المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاجل : عملية ارهابيه في منطقه بقيق شرق السعوديه


قلت وطلت
24-02-2006, 04:43 PM
محاوله لتفجير معامل بقيق بسيارتين مفخختين ومعامل بقيق تعتبر اكبر معمل في العالم لمعالجه الزيت وقد كانت المحاوله في قسم الغاز وقد سمع انفجارين قبل اذان العصر .

ولد آل معمر
24-02-2006, 04:58 PM
الله يستر


الله يحفظ بلادنا من شر الحاقدين


تحياتي

عيد المشابيب
24-02-2006, 05:26 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل ، يخربون بيوتهم بأيديهم ، هم ما علموا أن الإقتصاد أقوى من السلاح النووي ؟، فعندما دمر اقتصاد الاتحاد السوفيتي تفكك ذلك الاتحاد الممقوت ولم تنفعه اسلحته .
اتركوا اقتصادنا ايه المجانين .
حاربوا بسلاح العلم والعقل والوحدة حول قيادتكم أفضل من هذه الأعمال الخبيثة .
هذا مع عدم معرفتي بأي خلفية عن الخبر ، إلا من خلال هذه المشاركة ، وأرجوا أنني لم أستعجل .

فارس الشواطي
24-02-2006, 06:40 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

تمكن رجال الأمن بفضل من الله سبحانه من افشال الهجوووم
وذكر مصدر قناة العربيه بأن المجرمين كانو يقودون سيارتين تحمل شعار مزيف يشبه شعار أرامكو

الحمدلله لم تحدث إصابات كما تم اعلانه سوى انفجار خط للغاز وتم السيطره عليه

اللهم اجعل تدبير من اراد ببلادنا شر تدميرا له حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل

محمد القويفل
24-02-2006, 07:26 PM
الخبر من الوفاق


http://www.alwifaq.net/news/style/images/logo.gif

مصدر لـ (الوفاق) مقتل اثنين من المجاهدين واصابة مجاهد وفرد من أمن المنشآت وانفجار سيارتين وهروب ثالثة في أحداث بقيق

الدمام : خالد الجناحي
علمت (الوفاق) أن 2 من رجال المجاهدين قتلا وأصيب ثالث كما اصيب فرد من قوات أمن المنشآت أثناء احباطهما لعملية ارهابية كانت تستهدف احد معامل النفط التابع لشركة أرامكو في مدينة بقيق بالمنطقة الشرقيه ( 35 كم غرب الدمام ) كما علمت (الوفاق) ان المجموعة الارهابية حاولت اقتحام بوابة من السياج الحديدي مغلقة تستخدمها ارامكو عند ادخال المعدات الثقيلة وكانت المجموعة الارهابية تستخدم 3 سيارات تمكن رجال الأمن السعودي من التعامل معهم ففجر رجال الأمن إحدى السيارات وقام الارهابيون بتفجير السياره الثانية وتمكنت السيارة الثالثة من الهرب ومازالت القوات السعودية تطاردها .
وحسب مصدر لـ (الوفاق) فإنه يرجح مقتل كافة الارهابيين الموجودين في السيارتين اللتين فجرتا , كما يعتقد أن الهاربين في السيارة الثالثة هم الذين قتلو اثنان من المجاهدين واصابو اثنين أحدهما من المجاهدين والاخر من رجال أمن المنشآت كما علمت (الوفاق) أن السيارة المطاردة هي خارج منطقة ارامكو وأنه نتج عن انفجار السيارتين حريق بسيط لم تتأثر منه العمليات في شركة أرامكو .
من جهة أخرى أعلن وزير النفط السعودي المهندس علي إبراهيم النعيمي أن الجهات الامنية في المملكة وعاملين في شركة أرامكو السعودية "تمكنوا من إحباط محاولةإرهابية تمت حوالي الساعة الثالثة وعشر دقائق بعد ظهر اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي واستهدفت معامل بقيق لمعالجة البترول وقد نجم عن الحادث حريق بسيط تمت السيطرة عليه ولم يؤثر هذا الحادث على معدلات إنتاج الزيت والغاز في المملكة". وأضاف الوزير"أن المعمل قد استمر في الانتاج بكامل طاقته وعمليات التصدير مستمرة كالمعتاد .

الساعة ( 7:00 مساءً )


قوات الامن السعودية تحبط عملية ارهابية في مدينة بقيق وأرامكو السعودية تؤكد سلامة منشآتها

علمت (الوفاق) من مصادر امنية سعودية ان الأمن السعودي قد أحبط اليوم هجوما على موقع نفطي بإطلاقه النار على ثلاث سيارات مسلحة عند البوابات الخارجية لمنشأة نفطية في مدينة بقيق الواقعة على بعد 35 كلم من مدينة الدمام وكانت (الوفاق) قد أوردت عصر اليوم أن انفجارا قد وقع بمدينة بقيق بالمنطقة الشرقية وأشارت الى وجود سيارتين محترقتين بجوار أحد المواقع . يعتقد انهما لهما علاقة بصوت الانفجار الذي سمع

وأشارت الى أن جهات امنية سعودية احبطت هجوما انتحاريا بسيارتين مفخختين في بقيق . ونقلت عن شهود عيان أنهم شاهدوا العديد من دوريات الأمن والدفاع المدني وقوات الطواري والهلال الاحمر تتجه الى مدينة بقيق. في هذه الأثناء نقلت (رويترز ) عن مسؤول في شركة أرامكو النفطية الحكومية أن الانفجار الذي وقع في منشأة نفطية في المنطقة الشرقية اليوم لم يلحق أي أضرار بوحدات الانتاج. وتابع أن الانفجار لم يتسبب في أي أضرار لأي منشاة

وعلي الفور أرتفعت أسعار مزيج برنت القياسي الاوروبي والخام الامريكي الخفيف في أعقاب وقوع الانفجار في هذه المنشأة النفطية السعودية. فقد ارتفع سعر الخام الأمريكي في التعاملات الآجلة أكثر من دولارين في أوائل المعاملات الأمريكية اليوم بعد أنباء عن وقوع انفجار. وسجل سعر الخام في عقود أبريل في التعاملات الإلكترونية 62.60 دولار للبرميل بارتفاع 2.06 دولار. وفي لندن ارتفع مزيج برنت 1.61 دولار لعقود أبريل إلى 62.15 دولار للبرميل بعد أن صعد قبل ذلك بقليل إلى 62.56 دولار. وقد أورد مراسل الوفاق نبأ سماع أصوات لإطلاق نار حتى مغرب هذا اليوم ولم يعرف مصدر هذه النيران وقد شوهد استمرار تدفق سيارات عسكرية للعديد من القطاعات الأمنية إلى موقع الحدث .


الساعة ( 6:18 مساءً )


سماع أصوات لإطلاق نار .. أرامكو: الإنفجار الذي وقع في بقيق لم يلحق أضراراً بالمنشأة

علمت (الوفاق) أن انفجاراً وقع اليوم عند أحد المعامل في مدنية بقيق بالمنطقة الشرقية والتي تبعد 35 كم عن مدينة الدمام ولم يتسنى إلى الآن التأكد من سبب الانفجار إلا ان (الوفاق) علمت عن وجود سيارتين محترقتين بجوار أحد المعامل في الموقع , و ذكرت أنباء أن جهات أمنية سعودية أحبطت هجوما انتحاريا بسيارتين مفخختين في مدينة بقيق وتمكنت من قتل المنفذين , و شوهدت العديد من دوريات الأمن والدفاع المدني وقوات الطوارئ والهلال الأحمر تتجه إلى مدينة بقيق

الساعة ( 4:55 مساءً )

حدوث انفجار في مدينة بقيق بالمنطقة الشرقية

علمت (الوفاق) أن انفجاراً وقع اليوم عند أحد المعامل في مدنية بقيق بالمنطقة الشرقية والتي تبعد 35 كم عن مدينة الدمام ولم يتسنى إلى الآن التأكد من سبب الانفجار إلا ان (الوفاق) علمت عن وجود سيارتين محترقتين بجوار أحد المعامل في موقع الانفجار و شوهدت العديد من دوريات الأمن والدفاع المدني وقوات الطوارئ والهلال الأحمر تتجه إلى مدينة بقيق

الساعة ( 4:22 مساءً

الخبر من العربية

http://www.alarabiya.net/img/broadcast_nav.jpg

السعودية تحبط هجوما انتحاريا بسيارتين مفخختين على مصفاة في إبقيق

تضم أكبر المجمعات النفطية في العالم

http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2006/02/24/1810221.jpg

دبي-العربية.نت

أفاد مراسل العربية ان السلطات السعودية سيطرت الجمعة 24-2-2006 على حريق شب في خط أنابيب للنفط في أعقاب هجوم انتحاري بسيارتين مفخختين على منشأة نفطية في منطقة إبقيق (70 كم) بين مدينتي الدمام والإحساء شرق المملكة العربية السعودية.

هذا وفور الاعلان عن محاولة الهجوم على منشآت النفط في منطقة ابقيق السعودية ارتفع سعر الخام الامريكي في التعاملات الاجلة بأكثر من دولارين في أوائل المعاملات. وسجل سعر الخام في عقود ابريل في التعاملات الالكترونية اثنين وستين دولارا وستين سنت دولار للبرميل. وفي لندن ارتفع مزيج برنت دولار وواحد وستين سنتا لعقود ابريل الى اثنين وستين دولارا وخمسة عشر سنتا للبرميل بعد ان صعد قبل ذلك بقليل الى اثنين وستين دولارا وستة وخمسين سنتا للبرميل.

ونقلت "العربية" عن مصادر أمنية قولها ان أضرارا لحقت بوحدة واحدة فقط في المنشأة النفطية التي تشمل محطات لمعالجة النفط وضخه الى مرافيء التصدير السعودية.

وقال المراسل أن سيارتين مموهتين بشعار شركة أرامكو حاولتا الدخول إلى أحد المعامل في الساعة 3.15 بالتوقيت المحلي، فتصدى لها رجال الحرس بالشركة وكذلك رجال الأمن السعودي وانفجرت السيارة الأولى في مدخل المعمل والأخرى بعد المدخل بأمتار عدة.

وأسفرت العملية عن مقتل جميع منفذي العملية الذين يقدر عددهم بأربعة أشخاص كما أصيب عدد من رجال الأمن.

ويصدر أغلب انتاج السعودية من النفط من الخليج عن طريق منشأة نفطية ضخمة في أبقيق يمر عبرها نحو ثلثي الانتاج السعودي. وتشمل المنشات في أبقيق محطات معالجة ومحطات لضخ النفط الى مرافيء التصدير الرئيسية.

وكانت تعزيزات أمنية من قوات الطوارئ والأجهزة الأمنية المختلفة , قد وصلت الخميس 23-2-2006، إلى مدن "العيينة" و"الجبيلة" و"العمارية" بمحافظة الدرعية الواقعة على بعد 40 كم شمال الرياض , وجرت عمليات بحث امني شامل في المنطقة , بحثا عن مطلوبين في قضايا أمنية.

كما أحبطت دوريات حرس الحدود السعودية في منطقة جازان على الحدود مع ‏اليمن، محاولة تهريب 400 إصبع ديناميت شديدة الانفجار إضافة إلى 400 كبسولة كهربائية للتفجير، بحسب ما ذكرته صحيفة "الرياض" السعودية الأربعاء. وقالت الصحيفة "إن قوات الأمن تبادلت إطلاق النار ‏مع المهربين الذين‎ ‎عبروا المسالك الوعرة سيراً على الأقدام".‏‎ ‎ وأضافت أن " رجال حرس الحدود تمكنوا بعد متابعة ومطاردة دقيقة من ‏ضبط المتفجرات بعد أن تركها المهربون ولاذوا بالفرار إلى جهة داخل ‏الأراضي اليمنية"

محمد القويفل
24-02-2006, 07:34 PM
الخبر من إيلاف


http://www.elaph.com/elaphweb/images/common/logo.jpg


إنفجار يهز معمل نفط في ابقيق السعودية


النفط الاميركي تجاوز الـ 62 دولارا

عملية إرهابية تستهدف معمل نفط في ابقيق السعودية

علي ال غراش من ابقيق : هز انفجــــار ضخم أكبر مجمع مصافي نفطية في المملكة العربية السعودية وذلك في منطقة( بقيق) التي تبعد حوالي 150 كم عن منطقة الظهران والتي تتركز فيها إدارة أرامكو .وأعلنت الشركة عبر اذاعتها الداخلية نبأ الإنفجار دون أن توضح أية معلومات. وترددت معلومات أولية ان الهجمة الارهابية تمثلت في سيارتين مموهتين بشعار أرامكو ولكن قوات الأمن تمكنت من السيطرة على الامر دون ان يكون هناك اصابات وذكرت قناة العربية ان القوات السعودية قتلت منفذي الهجوم. و قد وقع الانفجارعند البوابة الغربية بالقرب من محطة للقطار وبالقرب من سكن العزاب للشركة.ووشوهدت مجموعة كبيرة من السيارات العسكرية في المنطقة تتجه الى المواقع النفطية والحساسة في المنطقة الشرقية عند نقاط التفتيش. و ستشهد الساعات القادمة حالة من الاستنفار القصوى، و يشعر اهالي المنطقة بقلق شديد لان مدينة ابقيق تقع في منتصف طريق الاحساء الدمام وهم بين تلك المنطقتين.

وظهر التأثير الاولي على اسعار النفط حيث تجاوز النفط الاميركي الـ 62 دولارا في اعقاب الانفجار. وارتفع سعر الخام الاميركي في التعاملات الاجلة بأكثر من دولارين في أوائل المعاملات اليوم بعد أنباء عن وقوع الانفجار.وسجل سعر الخام في عقود ابريل نيسان في التعاملات الالكترونية 62.60 دولار للبرميل بارتفاع 2.06 دولار. وفي لندن ارتفع مزيج برنت 1.61 دولار لعقود ابريل الى 62.15 دولار للبرميل بعد ان صعد قبل ذلك بقليل الى 62.56 دولار.وقال بيل اوجرادي محلل الطاقة في ايه.جي ادواردز "اذا كان ذلك هجوما مسلحا لمتشددين يستهدفون المنشات النفطية السعودية فانه سيدفع الاسعار للارتفاع دون شك." يذكر ان هناك قلقا أمنيا سعوديا منذ هروب 23معتقلا خطيرا من السجون اليمنيه حيث تتخذ السلطات الامنيه السعوديه اقصى الاحتياطات لمحاصرتهم والتأكد من عدم وصولهم الى السعودية. وكانت تضاربت الانباء حول وقوع الانفجار. ففي وقت اكد الموظفون الذين يعملون في مكاتب ومعامل شركة ارامكو في مدينة ابقيق ان الوضع في ابقيق طبيعي لغاية الان اكدت وكالات الانباء ان انفجار هز مصفاة بقيق بعد ظهر اليوم .وافاد مسؤول نفطي في المنطقة انه سمع اطلاق نار في المخيم لم يعرف مصدرة حتى الساعة. و تعتبر بقيق واحد من أكبر حقول الزيت في العالم، كان أول انتاج لبئر بقيق ما قرابته 9720 برميل في اليوم. وتبعد عن البحر 27كم2 ، وهذا البحر هو الخليج العربي ، وتسمى المنطقة بالقرية ، وهي منطقة تابعة لشركة أرامكو السعودية التي وفرت بها كل مستلزمات الراحة والترفيه.ويوجد بها محطة سكة حديد يصل القطار مدينة الدمام بالرياض مروراً بأبقيق والأحساء ، وفيها مستشفى حكومي يتسع 30 سريراً ومستوصفين حكوميين وثلاث مستوصفات خاصة.

ابقيق مدينة هادئة تحتضن اكبر المعامل النفطية العالمية


ابقيق مدينة تقع على بعد 80 كيلو متر جنوب مدينة الدمام ونحو 60 كيلو شمال مدينة الهفوف, وتبعد عن ساحل الخليج بنحو 40 كيلو, وهي تشكل رمز مهم ورئيسي لشركة ارامكو اذ يقع فيها اكبر المعامل لتكرير الغاز والزيت لشركة ارامكو السعودية كما ان منطقة اعمال ابقيق تشرف على جميع المعامل والابار التي تنتشر في تلك المنطقة الغنية بالطاقة البترولية. و كانت ابقيق قبل اكتشاف النفط صحراء قاحلة يقطنها بعض أبناء البادية من انباء الهواجر والخوالد والمرة. و شهدت ابقيق تحولا كبيرا بعد اكتشاف النفط و اتخاذ شركة "ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا" منها منطقة عمل رئيسية لها حيث انشات عدد من المعامل والمجمعات السكنية المتكاملة, واصبحت مع الايام اكبر معمل لتكرير الغاز والزيت في العالم, اذ يتم ضخ جميع ما يتم استخراجه من ابار النفط المنتشرة في المنطقة الجنوبية من حدود ابقيق والاحساء والعضيلية وشدقم وحرض وشيبة واشهر تلك الابار غوار اكبر حقل في العالم الى معامل ابقيق ثم يتم ضخه الى مصفاة راس تنورة على ساحل الخليج ثم الى الاسواق العالمية.

ويعمل في معامل منطقة ابقيق الالاف من الموظفين في شركة ارامكو العملاقة وفي الشركات النفطية الاخرى, ونتيجة لذلك تم انشاء مدينة سكنية حكومية كاملة الخدمات حيث يوجد فيها فروع لمعظم الدوائر الحكومية. ولقد اصيب السعوديون وخاصة من مدينة ابقيق وأهالي الشرقية بالذهول لهذا الانفجار الاجرامي فهم لغاية الان غير مصدقين لما يحدث في هذه المدينة التي كانت على رغم شهرتها هادئة طوال تلك السنين الطويلة, وقد اكد عدد من الاهالي بانهم خائفون من الوضع ووصول هولاء الارهابيين لمثل هذه المواقع المهمة جدا اذ ان الانفجار في هذا الموقع له عواقب وخيمة جدا لان هذه المنطقة تمثل برميل من المواد البترولية الخطرة جدا.


القاعدة فشلت فى الوصول الى منابع النفط

3 قتلى والنفط يرتفع فجأة ولاتغير فى الانتاج
القاعدة فشلت فى الوصول الى منابع النفط

سلطان القحطاني من الرياض: فشلت مجموعة مسلحة يرجح انتمائها إلى تنظيم القاعدة في تهديد أكبر مركز تكرير للبترول في العالم الواقع في محافظة بقيق شرق السعودية،بعدما أردى رجال الأمن السعوديون سائقي السيارتين المفخختين اللتين موّهتا بشعار شركة أرامكو المُناط بها إدارة القطاع النفطي في المملكة العربية السعودية،وذلك في وقت مبكر من نهار اليوم الجمعة الذي يعتبر إجازة رسمية لأغلب المؤسسات السعودية بقطاعيها الخاص والعام.

ورجحت مصادر متطابقة أن يكون عدد المنفذين ثلاثة أشخاص تم قتلهم جميعاً،في حين لم ترد معلومات عن مدى الإصابات في صفوف رجال الأمن السعوديين ورجال الحراسة في شركة أرامكو،التي يسهم قطاع الحرس الوطني في حمايتها معززاً بطائرات الهيلوكبتر التي تقوم بمراقبة المنشآت النفطية على مدار الساعة في المنطقة الشرقية من السعودية الغنية بالنفط.

ويحرس المنشآت النفطية في السعودية نحو عشرين ألف رجال أمن كما سبق وأن صرح مسؤولون في شركة أرامكو،ما جعل التقارير الواردة من هناك تذهب في القول إلى أن التأثير على المصفاة طفيف جداً،بالرغم من أن هذه الأنباء أثارت الهلع العالمي من تأثر إمدادات النفط السعودية،وهو الأمر الذي قالت مصادر حادثت "إيلاف" بأنه لن يضر إمدادات النفط السعودية بأي شكل كان.

وأعلنت مصادر أمنية سعودية انفجار إحدى السيارات المفخخة التي كانت من بين السيارات المعدة للهجوم على منشأة بقيق النفطية وذلك بعد إطلاق النار عليها من قبل قوات الأمن على بعد كيلومترات قليلة من المنشأة التي تعد من أهم مصافي النفط في السعودية.

وكان قد سمع دوي انفجار وطلقات نارية في مصفاة بقيق، حسبما أعلن شهود عيان من العاملين في الشركة،إذ قال أحد العاملين في المنشأة النفطية الكُبرى لـ"إيلاف" أنه سمع أصوات أعيرة ناريّة وأضواء في الخارج لم يتبينها.

يذكر أن تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن سبق ودعا إلى مهاجمة المنشآت النفطية في المملكة. وقال الناطق باسم وزير الداخلية السعودي انه لا يملك معلومات مفصلة عن الحادث، لكنه يتابع التطورات التي سيصدر فيها بيان بعد قليل.

أسعار النفط

وظهر التأثير الأولي على أسعار النفط حيث تجاوز النفط الأميركي الـ 62 دولارا في أعقاب الانفجار. وارتفع سعر الخام الأميركي في التعاملات الآجلة بأكثر من دولارين في أوائل المعاملات اليوم بعد أنباء عن وقوع الانفجار.وسجل سعر الخام في عقود ابريل نيسان في التعاملات الالكترونية 62.60 دولار للبرميل بارتفاع 2.06 دولار. وفي لندن ارتفع مزيج برنت 1.61 دولار لعقود ابريل إلى 62.15 دولار للبرميل بعد أن صعد قبل ذلك بقليل إلى 62.56 دولار.وقال بيل اوجرادي محلل الطاقة في ايه.جي ادواردز "اذا كان ذلك هجوما مسلحا لمتشددين يستهدفون المنشات النفطية السعودية فانه سيدفع الأسعار للارتفاع دون شك."

وصرح وزير البترول والثروة المعدنية علي بن إبراهيم النعيمي أن الجهات الأمنية في المملكة ومنسوبي أرامكو السعودية تمكنوا من إحباط محاولة إرهابية تمت حوالي الساعة الثالثة وعشر دقائق اليوم واستهدفت معامل بقيق لمعالجة البترول . وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "لقد نجم عن الحادث حريق بسيط وقد تمت السيطرة عليه ولم يؤثر هذا الحادث على معدلات انتاج الزيت والغاز في المملكة ". وأضاف أن المعمل قد استمر في الانتاج بكامل طاقته وعمليات التصدير مستمرة كالمعتاد". و على صعيد متصل صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأنه عند الساعة الثالثة من مساء اليوم قامت سيارتان بمحاولة الدخول إلى معامل بقيق الصناعية من إحدى البوابات الجانبية وعند اشتباه رجال الأمن بهاتين السيارتين تم تبادل إطلاق النار معها حيث انفجرتا بالقرب من المدخل واقتصرت الأضرار على حريق محدود تمت السيطرة عليه في حينه ولم يكن هناك أي تأثير على عمليات الانتاح . وقد أصيب في الحادث اثنان من رجال الأمن بإصابات بليغة .

محمد القويفل
24-02-2006, 07:43 PM
الخبر من CNN

http://arabic.cnn.com/images/cnnarabic.com.logo.gif

الرياض: السيطرة على حريق محدود بمنشأة نفطية نتيجة هجوم انتحاري فاشل


http://arabic.cnn.com/2006/middle_east/2/24/saudi.attack/story.saudi.jpg_-1_-1.jpg
تقع منطقة إبقيق في إماراة المنطقة الشرقية، وتضم أكبر حقل نفطي في العالم

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أحبطت قوات الأمن السعودية الجمعة هجوماً انتحارياً استهدف واحداً من أهم المواقع النفطية في السعودية، موضحة أنها قتلت منفذي الهجوم.

وصرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية "بأنه عند الساعة الثالثة من مساء يوم الجمعة قامت سيارتان بمحاولة الدخول إلى معامل بقيق الصناعية من إحدى البوابات الجانبية، وعند اشتباه رجال الأمن بهاتين السيارتين تم تبادل إطلاق النار مع هاتين السيارتين حيث انفجرتا بالقرب من المدخل واقتصرت الأضرار بحمد الله على حريق محدود تمت السيطرة عليه في حينه ولم يكن هناك أي تأثير على عمليات الإنتاج."

وأشار البيان الصادر عن الداخلية، والذي نقلته وكالة الأنباء السعودية أن الحادث أسفر عن إصابة اثنين من رجال الأمن بإصابات بليغة.

وأوضح البيان أن الوزارة ستصدر بياناً إلحاقي يوضح التفاصيل.

وكان مصدر أمني مسؤول قد صرح لشبكة CNN بأن المعلومات الأولية تشير إلى أن الاعتداء استهدف معامل النفط في مدينة ابقيق، الواقعة في المنطقة الشرقية من البلاد، موضحاً أن الهجوم عبارة عن محاولة اعتداء فاشلة، قام بتنفيذها انتحاريون.

وأضاف المستشار الأمني السعودي، نواف عبيد، إن الانتحاريين حاولوا الدخول إلى الموقع، الذي يضم مصفاة لتكرير النفط ومعامل لإنتاج النفط الخام، غير أن الحراس منعوهم من الدخول، فقام منفذو الهجوم بإطلاق النار على حراس الموقع وتفجير أنفسهم، الأمر الذي أدى إلى مصرعهم، وإصابة عدد من الحراس، وصفت جراح بعضهم بأنها خطيرة.

وأوضح المصدر أنه يعتقد أن ثلاث سيارات شاركت في محاولة تنفيذ الهجوم، غير أن سيارتين انفجرتا، فيما لم يعرف مصير السيارة الثالثة، فيما لم يعرف أيضاً عدد المسلحين المشاركين في الهجوم.

وقال عبيد إن المسلحين، الذين لم يعرف عددهم بعد، فتحوا نيران أسلحتهم على حراس الموقع، فقتلوا ثلاثة منهم وأصابوا عشرة بجراوح، جراح بعضهم خطيرة.

وأفاد بيد بأن الحادثة وقعت على بعد حوالي 1.5 كيلومتر من المدخل الرئيسي للمنشأة النفطية.

من جهته، صرح وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، علي بن إبراهيم النعيمي، أن الجهات الأمنية السعودية والجهاز الأمني في "أرامكو السعودية" تمكنوا من إحباط "محاولة إرهابية" تمت حوالي الساعة الثالثة وعشر دقائق الجمعة واستهدفت معامل بقيق لمعالجة البترول.

وقال النعيمي إن الهجوم أدى إلى حريق بسيط، وأنه تمت السيطرة عليه دون أن يؤثر هذا الحادث على معدلات إنتاج الزيت والغاز في المملكة.

وأضاف الوزير قائلاً "إن المعمل قد استمر في الإنتاج بكامل طاقته وعمليات التصدير مستمرة كالمعتاد"، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية.

يذكر أن إبقيق عبارة عن مدينة أنشأتها شركة الزيت العربية "أرامكو"، وتبعد مسافة 75 كيلومتر إلى الجنوب من مدينة الدمام، عاصمة المنطقة الشرقية، كما أنها تضم أكبر حقل نفط في العالم.

يذكر أن تنظم القاعدة كان قد دعا إلى شن هجمات على المنشآت النفطية في السعودية.

وكان العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، قد تعهد في أول مقابلة تلفزيونية منذ توليه العرش بحرب لن تعرف الهوادة ضد تنظيم القاعدة كما أكد التزامه بمساندة الحرب التي تقودها الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب.

وأدان العاهل السعودي خلال مقابلة مع شبكة "ABC" الأمريكية تهديدات القاعدة ضد بلاده مشيراً إلى أن الرياض أوقفت دعم المؤسسات، وحتى المدارس، ذات الطابع المتطرف.

ووصف تلك التهديدات بأنها "شريرة وضرب من الجنون.. إنها من عمل الشيطان."

يذكر أن السعودية أصدرت في وقت سابق قائمة جديدة بأسماء مطلوبين أمنيا، ضمت أفراداً قاموا بتنفيذ ما وصفته بأعمال "إرهابية".

وضمت القائمة، التي أصدرتها وزارة الداخلية بالرياض، 36 شخصاً، منهم 15 يعتقد أنهم موجودين داخل الأراضي السعودية، ومن بينهم واحد مغربي، بينما يوجد البقية خارج الأراضي السعودية من دون تحديد أماكن وجودهم.



الخبر من الجزيرة

http://www.aljazeera.net/Portal/images/jazeera_logo.gif

الأمن السعودي يحبط هجومين بمفخختين على منشأة نفطية

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/1/16/1_590901_1_34.jpg
قوات الأمن تلاحق عناصر من القاعدة تحاول تنفيذ هجمات في المملكة (الفرنسية-أرشيف)


قالت قوى الأمن السعودية إنها أحبطت هجومين بسيارتين مفخختين استهدفتا مجمعا نفطيا في المنطقة الشرقية في المملكة السعودية.

وأوضحت مصادر أمنية أن انتحاريين يقودان سيارتين مفخختين حاولا اقتحام المجمع في منطقة إبقيق جنوب مدينة الدمام.

وأضافت المصادر أن رجال الأمن أطلقوا النار على إحدى السياراتين مما أدى إلى انفجارها, وتمكنوا من إيقاف السيارة الثانية عند البوابة.

وقد قتل منفذا العملية في حين لم يصب أحد من قوى الأمن. ولكن أحد أنابيب النفط تعرض لأضرار جراء الانفجارين, ولم يعرف حجم الأضرار التي وقعت.

وقال شهود عيان إنهم سمعوا انفجارين وشاهدوا ألسنة اللهب تتصاعد من سيارتين تحترقان قرب المنشأة كما تجمع العشرات من سيارات قوات الأمن والدفاع المدني في مكان الانفجار.

وتمتلك السعودية أكبر احتياطي نفطي في العالم, وتشهد منذ مايو/أيار 2003 مواجهات بين قوى الأمن وعناصر من تنظيم القاعدة.


المصدر: وكالات

المنار
24-02-2006, 08:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
حسبنا الله ونعم الوكيل
الله يحفظ بلادنا من كل شر ومكروه
والله يحفظ ولاة امرنا
ويكون في عون رجال الامن البواسل
ولكن من وين هولاء الارهابين من اي منطقه .