحليل الدكتورة سوزان جيب رئيسة قسم أبحاث الصحة الغذائية في جامعة كامبردج، وتنصح الأمهات دائما بالحرص على ارضاع الطفل رضاعة طبيعية على الأقل في الأشهر الأربعة الأولى من عمره


مع تمنياتي لكن بدوام الصحة والعافية ..

محمد آل غانم
04-02-2008, 12:00 PM
والله ماقصرت أنا ماني سمين

لكن داخل نادي رياضي

البادي ماستر

عشان اللياقة

ابن خضير
05-02-2008, 09:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلام سليم المشي اهم شي ولو نصف ساعه يوميااااا

والله لا يهينك ويعطيك العافيه

أبــومبارك الـعـابسي
05-02-2008, 09:38 AM
لاهنت وعسى الله يعطيك العافية ويمنعنا وياك من السمنه


تقبل مروري

حسين فارس الفحوس
05-02-2008, 11:03 AM
كسل الغدة الدرقية :
تقوم الغدة الدرقية بافراز هورمون الثايروكسين الذي يؤثر في عملية حرق الغذاء والشحوم ، ولكن هذه الغدة تصاب أحيانا بالكسل underactive thyroids فيقل افرازها من الثايروكسين مما يؤدي الى انخفاض معدل الحرق وبالتالي ظهور السمنة ، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة : الشعور بالكسل ، جفاف الجلد ، انتفاخ الوجه..ويكون العلاج تحت اشراف الطبيب الذي قد يعطي دواء هورمونيا منشطا للغدة .


هذا الغدهـ ... مسببـه لي مشاكــل ... منهــا السمنــه & جفاف الجلـــد ... والعلاجــات مافادة ...

الله يعين ... تقبــل منـي فائــق التقديــر والأحتــرام ...

خالد العاصمي
05-02-2008, 12:50 PM
والله ماقصرت أنا ماني سمين

لكن داخل نادي رياضي

البادي ماستر

عشان اللياقة


للتتحذير فقط ----

أنتبه من الأسراف في رياضة حمل الأوزان الثقيلة ( بناء الأجسام ) :1107953448:

خصوصا بعد تركها وتقدم السن

فقد سببت لي مشاكل أسفل الظهر وبين الكتفين عانيت منها لمدة 10 سنوات

خالد العاصمي
05-02-2008, 12:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلام سليم المشي اهم شي ولو نصف ساعه يوميااااا

والله لا يهينك ويعطيك العافيه

كلامك صحيح

وأفضلها المشي للمساجد بدون أستخدام السيارة

خالد العاصمي
05-02-2008, 12:53 PM
لاهنت وعسى الله يعطيك العافية ويمنعنا وياك من السمنه


تقبل مروري

اللهم آمين وجزاك الله خير

خالد العاصمي
05-02-2008, 12:55 PM
هذا الغدهـ ... مسببـه لي مشاكــل ... منهــا السمنــه & جفاف الجلـــد ... والعلاجــات مافادة ...

الله يعين ... تقبــل منـي فائــق التقديــر والأحتــرام ...

كان الله في عونك --- متابعة العلاج عند طبيب مختص والحمية قد تساعدك

عبدالله بن حسن
23-05-2008, 05:47 PM
من ترك المشي يتركه احرص على المشي لونصف سا عة يوميا بسرعة حتى يصب العرق

النداوي
01-06-2008, 01:40 AM
الموت عندي انا
الكرش اشلها في عربيه
هههههههههههههههههههههههه والله اني سمين بس ماهوب مرة
شكرا على الموضوع

رفيق ابو شنب
04-06-2008, 05:35 PM
والله ماقصرت أنا ماني سمين

لكن داخل نادي رياضي

محمد الراشد
22-06-2008, 01:54 PM
جزاك الله خير الجزاء

ابوسعيد النهاري
22-06-2008, 03:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوي خالد العاصمي الله يبيض وجهك ماني بسمين لاكن ابي روتين يومي للاكل طريقه الاكل الفطور الغدا العشاا ممكن تعطيني افضل الوجبات الصحيه للجسم ولك من جزل الشكر والعرفان اخوك ابو سعيد النهاري من لندن تحــــــــــــاتي

نواف الحبابي
01-07-2008, 01:48 PM
الموت عندي انا
الكرش اشلها في عربيه
هههههههههههههههههههههههه والله اني سمين بس ماهوب مرة
شكرا على الموضوع

والله أنكـ صادق ذالحين الواحد كرشته توصل تحت رجولهـ , لامشي ولا رياضة ولا شئ مغير يأكل لين يقول آخ ثم يروح ينام ولا يروح يحلي , يزيد الطين بله

خخخخخخخخخخخخ ,, الله يكفينا شر الكرشه , عزا الله أن عندي واحده الله لا يوريك بس الوعد في الأجازة

ابراهيم آل بي حبيب الرفيدي
01-07-2008, 02:09 PM
جزاك الله خير موضوع متميز


والرياضه من اوجب الواجبات


وصحة الانسان تستاهل ان يترك الاشغال المهمه

ويعطي الرياضه الاولويه

العداله البشري
01-07-2008, 06:41 PM
يعطيك العافيه ياخونا خالد على هذا النص الرايع والمفيد

ابومشرف
01-07-2008, 06:54 PM
لو اتبعنا كلام الحبيب الطبيب ..لما احتجنا الى كلام الغرب والشرق ..

قال (صلى الله عليه وسلم) ..يكفى ابن ادم لقيمات يقمن صلبه .فان ابى فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه .)

- وايضا النوم المبكر ..وترك النوم بعد صلاة الفجر ..والعمل والنشاط يبعثان الحيوية ويحرقان الشحوم الزرئدة

وشكر يا /العاصمى على الموضوع المفيد ..والله يغطيكم العافية الدائمة...!!

صالح ابو مريحة البشري
11-07-2008, 08:43 AM
جزاك الله خير

خالد العاصمي
11-07-2008, 08:04 PM
شكرا للجميع

وبالنسبة لأستفسار أخي أبو سعيد النهاري

فأنصحك بالأكثار من أكل الفاكهة والخضروات والأبتعاد عن الدهون واللحوم الحمراء والأستغناء عنها باللحوم البيضاء

مع التقليل من الملح والسكر الأبيض بعد ذلك ستحس بالفرق في النشاط والصحة بأذن الله