تابع @qahtaan

مجلس الديار و قصص وسوالف من الماضي خاص بديار قحطان والقصص والسوالف والأشعار القديمه لقبيلة قحطان

موضوع مغلق
قديم 09-02-2005, 10:55 PM
  #1
اللبدى
عضو
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 37
اللبدى will become famous soon enough
افتراضي مجموعة اسئلة موجهه الى جميع قبائل قحطان

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الرسل الكرام رسولنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم0
كثيرا ما نسمع وكثيرا ماننسى وكثيرا ما نعلم وكثيرا مانجهل خاصة ونحن في هذا الزمن المنطلق الذي لم ولن يعطينا اية فرصة لنسمع ونستمتع لماضينا القديم المشرف0
نسمع الكثير من الاحاديث القديمه من ابائنا واجدادنا التي تتحدث عن عصور وعهود قديمه لاكن نحفض منها القليل ونسى الكثير وكتفينا فقط بما كتب لنا وامنا ان الذي كتب عنا هوا التاريخ المجيد والمرجع الوحيد والصحيح ان هذه الكتب والمراجع ماهي الا جمل وكلمات في تاريخنا ونعتبر ان ماينقل الينا من كبار السن الذين عاشوا مع اسلافهم من قصص ومعارك وانساب ماهي الا اساطير الاولين0
0
0اخواني الاعزاء اسئلة هناك اسئلة كثيرة تتعلق بجميع قبائل قحطان العزيزة اردت ان اضعها هنا واريد منكم اخواني ان ترودون ولو على القليل منها لعلي ان ات بالفائدة لي ولكم0
أول هذه الاسئلة موجهه الى قبائل عبيدة0
س-الى أبناء حرق(الحرقان) هل لحرق جدنا المعروف اخ يقال له درع؟وأين هي قبيلة الدروع؟ وما اقسامها واين بلادها وهل هناك صلة بينها وبين الدرعية؟
0
0
س- هل قبيلة مراد(يحابر بن مذحج) موجودة الان في عبيدة وهل ذهب منها قسم الى حنيفة ووائل وهل هم الان المعروفون بالمردة او المريديين اللذين منهم ال سعود؟
0
0
س- هل بني منبه في شهران يعودون في الاصل في عبيدة؟
0
0
س- هل ال الغمر شهران يعودون فعلا من عبيدة؟
0
0
س-هل الشلالحة مطير يعودون في عبيدة وكذلك اولاد عباد نسال كبار السن من ال عباد عن عباد قيقولون هوا عبد الرب العبيدي؟
0
0
هل الصهبه مطير من الضياغم وهل السور والفغم من عبيدة
0
0
س-هل ال مشيط شهران من عبيدة وما قصته واخته نوره مع الاتراك هل اخذوا فعلا خميس مشيط لوحدهم؟
0
0
س- هل الرباعين شيوخ الروقه من عبيدة سمعت ذلك من احد كبار السن من الرباعين؟
0
0
س-هل قبيلة الحوارث الطايف من عبيده ام الشدادين فقط على العلم ان هناك بطن من عبيدة اسمه بني الحارث؟
0
0
س-هل الدعاجين من الشدادين؟
0
0
س-من هوا سلطان العبيدي ومن اي عبيدة وما قصتة كاملة وهل جاهد مع الصحابه فعلا؟
0
0
س- ماقصة( لولا عبيدة ماتعربت العرب) هل لانه ذهب اكثر عبيدة مع القبائل الاخرى فنشرت السلوم؟
0
0
س- يقال ان في قبيلة جهينة قبائل عبيدية ماصحة هذا الكلام؟
0
0
س- هل شمر اقرب القبائل لعبيدة هل لانهم يجتمعون في ادد؟
0
0
س- ماصلة بني زيد بعبيدة خب وبراد يقول بعض اهالي خب وبراد انهم ضياغم ويقول بعضهم انهم من ال زيد بن عامر القضاعي تزوجت عبيدة بزيد القضاعي بعد زوجها المذحجي؟
0
0
س- ماالصلة بين بني زيد قحطان والسوده سبيع وعبيدة؟
0
0
س- الهواجر ليسوا جميعا من الضياغم؟ تقول الهواجر فينا ضياغم وفينا من شريف وفينا من بني بشر هل هذا صحيح؟
0
0
س- هل يقول العبيدي للشريفي ياوجه كعب؟ هل يقصدون كعب بن الحارث المذحجي؟
0
0
0
0
اسئلة للجحادر
0
0س- ماهي قصة ترويض جدنا جحدر للفهد العربي ؟ هل فعلا استخدمه للصيد؟ وماقصت غضبه على اخيه الحباب؟وماقصة زواجه من ابنة شيخ حمالة ؟
0
0هل ربى سليمان بن جحدر اخيه جمل مع ابنائه محمد وعاصم؟
0
0
س-هل صحيح انه كان به شجره مخصصة لسليمان لحل نزاع القبائل؟ واين موقعها؟
0
0
س- ماقصة الخلاف الذي دب بين سليمان وابنائه وبين جمل وابنائه على عدد التجويرات؟ هل لانه اعطى عاصم تجويره ومحمد تجويرة وجمل تجويرةولم يساوي بينهم اذ يستحق جمل كم تجويره لعدد رؤوس ابنائه لانه متساوي مع سليمان بالنسب؟
0
0
س- هل راضاه سليمان وعطاه التجويرات الحاليه؟
0
0
س- ما صحة هذا الكلام ان مشعل هو اول من غزى من الجحادر على شهران فوزع الكسب على اخوته؟
0
0
س-ماصحة قصة روق وسعد هل غزاهم اخيهم دهيم فعلا؟
0
0
س- هل اسم خنفر جدنا المعروف سلطان؟
0
0
ماعلاقة الخنافر قحطان بخنافرة عتيبة؟
0
0
س-ماهي قصة الامير شالح مع غزو الظفير وهل قيد ال هدلان قصيرهم اليامي لكي لا يشاركهم الحرب فيقتل؟
0
0
س-ماصلة مشاعلة قحطان بمشاعلة حرب؟
0
0
س- هل يوجد مشاعلة بالعراق؟
0
0
س- هل قتل مسعود جد ال مسعود احد اخوته؟وهل ذهبت به امه الى اخواله الاشراف؟وهل ذهب اليه عمه معيض لسترجاعه واعطائه الشرف؟
0
0
س-هل المساعيد عتيبه ومساعيد شمال الحجاز من ال مسعود قحطان وما قصة نزوحهم هل تزوج مسعود هناك فانجبهم؟
0
0
س-هل جورتوا فعلا قبيلة السهول من غزو الجحادر لنجد؟
0
0
س-ماقصة الفارس مملوك المسعودي كاملة؟
0
0
س-ال مريتع ماقصتكم مع صبحا هل حدرتو فعلا الى نجد انتم وال مسعود؟
-
0
ال مريتع ماهي قصتكم مع الدوشان؟
0
0
س- ال مريتع ماقصتكم مع زوجة الدويش ليلة زواجة هل انجدتموها فعلا عندما نختكم؟
0
0
س-ال مريتع اين هم الان احفاد الفارس عيد الخيل ؟وما قصص عيد الخيل في نجد؟
0
0
س-ماهي قصص الفارس بلاع؟
0
0
س- ال مريتع ماهي قصتكم مع يام والقهوجي اليامي؟
0
0
0
0
س-ماسم الفارس النطاش او مايسمى نطاش ال مسهره
0
0
س- ال عاطف ما قصة معركة العين كامه؟
0
0
س-ال عاطف هل يوجد مع الدواسر قبائل من ال عاطف؟
0
0
س-ال سعد ماقصة جابر وجبران اجداد الاكثريه من ال سعد ؟وما قصتهم مع عمهم الصييفي؟
0
0س- ال سعد ماقصة ابناء صالح بن جابر مع ابناءه الثلاثة شيبان وشايب وشويب؟ هل قتل شيبان اباه عن طريق الخطاء؟ هل اراد اباهم اختبار شجاعتهم؟وكن ماحصال؟
0
0
س- ماقصة ام شيبان مع الغداره لماذا اعطتها لشيبان ولم تعطيها لشايب وشويب؟
-
0س-ماقصة شيبان مع ابناء عصيم بن قاسم في بيشة هل قتل اباهم فعلا وسبا الابنه ام زوجوه؟
0
0س-ال سعد هل يوجد في الحوارث اناس يقال لهم الفضل يرجعون الى ال فاضل؟
0
0س-ماعلاقة ال سعد قحطان ببني سعد اكلب هل يرجون اليهم فعلا؟
-
0س-ال سعد هل يوجد اناس من ال سعد مع الدواسر من ال مسن؟
-0
0
س-ال روق هل نزلت ال روق قبل نزول الجحادر بمائتين سنه مع ال ريحان ال سعد؟
0
0
هل اكلت الحروب الطاحنة التي كانو يخوضونها جلهم؟
0
0
س-ال روق هل نزلت جنود الشواهر من ال روق من وادي روق باليمن الي نجد وافناهم الله قبل وصولم لنجد لظلمهم وبطشهم ولم يبقى منهم الا رجلا وابنته قيل فيهم (جند الشواهر دعا الله فيه) ماصحة هذه القصة0 اخبرني بها رجلا كبيرا في السن من ال سعد احدى جداته هي البنت المتبقيه؟
-0
0
س-ال روق هل مرباع ال روق قديما العراق؟
0
0
س-ال روق هل صحيح ان سيف الفارس نقيحان الروق موجود في متحف بريطاني منقوش عليه اسمه؟
0
0
س- ال روق اين قصص الفارس الامير حمد بن حويل ال روق وما قصة نزوحه؟
0
0
س- ال روق ماقصتكم عندما استنجد اهل ضرما بكم ضد عتيبة؟
0
0
س-ال روق ماذا عن معرة سويدا نضاد بين ال روق وعتيبة؟ هل انصرت ال روق فعلا رغم قلتهم؟
0
0
س0ال روق ماذا عن معركة الفصل بين ال روق وعتيبة؟وهل عليتم مقابر شيوخهم جفين وفيحان؟
0
0
س-ال روق مهي قصة معركة السلمات بين خشين الروقي القحطاني وغزو الحمدة وشمر هل نتصر عليهم وحده هوا ووالدته؟ وماذ كانت تقول له والدته اثناء القتال؟
0
0
س- ال روق ما قصتكم مع حصاة قحطان وعتيبة؟
0
0
س0ال عاصم يقال ان الاكثريه من الظفير من ال عاصم؟
0
0
ال عاصم هل قال الملك عبد العزيز ان نصف الحكم ل ال عاصم؟
0
0
س- ال عاصم هل هناك علاقه بين ال عا صم والعصمة؟
0
0
س- السحمه يقال ان هناك اناس في تهامه يرجعون اللى ال قرمله وال حسن ؟ ماصحة هذا الكلام؟
0
0س-كيف نزل الامير محمد بن هادي بالجحادر الى نجد وابوه استقبلة في الجله؟هل كانو في نجد ثم نزحوا الى الجنوب بعد ماشتكت بعض القبائل المعادية لقحطان لدولة العثمانيه؟وهل سارت فعلا القوات التركيه والقبائل المعادية الى نجد لحرب الجحادر؟ وهل قسمت القوات التركية جيشها الي قسمين قسم ينزل نجد مع القوات التركية وقسم يقطع على الجحادر خط الرجعة للجنوب اتاهم من رنيه؟ هل تقابلت الجحادر بالقوات التركيه غرب وادي الدواسر مسميت المعركة بمعركة المهمل ؟وهل انتصرت الجحادر على الاتراك بعد صيحة ابنة اخي محمد بن هادي التي قالت هل كذا وكذا فقال القوم نعم كذا وكذا فهب الجحادر عليهم ؟
00
س- الخنافر اين قصص الفارس بن ثريا؟
0
0
س-الخنافر ماذا عن قصص الفارس بن صويلحة؟
-
-
0س-ال سعد ماذا عن قصص الفارس قنفذ ال مسن وجرمان وقصته مع خاله خشين ال روق عن غوهم على الشيابين؟
0
0
س-قحطان هل صحيح ان سعدون العواجي العنزي من قحطان من اي قحطان هو؟
0
0
س-هل الكواكبه الرولة من قحطان من اي قحطان هم؟
0
0
س-هل شيوخ يام ال ابو ساق من رفيدة ومن اي رفيدة هم؟ وماقصة نزوحهم؟
0
0
هل الشهاوين يام من الهواجر وما قصة نزوحهم؟
0
0
س- هل ال عجب يام من قحطان ومن اي قحطان هم؟
0
0
س- ما قصة تحالف قحطان مع البرامكة
0
0
س- ماقصة القحطاني الذي قتل خاله في خويه ومن اي قحطان هو وما اسمه؟
-
0
0س- هل نزلت فروع من بني بشر الى نجد سمعنا هذا كثيرا؟
0
0
س- هل عامر الخفاجي المذحجي جد ابن دليم وهل رحل مع بن هلال؟
0
0س-هل بني هلال من قحطان؟
-هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعديل الأخير تم بواسطة فارس قحطان ; 12-02-2005 الساعة 01:42 AM
اللبدى غير متواجد حالياً  
قديم 10-02-2005, 01:22 AM
  #2
ابن جليغم
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 22
ابن جليغم is a jewel in the roughابن جليغم is a jewel in the roughابن جليغم is a jewel in the roughابن جليغم is a jewel in the rough
افتراضي

اخي اللبدي شكراً على هذه الاسئله التي اعتقد انه قليل ما ان تجد اجابتها بكل سهوله واعتقد ان من يتسرع في الاجابه دون تأكيد بأنه متهور فعلً . ولكن فيما يبدولي من صيغتك للأسئله بأن لديك معلومات كثيره وكأن بي بأنك تعرف الاجابه جيداً لكن تريد التأكيد . وهذا واجب وتشكر على طرح مثل هذه المواضيع المفيدة حقاًً وتقبل تحياتي.
ابن جليغم غير متواجد حالياً  
قديم 10-02-2005, 05:21 AM
  #3
وطبان
عضو جديد
 الصورة الرمزية وطبان
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 12
وطبان is on a distinguished road
افتراضي

في الحقيقة ان جميع ماذكرت فيما يخص عبيدة سوف تجدة ان شاء الله
في كتاب محافظة سراة عبيدة تاريخ وحضارة عادات وتقاليد للمؤلف سعيد سعد ال سحيم
وذلك لمصداقية الرد ولا يكون رد بدون توثيق
ولو اني املك القدرة او السرعة كان كتبتها لك فالمعذرة
ارجو ان تقبل فائق احترامي
وطبان غير متواجد حالياً  
قديم 10-02-2005, 12:09 PM
  #4
أبوعبدالله
..:: قلم من ذهب ::..
 الصورة الرمزية أبوعبدالله
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,759
أبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond reputeأبوعبدالله has a reputation beyond repute
افتراضي

شكرا عزيزي اللبدي على هذه الاسئلة التي احب نوعيتها
يعني مثل ما قال ابي زيد الهلالي :" ما كان في الغور غورنا له"ثم ادخل يده في الصحفة واستخرج اللحم من تحت.
الحقيقة معلوماتي ضئيلة جداً . وأتوقع أن هذه الأسئلة سيرد عليها شيخ كبير في حدود 100 عام .
أرجو أن تكون الاسئلة بعد هذه في مجال:
السلوم والعادات والتقاليد واللجيرة والحجري وسهج المنازل ووو """""في فمي ماء""""
اخوكم
الحادي الخنفري
أبوعبدالله غير متواجد حالياً  
قديم 10-02-2005, 09:10 PM
  #5
اللبدى
عضو
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 37
اللبدى will become famous soon enough
افتراضي

اخي وعزيزي بن جليغم أنا معك في ما تقول واقول ان من يتسرع في الاجابة فهو متهور ولا أخفيك انني اعلم القليل فيما طرحت واجهل الكثير ولا استطيع وحدي الاجابة على هذه الاسئلةوانني وضعتها هنا لتأكد منها ولتكون ايضا عناوين لمن يعرف من ابناء هذه القبيلة من اهل العرف0 وشكرا لك
اخي وطبان اشكرك كل الشكر ونا في انتظار ماعندك0
اخي الحادي اشكرك على صراحتك
اخي سلطان ال عمير ياسلايل حقيب انا لا اشك في ان فارسنا الشيخ حقيب لم يجور ال عاصم واعرف القصة كاملة واعرف ايضا مكان القصة واعرف حتى اسماء والقاب المتجورين0لكن اوردت هذا السؤال طمعا في اجابت ابناءة ولست اعلم به منكم0
فأما اختباركم فوالله اصعب من غيركم خاصة قصص ال شريم
تقبلوا تحياتي
وعلموا انني لم اضعها جاهلا في اكثريتها ولكن لتذكير فقط
وا رجو ممن كان عنده اية معلومة فل يشارك بها مشكورا وعتبروها عناوين لمشاركاتكم
حصلنا واحد من سلايل حقيب والله جابه الله يعينك ياسلطان ال عمير في سرد قصة الفارس حقيب
اللبدى غير متواجد حالياً  
قديم 10-02-2005, 10:01 PM
  #6
حسين آل حمدان الفهري
. . :: كاتب وباحث :: . .
 الصورة الرمزية حسين آل حمدان الفهري
تاريخ التسجيل: Jan 2005
الدولة: ديرة تولد بها .. وديرة ترزق بها
المشاركات: 2,947
حسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond repute
افتراضي بعض الاجابات .

اخي اللبدي

السلام عليكم
الأسئلة كثيرة والاجابات قد تتجاوز عشرات الصفحات و بعض الأسئلة لن نجد لها الاجابات الشافية.
ومع ان بعض الاسئلة التي اوردتها تستحق المناقشة في موضوع مستقل. الا انني سوف ارد على بعض
الاسئلة بدون الرجوع الى مصادر مكتوبة ولكن حسب ما سمعنا وهي اجابات يعرفها الكثير ولكن لتعم الفائدة:


بخصوص الحرقان: ليس لهم اخ اسمه درع والدروع لم يذكرهم على ما اعتقد الا كتاب " امتاع السامر" وهذا الكتاب ليست له المصداقيه لدى الكتاب المتخصصين.
اما الحرقان فهم ثلاثة اخوة وهم سلمان وسليمان وغمر(وهذا يجيب على السؤال الثالث) وقد اصبح غمر في عداد شهران ويعرفون بنفس الاسم آل الغمر ومع انهم في الاصل من آل سليمان من بني طلق من ولد الحارث عبيدة الا انه قد حصلت عدة " هيات "بينهم وبين عبيده لعل آخرها التي وقعت بين آل الغمر و الفهر بالقرب من وادي الثفن. ولها قصة قد نوردها مستقبلاُ.


قبيلة بني منبه شهران لا علاقة لها بعبيدة وانما العلاقة مع جنب حيث تقول الروايات ان منبه مع اخوته الذين جانبوا اخوهم فسمي الاخ " صداء" لانه صد عن اخوته وسمي الاخوة الستة " بجنب" لانهم جانبوا اخاهم.

الشلالحة مطير أول مرة اسمع ان لهم علاقة بعبيدة.

الصهبة : نعم هم من الضياغم وكذلك الفغوم هذا ما اعرف اما عن علاقتهم بعبيدة فلا يجمعهم الا الجد الاعلى ضيغم فقط.

آل مشيط : لا اعرف قصتهم اما آل مشيط فهم اسرة من قبيلة آلرشدة وهذه القبيلة في الاصل من الحباب وليسوا من عبيدة اطلاقاُ ، ومن هذه القبيلة آل مشيط وآل ابو ملحة وآل نابت وغيرهم وقد سمعت من الكثير ان بلادهم الاصلية هي " الحمرة" في بلاد الحباب .


الرباعين عتيبة: لا اعتقد ذلك .

الشدادين بالحارث: ارجوا ان يطلع الجميع على موضوعي المعنون " الشدادين وعلاقتهم بعبيدة" في قسم الشعر وسوالف الاولين . ولعلكم تجدون فيه الاجابة على هذا السؤال.


الدعاجين : يقول البعض انهم من قبيلة الفهر ، ويقول شيبان بعض الفهر ان امهم دعيجة بنت مفلح ، ويقول بعض الدعاجين ان ابوهم دعيج بن مفلح وكلها روايات لم توثق بشي من القصائد القديمة او الوثائق ، ويستند البعض في ذلك الى ان عزوة القبيلتين الفهر والدعاجين هي عزوة واحدة " ابن مفلح" . وقد ذكر مؤلف كتاب " المنتخب في ذكر انساب قبائل العرب"انهم من عبيدة او الفهر ( لا يحضرني النص كاملاُ الآن "


سلطان العبيدى: هو بلا شك جد احد قبائل بني هاجر ولكن من منهم فهذا غير معلوم. وجميع من يقول ذلك يستند الى قول
الشاعر: من نسل سلطان العبيدى ونعرب...... ما حن لعادات القبايل نبوقها. والمؤكد عندي انه ليس بجدهم جميعاً على الاطلاق.

لولا عبيدة ما تعرب العرب : هذا المثل قيل لتميز قبيلة عبيدة بععد من السلوم العادات الصارمة التي جعلتهم مضرب المثل وان كان المثل فيه اجحاف بحق القبائل الاخرى ولكن يبقى المثل مثل . وهناك امثال اخرى كثيرة تخص عبيدة وقد احصيت الكثير منها وسفوف ترى النور ان شاء الله في كتابي" قبيلة عبيدة". ومن الامثلة المشابة قولهم " لا تأخذ على العبيدي شاهد " وايضاً " بطن العبيدي ينجح القرص النيه " وغيرها.

جهينة: من المستحيل ان تكون جهينه كاملة من قبيلة عبيدة وتاريخ جهينه معروف . اما الصحيح فهو ان امراؤهم " آل غنيم " من عبيدة ومن الفهر كما يقول البعض " اخبرني الدكتور الشيخ عايض الشدادي بان جد الشدادين (ملفي) وجد آل غنيم جهينه قد نزحوا في وقت واحد اتجه احدهم الى بالحارث ولآخر الى جهينه " والله اعلم. الاان آل غنيم على كل حال من الضياغم

شمر: ليس شمر باقرب القبائل الى عبيدة فشمر من طي و طي اخو مذحج "مالك" الذي تنتسب اليه قحطان الحاليه . ولكن لو قلت قبيلة عبدة لصح الخبر لانهم جميعهم من الضياغم .

بنو زيد: ليس لهم علاقة بعبيدة وانما علاقتهم بقحطان الجد الاعلى كغيرهم من القبائل المتفرقة. وعبيدة لم تتزوج الا معاوية بن الحارث الجنبي ثم روح بن عبدالحميد بن مدرك القضاعي.

لايوجد صلة فيما اعلم بين سبيع وعبيدة وبني زيد.

بنو هاجر: لا يزال الكثير من بني هاجر يخلطون بين عبيدة وشريف سواء في منتدياتهم او احاديثهم. الا ان الواقع يقول ان بعضهم من عبيدة وهم من ينتسبون الى الضياغم اما القسم الآخر فهم من شريف وهم الذين يحملون اسم بني هاجرالاصلي قبل اتحاد القبيلتين المخضبة وآل محمد تحت مسمى بني هاجروالدليل انه لا يزال من بني هاجر من يحمل الاسم نفسه في محافظة ظهران الجنوب .
وهذه المسألة بالذات تحتاج الى براهين قوية. واخواننا الهواجر وخاصة في منتدياتهم لا يقبلون بأي رأي معارض لما يقولون عن نسب بني هاجر .

وجه كعب : هو بين جنب وبني بشر فقط اما عبيدة وشريف فهم في وجه جنب ولكن لايستعمل الآن .

زواج جد الجحادر من قبيلة حمالة: هذا مايردده الناس في مجالسهم ولكنه بعيد عن الواقع واي محقق في الانساب لن يلتفت اليه ابداً . ولو التفت اليه اي مهتم لوجدنا ان العامة تقول ان احدهم ساله (اي جد الجحادر) فقال انا "حادر" اي متجه الى الشمال وهي كلمة عكس " ساند" الا انه لم يحدر فقيل جا حادر أي " اقبل حادر" فلصق به اللقب وسمي جحادر اختصاراً
فاذا قلنا ان قصة الزواج صحيحة فاللقب صحيح وهذا يقودنا الى البحث عن اسم جد الجحادر. وهل احد يعرف اسم غير جحدر؟ . اعتقد ان القصة اشبة بالاصطورة .


السهول والجيرة: لم افهم السؤال ولا ادري هل هو موجه الى عبيدة ام الجحادر. وكل ما اعرف ان هناك اتفاق"خوة" أو "خاوة" كما يسميها البعض بين السهول اهل الرويضة وبين قحطان تنص على عدم الاعتداء وخاوة السهول كانت عند قبيلة آل ملسيان الفهر وهم الضامنين لهذا الاتفاق.
اذا كان هذا ما تستفسر عنه فهذا ما اعرفه اما اذا كان الاستفسار مختلفاً فهي معلومة جديده للجميع على كل حال.

كيف نزل محمد بن هادي بالجحادر الى نجد: اخي الكريم محمد بن هادي لم ينزل بالجحادر الى نجد ، الجحادر نزلوا قبل ان تكون المشيخة في آل قرملة. والذي نزل الى نجد بالجحادر هو عثفر العماج .

القحطاني الذي قتل خاله في خوية : قد تكون القصص كثيره ولكني استقيت قصة كامله مع قصائدها لقصة مشابهة بين واحد من الفهر وخوية الحبابي. والقصة طويلة ولا ادري ان كان من المناسب ذكرها مستقبلاً ام تركها افضل؟ وفيها قصيدتين في غاية التحرض لاخذ الثار للشاعر شافي ابن سفره رحمة الله عليه.

بني بشر ونجد : بني بشر لم ينزل احد منهم الى نجد ابداً . ولعلك تقصد قبيلة حمالة فهم في الاصل من بني بشر قبل ان يصبحوا في عداد بني شداد ولكنهم لم ينزلزا نجد الا مع عبيدة .



هذا ما وددت المشاركة به بناء على استفسارك وقد يكون البعض لدية آراء مغايره لما ذكرته في ردي
وهي في النهاية اجتهادات قد تصيب وقد تخطيء.

والاسئلة كانت كثيره وشاشة الكمبيوتر لعبت في عيونا !!!!!!!!!.


وللجميع الشكر
حسين آل حمدان الفهري غير متواجد حالياً  
قديم 10-02-2005, 11:22 PM
  #7
راعي الذود
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 4
راعي الذود is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اول/ الله يبيض وجيهكم جميعا على طرح هذه الاسئله الاهامه جدا والاجابات عليها .


ثاني / حبيت اشارك معكم في هذا الموضوع المهم لاكن على ما قال المثل (اذا حضر الماء بطل التيمم)
وذلك بحضور الاخ/ حسين بن علي ال حمدان يكفي ويوفي حيث انني اسمع عنه الكثير وانه بنك معلومات
متنقل خاصة عن قبائل قحطان .

( مشاءالله تبارك الله) ؟؟؟؟؟ قبل ما تقول شي .

واعذرونا ان حصل غلطات املائيه لي ساعه وان اكتب هذه المشاركة ولكم تحياتي,,,,,,,,,,
راعي الذود غير متواجد حالياً  
قديم 11-02-2005, 11:48 PM
  #8
عاشق الوطن
إدارة المجالس
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 3,693
عاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond reputeعاشق الوطن has a reputation beyond repute
Angry في هذا الشأن لي راي

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]الاخ اللبدي
الاخوان اللذين جاروه بالرد المفيد
الاخوان اللذين استشفيت عدم الرضى التام عن سابق علوم
رأو ان تندثر مع الزمن , لاشك ان الامور حتى في زمننا الحاضر
فيها عجفى وسمين الامر الذي اقترح ان نعمل على اختزال مائة السؤال
الى ثمانون ونستبعد من حيث المبدا عشرون سؤال الى مرحله لاحقه بعد التشاور
وزيادة البحث , اضافه الى ان اسئلت اللبدي مع انها مهمه الا انها تحتاج الى مراجعه
من قبل مجموعه قد ينسق لها المراقب العام او المشرف العام للعمل على بلورة هذه الاسئله
النظريه الى واقع مشرف لتاريخ هذه القبيله العريقه وتقبلو مني التحيه[/grade]
عاشق الوطن غير متواجد حالياً  
قديم 12-02-2005, 12:01 AM
  #9
اللبدى
عضو
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 37
اللبدى will become famous soon enough
افتراضي

اهلا بك ياستاذ حسين ويشرفني مرورك واشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات التي تدل على معرفة وعقلانية صاحبها ونحن نعرف ان الكثير من المؤلفين يحتفضون بالكثير من المعلومات لصالح مؤلفاتهم0
ونحن في انتظار كتابك الجديد عن عبيدة0

.
اما بانسبه لقبيلة الدروع او ال درع فكانت تسكن تثليث قديما وقرات ان الدروع اخوه للحرقان اما بالنسبه لكتاب {امتاع السامر}فلم اخذ المعلومه منه اذ انه كما قلت كتاب لايعتد به0
.
.
.اما بالنسبه للشدادين فانا واثق انهم من عبيدة ولاكن في ضني ان بني الحارث اهل الطائف يجمعهم صلة ببني الحارث عبيدة
فكلا القبيلتين من مذحج0
.
.
.اما سؤالى عن جهينة فانا لم اقل ان قبيلة جهينه ترجع الى عبيدة اذ ان جهينه قبل عبيدة بعدة قرون فجهينه قبيلة قضاعية حميريه وعبيدة مذحجية كهلانيه ويجمعهم سبأ{عبدشمس}انا اقول هل في جهينه قبائل عبيديه هذا ماسمعت به
ويقال ان بن رشيد قد غزا على حلال عرب من جهينه فساقها امامه فردت الابل من جيش بن رشيد ردها سبعة رجال من جهينة فسال بن رشيد عن هؤلاء السبعه فقيل هم نزيعه من عبيدة التي انت منها0
.
.
.اما سؤالي عن جيرة السهول فانا اقصد جيرة ال مسعود لقبيلة السهول عنما غزت ال مسعود قبيلة السهول بنجد فكسرت قدم رجلا من المسعود فجبروها فطلبوا جزاء ذلك ان يجورهم من غزو الجحادر لنجد
اما الخوه بين عبيده والسهول فقد سمعت ان السهول في حماية قبيلة من عبيدة من اي قبيلة كانت في زمن انفلات الامن والله اعلم0


.
.
اما مقولت {جا} {حادر} فهي مقولت بنت شيخ حمالة عندما سالها والدها عن جحدر بن عبدالله فقالت جا حادر0وهذه القصة لااجزم انها صحيحة ولااجزم انها اسطوره0
وهي
جحدر واخيه الحباب وهم من قبيلة يقال انها خولان 0
سنحان انجب عمرو وعامر
عامر انجب عبدالله
عبدالله انجب الحباب وهو الكبير وجحدر هو الصغير
كان جحدر مولع بالصيد ويقال انه كان يلحق بالطريده حتى يقبض عليها من سرعته وبينما هو في القنص اذا بذلك الفهد المتوحش يطارد غزالا بريا فامسك الفهد بالطريدة فاعجب جحدر بالفهد فقرر ان يقبض عليه ويروضه لصيد فعلا استطاع جحدر ان يمسك به ويروضه واخذ يقنص به ويطاردبه الغزلان0
فاعيا جحدرا الفهد فلاحظ اخيه الحباب ان جحدر قد اعيا الفهد فقال الحباب لجحدر كلمه لازال الكثير يرددها وهي{ ياجحدر لايفهد قلبة فيموت} اي لايتوقف قلبة من شدة النبض فيموت فقيل سمي الفهد فهدا0
وذات يوم بينما جحدر في الصيد اطلق الفهد على اول طريدة فامسكها والثانيه والثالثة فلما اطلقه على الرابعه يقال فاجنب الفهد الطريدة وعلق جبال السروات فلحقه حتى ادركه في جبل في ديار حماله في تهامه0
فكانت ابنت شيخ حماله ترعى الغنم بجوار الجبل الذي فيه جحدر فاحست بشئ فما هي لحظات حتى نزل جحدر اليها فسالته ماذا يفعل هناك بالجبل يقال انه قال انا مع امي هنا فماتت فقبرتهاهنا وانا لا ابرح هذا الجبل بعد وفاتها0 فاحبها جحدر فبقي في هذا الجبل ينتظر قدومها ليراها اما الفتاة فقد رحمته واشفقت عليه فاخذت تاتي له بالطعام كل يوم وكثرت زيارتها لذالك الجبل حتى اتت عجوزا من حمالة الى والدها وقالت هذا الجبل قد اكلت الغنم عشبه وشربت ماءه وانا ارى ابنتك لاتبرح هذا الجبل 0
فشك والدها فتقلد سيفه وركب فرسة وذهب اليها فلما وصل الى المكان راى ابنته وامامها رجلا فظن انه رجلا كبيرا فنزع سيفه وذهب اليهم ليقتلهم جميعا فامسك بجحدر وشده مع راسه فاذا به صبيا صغير
فسال ابنته عنه فقالت{جا}{حادر}0
يقال فاخذة الحمالي الي الحي فمر عام على جحدر وهوموجود عندهم0
وذات يوم اذا بجحدر مقبل بفرس اصيله قد لحق بها وروضها وعطاها لشيخ ولم يمر العام المقبل حتى اتا جحدر برعية من الابل يقودها كسبا من احدى القبائل0
فاعجبهم فزوجه من ابنتهم التي يحبها فذهب بها جحدر الى بلاد سنحان 0
انتهت قصة جحدر وله من القصص غيرها0
وارجو ممن كان عنده اي مداخله او اي تعليقق فل يتفضل مشكورا لاننا نعتبر هذه الساحة ساحة نقاش لا توثيق0
.
.
.اما سؤالي ياخي الكريم عن الشيخ محمد بن هادي وهل حدر بالجحادر الى نجد انا هنا استنكر واقول كيف يحدر الشيخ وابوه قد استقبله في الجله ونا معك ان الشيخ لم يحدر بالجحادر
.
.
.
اللبدى غير متواجد حالياً  
قديم 12-02-2005, 01:28 AM
  #10
حسين آل حمدان الفهري
. . :: كاتب وباحث :: . .
 الصورة الرمزية حسين آل حمدان الفهري
تاريخ التسجيل: Jan 2005
الدولة: ديرة تولد بها .. وديرة ترزق بها
المشاركات: 2,947
حسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond reputeحسين آل حمدان الفهري has a reputation beyond repute
افتراضي

الاخوة الكرام

السلام عليكم

شكراً لمن ساهم في ابداء اي ملاحظة او تعليق

اما من ناحية حذف الموضوع بالكامل فأنا ضده
اذا كان هناك جمله او مقطع فيها شي يكدر على احد فتحذف او تعدل
مع العلم ان هناك القصص او حتى "هيات "بين قبائل قحطان بل بين الفخوذ نفسها
ولا يمكن تجاهلها بأي حال واذا لم تذكر في هذه الشبكه فسوف تنشر في غيرها
وهي مشاكل تحصل ليس عندنا فقط بل في كل قبائل العالم.
المطلوب فقط الصياغه السليمه والواقعيه.

هناك حقائق لا يمكن تجاهلها ويجب على الجميع ان يكون عندهم وسع في الافق لتفهم الامور .


تحياتي للجميع
حسين آل حمدان الفهري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف عن الطير والتدريب بونهار العاصمي مجلس الباديه والرحلات 5 16-09-2007 08:15 PM
نسب قبيلة قحطان عبيدي الدمام/ابوزياد مجلس الأنساب 9 15-10-2004 03:32 PM


الساعة الآن 08:29 PM