عرض مشاركة واحدة
قديم 21-11-2008, 11:41 AM
  #27
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : أسوأ كارثة اقتصادية عالمية عرفها التاريخ

21-11-2008


اخبار الخميس الاسود للاسواق العالميه

انباء عن خطه انقاذ في اللحظات الاخيره لقطاع السيارات الامريكي

قناه العربيه
اشتري سياره ب 30 الف دولار واحصل على الثانيه مجانا

===============================

المؤشرات الأمريكية تسجل أدنى مستوى في 5 سنوات ونصف و"سيتي جروب" تحت الـ 5 دولار ونايمكس يقفل تحت الـ 50 دولار
أرقام 21/11/2008
شهدت الأسواق الامريكية يوما دراماتيكيا بعد أن أقفل مؤشر الداو جونز منخفضا بنحو 440 نقطة مسجلا أدنى مستوى له في خمس سنوات ونصف عند 7554 نقطة، كما انخفض مؤشر الستاندرد اند بوورز (s&p) الأوسع، الذي يقيس أداء 500 شركة من كبرى الشركات المدرجة في السوق، دون مستوى الـ 776 نقطة الهام والذي يمثل القاع الذي تم تسجيله في عام 2003 حيث اقفل عند 752 نقطة (-6.7 %) وهو أدنى مستوى للمؤشر خلال 11 سنة.
وقاد سهم "سيتي جروب" الذي يعد من أكبر البنوك الامريكية عملية الهبوط مع انخفاضه دون مستوى الـ 5 دولار للمرة الاولى خلال 13 سنة، وذلك على الرغم من التصريحات التي أدلى بها الامير الوليد بن طلال، أكبر مستثمر من الافراد في البنك، عن عزمه زيادة حصته في البنك من أقل قليلا من 4 % إلى 5 %.

واقفل السهم عند 4.68 دولار (- 27 %) ليكون قد فقد 50 % من قيمته خلال هذا الاسبوع ونحو 90 % منذ صيف عام 2007.

واحدث هبوط السهم دون مستوى الـ 5 دولار ذعرا بين المتعاملين ذلك بأن صناديق الاستثمار الكبيرة لاتحبذ امتلاك اسهم تقل قيمتها عن 5 دولار، وهو ماقد يعني أن أسهم البنك ربما تشهد عمليات بيع من قبل هذه الصناديق في حال بقي السهم دون هذا المستوى لعدة اسابيع.

وقال متعاملون أن حدة التراجع كما كان الحال عليه خلال الاسابيع الخمسة الماضية تسارع في الساعة الاخيرة بعد ورود انباء عن أن دعما ستقدمه الحكومة لشركات السيارات الثلاث الكبرى (جنرال موتورز وفورد وكرايزلر) قد يأخذ وقتا قبل اقراره بسبب التحفظات العديدة من قبل المشرعين.

ومن ناحية فنية فقد عم الذعر بعد أن كسر مؤشر الـ s&p مستوى الـ 776 نقطة الحساس (أدنى مستوى في 5 اعوام) كما كسر مؤشر الداو مستوى الـ 7870 نقطة الذي كان يمثل ادنى مستوى للمؤشر وصل اليه يوم 10 اكتوبر الماضي.

وتراجعت اسعار النفط دون مستوى الـ 50 دولار للمرة الأولى منذ أكثر من 3 سنوات مسجلا انخفاضا يزيد على 4 دولار في تعاملات اليوم وذلك مع عدم رغبة المتعاملين في الشراء بسبب الركود الاقتصادي والتوقعات بتراجع الطلب.

====================================

حاول طمئنة الأمريكيين قبل تداولات اليوم وفشل..ثروة الوليد بن طلال تنهار مع سيتي قروب


جدة-الوئام-فيصل-الأحمد :

قال الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز أنه ينوي زيادة حصته في بنك "سيتي جروب " المتعثر إلى 5 % بدلا من 4 % حاليا.وارتفع السهم بعد تصريحات الأمير قبيل الافتتاح قبل أن يتعرض السهم لعمليات بيع كثيفة بعد الافتتاح ليصل السهم إلى مستوى 4 دولار منخفضا بأكثر من 20% عن اقفال يوم أمس.

وشهدت أسهم البنك واحدا من اسوأ ايامها خلال الاسبوع الحالي حيث تراجع بنسبة تقترب من 50% منذ بداية الاسبوع بعد أن احاطت شكوك بمدى قدرة البنك على التعافي بعد خسائر تكبدها تزيد على 20 مليار دولار جراء أزمة الرهون وقراره بتسريح مايقرب من 20% من موظفيه.

ولاتزيد القيمة السوقية للبنك حاليا عن 27 مليار دولار وهو رقم بالكاد يتجاوز القيمة السوقية لمصرف الراجحي المحلي المدرج بسوق الاسهم السعودي وذلك على الرغم من أن اصوله تتجاوز 2 تريليون دولار.

ويقول الأمير الوليد أن سعر السهم مقيم بأقل من قيمته الحقيقية وأنه يبدي دعمه الكامل لإدارة البنك كما قال أنه يعتقد ان ادارة البنك تتخذ جميع الخطوات المناسبة لمواجهة التحديات التي تواجها المؤسسات المالية والاقتصاد العالمي.

وكان سهم "سيتي جروب" فقد أكثر من 90 % من قيمته منذ صيف عام 2007 ولم تجد محاولات عديدة لدعمه حيث تم ضخ مايقرب من 50 مليار دولار في نهاية عام 2007 وبداية عام 2008 في راس المال من قبل صناديق سيادية ومستثمرون آخرون من ضمنهم الوليد. وفضلا عن ذلك فقد قامت الحكومة الامريكية بدعم راس المال بـ 25 مليار دولار ضمن خطة الانقاذ.
ولاتزال الأسواق الأمريكية تسجل خسائر كبيرة وصلت 400 نقطة حتى إعداد هذا الخبر .

================================

الاقتصاد الأمريكي في طريقه إلى انكماش خطير
أسواق المال تتدهور و الأزمة تتفاقم في الولايات المتحدة واليابان وأوروبا


محمد المداح ـ واشنطن ، الوكالات ـ عواصم
تفاقمت الأزمة المالية حول العالم خصوصا في الولايات المتحدة واليابان وبعض الدول الأوروبية وانعكس ذلك على البورصات التي انخفضت بشكل كبير أمس، وسجلت أسواق المال في آسيا تراجعا حادا متأثرة ببورصة نيويورك بعد توقعات متشائمة حول الاقتصاد الأمريكي المهدد بالركود، بينما تفاقم الوضع في اليابان التي سجلت عجزا في ميزانها التجاري. وتوقع الاحتياطي الفدرالي الأمريكي أن يتراوح نمو إجمالي الناتج الداخلي للولايات المتحدة في 2009 بين 1,1% ونمو سلبي يبلغ 0,2%، مخفضا بذلك إلى حد كبير تقديراته السابقة.من جهة أخرى يبدو أن الولايات المتحدة في طريقها لانكماش اقتصادي خطير، فقد تراجع مؤشر أسعار الاستهلاك 1% في أكتوبر وهي أرقام لا سابق لها منذ بدء نشر هذه الإحصاءات في 1947.
وأدت هذه المعلومات إلى انخفاض حاد أمس الأول في بورصة نيويورك التي تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من خمس سنوات، وخسر المؤشر داو جونز 5,07% ليقفل عند 7997,28 نقطة.
وتواصل هذا الانخفاض في الأسواق الآسيوية أمس حيث سجلت بورصتا طوكيو وسيول تراجعا حادا في نهاية جلساتهما وانخفضتا 6,89% و6,70%.
وأقفل مؤشر بورصة طوكيو نيكاي عند 7703,04 نقطة بعد خسارته 570,18 نقطة، أما مؤشر بورصة سيول فقد انخفض 68,31 نقطة وأغلق على 948,69 نقطة. ويبدو أن معنويات المستثمرين تأثرت بارتفاع الين مقابل الدولار واليورو والإعلان عن نتائج سيئة جدا للتجارة الخارجية في اليابان.
وسجلت اليابان في أكتوبر عجزا تجاريا بلغ 63,9 مليار ين (510 ملايين يورو) إذ أن صادراتها شهدت أسوأ انخفاض يسجل منذ سبعة أعوام بسبب تراجع الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا. وتراجعت الأسواق الآسيوية الأخرى أيضا، وخسرت بورصة تايبيه 4,53% وسيدني 4,19%. وفي منتصف الجلسة، تدهورت بورصة هونغ كونغ 5,50% بينما خسرت بومباي 4,64% بينما تراجعت بورصة سنغافورة 4,22% وشنغهاي 1,65%.
ولم تكن البورصات الأوروبية أفضل حالا حيث انخفضت الأسهم في أوائل التعاملات أمس مواصلة اتجاهها النزولي مع انخفاض أسهم البنوك لتزايد المخاوف من ركود عالمي عميق وتراجع أسعار السلع الأولية مع هبوط النفط الخام والمعادن. وفي الساعة 0805 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 2.2 في المئة إلى 794.20 نقطة. وكان المؤشر انخفض في نهاية المعاملات يوم الأربعاء إلى أدنى مستوى إغلاق منذ خمسة أعوام ونصف العام وأصبحت خسائره منذ بداية العام الجاري تزيد على 47 في المئة.
وفي الأسواق الكبرى في أوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 1.7 في المئة ومؤشر داكس الألماني 2.5 في المئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة اثنين في المئة. من جهة ثانية وافق صندوق النقد الدولي أمس الأول على منح قرض بقيمة 2,1 مليار دولار لأيسلندا أول بلد في أوروبا الغربية يحصل على أموال من الهيئة المالية المتعددة الأطراف منذ 1976 عندما منحت بريطانيا قرضا.

==================================

النفط يهوي دون الـ 50

نيويورك - الوئام - وكالات :انخفضت أسعار النفط اليوم بشكل حاد وسجلت رقماً جديداً في النزول حيث وصل سعر برميل النفط في بورصة نيويورك الى مادون الـ 50 دولاراً وسط توقعات بانخفاض أكثر في الأيام القادمة .

ويعتبر الانخفاظ الأخير الأول منذ 2005 .

وتؤثر اسعار النفط على الأسعار العالمية , حيث سجلت الاسواق انخفاظاً ملموساً في مواد البناء والسيارات وغيرها .

===============================================

بيجو تواجه الأزمة بخفض كبير للإنتاج وبالاستغناء عن 2700 موظف
المخاطر تحاصر صناعة السيارات وأسهم جنرال موتورز في أدنى مستوى منذ 66 عاما

الوكالات ـ عواصم
ازدادت أمس المخاطر على صناعة السيارات في العالم وخصوصا الأمريكية منها مع فشل رؤساء الشركات الثلاث الكبرى في الولايات المتحدة في إقناع الحكومة الأمريكية في مسعاهم للحصول على مساعدات حكومية حيث هوت أسهم جنرال موتورز كورب وفورد موتور بشكل خطير إذ ألقت المعارضة السياسية المتزايدة بظلالها على خطة إنقاذ حكومية مقترحة قيمتها 25 مليار دولار لصناع السيارات الأمريكيين.
وتراجع سهم جنرال موتورز أكثر من 15 في المئة مسجلا أدنى مستوى له في 66 عاما بينما هوى سهم فورد 23 في المئة إلى أدنى مستوى له في 26 عاما.
إلى ذلك قالت جنرال موتورز أمس إنها ستغلق مصنعها في رايونج في تايلند لمدة شهرين من منتصف ديسمبر المقبل بسبب هبوط في الطلب ناتج عن التباطؤ الاقتصادي. وقال تشارتشاي سواناسيفوك مدير العلاقات العامة في جنرال موتورز-تايلاند لرويترز إن الشركة تعتزم أيضا الاستغناء عن 258 وظيفة في المصنع الذي أنتج حوالى 100 ألف سيارة العام الماضي.
إلى ذلك أعلنت كندا أنها ستقدم "مساعدات جديدة" لصناعة السيارات التي تمر في مأزق مالي، وأشار رئيس الوزراء ستيفن هاربر في برنامج الدورة البرلمانية الجديدة إلى أن "قطاع الصناعة في كندا وخصوصا صناعة السيارات والطائرات يتراجع"، واضاف: ستقدم حكومتنا مساعدات جديدة لهذه الصناعات.
وعلى المستوى الأوروبي تعتزم مجموعة بي.اس.ايه بيجو سيتروين الفرنسية لصناعة السيارات الاستغناء عن 2700 وظيفة وأعلنت أمس أنه بسبب الأزمة المالية ومتاعب القطاع فإن مبيعات السيارات في الأسواق الأوروبية الرئيسية ستنخفض بنسبة عشرة بالمئة على الأقل في عام 2009 و17 بالمئة في الربع الأخير من العام.
وقالت بيجو إنها ستعرض الخطة على مجلس العمال في الثاني من ديسمبر المقبل، وتشمل الخطة أيضا نقل أيد عاملة إلى مواقع عمل أخرى بينما قد تعرض الشركة على 850 موظفا في مصنعها في رين خطة للتقاعد المبكر.
وقال جان لوك فيرن مدير الموارد البشرية في بيان إنه إذا لم تتحرك بيجو ستيروين فإنها ستعرض مستقبل المجموعة و200 ألف شخص يعملون فيها للخطر.
خالد العاصمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس