المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما التفسير لحالات السهو والنسيان


يحيى أبن عبدالله
21-08-2007, 01:15 AM
هل يجد الواحد منا تفسيرًا لحالات السهو أو النسيان التي تنتابنا أحيانًا فننسى مثلاً أين وضعنا أشياءنا ؟
يقول العلماء إن السبب يرجع إلى تحول في نوع الموجات الدماغية التي ينتجها الشخص. لكن الباحثين الذين قدموا اكتشافاتهم أمام مؤتمر الجمعية الطبية، قالوا إن هذا التحول قد تنجم عنه نتائج أشد خطورة، ويقولون إنها ربما كانت سببًا في كوارث مثل كارثة المفاعل تشيرنوبل.
وقام فريق من مجلس البحث الطبي ووحدة العلوم الدماغية في جامعة كامبريدج بفحص الموجات الدماغية التي تصدر عن الأشخاص خلال ارتكابهم هذه الأخطاء.
وشارك المتطوعون في اختبار القيام بعمل تكراري لمدة عشر دقائق، وهو اختبار يتطلب تركيزًا شديدًا لفترات طويلة.
وقام العلماء بعرض أعداد عشوائية على شاشات الكومبيوتر، بحيث يظهر رقم كل ثانية تقريبًا، وكان عليهم أن ينقروا نقرة على فأرة الكومبيوتر كلما ظهر رقم من الأرقام، على ألا ينقروا إذا ما شاهدوا الرقم ثلاثة.
وأسفرت مراقبة الموجات الدماغية للمتطوعين عن اكتشاف العلماء أن المتطوعين يميلون إلى الخطأ عندما يحدث هبوط في مستوى موجة دماغية تسمى بي 300.
وأضافت الدكتورة أفيجيت داتا التي قادت فريق البحث أنه نوع من الأخطاء نرتكبه عادة عندما نكون في حاجة إلى النوم أو عندما نشعر بالإجهاد، مثل وضع أشياء في غير مكانها الصحيح، لكن علينا أن نتذكر أن هذا النوع من الأخطاء أدى إلى كوارث خطيرة مثل حادثة تشيرنوبل». وأضافت أننا كنا نعرف من عمليات تصوير الدماغ السابقة أي جزء من الدماغ يستخدم عندما يرتكب الشخص مثل هذه الأخطاء، لكننا أردنا معرفة كيفية تغير الموجات الدماغية نفسها. وقالت إن العلماء كانوا يعرفون من اختبارات سابقة أن مثل هذه الأخطاء تحدث نتيجة حاجة الجسم إلى النوم، أو إلى الخلل في الساعة البيولوجية.
ويعكف الباحثون حاليًا على فحص مرضى يعانون عدم انتظام في النوم، والأطفال الذين يعانون نقص الانتباه وسوء الأداء الدراسي.
ويقول العلماء إنه قد يكون من الممكن قياس الموجات الدماغية بوضع وسادات القطب الكهربائي البسيطة على الجمجمة، والتي من الممكن أن توضع في السيارة لكشف إمكانية ارتكاب الشخص لأخطاء في أثناء القيادة

ابن خضير
21-08-2007, 12:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الله يعدلها

والظروف تحكم بعض المرات


ولك تحيتي

شايع الرفيدي
21-08-2007, 04:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
على ما قال ابن خضير
الظروف تحكم الايام

@ابوريان@
22-08-2007, 01:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تسلم والله يالغالي

عبدالله الوهابي
22-08-2007, 08:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وعندي مداخلة بسيطة وهي أن ( السهو والنسيان ) لا يحاسب عليهما الإنسان لإنهما لايقعان من الإنسان عن عمدٍ وقصدٍ والعقل أثناءهما ذاهل وهو مناط التكليف
والقاعدة عند أهل السنة والجماعة أن الثواب والعقاب على الأفعال أو الأقوال الإختيارية لا على الأفعال أو الأقوال الإضطرارية
وهي قاعدة نافعة جداً في باب القضاء والقدر
النسيان غريزة جبلية لا ينجو منها حتى المعصومون من مثل النبي الأكرم عليه ا لصلاة والسلام ولكن ذلك محصور في ما لا يتعلق بصفة البلاغ وهي أكبر صفاته ضمن مقام النبوة وختم الرسالة وهو مبحث أصولي كبير عنوانه هل يجتهد النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام أم لا وإن إجتهد هل يخطئ أم لا وإن أخطأ هل يصححه الوحي أم لا إلى غير ذلك.
الدليل على ذلك قوله في سورة الكهف " وأذكر ربك إذا نسيت " وسبب نزولها أنه لما سأله اليهود عن بعض الأمور من مثل أصحاب الكهف وذي القرنين والروح وغير ذلك قال غدا أجيبكم ونسي أن يقول إن شاء الله فعاتبه ربه سبحانه ولم ينزل عليه وحي في الأجل المضروب من لدنه للسائلين.
فالنسيان إذن ضريبة لازمة على كل مخلوق ولكن يعصم المعصومون وهم عند أهل السنة الجماعة الأنبياء والمرسلون فحسب دون غيرهم فيما يبلغونه عن ربهم الحق سبحانه إلى الناس حتى بمعنى التصحيح وهو كثير في القرآن والسنة.

يحيى أبن عبدالله
24-08-2007, 11:37 PM
شكرا على مروركم 00000000000 حفظكم الله ورعاكم

صقر آل عابس
27-08-2007, 07:41 AM
مشكوووووووووووور يالراوي ...

وفي موضوع بذالمنتدى يقول إن التهاون في العطش (يعني ما تشرب ماء وأكثر يومك عطشان) يسبب النسيان ...

------------

وأشكر الأخ ابن رشد الصغير على إفادته الدينية ...

=================

تحياتي لك بلا حدود من المريخ للأخدود ...

عبدالله بن لعور
28-08-2007, 09:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بيض الله وجهك ولاهنت