عرض مشاركة واحدة
قديم 22-01-2007, 10:54 AM
  #7
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنين 22/1/2007م

الصناديق الاستثمارية تقلص متوسط خسائرها السوقية إلى 48.5% ومؤشرات إيجابية لقطاعي "الأسمنت" و"الصناعة"


تحليل- عبداللطيف العتيبي

انخفض مؤشر سوق الأسهم العام "تداول" في الأسبوع الماضي بنسبة 4.6في المائة، مقارنةً مع الأسبوع قبل الماضي والذي سجل نسبة انخفاض بلغت 4.7في المائة ليصل إلى مستوى 7216نقطة. حيثُ بلغت الخسائر 9في المائة منذ بداية العام الحالي، و 64.8في المائة منذ 25/فبراير/ 2006م، وفي الوقت ذاته سجلت صناديق الاستثمار في سوق الأسهم المحلية تراجعا في أصولها إلى 27مليار ريال في الأسبوع الماضي، قياساً بالأسبوع قبل الماضي والتي بلغ حجمها 29.1مليار ريال، في حين تقلص متوسط قيمتها السوقية إلى 48.5في المائة. وذلك عن آخر تقرير لأداء الصناديق المستثمرة في سوق الأسهم السعودية في 20/يناير/ 2007م.
في المقابل، حقق أداء القطاعات في سوق الأسهم السعودية في الأسبوع الماضي انخفاضا على النحو التالي: مؤشر "الزراعة" 8.7في المائة، "البنوك" 5.6في المائة، "الاتصالات" 5.5في المائة، "الخدمات" 4.2في المائة، "التأمين" 0.5في المائة. في حين ارتفع مؤشر "الأسمنت" 5.3في المائة، "الصناعة" 1.11في المائة، ولم يطرأ أدنى تغير على مؤشر الكهرباء.

إلى ذلك، قال طلعت زكي حافظ الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد الأصول للتنمية والاستثمار، ان الصناديق الاستثمارية لها تأثير مباشر على هبوط سوق الأسهم السعودي، لافتا إلى أن التأثير ليس بالحجم الكبير المبالغ فيه عند كثير من المتداولين مبررا ذلك أن قيمتها السوقية لا تمثل أكثر من 5في المائة كحد أقصى من قيمة رساميل سوق الأسهم المحلية، وبالتالي فان ليس لها ذلك التأثير السلبي الكبير على أداء السوق، بينما لها التأثير النفسي على أداء السوق وتوجهاته.

وأشار طلعت إلى أن توجه عدد كبير من المستثمرين بهذه الصناديق إلى التعامل مع السوق مباشرة خصوصاً صغار المستثمرين الذين يطالبون البنك بتسييل محافظهم الاستثمارية والتي بدورها تسببت في سحب سيولة نقدية من السوق، مؤكدا أن أسعار الأسهم تعرضت للهبوط وبالذات أسعار الأسهم التي تستثمر فيها الصناديق أموالها، وهذه نتيجة حكم آليات العرض والطلب وقوى السوق.

ويرى طلعت أن صناديق الاستثمار الخيار الأمثل لصغار المستثمرين، لاسيما أن سيولتهم محدودة وادخاراتهم متواضعة على الرغم من الأداء السلبي لتلك الصناديق، معتبرا أن الإشكالية الحقيقة بالنسبة لصناديق الاستثمار تكمن في تركيز جل استثماراتها في سوق الأسهم السعودي، حيث يقدر حجم الأموال المستثمرة في سوق الأسهم المحلية نحو 56في المائة، من إجمالي قيمة الأموال المستثمرة في الصناديق، معتقدا أن هذه التركيزات الاستثمارية تعرض الصناديق للهبوط الحاد في قيمتها نتيجة هبوط قيمة سوق الأسهم، مؤكدا ذلك أن هبوط قيمة صناديق الأسهم نحو 30مليا ريال بسبب التداعيات للهبوط الحاد الذي طرأ على السوق في الأسبوع الأخير من شهر فبراير الماضي أو ما يعادل تقريباً 30في المائة من قيمتها.

وناشد طلعت المسئولين في إدارات الصناديق الاستثمارية بمراجعة الخارطة الاستثمارية لهذه الصناديق وإعادة تشكيلها بحيث لايتم تركيز الاستثمارات في سوق الأسهم السعودية، وبأدوات استثمارية واحدة فقط، منبها لابد أن يكون هناك توزيع عادل لإجمالي الاستثمارات بالشكل الذي يخفف بقدر الإمكان تعرض الصناديق لهزات عنيفة وهبوط حاد في القيمة بسبب هبوط قيمة سوق الأسهم.


صناديق الاستثمارالمتوافقة مع الضوابط الشرعية في الأسهم المحلية:

سجلت أصول صناديق الاستثمار الشرعية تراجعا عن الأسبوع قبل الماضي إلى 16.9مليار ريال مقارنةً بالأسبوع المنصرم، أي فقدت بنحو 1.2مليار ريال. حيث بلغ حجمها في الأسبوع قبل الماضي 18.1مليار ريال، في حين بلغت نسبة التراجع عن الأسبوع قبل الماضي 6.6في المائة.


أفضل أداء للصناديق الشرعية من حيث نسبة التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين:

سجل في المرتبة الأولى: صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم السعودية لدى البنك الأهلي التجاري، بانخفاض 0.12في المائة.

فيما احتل المرتبة الثانية: صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية لدى البنك السعودي الهولندي، وبنسبة انخفاض 1.47في المائة.

وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق الطيبات للأسهم السعودية لدى بنك الجزيرة، بانخفاض 2.84في المائة.

وفي المرتبة الرابعة: صندوق الصفاء للمتاجرة في الأسهم لدى البنك السعودي الفرنسي، ونسبة انخفاض 3.77في المائة.

وجاء في المرتبة الأخيرة هذا الأسبوع: صندوق الشركات السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار، ونسبة انخفاض 3.81في المائة.


صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية:

خسرت أصول صناديق الاستثمار التقليدية 800مليون ريال في الأسبوع الماضي. حيث بلغ حجمها 8.4مليارات ريال، مقارنة بالأسبوع قبل الماضي والتي سجلت فيه أصولها 9.2مليارات ريال، إذ بلغت نسبة الانخفاض 8.6في المائة خلال هذه المدة للتقييم.


أفضل أداء للصناديق التقليدية من حيث نسبة التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين:

جاء في المرتبة الأولى: صندوق أسهم الشركات السعودية التابع للبنك السعودي الهولندي، وبنسبة تراجع 1.71في المائة.

بينما احتل المرتبة الثانية: صندوق المساهم التابع لمجموعة سامبا المالية، وبنسبة تراجع 4.16في المائة.

وفي المرتبة الثالثة: صندوق النمو والدخل (الفريد) التابع لمجوعة سامبا المالية، وبنسبة تراجع 4.21في المائة.

وجاء في المرتبة الرابعة: صندوق الأسهم السعودية التابع للبنك السعودي للاستثمار، وبنسبة تراجع 4.31في المائة.

ويأتي في المرتبة الخامسة الأخيرة: صندوق الاستثمار السعودي التابع للبنك السعودي الفرنسي، وبنسبة تراجع 4.39في المائة.


الصناديق النقية المستثمرة في الأسهم المحلية:

انخفضت أصول الصناديق النقية في الأسبوع الماضي إلى 1.6مليار ريال، مقارنة بأدائها مع الأسبوع قبل الماضي إذ سجلت فيه أصولها 1.7مليار ريال، أي فقد خلال هذه المدة 100مليون ريال، وبنسة للتراجع 5.8في المائة.

وتستثمر الصناديق النقية في الشركات والبنوك المدرجة في سوق الأسهم المحلية الخالية من أية قروض ربوية في قوائمها المالية، وذلك وفقا لمعايير الشريعة الإسلامية حسب تصنيفها لدى الهيئات الشرعية المشرفة على البنوك السعودية.


أفضل أداء للصناديق النقية من حيث نسبة التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين:

صندوق أصايل لدى بنك البلاد، وبنسبة تراجع بلغت نحو 2.62في المائة.

أما صندوق النقاء المبارك التابع للبنك العربي الوطني، تراجع خلال هذه المدة بنسبة 4.68في المائة.
خالد العاصمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس