تابع @qahtaan

مجلس الباديه والرحلات مختص بصور الإبل والخيل والصقور وافلام القنص وكل ما يتعلق بالصحراء

موضوع مغلق
قديم 01-03-2007, 01:02 AM
  #1
ملفي ابن لعور
عضو
 الصورة الرمزية ملفي ابن لعور
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 32
ملفي ابن لعور will become famous soon enough
Blobfir الكي بالنار لمعالجة امراض الابل

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» بسم الله الرحمن الرحيم«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

[frame="4 80"]نتيجة لطبيعة الحياة في الباديه والمناطق الصحراوية النائيه , استخدم أصحاب الإبل ورعاتها في الماضي البعيد , الكي بالنار لمعالجة معظم أمراض الإبل .وبينما المثل العربي يقول / آخر الطب الكي /فإن العرب القدامى في الباديه كان شعارهم يقول / أول وآخر الطب الكي




وذلك نظراً لعدم توفر أية إمكانيات أخرى لعلاج أمراض الإبل في تلك المناطق , خاصة وأن عملية الكي بالنار بسيطة وغير مكلفه يقومون بها بأنفسهم , وتحقق لهم بعض النتائج الجيدة المطلوبه . وتسمى طريقتهم بالطريقة التقليديه . وهي طريقة بدائيه تعود أسبابها إلى انعدام أو نقص الوعي البيطري بين أصحاب الإبل حيث أن معظمهم أمييون لا يعرفون القراءة والكتابه .

و لا تزال تلك الطريقة البدائية تستخدم في كثير من المناطق النائيه التي تتواجد فيها الإبل حتى يومنا هذا , حيث إنعدام الخدمات البيطرية الحديثه
الكي الطبي الحديث :
حديثا بستخدم الكي بالنار في الطب البيطري والطب البشري , في معالجة الأمراض المزمنه , وتستخدم تلك الطريقه عند عدم نجاح طرق المعالجة الدوائية المختلفه , وللكي الطبي الحديث طرق مختلفة واسلوب علمي
تعريف الكي : -
هو استخدام النار في معالجة الأمراض المزمنه في الحيوانات بشكل عام والإبل بشكل خاص . وهو أقوى أنواع المهيجات (Counter Irritants) وينتج عنه إ لتهاب شديد جداً في الجلد والنسيج تحت الجلد , ثم يمتص النتح الإلتهابي الناتج من الإلتهاب المزمن نتيجة توارد الدم بغزاره إلى موقع الكي . ويعتقد أصحاب الإبل بأن الكي علاج جيد لجميع الأمراض بما فيها الأمراض الإلتهابيه المعديه , ولم يترددوا في اسخدامها حتى في المناطق الحساسه من جسم البعير.
طرق الكي بالنار قديماً وحديثاً .
الطريقة البدائية التقليديه (Traditional Treatment ):-
يعالج البدو أكثر من (80 %) من أمراض الإبل بواسطة الكي بالنار بهذه الطريقه , وهي طريقة تحتاج إلى شجاعة وقسوه من القائم بالعمليه . ولهذا يقوم بعملية الكي أشخاص متخصصون لهم خبرة جيده , وهم غالباً الطاعنون في السن من أصحاب الإبل ورعاتها , مستخدمين أداة معدنيه , عبارة عن قضيب من الجديد قطره ما بين (10-30) ملم وطوله حوالي (60) سم وله مقبض خشبي . يحمى القضيب على النار حتى يصبح محمراً , ثم يوضع على جلد البعير مباشرة وبقوه ولفترة قصيرة تتراوح بين (20-30) ثانيه , وهذا هو الكي الصحيح عند العرب حيث يصبح لون الجلد مكان الكي أبيض اللون , ويتم الشفاء مكان الكي هذا بعد (2-3) يوماً والأكثر خلال أسبوع
أما إذا كان الكي ناقصاً (غير صحيح ) فإنه يؤدي إلى الإلتهاب , لأن الجلد مكان الكي يصبح ضعيفاً وقابلاً للتلوث ومن ثم الإلتهاب .و قد يسبب الكي بالطريقة البدائية مشاكل سلبيه ليست قليله ,ولكن مضطرون ويقولون :- شيئ أفضل من لا شىء حيث لا يوجد البديل
أما الطريقة الطبية الحديثه :- ( Firing)فيكون الكي فيها بعد التخدير ( التخدير العام أو التخدير الموضعي حول الأعصاب ) وذلك حسب مكان ونوع المرض . وتستخدم فيها الأدوات المتطوره والكهربائيه الحديثه وهي عبارة عن مكوى ( كاويه ) لها رأس غليظ لكي يحتفظ بالحراره ,لمدة أطول و لرأس الكاويه حافة محدبه ناعمه وغير حاده ) حتى لا تسبب قطعاً في الجلد .
أهم أمراض الإبل التي تعالج بالكي :-
1- العرج بأنواعه 2- ناسور الغارب 3-السعال المزمن أو الإلتهاب الرئوي المزمن (النحاز ) 4-الإسهال المزمن 5- القروح 6- إلتهاب الغدة النكفيه 7-الأمراض العصبيه مثل ( تصلب الرقبه (تيبس الرقبه) 8-الإلتهاب المزمن في الكليتين 9- الإلتهاب المزمن في الضرع 10 – إلتهاب الأوتار . أو تمزقها أو ارتخائها 11-إلتهابات الرحم القيحية المزمنه 12- إلتهاب الغدد اللمفاويه 13- تمزق أو إرتخاء الجهاز العضلي 14- تورم المفاصل 15- التسمم الدموي 16- تورم البطن 17- استئصال الأورام الليفيه والحلمات السرطانيه . – 18- ناسور الكتف إلخ .
مواقع الكي على جسم البعير :-
1- في الرأس (حول الفم –خلف الأذن – فوق العين إلخ ..)2- في الرقبه من جهة واحدة أو من الجهتين معاً . 3- جانبي الصدر وعلى الكتف . 4- السنام.
5-عند قاعدة الذيل 6- القوائم الأمامية والخلفية 7- أعلى البطن 8 – على الظهر فوق الكليتين .إلخ ..هذا و يكون الكي في تلك الأماكن محدوداً أو واسعاً حسب طبيعة المرض .
مواقع الكي في جسم البعير











مواقع الكي بجسم البعير

1- موقع لمعالجة مرض التهاب الغدة النكفية 2-موقع لمعالجة مرض السعال المزمن
3- موقع لمعالجة مرض التسمم الدموي 4- موقع لمعالجة العرج في القوائم
5- موقع لمعالجة عرج القائم الخلفية 6- موقع لمعالجة التهاب الضرع
7- موقع لمعالجة الإسهال 8 - موقع لمعالجة التهاب الكليتين
9- موقع لمعالجة القروح 10-موقع لمعالجة باسور نالكتف
11- موقع لمعالجة ظاهرة تصلب الرقبة












أنواع الكي وأشكاله :-
1- في الطريقة التقليديه والتي تسمى (Cautrization ) , والتي تتم بأيدي البدو أنفسهم وهم أصحاب خبرة واسعه ومعظمهم من كبار السن , ويكون الكي غالباً بشكل خطوط طوليه أو عرضيه , وهي إما ,مستقيمه أو دائريه أو ملتويه . أو يكون بشكل نقط إلخ .. وتكون مساحة الكي إما محدودة أو واسعه , وتكون النقط متقاربه أو متباعده .حسب طبيعة المرض .
2- في الطريقة الفنية الحديثه والتي تسمى ( Branding ) والتي يقوم فيها الأطباء البيطريون ذو الخبرة يكون الكي بأحد الأشكال التاليه :-
آ-الكي السطحي بشكل خطوط ) (Superficial line Firing :-
تستخدم آلة الكي الحديثه ( الكاويه ) وذلك بعد تسخينها بالفرن الخاص . ثم تمرر فوق مكان الإصابه ويكون الضغط عليها بسيط جداً حتى لا تخترق سمك الجلد ( حتى لا ينقطع الجلد ) وتكون المسافة بين الخط والآخر حوالي (2) سم , وهناك عدة أشكال من الكي السطحي فقد يكون خطوط مستقيمه متوازيه أو مائله أو متقاطعه طوليه أو عرضيه .
ب - الكي النقطي السطحي) Point Firing Superficial ) :-
يستخدم لهذا النوع كاوية تعمل بالكهرباء ولها رأس مخروطي الشكل مدبب في نهايته , يعمل بها عدة نقاط بحيث تثقب الجلد على أكثر تقدير , وكلما كان عدد النقط أكثر كلما كانت النتائج أفضل . بشرط أن يكون البعد بين النقطة والنقطه ( 2) سم على الأقل .
ج - الكي النقطي النافذ ( Penetrating Point Firing ) :-
يستخدم لهذا النوع من الكي نفس الكاوية السابقه بشرط أن يكون الرأس مدبباً وحاداً أكثر من السابق , وأن يكون الضغط على الكاوي أكثر , حتى يمكن النفاذ من سماكة الجلد بأكمله والوصول إلى النسيج الذي تحت الجلد (خاصة وأن جلد البعير سميك ومتين ) . ويستعمل هذا النوع من الكي للإصابات العميقه والأمراض المزمنه جداً .
د - الكي النقطي الإبري (Needle Point Firing ) :-
يستعمل هذا النوع من الكي في المفاصل والأكياس الزلاليه والأوتار والأربطه إلخ .. وعليه فإن آلة الكي عبارة عن إبرة خاصة قطرها حوالي (1) ملم وطريقة الكي في حال معالجة المفاصل أو الأكياس الزلاليه , يتم إدخال الإبرة مرة واحدة فقط وتخرج فوراً , أما إذا كان الكي لمعالجة الأربطة أو الأوتار , فإنه يتم إدخال الإبرة مرتين في نفس الثقب . وتكون المسافة بين الثقب والآخر حوالي (1) سم تقريباً . وهذا النوع من الكي يحتاج إلى خبرة جيده ومهارة عاليه
هذا ويستحسن استخدام مرهم يودور الزئبق الأحمر بعد الكي بجميع أنواعه وأشكاله , علي أن يكون الدهن مكان الكي خفيفاً جداً جداً ,و أن لا يستخدم التدليك للمرهم كما هو متبع عند استعمال هذا المرهم في الحالات العاديه .









نماذج من الكي في جسم البعير
الخلاصه –
قديماً كانت أمراض الإبل كلها تقريباً (المزمنه وغير المزمنه ) تعالج بواسطة الكي بالنار , وتعتبر نسبة الشفاء مقبولة في تلك الظروف الصعبه نظراً لعدم وجود البديل في المناطق التي تعيش فيها الإبل .
أما في وقتنا الحاضر فإن أمراض الإبل تعالج بالطرق الحديثة, حيث تستخدم المضادات الحيوية المتنوعه ,ومضادات الطفيليات الدمويه والداخليه والخارجيه ,والهرمونات والمقويات والمغذيات والمنشطات والفيتامينات والأملاح , وكذلك المطهرات , إضافة إلى معالجة الكثير من إصابات الإبل جراحياً بعد التخدير , وتلقح وقائياً ضد الأمراض المعديه .هذا وتجدر الإشارة إلى أن الإبل تستجيب إلى المعالجه الحديثة بالأدويه أكثر من أنواع الحيوانات الأخرى ,وذلك بفضل ما أعطاها الله من قوة مناعبه طبيعية في جسمها [/frame]
ملفي ابن لعور غير متواجد حالياً  
قديم 01-03-2007, 06:51 PM
  #2
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,289
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الكي بالنار لمعالجة امراض الابل

أرحب ياملفي ياراعي الذود

مشاركة رائعة ومعلومات قيمة للمتخصصين فيها

والله يعطيك الف عافية
خالد العاصمي غير متواجد حالياً  
قديم 04-03-2007, 06:57 PM
  #3
فهيد الخنفري
عضو
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: الحصاه
المشاركات: 72
فهيد الخنفري will become famous soon enough
افتراضي رد : الكي بالنار لمعالجة امراض الابل

الله يعافيك على ذا المجهود وشكرا
فهيد الخنفري غير متواجد حالياً  
قديم 14-04-2008, 12:33 PM
  #4
ابو مبارك المظفري
عضو فعال
 الصورة الرمزية ابو مبارك المظفري
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 448
ابو مبارك المظفري has a reputation beyond reputeابو مبارك المظفري has a reputation beyond reputeابو مبارك المظفري has a reputation beyond reputeابو مبارك المظفري has a reputation beyond reputeابو مبارك المظفري has a reputation beyond reputeابو مبارك المظفري has a reputation beyond reputeابو مبارك المظفري has a reputation beyond reputeابو مبارك المظفري has a reputation beyond reputeابو مبارك المظفري has a reputation beyond reputeابو مبارك المظفري has a reputation beyond reputeابو مبارك المظفري has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الكي بالنار لمعالجة امراض الابل

لاهنت...

والله يعطيك العافيه...

جهد تشكر عليه...

تحـــــــــــــــــــــــــــياتي...
__________________
ابو مبارك المظفري غير متواجد حالياً  
قديم 14-04-2008, 01:54 PM
  #5
حـمـد القحطاني
عضو فضي
 الصورة الرمزية حـمـد القحطاني
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: _في قحطانستان_
المشاركات: 1,898
حـمـد القحطاني has a reputation beyond reputeحـمـد القحطاني has a reputation beyond reputeحـمـد القحطاني has a reputation beyond reputeحـمـد القحطاني has a reputation beyond reputeحـمـد القحطاني has a reputation beyond reputeحـمـد القحطاني has a reputation beyond reputeحـمـد القحطاني has a reputation beyond reputeحـمـد القحطاني has a reputation beyond reputeحـمـد القحطاني has a reputation beyond reputeحـمـد القحطاني has a reputation beyond reputeحـمـد القحطاني has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الكي بالنار لمعالجة امراض الابل

جزاك الله خيـــر على هالمعلومـــات الرائـــعه

لاهنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــت
__________________
موقع للقران الكريم
http://www.tvquran.com/Al-Ghamdi.htm



تــســلم يديــنـك يا... حسـين ...


حـمـد القحطاني غير متواجد حالياً  
قديم 14-04-2008, 02:00 PM
  #6
جبران أبن هتلان المهداني
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 297
جبران أبن هتلان المهداني is a splendid one to beholdجبران أبن هتلان المهداني is a splendid one to beholdجبران أبن هتلان المهداني is a splendid one to beholdجبران أبن هتلان المهداني is a splendid one to beholdجبران أبن هتلان المهداني is a splendid one to beholdجبران أبن هتلان المهداني is a splendid one to beholdجبران أبن هتلان المهداني is a splendid one to behold
افتراضي رد : الكي بالنار لمعالجة امراض الابل

لاهنت على المعلومه المفيدة تســــــــــــــلم,,,.
__________________
احدية الأمير: عشق بن شفلوت رحمه الله في فرسه

صفرا جنايبها كما الغربان
= قد عقبت عقب الخليف ثنين

لا من رفعت الصوت لقحطان
= يا ويل منهم يطلبونه دين
جبران أبن هتلان المهداني غير متواجد حالياً  
قديم 14-04-2008, 06:18 PM
  #7
ساج الوقت المشعلي
عضو فضي
 الصورة الرمزية ساج الوقت المشعلي
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: الرياض--------تثليث
المشاركات: 1,008
ساج الوقت المشعلي has a brilliant futureساج الوقت المشعلي has a brilliant futureساج الوقت المشعلي has a brilliant futureساج الوقت المشعلي has a brilliant futureساج الوقت المشعلي has a brilliant futureساج الوقت المشعلي has a brilliant futureساج الوقت المشعلي has a brilliant futureساج الوقت المشعلي has a brilliant futureساج الوقت المشعلي has a brilliant futureساج الوقت المشعلي has a brilliant futureساج الوقت المشعلي has a brilliant future
افتراضي رد : الكي بالنار لمعالجة امراض الابل

مشكور ولاهنت ياملفي على الموضوع

تقبل تحياتــــــــــــــــــــــي
ساج الوقت المشعلي غير متواجد حالياً  
قديم 21-04-2008, 11:06 AM
  #8
مشاري بن نملان الحبابي
مشرف
آخبار ومناسبات قحطان
والديار وقصص وسوالف من الماضي
 الصورة الرمزية مشاري بن نملان الحبابي
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 15,960
مشاري بن نملان الحبابي has a reputation beyond reputeمشاري بن نملان الحبابي has a reputation beyond reputeمشاري بن نملان الحبابي has a reputation beyond reputeمشاري بن نملان الحبابي has a reputation beyond reputeمشاري بن نملان الحبابي has a reputation beyond reputeمشاري بن نملان الحبابي has a reputation beyond reputeمشاري بن نملان الحبابي has a reputation beyond reputeمشاري بن نملان الحبابي has a reputation beyond reputeمشاري بن نملان الحبابي has a reputation beyond reputeمشاري بن نملان الحبابي has a reputation beyond reputeمشاري بن نملان الحبابي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الكي بالنار لمعالجة امراض الابل

لاهنت على الموضوع
__________________
:: سبحان الله وبحمده :: سبحان الله العظيم ::

شـبـكـة قـحـطـان * الموقع الرسمي لقبيلة قحطان *

../ اعتذر لقلّة تواجدي ومشاركاتي في المنتدى وذلك لظروف الاختبارات ، لا تنسوني من صالح دعائكم /..
مشاري بن نملان الحبابي غير متواجد حالياً  
قديم 23-04-2008, 01:36 PM
  #9
مشعل بن هادي القحطاني
عضو فضي
 الصورة الرمزية مشعل بن هادي القحطاني
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: قطر + الدوحه
المشاركات: 2,010
مشعل بن هادي القحطاني has a reputation beyond reputeمشعل بن هادي القحطاني has a reputation beyond reputeمشعل بن هادي القحطاني has a reputation beyond reputeمشعل بن هادي القحطاني has a reputation beyond reputeمشعل بن هادي القحطاني has a reputation beyond reputeمشعل بن هادي القحطاني has a reputation beyond reputeمشعل بن هادي القحطاني has a reputation beyond reputeمشعل بن هادي القحطاني has a reputation beyond reputeمشعل بن هادي القحطاني has a reputation beyond reputeمشعل بن هادي القحطاني has a reputation beyond reputeمشعل بن هادي القحطاني has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الكي بالنار لمعالجة امراض الابل

لا هنت



و تقبل مررررررررررورررررري
__________________
حنا رفيده لا سوى الله ربنا * من حد يام آلى حدودك يا شهران
و حنا عبيده مروية روس القنا *ماتقبل المزله و لا نرضا بالهوان
و حنا شريف ....العز كله عندنا *شيوخ الا ذلحين من ذاك الزمان
و حنا بني بشر امتبين و قعنا *وفي الفعايل يشهد لنا الباشا : فلان
و حنا الجحادر والقلم يشهد لنا *يا جعل بن هادي في روض الجنان
حنا قحطان اهل المدايح و الثنا *من طيبنا للحين مسمين قحـــطان


للتواصل على الايميل

abo-sara-01@hotmail.com
مشعل بن هادي القحطاني غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور للابل وتاريخها وسلالات الأبل وألوانـها عبدالله آل نملان مجلس الباديه والرحلات 30 01-04-2008 01:58 PM
معلومات عن الابل ... ابن فاران مجلس الباديه والرحلات 10 16-09-2006 05:09 PM
الابل المعمري المجلس الـــــعــــــــام 4 11-03-2005 11:58 PM


الساعة الآن 05:16 AM