المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ربعنا ،، وقوة التناسل !!


ناقد خطير
27-01-2006, 08:22 PM
بعد أن ذر قرن الغزالة ،ركبت دابتي لا ألوي على شيءٍ ، وانطلقت بسيارتي في شوارع المدينة ، بلا هدفٍ وبلا وجهة أقصدها،أشتت بصوت محركي صمت القبور الجاثم على صدر الرياض..

أين أذهب ؟ ولماذا أذهب ؟ ومتى أعود ؟...

أسئلة حائرة . تحاول جاهدة أن توقظ عقل يغط في سباته العميق ، وما أستيقظ إلا وقد جاوز صاحبه نقطة تفتيش القدية مدحدراً..

وكل من جرب الدحدرة في صباح يومٍ ما ،يعرف أي منظر رأيت عن يميني وشمالي ، وأمامي وخلفي ، ولا أبالغ حين أقول وتحت السيارة وفوقها . كل ما ذكرت مصفرٌ مغبر ، الأرض برمالها الذهبية الشهباء، والسماء بأشعتها النورانية المجهرة،، تشعرك بجفاف الحلق والحاجة إلى ما يُبل به الريق..

**********

خرجت عن الطريق المعبد، وركبت الطريق الصحرواي مروراً بأنواعٍ من الحدب والطعوس ، والحزوم (( جمع حزم )) متجهاً إلى طلحةٍ غير بعد ، في تختخٍ (( الأرض المنبسطة )) استوى أمامي، في مكانٍ يحسبه الرأي من بعيد سهلاً ، وما يكاد يصلُ إليه إلا بشق الأنفس.


وبعد أن أوقفت محرك سيارتي نزلت ، وأنزلت ما معي من قهوة (( ستاربكس ينصح بها خبير )) ، ووضعت البساط بعد أن حشت ما تحته ،، من شوك وقراد ،، وبقايا مخلفات لبعض المتنزهين هداهم الله ،، ممن فاتهم أن إماطة الأذى صدقة.. وأنزلت أهم من هذا كلهُ كتاب (( المؤلف حمدي بن حمزة أبو زيد )) الموسوم بـ (( فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج )) والذي يتكلم فيه عن قوم يقال لهم جوج وما جوج (( كتابُ ينصح به قارئ ناقد)) يتكلم مؤلفه عن إكتشافه موطن جوج وما جوج في شمال الصين ،، ومكان الردم هناك مدعماً بالصور..

اندمجت مع الكتاب ، ومرت الساعات سراعاً لم أشعر بها ، وما خرجت من عالم هذا المفكر ، إلا وقد أزفت الدقائق الأخيرة من الساعة الحادية عشر ظهراً على نهايتها، فانطلق صوت الحق النقي من حنجرة موحدٍ تقي ليرتقي ويتصعد في السماء . أغلقت بعد حرف أذانه الأخير كتابي ، وشمرت ساعدي ، لأبحث عن مسجدٍ أو مصلى أصلي فيه الظهر ..فركبت سيارتي قاصداً بويتات بدت لي من بعيد ، وقلت سأصلي معهم .وأنقلب بعد الصلاة إلى أهلي في الرياض..

**********

توضأتُ من مغسلة بجانب المسجد، وأسرعت الخطى لألحق على الركعة الأولى ،،، وحين وضعت نعلي (( أجلكم الله )) لوحدها !! وإذ لا وجود لنعل المصلين ،،ودخلت من باب المسجد الذي امتلأت جنباتهُ بالمصلين ، فخجلت من نفسي لمخالفتي العرف عندهم ، وعدم نزولي حافياً كما عليه القوم ..

وما أن دخلت مع الباب ورايتهم قد اصطفوا أمامي،، وأمعنت النظر فيهم حتى انتابتني قشعريرة دبت في جسدي ، انطلقت من العمود الفقري ، وانتهت في مؤخرة رأسي ،، كدت أن أقع بسببها لقفاي ،، لولا رحمة من ربي وسكينة تداركتني حين رأيتُ ما لم تألف عيناي،، رأيت صفان اصطفا جنباً إلى جنب كلهم دون الركبة قصراً ، يا سبحان الله ، وما فيهم من طوله يبلغ الطول العادي إلا رجلان خلف الإمام البنقالي ،، الذي عرفته من لحنهِ في التكبير..

تمالكت نفسي ،، وأمسكت زمامها لأكمل صلاتي ،، في الصف الثالث الذي كنت فيه لوحدي، ،، وأنا في كل ركعة وسجدة أستعيذ بالله من قتنة المسيح الدجال وجوج وما جوج ،،وبعد أن سلم الإمام وسلمت معه، إذ بالمسجد يطيش بضوضاء الخارجين منه ، فكدت أضحك وأنا أهلل ،، فقد كان جل المصلين من البزارين (( ممن هم في سن الطفولة المتوسطة والمتاخرة )) وعلى أغلبهم الاشمغة والغتر ، وبعضهم يلبس العقال.. خرجت مسرعاً معهم خوفاً على نعلي ،، ولكي أرى من أي مدرسة خرجوا !!

ولكن أليس اليوم الخميس ،،فمن أين أتوا وإلى أين يذهبون ؟؟

رايتهم ينطلقون إلى بيتين لا يوجد في الحي سواهما ، بني أمامهما هذا المسجد ، ومدرسة تحت الإنشاء للأبناء ،،

قلت في نفسي : الآن بطل لدي ما توصل إليه مؤلف الكتاب الذي أخبرتكم أني كنت أقرأُ فيه تحت الطلحة ،، وقلت هؤلاء هم جوج وما جوج ،،، ولعلي أجمع عنهم أكبر قدر من المعلومات..وأرصدها لكتابٍ ،، حدثت نفسي بتأليفه تلك اللحظة.

وبعد أن اختفوا في تلك الحجرات ،،،رجعت للمسجد ، لادخله مرة أخرى، وأشرت للبنقالي الذي يجلس في المحراب لوحده ،،فأتاني هرولة ،،وقال : السلام عليكم ، وقلت : عليكم السلام يا مطوع،، صديق هل تجيد غسيل السيارات ؟؟!!! قلته وأنا مستعجل..

أجاب :نعم ، ،، لكن عشرة ريال على الغسيل ،، فقلت أنعم وأكرم ،، وسأزيد عليها ثلاثة ريال حق نفر رز ،، لعلمي بهم يحبون الرز حباً جما!! فأعجب البنقالي أو الشيخ علي أنصار كما يحب أن أدعيه بهذا العرض المغري الذي لا يحصل مثيله إلا في السنة حسنة..

لم أكن أريد أن أغسل سيارتي ، ولكن أريد مدخلاً أستطيع من خلاله أن أفتح معه بعض المواضيع عن الهجرة (( الحي )) وسكانها،، وفعلاً كانت بغيتي سهلة المنال في الحديث معه،، على عكس ما كنت أتوقع..

قلت لصاحبنا : علي أنصار فين هذا ردم ؟؟
قال (( وقد اخترش)): أي ردم ..
قلت: إلى بناه ذو القرنين.

استغرب مني البنقالي ، ولم يكترث لما قلت ، بل لم يحر بإجابة كنت ألتمسها منه ،، وأخذ يكمل الغسيل ..

قلت له :كم سكان هجرة جوج وما جوج ؟؟!!
وكأنه فهم قصدي ،فقال: هنا إثنين بيت فيه إثنين رجال كبير في السن ،، بزوره يمكن يجي ثلاثة وأربعين ،، واحد شيبه عشرين ولد ،، وثاني فيه ثلاثة وعشرين!!

لم استوعب ما قال لكبر العدد،، ولكنها كانت المعلومة الوحيدة التي استطعت أن أخذها من هذا البنقالي ،، وقفلت عائداً إلى موطني خارجاً من هذه الهجرة ،، وكأنني خرجت من قرية نمل..


**********

في المنزل ،، وبعد صلاة المغرب في نفس اليوم ،،زارني أحد الأصدقاء ممن لهم شاءواً بعيداً في الإطلاع بمثل هذه الأمور ، فأخبرته ،، فقهقه وسعبل من كثرة فتحه فاه ،، وقال ولماذا الاستغراب ،، لدينا في الرياض من أبناء البادية من لديه فوق الثلاثين ورعاً (( الأولاد ذكوراً وإناثاً)) ، هل تعرف فلان (( من الجماعة )) لديه 34 من الأبناء ، وهو مستأجر دور ، وكل ثمانية تقريباً في غرفة !!! وزيادة النسل شيءٌ ارتبط بأبناء البادية ،، ولا زال متأصلاً في الهجر بكثرة ،، فكثرة الولد معزة للرجل وهم السند ،،كما يقولون..

قلت : ولكن العبرة ليست بالكم بل بالكيف ،،فهل يقوم هؤلاء بحق الأبوة ،أم أنهم يتواكلون بقولهم الصلاح من الله ، دون أن يبذلوا مجهوداً يذكر في الإصلاح والتربية؟؟

قال صاحبي : للأسف أن جلهم مهمل ،، وبعضهم يأتي بالعشرة والعشرين من الولد ويمني نفسه بصلاح واحد منهم فقط ،، فيكون لهذا الولد حق التقريب ،، والمداهنة على حساب غيره من الأبناء.. أذكر أن أحدهم مهمل ، ولديه أربعة عشر من الأولاد ليس فيهم موظف ولا متعلم .. ومثله كثير.

قلت : لو كان لي من الأمر شيء لعملت نظاماً يجبر مثل هؤلاء الآباء على تحديد النسل ، خشية من تفشي الجريمة ،، وخوفاً من الانفجار السكاني الذي أوشك..

********

هذا الأمر جعلني أحزن لسببين ، الأول تغلغل الجهل لدى بعض الآباء ،، والسبب الثاني أنني لم أكتشف جوج وما جوج كما كنت أعتقد!!!.

لكن هناك أمرٌ أسعدني ،، هل تعلمون ما هو؟؟




أنني سآخذ من أصحاب تلك الهجرة (( كروت العائلة)) لأساهم بهـــــــــــــــــــــــا ،، عسى ما أحد سبقني!! دعواتكم..

ضامي الغيث
27-01-2006, 10:35 PM
عزيزي ناقد خطير أسعدني وجودك مرة ثانية بعد مقالك السابق والذي توقعت إختفاك كما أختفى مقالك وردي عليه وأتمنى أن لايختفي هذا المقال مثل سابقه
خلينا في مقالك الموجود وكثرة النسل والتناسل كما تقول ، حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي جاء فيه (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة) أو كما قال صلى الله عليه وسلم
ولا أحد ينكر صحة هذا الحديث .
المجتماعات الغربية جل سكانها كما جاء في بعض الدراسات من (الشيوخ) (ليست مشيختنا طبعا) أي كبار السن والذين أعتمدوا في بداية حياتهم الأسرية على تحديد النسل (ورعين بالكثير) وهذا طبعا أثر سلبا عليهم في المجال السياسي والإقتصادي والمهني وغيرها من المجالات ناهيك عن عزوف الجيل الجديد منهم عن الزواج والإرتباط الأسري المتعارف عليه .
المجتمع الإسلامي لايؤيد تحديد النسل كما لايؤيد الجهل وعدم تربية الأبناء .
أخي ناقد لا تستغرب ماقاله البنغالي أو صاحبك الذي حدثك من وجود مثل هذا العدد من الأبناء يعولهم شخص واحد فالمشكلة ليست في الكم ولكن في كيفية التربية والنشأة الصحيحة . ولا ننسى أن للتعليم دور والذي يعتبر الركيزة الأساسية في حياتنا اليومية
أخي ناقد يطول الكلام في هذاالمجال وأشكرك على طرح مثل هذه المواضيع . ولي عودة

( أتمنى أن لايحذف الموضوع كسابقه وأن يقرأ جيدا من قبل الأعضاء قبل الرد عليه )

ضامي الغيث

سلطان العبيدي
31-01-2006, 08:14 PM
لرفع

ابن عاصم
01-02-2006, 01:36 AM
هههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههه

ضامي الغيث اعجبني توقيعك

ناصر فردان القحطاني
01-02-2006, 08:24 AM
السلام عليكم
الى ناقد خطير ... اعجبني موضوعك اللي طرحته .. وأنا استشفيت من كلامك انك واعي وعندك ثقافه ادبيه لابأس بها ....
وتجيد وضع الحروف في مواضعها ...ولكن عندك بعض المشاكل .. ما أدري هل فاتت عليك ولا انت عارفها .
الا وهي تحدثك عن امور مفروغ منها في الشريعه !!!!
كيف وما هي ؟
هي امور اخبرنا بها الرسول وأمرنا بها والاتيان بها والتي لايجوز الاعتراض عليها وعدم كرهها او كره من اتى بها بأي شكل من الاشكال ...
ومنا التي ذكرت من كثرة التناسل والتي اعترضت عليها وطالبت بتحديد النسل ! ولا أدري هل نسيت الحديث الذي اتى به ( ضامي الغيث ) , ام لاتعلم ماهي الفائده من الناسل في الشرع والتي ذكرها الرسول في الحديث , وأيضا حديث الرسول يوم ان طرد من الطائف فأتاه ملك الجبال وقال ذلك فيما شئت ، إن شئت أن أطبق عليهم الاخشبين ( الجبلين ) فقال الرسول ( بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ، لا يشرك به شيئا ) .....
فأنت لاتعلم ماذا سيحدث لك بعد ساعة , فكيف بعد 100 او 200 سنه , هل سيخرج من اصلابهم من ينصر الاسلام ويعلي رايته ام لا...


ولك الشكر

خالد ابن علي
01-02-2006, 11:03 AM
السلام عليكم

اود ان اشيد باسلوب طرحك للمواضيع يااخ ناقد خطير

وتعليقا على الموضوع انا اخالفك في عبارة تحديد النسل والاولى انك كتبت تنظيم النسل

والا كلامك واقع فهناك كثير من النساء ينجبن كل سنه او كل سنه ونصف مولود !!! فلو كان هناك تاخير لكان افضل .

وشكرا لك .

أبو زيد
01-02-2006, 11:59 AM
ناصر بن فردان

ستبدي لك الأيام..............

الغرابي
01-02-2006, 12:10 PM
ياعيني عليك

ضامي الغيث
02-02-2006, 01:34 AM
الموضوع مفيد وخاصة للمقبيلن على الزواج
ومن رأيي مكانه فوق
لذلك
يرفع

عبدالله الوهابي
24-05-2006, 09:06 PM
أخي الكريم شكراً على هذا الطرح الرااائع والجميل والعبارات والجمل المنتقاه على موضوعك الشيق وأقول قال رسول صلى الله عليه وسلم : ( تزوجوا الودود الولود ) رواه أبو داود والنسائي هذا الحديث يدعو بصورة غير مباشرة إلى عدم تحديد النسل أو ما شابه ذلك
ثبت علميا أن استخدام أي نوع من وسائل تحديد النسل يعود بآثار وخيمة على الحالة الصحية للأم .. فالجهاز التناسلي للمرأة يهيمن على وظيفة مجموعة من هرمونات التناسل تفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية والمبيض .. وفي الحالة الطبيعية تفرز هذه الهرمونات بنسب مقدرة ومعينة , بحيث إذا حدث فيها أي زيادة أو نقص أدى ذلك إلى حدوث حالة مرضية .. ومن هنا تعترف الأوساط الطبية بأن الوسائل المستخدمة لمنع الحمل لها أضرار على من يتعاطونها , وذلك نتيجة أبحاث كثيرة خرجت بهذه النتائج : اختلال في التوازن الهرموني بالجسم .. زيادة وزن الجسم وتجمع كيمات كيبرة من السوائل به .. حدوث التهابات شديدة بالجهاز التناسلي للأم .. زيادة احتمالات التعرض للنوبات القلبية المميتة لمن تجاوزن الثلاثين من العمر ولا سيما من تخطين الأربعين .. وقد نقلت وكالات الأنباء خبر موت إحدى السيدات البريطانيات نتيجة تعاطيها لحبوب منع الحمل , فقد ظلت تتناول حبوب فالدان طيلة ثماني سنوات , ثم استبدلت بها صنفا آخر هو ميثو كلور وذلك بتوصية طبية ومرضت بعد أسابيع مرضا شديدا مما اضطرها لملازمة الفراش ثم انهارت صحتها وتوفيت بعد ذلك .. ثبت أخيرا أن استعمال موانع الحمل , ولا سيما الحبوب , وقد يؤدي إلى حدوث بعض الحالات السرطانية .. ولكن الذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم هو إرضاع الطفل إذا حملت أمه .. لأن ذلك يؤثر على الرضيع تأثيرا سيئا , مما يجعله ضعيف البنية .. ولو تأملنا هذا الهدى النبوى لوجدنا المسافة بين الحمل والآخر تستغرق ثلاث سنوات .. ولا سيما إذا رجعنا لقوله تعالى( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَة ) سورة البقرة : 223
ومن ذلك نجد أن تنظيم النسل وإعطاء الفرصة للأم لاستعادة صحتها , أمر يدعو إليه الدين , وهذا بخلاف منع الحمل بصورة مطلقة .. الغريب أن معظم البلدان الإسلامية تكتسحها دعوة تحديد النسل بحجة مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية , وترصد لهذه الحملة أموالا طائلة كان من الممكن توظيفها في مشاريع اقتصادية واجتماعية أكثر جدوى .. فتؤكد التقارير السرية في احد البلدان العربية أن ما يصرف على إنجاح حملة تحديد النسل في عام واحد من سيارات وأطباء وممرضين وممرضات وأدوية ومهمات وعمليات جراحية ومستشفيات وغيرها يكفى لرعاية أكثر من مليون طفل في حين أن زيادة الأطفال في البلد لاتتجاوز ربع مليون طفل .. ثم إن في البلاد الإسلامية أقطارا فيها المشروعات ومجالات العمل , وليس فيها العمال , ومما يضطرها لاستيراد العمالة من خارج البلاد , حتى من آسيا وأوربا لتنفيذ العمران في هذه الأقطار .. وهناك أقطار أخرى فيها زيادة سكانية تئن منها ولا تملك رأس المال لبناء المشروعات التي تتسع لهؤلاء أو إيجاد أعمال لهم تعود عليهم وعلى الوطن بالنفع فماذا لواستفاد هؤلاء من سكان أولئك ليستمر الإخاء الإنساني فضلا عن ذلك كله فإن الثروة البشرية هي أساس التقدم والرقى لو أحسن استغلالها بدلا من التذرع بعدم وجود الإمكانات المتاحة .. وهذا ما أثبتته تجارب الحياة اليومية من واقع البلدان المتحضرة الغنية كاليابان وغيرها ومن هنا كانت أهمية النسل البشري الذي يتأتي من المرأة الودود الولود كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم

المصدر " الإعجاز العلمي الإسلام السنة النبوية " محمد كامل عبد الصمد

فارس نجد
25-05-2006, 02:51 AM
اذا كاااانت قوة التناااسل بتجيب لنا مثل هالسرابيت الي فالشوااارع .... أو من يدعون الجهاد وهم ابعد مايكون عنه ..... فالله لا يكثرهم .... والله يهدي شيبانا ويغفر لهم ..... الي مثل ما ذكرت اهتموا بالكم فقط ....

واذا كاااانت بتجيب لنا من يرفع راية الدين مثل صلاح الدين الايوبي ... أو بيرفع راس المسلمين بعلم أو اختراع او اي شي تذكره البشرية على مدى التاريخ ..... فالله يكثرهم ..... <<<< وانا متبرع من عندي لأهل هذه الفئة بشحنة فياجرا . أو سنافي (يقوم بالواجب،،، )

ولكن المتبصر والفطن اليوم لا أعتقد أنه يوافق على كثرة النسل لزيادة سلبياتها على ايجابياتها ....

تحياتي

أبوسالم
12-08-2006, 02:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الناقد الخطير ناقد خطير
السلام عليك ورحمة الله وبركاته وعلى كل الحضور والسامعين ومن قال و...الخ
أعتقد ومن خلال قرائتي لموضوعك أن هناك أمور كثيرة تجهلها (فتلك مصيبة) أو تتجاهلها ( فالمصيبة أعظم)
على الرغم من أنني ضحكت كثيراً كثيراً على موضوعك خاصة عندما خالفت العرف وعدم نزولك حافياً
ولكنني تداركت الأمر وتوقفت عن الضحك خاصةً وأنني بدأت أنظر خلف كلماتك نظرةً غير ايجابية
فكيف أنه ولو بالإمكان لم يمر عليك حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة )!!!! ؟
حاولت قدر المستطاع أن انظر خلف كلماتك فلم أجد ورائها إلا تسويق لحبوب منع الحمل................
وإن كنت ذكرت قصة مرت عليك وتأثرت بها فسأذكر لك قصتين قصيرتين مرت علي وتأثرت بها(لا يوجد لها أي علاقة بيأجوج ومأجوج)
أعرف شخص لديه ابن واحد فقط ولكنه ليس موظف ولامتعلم (قصة ومسألة تحتاج منك بالغالي ومن الحضور والسامعين والخ إلى نقاش)
القصة الثانية
أعرف شخص لديه سبعة أولاد جميعهم ظباط في السلك العسكري برتب عالية وشخص آخر لديه ولد واحد ولم يجد له وظيفه واحده (قصة تحلق بك في أفقٍ بعيد ونقاشٍ متشعب وتؤدي بك إلى سؤالٍ جوابه (عند ربعنا (الواو) فوق القانون.........................

مسفر الفهري
22-08-2006, 12:45 PM
موضوع


يستحق


ان يكون بالقمّة

أبن عيفان
23-08-2006, 12:21 PM
كتايتك و سردك للموضوع فيه سلاسة و متعة لقارىء و أهنئك بها

بالنسبة للأخوة الذين أنتقدوا ناقدنا الخطير فأقول لهم :

الأخ الكريم ناقد لم يحث على تحديد النسل بل ربط كثرة النسل بما يواجهه من تربة و إعانه و مراقبه من قبل رب الأسرة و هذا هو محور الموضوع .....


ذكرني الموضوع بأحد مواضيعي هنا عن عاداتنا المذمومة و لم اتفاجىء بردود بعض الأخوة هداهم الله !!!!

جبل بن زيد
24-08-2006, 06:38 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووور