عرض مشاركة واحدة
قديم 08-02-2005, 01:56 PM
  #9
ناقد خطير
عضو مشارك
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 187
ناقد خطير has a spectacular aura aboutناقد خطير has a spectacular aura about
افتراضي

اراعني ما وجدت من تحامل من بعض المخالفين..بعد أن حمي الأمر بيني وبين بعض الاخوان (غفر الله لهم ولي)...فأردت أن اكتب بعض الخواطر عن ذالك وقلت:



احسن الل عزالكم في موت....................!!!!

(مرحباً بكم اخواني الاعزاء ، ولكم مني خالص العزاء على موت المشروع النقدي الذي املت عليه ، فليمت كما ماتت من قبله المدينه الفاضله (مدينة افلاطون..)، نعم كتبت واردت فكان ماكان والله المستعان... الاغلبيه تريد( سكر اخشن عشان احسن..كما يقول عاشق الوطن.... وانا اقول بل صلاة الغائب على العقل الغائب)... أنا لااقصد احدٌ بعينه ، كما أني لا الوم احدٍ بعينه ، فنحن ضحية اطر تربوية من يخرج منها فهو خارج السرب العرفي.. والاجرب لايقرب....هكذا قال المسيطرون :اخسؤا فيها ولا تناقشون!!!!!!..
نحن ضحية مناهج نحن ضحية اعلام بل حتى ضحية اقلام وافلام..فمن الذي يلام!!!) في البيت تعلم احدنا أن ليس من حقه النقاش...مسجات عقليه يوميه سو افعل ...صب قهوه... اسكت لا تكلم الى اكبر منك....عيب....لاتقاطع....لاتضحك.....)

نتطور قليلاً .بتطور الزمن العمري..فيحضر احدنا الى المجلس ليتفاجاء بأن ليس من حقوقه سوى الاستماع.والاتباع..... او القيام ببعض المهام كصب القهوه والشاي....من يمسك زمام الامور رجل واحد بلغ من العمر عتيا... يتكلم عن الماضي .... عصر ماقبل النفط... والجميع ينصت... الجميع يعرف ان عقله خرف ولكن!!!!!!

ملحوظة:
( المجالس مدارس..وهي محاضن الرجال واباؤنا واجدادنا بهم نفاخر..ولكن اتحدث عن التطرف والغلو في ذالك.وان كان هناك غلو اخر يتمثل بتجنب مجالسهم وهو اسوء الغلو الاول).

يحاول احدنا أن يرد ويسأل... فينظر له بالاستهجان....سمع بمعلومة عن الموضوع الذي تكلم عنها الكهل...ويريد أن يضيفها.... فيعطى كرت اصفر.... ثم يحاول أن يخالف مرة اخرى رأي الكهل لن المسأله تتعلق بحديث موضوع ( رواه برجس عن محماس عن جدته... عن خالة جدة ام ابوه) وهو من الرواه الذين وصفوا بالكذب في الجرح والتعديل....... !! وهنا يعطى كرت احمر ان لم يكن هناك كرت اسود......
نجرى ..على عتبات العمر.... ليجد نفسه في بيئة اخرى ..
في احضان المدرسه..يجد المعلم الفاضل الذي قال فيه شوقي يوماً :
قم للمعلم وفه التبجيلا...... كاد المعلم أن يكون رسولا...

لكنه لم يسمع الرد عليها ،ليطبق:
شوقي يقول ومادرى بمصيبتي......... قم للمعلم وفه التبجيلا.....الخ.

الطالب يدخل المدرسه ..والتفكير الابداعي لديه يربوا على 90% وبعد ان يتخرج من الثانوية نجد أن التفكير الابداعي ما بين 2% الى 12% ...لماذا وكيف حصل هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المعلم لايجيد الا الاسلوب التلقيني ..فلا يشارك الطالب ولا يحاور....والويل لمن يخالف ما يقوله المعلم ....الاختبار فيه يكرم الطالب او يهان..جل الاسئله من الاسئله المبرمجه يغلب عليها طابع الحفظ ..احفظ مافي الكتاب تنجح ... تفكر ومدري ايش ترسب!!!!!! ..(حكم القوي على الضعيف)

الايام تمشي ..
ونجد الابن صار اخاً في احضان الجامعه..( او القامعه...فهي اصدق وادق..) الدكتور... حاوره لتجد كلباُ عقور واسداً هصور.... لن يحمل معه عصا خشبيه ..ليضرب ..فهو يحمل البديل بعصا سحريه....لان تدخلك المشفى لتجبير الكسر ....بل تدخلك الى المشفى النفساني....بعد أن ترسب لديه كم ترم...!!!

في الوظيفه...... تنتهي الايام الشريفه..والنوايا النظيفه...مديرٌ متسلط يقمع من تفوه في الاجتماع ...تسكت او الوداع.... والفصل في الطريق!!!!

هل تخال أن امثال هؤلاء لديهم قدرات تفكيرية تنويريه... الانسان تخرج... لايعرف الاجرته.... لاينقد لايبدع ... لايتقن سوى (سم طال عمرك...على امرك..)...اتكلم عن الجامعي فما هو حال من حدته الظروف وترك الدراسه قبل ذالك..تجده في العسكريه.......( ثابت........استعد ...........استريح..)
يقول احدهم يشكي ما يعاني:
راحت حياتي كلها للورى دور...........مابين ثابت واقطع الصوت ياحمار..

او تجد المصير حدى به ليكون خوي مع امير......... ابشر........سم .....انشا الله.....طال عمرك ...ولايهمك.......
قد يبدع لكن في قصائد مدح للأمير:
أنت الذي ....وانت الذي.....وانت الذي....( حلقة طاش ما طاش.....عن الشعر).

قبل هذا يأتي دور الاعلام........القمهور عاوز كدا...راسني ياقدع......بص على حبه ونص!!!!!!!!
تجد المتابع لهم...يحفظ كلمه من محاور في قناة الجزيره ليكررها ..في المجالس..في الليل يستمع كلام مخالف في المستقله فينساق وراءه ...فهو اليوم بعثي وغداً امبريالي...والى بعده اسلامي.....والى بعده ارهابي....وهلم جرا...

في المسجد..يحضر مع الشيخ ..ليستمع ما يقول في صلاة الجمعه......المسجد في احدى القرى القريبه من الرياض..والشيخ اصبح امام لأن ابوه كان امامه..وجده هو الذي بناه...وحصلت مشكله على الامامه..مع شيخ اخر خريج من جامعة الامام مؤهل ليكون امام مؤثر....
..ولكن صاحب المسجد...بما أنه يقرأ و لايعرف التعلوم.....اخذها بخشم المشعاب..وقديماً قالوا: المشعاب لمن يقرأ في الكتاب!!!!!!!!

اخيراً يأتي قروب الاصدقاء... ليس لهم سواليف الا الاعب البرازيلي المحترف في ريال مدريد..جاته زكمه...جراء الكمه..الي اخذها من لاعب اخر.....

( كما قلت أنا لااقصد احدٌ بعينه...ووالله اني ما أردت الا الاصلاح ..... ولم احمل على احد في هذا المنتدى الجميل في صدري على احد..... الله يعفى عن من شتم...أو اساء..اللهم اجعله من عتقائك...يارب العالمين............)
ناقد خطير غير متواجد حالياً