طريق الإيمان


مجلس الإسلام والحياة يهتم هذا القسم بجميع مايتعلق بديننا الحنيف

إضافة رد
قديم 19-12-2012, 11:02 AM
  #1
قلم وافي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 29
قلم وافي is just really niceقلم وافي is just really niceقلم وافي is just really niceقلم وافي is just really nice
افتراضي طريق الإيمان



الإيمان بالله أو الإيمان بغير الله ليس هو من الأمور الطارئة، التي يفعلها بعض البشر ولا يفعلها غيرهم، أو هي مما يقع في دائرة هوى البعض دون غيرهم، بل هي أمر فطري غريزي، يحمله كلُّ إنسان في داخله، يصاحبه بل ويشغله منذ طفولته، وهو أمر مصيري يحدد هوية الفرد كفرد، وهوية المجتمع الذي يكوّنه هذا الفرد، وينتقل إلى تحديد هوية الدولة التي يكونها هذا المجتمع .
وحيث ما تجد هذه الرغبة المبرمجة في عقل الإنسان من إجابات لتساؤلاتها، فإن نوعية الفكر الذي يجيب على هذه التساؤلات هو الذي يصنع فكر الإنسان الأساسي، الذي يبني عليه كل مفاهيمه عن الحياة وأعماله وسلوكه فيها .
إن من الطبيعي والفطري أن تكون أول تساؤلات المخلوق البشري هي عن خلقه ووجوده، وعن أسباب خلقه ووجوده، وما هو مصيره وأسباب مصيره، ولماذا تنتهي حياته بالموت، وماهية هذا الموت، وإلى أين سيكون مصيره بعد الموت؟ بل وتحمل نفس كل إنسان التساؤلات عن خلق هذا الكون، ومن هو خالق هذا الكون، ومن ذا الذي ينظم أمر هذا الكون، ويتصرف في أمره ؟
إذن فإن ما يُشغل الإنسان منذ أول عمليات إدراكه الطفولي هو الإنسان والكون والحياة، ويشغله منشأ هؤلاء ومصيرهم، أي هل هذه الأشياء مخلوقة لخالق، أم هي شيء آخر غير ذلك؟
فإن وصل الإنسانُ بفكره وقناعته بأن كل هذه الأشياء مخلوقة لخالق، ترتب على هذه الحقيقة حقائق أخرى في عقل الإنسان ونفسه وشعوره وحياته، وفي موقفه الخُلُقي والسلوكي والتربوي والعلمي، وفي مطالباته في الحياة، وفي علاقاته مع نفسه وغيره من بني الإنسان ومع بيئته، فضلاً عن علاقته مع خالقه الذي آمن بوجوده، وبالتالي موقفه من تاريخه وحاضره ومستقبله .
وكذا الحال عندما يتوصل أحدهم بفكره فبقناعته بعدم وجود خالق للكون والإنسان والحياة، ويتبنى هذه القناعة، يترتب على قناعته هذه وعلى موقفه كل ما ذكرنا من أفكار ومقاييس وقناعات، ولكن في إتجاه آخر تماماً، لا يستند إلى وجود الخالق ولا يمتد إليه ولا لأنبيائه ورسله وكتبه بصلة .
في الحقيقة لابد أن تكون لدى الإنسان القناعة المطلقة بإحدى الحقيقتين، بوجود خالق لهذا الكون أو بعدم وجود خالق، ليس له الخيار إلا بتبنّي إحداهما والعيش على أساس هذا التبني، أما إن لم يكن هناك قناعة مطلقة، عاش الإنسان بفكرةٍ مهزوزة غير واضحة، تحيطها الشكوك وتنتابها الريب، غير ثابتة، فتؤثر على كمال شخصيته وعلى ثبات سلوكه، وعلى وضوح رؤيته، فضلاً عن الأنظمة والقوانين المنبثقة من هذه القناعة، المتغيرة من يوم لآخر، حسب التبدل المناخي لهذه القناعة .
ولذلك فإما قناعة مطلقة بوجود خالق لهذا الكون ومصير إليه، وتحمُّل كل ما يترتب على هذه القناعة، أو قناعة بعدم وجود خالق لهذا الكون وانتفاء المصير إليه، وتحمّل كل ما يترتب على هذه القناعة .
الإيمان والذي أسميته هنا بالقناعة المطلقة تجاوزاً، هو مرحلة من التصديق القطعي أو الجازم لأمر حقيقي وواقعي، يستند إلى أدلة قطعية يعتمد عليها الإنسان في إثبات وجود أمر ما، كإثبات وجود الله سبحانه وتعالى، وإثبات أن وراء هذا الكون والإنسان والحياة خالق خلقها .
طريقة الإثبات هذه بهذه الكيفية، هي أعلى درجة من درجات البراهين لأمر ما عند الإنسان، هذه الطريقة هي التي بنى عليها الإسلام فكرته ودعوته، وما ينبثق عنها من أنظمة وأحكام، هذه الطريقة هي التي بشكل رئيسي تعتمد على الإدراك العقلي، أي الإدراك المستند إلى الحواس الخمس التي لا تخطيء حسها، عندها يتيقن الإنسان تمام اليقين بما سيقرره في أمر العقدة الكبرى التي ولدت معه، وأشغلته في مسألة خلق الكون والإنسان والحياة، والتي سترسم حياته كاملة من تاريخها إلى حاضرها ومستقبلها .
فالعينان وما تبصره هو إدراك حسي لا مجال للشك فيه، وكذلك باقي الحواس يتم بها إدراك حسي لا يأتيه الشك من بين يديه ولا من خلفه، بهذا الحس يتم "الإدراك العقلي" إذا ما تم نقل هذه المعلومات إلى الدماغ وتم تفسير هذه المعلومات المنقولة بالمعلومات السابقة عن نفس الشيء المنقول، كالنظر إلى كأس ماء والتعرف عليه من خلال المعلومات السابقة الموجودة بالدماغ عن شكل الكأس وعن صفة الماء التي به، فيسمى ذلك إدراكاً عقلياً أو يسمى العقل .
بطريقة الإدراك العقلي المستند إلى الحواس الخمس يسعى كل إنسان في الدنيا التفكر في معرفة ماهية هذا الكون وطبيعة خلقه، ومن هو ذاك القادر على صنعه، بل إن الله سبحانه وتعالى في رسالته إلى كل أنبيائه، آخرها القرآن الكريم، طلب من الناس التفكر والتدبر وإشغال العقل، وعدم قبول الأفكار المستندة إلى الظن أو الخيال وما شابههما، بل جعل الله الدخول في الإسلام متوقفاً على إدراك وجود الله إدراكاً عقلياً، والإيمان بأن القرآن من عند الله وبأن محمد بن عبد الله رسول الله، حيث أن هذا أصل كل بناء عقدي لكل إنسان في الدنيا .
نلخص حديثنا بالنقاط التالية :
1) إن موقف الإنسان من فكرة خلق الكون والإنسان والحياة هي التي تصنع فكره الأساسي، أي عقيدته التي ترسم له كل الأفكار والمقاييس والقناعات في الحياة وأنظمة الحياة كافة .
2) يُشترط للدخول في الإسلام القناعة العقلية (أي التصديق عن دليل عقلي أو نقلي قاطع). أما الإيمان فهو إدراك عقلي قاطع بوجود الله سبحانه وتعالى ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم، وأن القرآن كلام الله سبحانه وتعالى، أنزله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
3) الإدراك العقلي المستند إلى الحواس هو أعلى درجات التصديق وإثبات الحقائق .

قال الله سبحانه وتعالى في سورة الحجرات آية 14

" قَالَتِ الأعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيم "

وقال الله سبحانه وتعالى في سورة يونس آية 36

" وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُون"

قلم وافي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 21-12-2012, 01:06 PM
  #2
بحر التاريخ
عضو
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 54
بحر التاريخ is on a distinguished road
افتراضي رد: طريق الإيمان

جزاك الله خيرا والله يعطيك العافيه
بحر التاريخ غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 12:05 AM
  #3
أبو وليد الجروي
مشرف
مجلس برامج الكمبيوتر و الانترنت
 الصورة الرمزية أبو وليد الجروي
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,039
أبو وليد الجروي has a reputation beyond reputeأبو وليد الجروي has a reputation beyond reputeأبو وليد الجروي has a reputation beyond reputeأبو وليد الجروي has a reputation beyond reputeأبو وليد الجروي has a reputation beyond reputeأبو وليد الجروي has a reputation beyond reputeأبو وليد الجروي has a reputation beyond reputeأبو وليد الجروي has a reputation beyond reputeأبو وليد الجروي has a reputation beyond reputeأبو وليد الجروي has a reputation beyond reputeأبو وليد الجروي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: طريق الإيمان

جزاك الله خير على ماقدمته والله لايحرمك الاجر والمثوبة
__________________



التعديل الأخير تم بواسطة أبو وليد الجروي ; 12-01-2013 الساعة 12:06 AM
أبو وليد الجروي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 14-01-2013, 12:07 PM
  #4
مثل بن ابراهيم أل سويدان
عضو نشيط
 الصورة الرمزية مثل بن ابراهيم أل سويدان
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 221
مثل بن ابراهيم أل سويدان has a spectacular aura aboutمثل بن ابراهيم أل سويدان has a spectacular aura aboutمثل بن ابراهيم أل سويدان has a spectacular aura about
افتراضي رد: طريق الإيمان

جزاك الله خير الجزاء
وجعلها في موازين حسناتك
ولاهنت على الطرح المميز
والمفيد للجميع
__________________
مثل بن ابراهيم أل سويدان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المفطرات المعاصرة ماجد الخليفي الخيمه الرمضانيه 5 06-09-2009 10:56 PM
مدح أهل اليمن(قحطان قضاعة وغيرهم) في السيرة النبوية.. أرجو التثبيت بن قمّاش مجلس الإسلام والحياة 4 12-08-2008 06:06 PM
شَرْحِ السُّنَّـة للإمام البربهاري ابومحمدالقحطاني الصوتيات الإسلامية 5 13-07-2007 04:08 PM
اجتماع قوي في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز أبوسالم المجلس الـــــعــــــــام 6 23-11-2006 01:23 PM
معلومات عامه عن ..إكتتاب بنك البلاد عابد بن مشهور المجلس الـــــعــــــــام 4 01-10-2006 04:13 AM


الساعة الآن 07:12 PM

سناب المشاهير