المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع ضغط الدم ..القاتل الصامت


ابن خضير
28-07-2007, 03:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

ارتفاع ضغط الدم مرض شائع جدا ، يصيب 10 – 20 % من البالغين في العالم . وتكمن أهمية المرض في أنه يزيد خطر الإصابة باختلاطات قلبية ، أو بالسكتة الدماغية إذا أهمل ولم يعالج معالجة صحيحة .

فالمصابون بارتفاع ضغط الدم أكثر تعرضا من سواهم لهبوط القلب ( قصور القلب ) أو حدوث جلطة في القلب ، أو فشل في الكلى ، أو السكتة الدماغية .

أما إذا ما عولج الضغط المرتفع معالجة فعالة وتمت السيطرة عليه بنجاح ، فإن الصورة تصبح أكثر إشراقا وأشد وتفاؤلا. فالمعالجة الفعالة لارتفاع ضغط الدم تمنع حدوث اختلاطات هذا المرض . ولكن ينبغي اكتشاف هذا المرض في مرحلة مبكرة ، وهذا يقتضي إجراء قياس ضغط الدم بشكل منتظم .

وكثير من مرضى ارتفاع ضغط الدم لا يعرف أنه مصاب بهذا المرض ، لأن معظم المصابين لا يشعر بالمرض ولا يشكو ألما ولا وهنا .

وقد لا تظهر أعراض ارتفاع الضغط إلا حين يتفاقم المرض . وقد يشكو المصاب بارتفاع الضغط من الصداع في الصباح عادة ، أو الشعور بالتعب والإعياء ، أو الدوخة أو الرعاف .

وللأسف الشديد فإن كثيرا من الناس لا يدرك أهمية هذا المرض ، ففي دارسة أجريت في الولايات المتحدة تبين أن 18 % من المصابين بارتفاع ضغط الدم يعرف أن ذلك المرض هو أحد الأسباب الرئيسة لمرض شرايين القلب ، وواحدا بالمائة يعرف أن السيطرة على ضغط الدم هو إجراء وقائي ضد مرض شرايين القلب .

وهناك معتقدات خاطئة عند بعض الناس حول ارتفاع ضغط الدم ، فالبعض يظن أن ارتفاع الضغط مشكلة عابرة يمكن الشفاء منها بتناول الدواء لفترة محددة ، ويتوقف عن تناول الدواء عندما يشعر بالتحسن . والبعض يظن أنه لا داعي لقياس ضغط الدم طالما أنه لا يشكو من أية أعراض .

وآخرون يظنون أن ارتفاع ضغط الدم هو حالة عابرة من حالات التوتر العصبي ، ويعتقد البروفيسور " كابلان " - وهو من أشهر الباحثين في العالم في موضوع ضغط الدم – أن معظم حالات فشل العلاج الدوائي تنجم عن عدم تعاون المريض مع الطبيب ، وعدم تعاطي العلاج بانتظام .

وينبغي التأكيد على مريض ارتفاع الضغط بوجوب مراجعة الطبيب بانتظام لقياس ضغطه وتحديد خطة العلاج .

ومشكلة عدم تناول العلاج بانتظام مشكلة شائعة ، تصيب حتى الأطباء أنفسهم . ويقول البروفيسور كاري :

" لقد كان سلفي في العمل طبيب قلب شهير ، وكان يعاني من ارتفاع حاد في ضغط الدم ، ومع ذلك كثيرا ما كان ينسى تناول الدواء ، ومات ذات يوم نتيجة أحد اختلاطات هذا المرض " .

ولكي يتناول مريض ارتفاع الضغط دواءه في كثير من الأحيان مدى الحياة ، ينبغي أن يكون على قناعة تامة بأن التشخيص صحيح أولا ، وأن يعرف أن إهمال المرض سيؤدي في كثير من الحالات إلى مشاكل لا تحمد عقباها .

ولهذا ينبغي على المريض أن يتعلم كيف يتعايش مع هذا المرض طيلة حياته . وإن اتباع نظام غذائي معقول ، وتخفيف الوزن ، وتخفيف ملح الطعام ، والقيام بتمارين رياضية كالمشي – مثلا – يجعل الأمل كبيرا جدا في أن يعيش المريض حياة عادية دون أية مشاكل أو اختلاطات ، وقد يتطلب الأمر تناول دواء أو أكثر مدى الحياة .

فإذا كنت أحد ملايين الناس المصابين بارتفاع ضغط الدم ، فلا تنظر إلى ذلك نظرة سوء ، واحمد الله أن هذا المرض قد اكتشف في مرحلة مبكرة ، وأنه يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم .. في حين هناك ملايين من الناس لا يعرفون أنهم مصابون بهذا المرض .

ورغم كل التطورات العلمية ، فإننا لا نعرف سبب ارتفاع ضغط الدم في 90 – 95 % من الحالات . أما باقي الحالات فتنجم عن أسباب كلوية أو غدية ، أو عن تناول بعض الأدوية كحبوب منع الحمل والكورتيزون .. وغيرهما

وهناك بعض العوامل التي يبدو أن لها علاقة بارتفاع الضغط ، فإذا كان أحد الأبوين مصابا بارتفاع ضغط الدم ، فمن المحتمل إصابة أي من أولادهما به . وارتفاع ضغط الدم شائع عند البدينين ، كما إن الإفراط في تناول ملح الطعام يزيد من ضغط الدم .

وصايا لمرضى ارتفاع ضغط الدم

1. لا داعي لإجراء تغيير جذري في مسلك حياة المصابين بارتفاع الضغط ، إذا يمكن للمصاب بهذا المرض أن يحيا حياة طبيعية تماما ، فهو قادر على الاستمرار في مزاولة أعماله ، والقيام بنشاط رياضي معتدل ، وهو مرض لا يدعو إلى الحد من نشاط المصابين به ، إنما يتطلب فقد بعض الحذر .

2. كثير من حالات ارتفاع ضغط الدم الخفيف تستجيب للعلاج غير الدوائي الذي يشمل إنقاص الوزن ، وتخفيف الملح ، والقيام بتمارين رياضية بانتظام ، والامتناع عن التدخين ، ولكن ينبغي أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب .

3. ينبغي أن يعرف المصاب بارتفاع ضغط الدم أن علاجه طويل الأمد ، ويتوقف إلى حد كبير على تفهمه لإرشادات الطبيب وتقيده بها . وإذا ما ابتع المريض الإرشادات بدقة قل خطر هذا المرض كثيرا ، أما إذا أهمل الإرشادات عرض نفسه لمخاطر ارتفاع ضغط الدم غير المعالج .

4. إذا كنت مدخنا فتوقف عن التدخين .

5. إنقاص الوزن مفيد في خفض ضغط الدم ، فحاول التخلص من البدانة إن كنت بدينا .

6. لا تضع الملح على طاولة الطعام ، وخفف كمية الملح في الطعام المطهي ، وتجنب الأطعمة الغنية بالملح ، وتناول غذاء غنيا بالبوتاسيوم .

7. قم بتمارين رياضية منتظمة ( ثلاث مرات في الأسبوع مثلا ) ولمدة نصف ساعة ، وأفضل تلك التمارين المشي السريع أو السباحة .

8. وتجنب رفع الأثقال أو أعمال الشد و الدفع ، فهي تزيد من ضغط الدم .



للمزيد من التفاصيل راجع كتاب بعنوان " ارتفاع ضغط الدم : الأسباب .. الأعراض .. العلاج .. "
الدكتور حسان شمسي باشا


م/ ولكم تحيتي

ناصر السنحاني
29-07-2007, 07:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يكفانا وياكم شره ولا هنت يبن خضير

ابن خضير
29-07-2007, 12:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يكفانا وياكم شره ولا هنت يبن خضير

مشكووووووووووووووووووووور
على
المرور

بن منيجل الكويت
30-07-2007, 11:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يكفانا وياكم شره ولا هنت يبن خضير

ابن خضير
31-07-2007, 10:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يكفانا وياكم شره ولا هنت يبن خضير



مشكووووووووووووووووور
على
المرور

ولك
تحيتي

ابوفهيدالعاطفي
31-07-2007, 12:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوور يابن خضير والله يكفانا شر كل مرض

ابن خضير
31-07-2007, 07:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوور يابن خضير والله يكفانا شر كل مرض

مشكووووووووووووور

على

المرور


والله يحفظك