روابط دعائية


المجلس الـــــعــــــــام للمواضيع التي ليس لها تصنيف معين

موضوع مغلق
غير مقروء 22-11-2006, 12:59 AM
  #1
القلم
عضو نشيط
 الصورة الرمزية القلم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 200
القلم will become famous soon enough
افتراضي موضوع مهم لكل قبيلي... (صورة)



أعتقد أن كثيراً من أبناء قبائلنا يشعر بأنه من أفضل العرب وذلك لأنه فقط قد انتمى لتلك القبيلة، وجعله الله إبناً من أبناءها ، فيفخر بحسبه ذلك .. ويسخر ويحتقر من هو غير ذلك.. بل لشدة ما أصاب البعض أنه لو قيل له ما هي أفضل قبيلة.. لأجاب بلا تردد : قبيلتي .. ولي بها الفخر.. ؟!!!

لقد أصبحت العصبية القبلية مستشرية في كثير من شبابنا بعدما استمدوها من كثير من الآباء - هداهم الله - ولا أقول أن هذه العصبية موجودة في بعض أبناءنا فقط .. ولكن في كثير من القبائل الآخرى..

نعم نحن من قبيلة قحطان ؛ وقد قال الشيخ ابن منيع عضو هيئة كبار العلماء - حفظه الله- في مقدمته << مع التنبيه على أني من طبقة تدعي حقها في العلو والترفع لرفعة نسبها وحسبها ؛ فأنا من قبيلة قحطانية ، إلا أن المعيار الصحيح للكفاءة والكرامة: هو التقوى، والصلاح؛ طبقاً لقول الله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13>> أهـ.

فبين الشيخ حفظه الله تعالى ماهو المعيار الصحيح للكفاءة والكرامة ..

ولقد نَزَلَ هذه الأيام في المكتبات كتيب جريء في طرحه ، داعم بالدليل في شرحه ، يسعى لتوحيد الكلمة ، وجمع الشمل ، ونبذ كل ما خالف هذا الدين الحنيف.. علماً أننا في هذه البلاد المباركة محط أنظار العالم .. فنحن تحت المجهر في تصرفاتنا وتعاملاتنا ..

قال ابن جبرين - حفظه الله في مقدمته لهذا الكتاب -<< ولقد أحسن فيما كتب... هذا الموضوع الذي تمكن في هذه البلاد ، وظهرت له آثار سيئة من الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والتمسك بالعادات التلقاة من الآباء والأجداد، وما يترتب عليها من التحزب والتفرق...>>

وقال ابن منيع -حفظه الله- << لقد قرأت الكتاب فرأيت فيه دراسة تحليلية للطبقة البشرية داخل الجزيرة العربية وخارجها، ومدى ظلم الأقوياء للضعفاء... وكذا الإستهانة بهم واحتقارهم ، وغمط حقوقهم، واعتبار التعامل معهم تدنياً عن المستوى ،وتدنياً في السلوك ونمط الحياة... >>.

ووضح الأديب الكبير ابن خميس في مقدمته أن المعارك السابقة بين القبائل من قتل ونحوه إنتقلت هذه الأيام لميدان آخر بينها في مقدمته للكتاب.

قد يتفاعل البعض غاضباً من هذه الكلمات ليرد بشُبهٍ طالما تراودت على ذهنه بين فترة وأخرى .. ولقد ذكر الكاتب بعض الشبه التي يُدلي بها بعض من يتعصبون للقبلية دون إتضاح الرؤية الشرعية لهم..

لا أطيل في الحديث فأترككم مع الكتيب الجميل في أسلوبه وتعبيره، واللطيف في توضيحه وتبيينه ، ولقد أرفق في الكتاب كثيراً من الإستبانات التي توضح مدى تغلغل العصبية القبلية في كثير من القبائل..وكذا كثير من الفتاوى لكبار العلماء في مسائل التعصب القبلي.

عنوان الكتاب " العصبية القبلية من المنظور الإسلامي"
مؤلفه/د.خالد بن عبدالله الجريسي



ولعل من أراد المناقشة حول هذا الموضوع قراءة الرسالة أولا فهي تُجيب على كثير من التساؤلات .. ولا مانع أبداً أن يقوم بعضنا بشراء كمية من الكتاب ليوزعه على أقاربه وفي مساجد حيه وبين زملائه .. فالكتاب من عنوانه وليس هناك أي تهجم على قبائل أو أشخاص ..ولكن توضيح لما هو في عصرنا الحاضر، وبين قبائلنا الآن..

ولمن لم يحصل عليه: توزيع مؤسسة الجريسي هاتف: 4022564/01 {بـ (5) ريال فقط}
__________________





ليس الفتى من قال كان أبي *** إن الفتى من قال ها أنا ذا

من ابن باز إلى من تحاكم إلى العادات والأعراف القبلية

همسات لبني عمي!!!(1)(2)...


إن وجودَنا هنا في هذه الشبكة( اسمعوها جيدا) لنكون قدوة للقبائل في تعاوننا وتلاحمنا وتكاتفنا..لنكون قدوة للقبائل في كل أمر حميد في الشرع أو العُرف.
القلم غير متواجد حالياً  
روابط دعائية
غير مقروء 22-11-2006, 01:43 AM
  #2
ابو خلوووود
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 145
ابو خلوووود is on a distinguished road
افتراضي رد : موضوع مهم لكل قبيلي... (صورة)

الشيخ بن منيع

الشيخ ابن جبرين

الأديب ابن خميس


كلهم من بني زيد ..




مشكووور ع الموضوع ..
__________________
ترركي 2000

أبصم لك بـ العشرة انك شااعر ..
....
....


أبك أنا جمهوري هل الطيب عكفاان الشوراارب
الرجاال اللي لهم وقفاات بـ أياام المحارب
والا أنت عقررب مير أناا مااهمني كل العقاارب

أحدى موالات الشااعر تركي بن عطاالله آل ميزاني -حفِظهُ الله- ورعاه ..
ابو خلوووود غير متواجد حالياً  
غير مقروء 22-11-2006, 02:37 AM
  #3
عبدالله آل عباد
مشرف
 الصورة الرمزية عبدالله آل عباد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: أرض الله الواسعه
المشاركات: 9,859
عبدالله آل عباد has a reputation beyond reputeعبدالله آل عباد has a reputation beyond reputeعبدالله آل عباد has a reputation beyond reputeعبدالله آل عباد has a reputation beyond reputeعبدالله آل عباد has a reputation beyond reputeعبدالله آل عباد has a reputation beyond reputeعبدالله آل عباد has a reputation beyond reputeعبدالله آل عباد has a reputation beyond reputeعبدالله آل عباد has a reputation beyond reputeعبدالله آل عباد has a reputation beyond reputeعبدالله آل عباد has a reputation beyond repute
افتراضي رد : موضوع مهم لكل قبيلي... (صورة)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو خلوووود
الشيخ بن منيع

الشيخ ابن جبرين

الأديب ابن خميس


كلهم من بني زيد ..




مشكووور ع الموضوع ..

من بني زيد؟




معا خالص تحياتي لك ولكاتب الموظوع
__________________



لأستشاراتك القانونية أضغط هنا
لوجه الله تعالى
عبدالله آل عباد غير متواجد حالياً  
غير مقروء 22-11-2006, 10:58 AM
  #4
نسناس
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,430
نسناس has a reputation beyond reputeنسناس has a reputation beyond reputeنسناس has a reputation beyond reputeنسناس has a reputation beyond reputeنسناس has a reputation beyond reputeنسناس has a reputation beyond reputeنسناس has a reputation beyond reputeنسناس has a reputation beyond reputeنسناس has a reputation beyond reputeنسناس has a reputation beyond reputeنسناس has a reputation beyond repute
افتراضي رد : موضوع مهم لكل قبيلي... (صورة)

مقال ... حلق في سماء الابداع ... وحسن الاختيار ...

يحزنني مرور من لم يستوقفه المقال ...

ويحزنني اكثر من لم يتفاعل مع الموضوع ...

ويبكيني ان يأتي من يهمش الموضوع ... او يعترض عليه باي لغة او اشارة ...

اذا اردنا ان نبقى في دائرة البشرية ... >>>

فيلزمنا تفهم الموضوع بشكل يسري الى سلوكياتنا وتفاعلاتنا ...

اما اذا اردنا دائرة ديننا الخاصة الشامخة ... >>>

فلا مناص من رفع راية الاستسلام والتسليم ...


شكرا للقلم ... اختياره الموفق ...


.
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة نسناس ; 22-11-2006 الساعة 11:00 AM
نسناس غير متواجد حالياً  
غير مقروء 22-11-2006, 12:59 PM
  #5
ناصر بن هذال ال شري
..:: شاعر ::..
 الصورة الرمزية ناصر بن هذال ال شري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: naaser.net
المشاركات: 797
ناصر بن هذال ال شري has a reputation beyond reputeناصر بن هذال ال شري has a reputation beyond reputeناصر بن هذال ال شري has a reputation beyond reputeناصر بن هذال ال شري has a reputation beyond reputeناصر بن هذال ال شري has a reputation beyond reputeناصر بن هذال ال شري has a reputation beyond reputeناصر بن هذال ال شري has a reputation beyond reputeناصر بن هذال ال شري has a reputation beyond reputeناصر بن هذال ال شري has a reputation beyond reputeناصر بن هذال ال شري has a reputation beyond reputeناصر بن هذال ال شري has a reputation beyond repute
افتراضي رد : موضوع مهم لكل قبيلي... (صورة)

يالغالي في كلامك الكثير من الصحه
,,
ولكن صدقني ان عوائل القصيم والمنطقه الشرقيه هي اكثر تعصبا فياليت يكون لهم نفس الرساله.
__________________
-------------------------------------------------------

http://www.facebook.com/nasser.bin.hathal

-------------------------------------------------
ناصر بن هذال ال شري غير متواجد حالياً  
غير مقروء 22-11-2006, 04:25 PM
  #6
القلم
عضو نشيط
 الصورة الرمزية القلم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 200
القلم will become famous soon enough
افتراضي رد : موضوع مهم لكل قبيلي... (صورة)

دفق قلم
العصبية القبلية من منظور إسلامي
عبدالرحمن صالح العشماوي


تباينت ردود الأفعال التي وصلتني حول مقالٍ سابقٍ احتوته هذه المساحة من زاوية دفق قلم عن موضوع كفاءة النسب في الزواج، ولكنها اتفقت على أن طرح الموضوع كان موضوعياً هادئاً منصفاً، ولمست من كل من وصلني تفاعله مع هذا الموضوع من الإخوة والأخوات أنهم لا يعدلون بالحكم الشرعي الصحيح أيَّ حكمٍ آخر مهما كانت قيمة قائله، وسمعت من معظمهم قوله تعالى {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا} وهذا شيء جميل يثلج الصدر، ويسعد القلب.

وقد وصلني أخيراً كتابٌ لم أكن قد اطلعت عليه من قبل للأخ د. خالد بن عبدالرحمن الجريسي بعنوان (العصبية القبلية من المنظور الإسلامي) بعث به إليّ مشكوراً، ففرحت به لما رأيت فيه من الطرح الموضوعي المبني على الأدلة الشرعية الموثّقة، ولما فيه من الدراسات الميدانية التي أجراها المؤلف على عدد من الناس من عدد من شرائح المجتمع، ويكفي هذا الكتاب الذي يقع في حوالي مائة وثمانين صفحة من القطع المتوسط أنه قد حظي بتقديم من فضيلة الشيخ د.عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، وفضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، وسعادة الأديب الشاعر عبد الله بن خميس، وهي مقدمات لها معناها وقيمتها الخاصة في موضوع شائك له آثاره في الحياة الاجتماعية في العالم العربي بصفة عامة، والجزيرة العربية بصفة خاصة، ولقد أشار إلى ذلك الشيخ عبدالله بن جبرين، قائلاً: (ولقد أحسن المؤلف فيما كتب، وجمع ما تيسّر له من أقوال العلماء، ومن الأدلة والأحكام والعلل في هذا الموضوع الذي تمكن في هذه البلاد، وظهرت له آثار سيئة، من الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والتمسك بالعادات المتلقّاة من الآباء والأجداد، وما يترتب عليها من التحزّب والتفرق، مع أن الشرع الشريف قد جعل الفخر والفضل بالعلم والدين والأدب، والأعمال الصالحة، فعسى أن يهتدي المسلمون، وأن يرجعوا إلى سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، وذلك خير وأقوم، والله تعالى أعلم وأحكم).

كما أشار إلى ذلك الشيخ عبد الله المنيع قائلاً في تقديمه لهذا الكتاب: (لقد قرأت الكتاب فرأيت فيه دراسة تحليلية للطبقية البشرية داخل الجزيرة العربية وخارجها، ومدى ظلم الأقوياء للضعفاء، وكذا الاستهانة بهم، واحتقارهم، وغمْطِ حقوقهم، واعتبار التعامل معهم تدنياً عن المستوى.. وقد جاء المؤلف بمثالين من الجزيرة العربية، أحدهما: عن الطبقية في اليمن، والثاني: عن الطبقية في نجد.. وخلاصة القول: إن المؤلف وفق في تأليف هذا الكتاب القيِّم في معناه ومبناه، فهو دعوة صريحة إلى مقْت العصبية، وأنها من بقايا تقاليد الجاهلية).

كما أشار إلى ذلك الشاعر الأديب عبد الله بن خميس قائلاً: (بين أيدينا كتاب جديد في موضوعه وفي جرأته، وحساسية هذا الموضوع المهم وعدم تقبل الكثيرين له، فنحن أمة تؤثر فينا تقاليدنا، وموروثاتنا الاجتماعية وأعرافنا تأثيراً كبيراً، حسنها وسيئها فقد ورثنا إلى جانب المروءة والكرم والشجاعة - العصبية القبلية التي تكاد تعصف بكل موروثاتنا الحميدة الأخرى).

والكتاب يتناول موضوع العصبية القبلية بشيء من التفصيل المدعوم بالأدلة والشواهد والوقائع الثابتة من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، تضم ذلك كله فصول ثلاثة، تتخللها استبانات أجريت على عددٍ من الناس، تتضح فيها نتائج ذات دلالات قوية حول هذا الموضوع المهم، وقد أشار المؤلف إلى كتابٍ آخر نقل منه نقولاً مناسبة، وقد سبق لي الاطلاع عليه منذ زمنٍ ليس بالقريب، ألا وهو كتاب (قبيلة آدم، عن التربية والمجتمع) للأستاذ علي بن محمد العيسى، ومما يتميّز به الكتاب ما قام به المؤلف من التوثيق للأحاديث النبوية والأمثلة الواقعية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم المتعلقة بهذا الموضوع المهم. تحية لمؤلف الكتاب د. خالد، وللعلماء الفضلاء الذين قدموه، ومزيداً من العطاء العلمي المفيد.

إشارة:
حجب الغبار النور عن أجفاننا
فإلى متى لا يسـتبـين الموقــف

رابط المقال

ولي عودة للردود بإذن الله..
__________________





ليس الفتى من قال كان أبي *** إن الفتى من قال ها أنا ذا

من ابن باز إلى من تحاكم إلى العادات والأعراف القبلية

همسات لبني عمي!!!(1)(2)...


إن وجودَنا هنا في هذه الشبكة( اسمعوها جيدا) لنكون قدوة للقبائل في تعاوننا وتلاحمنا وتكاتفنا..لنكون قدوة للقبائل في كل أمر حميد في الشرع أو العُرف.
القلم غير متواجد حالياً  
غير مقروء 22-11-2006, 06:07 PM
  #7
ابن صبر الصفا الطريبي
موقوف
 الصورة الرمزية ابن صبر الصفا الطريبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: في رأس ام القصص
المشاركات: 115
ابن صبر الصفا الطريبي is on a distinguished road
افتراضي رد : موضوع مهم لكل قبيلي... (صورة)

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد :

فانا قد قراءات الكتاب وتعجبت منه أشد التعجب وذلك من عدة نواحي فو يقارن بين القبليين والخضيريين ويضع احصائيات ويدعو بل يحث على التزاوج والتمازج ورفع التكلف فلا فرق بين احد الا بالتقوى وانا اقول للشيوخ اعلاه بما انهم يدعون ويؤيدون ذلك لماذا لا يبداون هم بهذه الخطوه ويزوجون بناتهم من تكارنه وغيرهم من شرائح المجتمع التى يدعون لعدم التعصب والتمييز ضدها ويصبحون هم قدوة للمجتمع وانا من هذا المنبر اتحداهم واتحدا اي واحد من هؤلاء حتى كاتب الكتاب ان يفعلها ولكن الحقد وما ادراك ما الحقد على القبائل وخاصة من القصمان وغيرهم واقول لهؤلاء والله العظيم ان كان للتعصب والعنصرية اب فأنتم امها ومنجبتها ومرضعتها واتركوا عنكم مالم تستطيعوا قوله بالسنتكم تكتبونه وان كنتم قد البستم موضوعكم عبائة الدين كالعادة فاليكم قول الرسول صلى الله عليه وسلم قال :- (تخيروا لنطفكم فأن العرق دساس )
ابن صبر الصفا الطريبي غير متواجد حالياً  
غير مقروء 22-11-2006, 11:40 PM
  #8
القلم
عضو نشيط
 الصورة الرمزية القلم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 200
القلم will become famous soon enough
افتراضي رد : موضوع مهم لكل قبيلي... (صورة)

شكراً أخي أبو خلود على المرور .. ومعرفتنا لمن ينتمي له ابن جبرين أو ابن منيع أو ابن خميس أو حتى المؤلفُ هو فقط للمعرفة والمعلومية كما قال سبحانه { لتعارفوا } وليس لأحد أن يفخر ويستعلي على الآخرين لأنه من القبيلة الفلانية ولكن لنعرف من هو وما هي قبيلته دون أن نسخر من قبيلته أو حرفته.. أكرر شكري لك..وجزيت خيراً على المعلومة..
__________________





ليس الفتى من قال كان أبي *** إن الفتى من قال ها أنا ذا

من ابن باز إلى من تحاكم إلى العادات والأعراف القبلية

همسات لبني عمي!!!(1)(2)...


إن وجودَنا هنا في هذه الشبكة( اسمعوها جيدا) لنكون قدوة للقبائل في تعاوننا وتلاحمنا وتكاتفنا..لنكون قدوة للقبائل في كل أمر حميد في الشرع أو العُرف.
القلم غير متواجد حالياً  
غير مقروء 23-11-2006, 12:43 PM
  #9
القلم
عضو نشيط
 الصورة الرمزية القلم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 200
القلم will become famous soon enough
افتراضي رد : موضوع مهم لكل قبيلي... (صورة)

أخي أبو جابر القحطاني : شكراً لك على المرور .. وجزيت خيراً..
__________________





ليس الفتى من قال كان أبي *** إن الفتى من قال ها أنا ذا

من ابن باز إلى من تحاكم إلى العادات والأعراف القبلية

همسات لبني عمي!!!(1)(2)...


إن وجودَنا هنا في هذه الشبكة( اسمعوها جيدا) لنكون قدوة للقبائل في تعاوننا وتلاحمنا وتكاتفنا..لنكون قدوة للقبائل في كل أمر حميد في الشرع أو العُرف.
القلم غير متواجد حالياً  
غير مقروء 23-11-2006, 01:37 PM
  #10
القلم
عضو نشيط
 الصورة الرمزية القلم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 200
القلم will become famous soon enough
افتراضي رد : موضوع مهم لكل قبيلي... (صورة)

أخي نسناس: أشكرك أولاً على المرور .. وفي الحقيقة أن مرور القراء على الموضوع لابأس به .. لكن هل تم التفاعل مع القضية لمناقشتها والوقوف عليها ومعرفة أضرارها وخطرها على المجتمع الإسلامي ليبقى مجتمعنا أنموذج لغيرنا بتماسكه وتلاحمه بكل قبائله وفئاته ..
إن مناقشة القضية بكل هدوء مع إستعراض الأدلة من الكتاب والسنة تجعل الجميع يفهم ما يحتاجه مجتمعه من تصحيح لأخطاء تعوق تقدم المجتمع ورُقيّه بين المجتمعات الأخرى .. وهل نحن إلا قدوة للآخرين عند تمسكنا بديننا الحنيف واحترمنا لعلماءنا الأجلاء المرفوع قدرهم لكونهم ورثةً للأنبياء بيننا ..دون إساءة الظن في أحدٍ منهم ..
أما تهميش الموضوع أو إهماله فلا صالح للمجتمع في ذلك .. والمجتمع الذي لا يسعى رجاله لتدارك أخطاءه يبقى في انحدار عندما يُحاذى بالمجتمعات الأخرى والتي تسعى للرقي والتقدم..ومسألة العصبية القبلية هي من أهم القضايا في المجتمع وإلا فكيف يتماسك المجتمع وبينه حواجز قد حاول ديننا الحنيف كسرها والتحذير منها لأنها توهنه وتشتته وتضعه في حالة لا يليق بها..
فعلى من يسعى دائما لحماية مجتمعه أن يُدرك أخطاء مجتمعه فيعرضها على الكتاب والسنة فما وافقهما أُخذ.. وما خالفهما رُد بلا تردد.. وهل يكون الإيمان إلا بذلك يقول سبحانه{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً }الأحزاب36 فالجهل بالقضية وتهميشها ليس في صالح المجتمع أبداً وما ضر المجتمع دراسة قضاياه ومناقشتها ..وإنما يضُره عدم ذلك..
وإنا في انتظار التفاعل من الكتاب والرواد لهذه الشبكة لما يخدم قضايا مجتمعنا .. لنسعى في فهم قضايانا وتوجيه مجتمعنا لما فيه خيري الدنيا والآخرة..

أخي نسناس : أكرر شكري لك .. وجزاك الله خيراً.
__________________





ليس الفتى من قال كان أبي *** إن الفتى من قال ها أنا ذا

من ابن باز إلى من تحاكم إلى العادات والأعراف القبلية

همسات لبني عمي!!!(1)(2)...


إن وجودَنا هنا في هذه الشبكة( اسمعوها جيدا) لنكون قدوة للقبائل في تعاوننا وتلاحمنا وتكاتفنا..لنكون قدوة للقبائل في كل أمر حميد في الشرع أو العُرف.
القلم غير متواجد حالياً  

روابط دعائية
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشرا للسنة وقمعا للبدعة إبن الأروق مجلس الإسلام والحياة 7 12-11-2008 01:29 AM
نداء الى قبيلة يام العريقة!! بن عاصي مجلس الإسلام والحياة 32 20-10-2007 11:12 PM
هدا مجموع ما يخص يوم عشوراء احببت ان انقله لكم ابو اسامة مجلس الإسلام والحياة 11 04-10-2007 06:33 AM
كل عام وانتم بخير يامسلمين ( اقرأ جريمة غير مسبوقه ) يحيى بن عبدالرحمن آل شاهر مجلس الإسلام والحياة 14 18-10-2006 03:09 AM


الساعة الآن 12:40 PM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 36 37 38 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 64 65 66 67