المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منع الشركات المساهمة من إقراض أعضائها وإلزامها بتصنيفهم,,,


ابن فاران
28-11-2006, 01:22 AM
منع الشركات المساهمة من إقراض أعضائها وإلزامها بتصنيفهم
هيئة سوق المال : وضع أنظمة وضوابط للرقابة الداخلية

ألزمت هيئة السوق المالية الشركات بعدم تقديم قروض نقدية من أي نوع لأعضاء مجلس إدارتها أو ضمان أي قرض يعقده واحد منهم مع الغير، على أن يستثنى من ذلك البنوك و شركات الائتمان. وقضى القرار أيضا بضرورة تصنيف أعضاء مجالس إدارات الشركات من حيث وضع عضو مجلس إدارة تنفيذي، عضو مجلس إدارة غير تنفيذي، أو عضو مجلس إدارة مستقل.
وفيما يختص بمسؤوليات مجالس إدارات الشركات، أكدت الهيئة أنه لا يجوز لمجلس الإدارة عقد القروض التي تجاوز آجالها ثلاث سنوات أو بيع عقارات الشركة أو رهنها، أو إبراء مديني الشركة من التزاماتهم، إلا إذا كان مصرحاً له بذلك في نظام الشركة وبالشروط الواردة فيه، وأنه في حال عدم تضمن نظام الشركة أحكاماً في هذا الشأن فإنه لا يجوز لمجلس الإدارة القيام بالتصرفات المذكورة إلا بإذن من الجمعية العامة، ما لم تكن تلك التصرفات داخلة في أغراض الشركة.
وشددت هيئة السوق المالية على ضرورة وضع أنظمة وضوابط للرقابة الداخلية والإشراف العام على الشركات، من خلال وضع سياسة مكتوبة تنظم تعارض المصالح ومعالجة حالات التعارض المحتملة لكل من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والمساهمين ويشمل ذلك إساءة استخدام أصول الشركات ومرافقها، وإساءة التصرف الناتج عن التعاملات مع الأشخاص ذوي العلاقة.


مزيدا من التفاصيل على الرابط

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=53343

عبدالله ابن طرخم
28-11-2006, 11:28 PM
مشكور يالغالي



يعطيك العافيهـ



ياون قلبي عليك يالهيثم ونيـن ونة يتيم(ن) فقد ابوه مع امـه

غبت فترة وكنك غايب سنيـن والكبك ماله داعي من دون كمه

100%

ابن فاران
29-11-2006, 01:43 AM
مرورك 100%

مشكور يالغالي