عرض مشاركة واحدة
قديم 10-01-2007, 09:09 AM
  #2
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي رد : الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 10-01-2007

مؤشر القطاع الزراعي يرتفع 25% في 4أيام

السوق تعكس اتجاهها النزولي مع انحسار البيع على البنوك.. وأسهم المضاربة تتألق

تحررت سوق الأسهم من الاتجاه النزولي الذي سيطر على أدائها خلال اليومين الماضيين وعكست اتجاهها إلى الصعود مع انحسار البيع بشكل نسبي على القطاع البنكي خاصة الراجحي الذي قاوم النزول دون مستوى ال 180ريالاً وأغلق مرتفعا بسعر 181.5ريالاً.
وعند الإقفال ارتفع المؤشر أكثر من 36نقطة بنسبة 0.47% وصولا إلى 7782نقطة في الوقت الذي فاق فيه عدد الأسهم المرتفعة المتراجعة بواقع 70شركة مقابل عشرة أسهم.

وعلى الرغم من ارتفاع المؤشر فلايزال السوق يشهد نفس السلوكيات التي ساهمت في الإطاحة به خلال العام الماضي وهي المضاربة العنيفة على أسهم المضاربة وفي مقدمتها شركة الأسماك المرتفعة بنسبة 10% لليوم الرابع على التوالي وهي ارتفاعات تنطوي على مخاطر كبيرة خاصة عندما تعود تلك الشركات إلى التصحيح ومن ثم تحدث عمليات البيع الجماعية بعد تضخم الأسعار.

تجدر الإشارة ان مؤشر القطاع الزراعي ارتفع أمس بنسبة 8% وبذلك يكون قد ارتفع منذ بداية العام الحالي الذي بدأت تداولاته يوم السبت الماضي بنسبة 25%. ومن الشركات التي ارتفعت أمس بنسبة 10% بجانب شركة الأسماك أسهم كل من بيشة والجوف والباحة والغذائية والشرقية الزراعية ومبرد وتهامة بينما ارتفعت شركات أخرى بنسبة قريبة من ال 10% ومنها أنعام والقصيم الزراعية وشمس وثمار وهذه الأسهم ذات مراكز مالية ضعيفة ولا توزع أرباحا وأسهمها قليلة يمكن السيطرة عليها. ولاتزال سيولة السوق تتجه نحو أسهم المضاربة فقد سيطرت انعام على 1.2مليار ريال في حين تجاوزت القيمة على تبوك الزراعية 646مليون ريال والدريس 573مليون ريال والبابطين والشرقية الزراعية ومبرد 500مليون ريال لكل شركة.

ومقارنة باليوم السابق ارتفعت قيمة التداولات بنحو 2.9ملياو ريال بنسبة 29% وصولا الى 10.1مليارات ريال بينما زادت كميات التداول بواقع 93مليون سهم بنسبة 40% وصولا الى 230.7مليون سهم.


"زجاج" تدعو المساهمين لحضور جمعية الأسهم المجانية

وشهد السوق عدة اعلانات لشركات مساهمة فقد دعا مجلس إدارة شركة الصناعات الزجاجية الوطنية (زجاج) المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية السابعة للشركة المقرر عقده بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض يوم الأحد القادم الموافق 2007/1/14م في تمام الساعة السادسة مساءً لرفع رأس المال من 200مليون إلى 250مليون ريال بمنح سهم مجاني لكل أربعة أسهم يملكها المساهمون.


"عسير" مساهمة في "التوفيق المالية" بقيمة 72مليون ريال

من جهتها أعلنت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات عن دخولها شريكاً مؤسساً في شركة مجموعة التوفيق المالية - مساهمة سعودية مقفلة - باستثمار مقداره 72مليون ريال سعودي ما يساوي 20% من رأس مال الشركة المؤسسة البالغ 360مليون ريال.

الجدير بالذكر أن مجموعة التوفيق المالية قد حصلت على موافقة هيئة السوق المالية بممارسة نشاط الإدارة والترتيب والحفظ في أعمال الأوراق المالية. ويأتي هذا الاستثمار في شركة مجموعة التوفيق المالية في إطار توجه شركة عسير الاستراتيجي لتعزيز استثماراتها في القطاع المالي الذي يعد من القطاعات الاستراتيجية الهامة للشركة.


"المتطورة" تدعو المساهمين للتصويت على زيادة رأس المال

دعا مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات المتطورة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية (للمرة الثانية) الذي سيعقد في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء 1427/12/27ه الموافق 2007/1/17م في قاعة المحاضرات بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض للموافقة على تعديل المادة (6) من النظام الأساسي للشركة وذلك بزيادة رأس مال الشركة من 108ملايين ريال إلى 432مليون ريال أي بنسبة 300%، وذلك عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية حيث يقتصر الاكتتاب على مساهمي الشركة المقيدين في نهاية تداول انعقاد الجمعية العامة غير العادية بواقع (3) أسهم لكل سهم بقيمة اسمية (10) ريالات للسهم وبعلاوة إصدار (10) ريالات لكل سهم، يبلغ عدد أسهم الشركة حالياً 10.8ملايين سهم ويصبح عدد الأسهم بعد الزيادة 43.2مليون سهم.


"مبرد" تعدل اسمها وتضيف أنشطة جديدة

قالت الشركة السعودية للنقل البري "مبرد" انها تلقت موافقة من الإدارة العامة للشركات بوزارة التجارة على طلب مجلس الإدارة إضافة أغراض جديدة إلى نشاط الشركة بما يكفل تنوع وزيادة مصادر دخلها؛ وبالتالي أرباحها، ويعود بالنفع على مساهمي الشركة، وتنصّ على: إضافة أغراض جديدة لنشاط الشركة الأساسي، وهي شراء وبيع الأراضي، وإقامة مبان عليها، وتشغيل المشاريع التجارية، والصناعية، والفنادق، والشقق المفروشة. و تعديل اسم الشركة ليصبح: الشركة السعودية للنقل والاستثمار "مبرد". إضافة إلى تعديل المادة (15) لتصبح: يتولّى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلّف من ستة أعضاء. و تعديل المادة (21) بإضافة عبارة: "ويجوز دائماً إعادة تعيينهم". وسوف تقوم إدارة الشركة بالرفع لوزارة التجارة لتحديد موعد للجمعية غير العادية.

الرياض
خالد العاصمي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس