عرض مشاركة واحدة
قديم 22-07-2006, 09:14 AM
  #3
خالد العاصمي
مشرف مجلس التربية والتعليم
 الصورة الرمزية خالد العاصمي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: نجد
المشاركات: 8,288
خالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond reputeخالد العاصمي has a reputation beyond repute
افتراضي

الراجحي» يشرع في تشييد مركزين حضاريين في حائل وبريدة يلبيان احتياجات المواطنين

الملك عبدالله يؤسس شراكة «خير الوطن لأهله» مع رجال الأعمال

" الرياض "

تقرير- أحمد الجميعة:


تعتزم شركة الراجحي للتطوير العقاري بناء، مركزين حضارين بمدينتي حائل وبريدة كجزء من واجبها الديني والوطني تجاه المجتمع، حيث تعد هذه المراكز المجتمعية مكتملة الخدمات، وتلبي رغبات واحتياجات المواطنين الدينية والسكنية والتعليمية والصحية والاجتماعية والترفيهية.
ويعد إسهام رجال الأعمال في المملكة في بناء المراكز والمشروعات الحضرية في مدن المملكة، تأكيد على المشاركة الشعبية مع خطط الدولة التنموية في تحقيق تنمية متوازنة في جميع المناطق، واستشعار واجبهم الوطني في الاستجابة للمرحلة الحالية التي يشهدها الاقتصاد الوطني في «عهد الخير» بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، كما تأتي هذه المشروعات التنموية من بعض رجال الأعمال تحفيزاً للبقية لتقديم مشروعات مجتمعية تستجيب لاحتياجات المواطنين في هذه المرحلة.

مركز الراجحي بحائل

تعتزم شركة الراجحي للتطوير العقاري بناء مشروع معماري جديد، كبير الحجم ومتعدد الاستخدامات، باسم مركز الراجحي - حائل ، بمساحة تزيد عن 283,000 متر مربع، ويقع المشروع في الطرف الجنوبي الغربي من مدينة حائل، على الطريق الدائري الرئيسي للمدينة (طريق الملك فهد)، كما يبعد الموقع عن مطار المدينة بضع دقائق .

ويتوقع أن يزيد هذا المركز الجديد من وتيرة تطوير المنطقة الجنوبية الغربية للمدينة بكاملها في المستقبل، لتخدم النمو والتوسع المستقبلي للمدينة.


مكونات المشروع

وسيكون مركز الراجحي بحائل بمثابة المركز النابض للمدينة بالنسبة للتوسع العمراني الجديد في الجنوب الغربي في حائل، إضافة إلى كونه مقصداً للزائرين على مستوى المنطقة والمملكة، كما سيكون بمثابة مركز حضري ذي استخدامات متنوعة دينية وثقافية وتعليمية، حيث يضم المركز مسجداً كبيراً يتسع لنحو 000 10 مصلي، ومكتبة عامة تحوي150,000 كتاب، ومعهداً للتدريب على عدد من الحرف التقليدية، ومدرسة للخدمات الفندقية، إلى جانب محلات تجارية وأخرى مركزيه، وأسواق شرقية، وثلاثة محلات مركزية للبيع بالتجزئة، وشقق فندقية من فئة الخمس نجوم (380 وحدة) ،وصالة كبيرة للمناسبات الاجتماعية والاحتفالات، ومكاتب مكونة من ستة طوابق، وشقق سكنية تضم 480 شقة، وشقق لإقامة الضيوف والنزلاء، ومواقف سيارات تحت الأرض، وحدائق وسلسلة من المسطحات والأماكن العامة، وممرات المشاة وقناطر مظللة، ومركزاً لرعاية الطفل وملاعب للأطفال، كذلك سيعكس المركز التقاليد المعمارية الفنية لكل من الفن المعماري الإسلامي وبناء المدن وتطبيق هذه التقاليد في الوقت نفسه على الاستخدامات المعاصرة للمناطق العمرانية.


المناطق المكشوفة

كما سيتم توفير مناطق مكشوفة لتخديم طائفة واسعة من المناسبات الاحتفالية في القسم التجاري من المركز المجاور للبازارات والفندق، ويمكن أن تشتمل هذه المناسبات الاحتفالية على : عروض (فولكلورية) عربية، ومعارض عربية للذهب والمجوهرات، وعروض للفخار العربي، وعروض مسرحية عربية، وعروض للصور المتحركة (أفلام الكرتون)، ومشاركات للأطفال، إلى جانب مشاركات دولية لأطفال من مدن العالم المختلفة، وعروض مسرحية للأطفال، وندوات ثقافية، وعروض للدولفين، وألعاب إلكترونية، ومعارض للفنون الجميلة، وعروض ليزرية، وألعاب نارية، ومعارض دولية للمنتجات الاستهلاكية، ومعارض للتراث الأثري والقديم، وعروض للطائرات الورقية والشراعية، واحتفالات للفرق الموسيقية العسكرية، وعروض للفنون الشعبية السعودية التراثية بحائل والمملكة، ومنافسات رياضية، ومعارض للصور، وعروض للمرح والتسلية.

استخدامات المركز

ويؤسس مركز الراجحي بحائل حول مناطق ثانوية تمثل فئات متعددة الاستخدامات، وفي داخل المركز وضمن كل فئة من فئات الاستخدام المختلفة سيتم إنشاء مبانٍ وأنشطة ذات وظائف وأغراض مشتركة أو مرتبطة ببعضها البعض، وأما فئات الاستخدامات فهي على النحو التالي:







1 - الاستخدامات الدينية: وتتركز على الأنشطة الدينية في مجمع المسجد، ويشمل ذلك : المسجد، ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم، والسبيل، والعيادة الطبية، وخدمات الموتى، إلى جانب الخدمات المكملة للسكان لتشمل أوجه الحياة الدينية للمجتمع .

2 - الاستخدامات التجارية: وتشمل الشقق الفندقية، ومبنى المكاتب، والسوق، والبازار، ومحلات التجزئة المركزية .

3 - الاستخدامات التعليمية: وتضم مدرسة الخدمات الفندقية والمعهد الحرفي، وتتجمع بالقرب من الشقق الفندقية والأنشطة التجارية.

4 - الاستخدامات الثقافية: وتتكون من المكتبة العامة، والأنشطة التي تخدم المجتمع، وهي تمثل عوامل جذب لكل من السكان والزوار، وهي وثيقة الصلة بالوظائف العامة والدينية بالمنطقة السكنية.

5 - الاستخدامات السكنية: وتشمل العمائر السكنية، والاستخدامات الفرعية الإضافية المتعلقة بحياة السكان مثل رياض الأطفال ومركز الرعاية النهارية . وعلى الرغم من أن مركز الراجحي بحائل سيوفر جميع وسائل الراحة الحديثة والخدمات، إلاّ أن تصميمه سيكون تقليدياً يحترم التقاليد الاجتماعية وقيم الخصوصية، وفصل الأنشطة العائلية عن الأنشطة غير العائلية، بأسلوب معماري تقليدي، كما سيتم تصميم المسجد حسب الطراز المعماري العثماني التقليدي.

مراحل المشروع

سوف يقسم مشروع الراجحي بحائل إلى ثلاث مراحل مميزة، حيث يتم تنفيذها على مدى ثلاث سنوات، ومن المقرر أن يتم الفراغ من جميع أعمال البناء في المركز عام 2009م. وتشمل مراحل البناء على النحو التالي:

- المرحلة الأولى : وتشتمل إنشاءات المباني التالية : المسجد الكبير، والمرافق الاجتماعية المساندة له والملحقة به (مثل مدرسة تحفيظ القرآن الكريم، والسبيل، وخدمات الجنائز والمستوصف الطبي)، فندق (5) نجوم، الأسواق المركزية رقم (1)، والجزء الشمالي من السوق الواقع بمحاذاة الواجهة الشمالية للأسواق المركزية، وساحة مدخل المسجد بطريق الملك فهد التي يمكن استخدامها أيضاً كمصلى إضافي في أوقات الازدحام، إلى جانب المكتبة العامة، والمحلات التجارية، كما تشتمل أعمال هذه المرحلة أيضاً على إنشاء المرحلة الأولى من مواقف السيارات تحت الأرض، وكذلك إنشاء منطقة الخدمات والتحميل والتفريغ تحت الأرض أيضا.

- المرحلة الثانية : وتتضمن إنشاء المباني التالية : الجزء المتبقي من السوق المسقوف، والأسواق المركزية رقم (2) ورقم (3)، والمحلات والخانات رقم 1 و2 و3، والمجمعات السكنية رقم 1 ورقم 2 والتي تشمل الشقق السكنية لإمام المسجد وبقية العاملين به، كما تشتمل هذه المرحلة أيضاً على إنشاء مواقف سيارات إضافية تحت الأرض خاصة بأول مجمعين سكنيين.

- المرحلة الثالثة : وتتضمن إنشاء المباني التالية : المحلات والخانات رقم 4 و5 و6، ومبنى المكاتب، ومدرسة خدمات الضيافة، ومدرسة الحرف المهنية، والمجمعات السكنية رقم 3 ورقم 4، كما تشتمل أعمال هذه المرحلة أيضاً على استكمال المرحلة الأخيرة من مواقف السيارات تحت الأرض.

- الاستخدامات المؤقتة:

بعد استكمال وانجاز أعمال المرحلة الأولى، يمكن استخدام الجزء المتبقي غير المطور من الأرض في أنشطة متنوعة مؤقتة، مثل: مواقف السيارات، أو إقامة أسواق خارجية، أو لإقامة الاحتفالات والمناسبات المختلفة .


مشروع حي الصفراء ببريدة

من جهة أخرى تعتزم شركة الراجحي للتطوير العقاري تطوير مشروع حي الصفراء ببريدة بمنطقة القصيم، ويقع المشروع في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة بريدة بحي الصفراء، ويحده شارع الحزام الشرقي من الجهة الشرقية وشارع ولي العهد من الجهة الغربية، وتبلغ مساحة المشروع (6026000)، كما يحتوي المشروع على (565) قطعة أرض، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان بالموقع إلى (15000) نسمة.

ويهدف المشروع إلى تطوير حي سكني متكامل وذي شخصية متميزة ترسخ الانتماء للمكان والاعتزاز به، مما يزيد من الرغبة في الحرص على نوعية متميزة ومستوى معيشي مرتفع في الحي، إلى جانب الاهتمام بعنصر تنسيق الموقع لتنمية الاهتمام عند السكان، ليس فقط بالوحدة السكنية التي يسكنونها فحسب، ولكن أيضاً بالمحيط العام لهذه الوحدة، مما يزيد من شعورهم وتجاوبهم مع الحي السكني.

ويضم المشروع خدمات دينية، وتجارية، وتعليمية، واستعمالات صحية ومختلطة، وطرق، ومناطق مفتوحة، ومسارات المشاة، إلى جانب الفيلات المنفصلة، والفيلات المتصلة (الدوبلكس)، والشقق السكنية.
خالد العاصمي غير متواجد حالياً