المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجراد يغزو القاهره والدلتا


عبيدي الدمام/ابوزياد
21-11-2004, 01:40 AM
أسراب جراد في سماء القاهرة والدلتا

وحدة الاستماع والمتابعة- القاهرة- أ ف ب- إسلام أون لاين.نت/ 17-11-2004


أسراب الجراد تواصل الهجوم على محافظات مصر



ظهرت أسراب من الجراد في سماء منطقة القاهرة الكبرى والدلتا صباح الأربعاء 17-11-2004، وهو ما أثار الذعر بين تلاميذ بعض المدارس والمواطنين، حسبما أفاد شهود عيان قالوا: إن أعدادا هائلة من الجراد حلقت في عدة أحياء منها منطقة الدقي الراقية بمحافظ الجيزة المصرية.



وحلق سراب الجراد على ارتفاع منخفض في مناطق أخرى؛ منها الفجالة وميدان التحرير ورمسيس، إضافة إلى منطقة وسط المدينة (قلب القاهرة).



وكانت أسراب أولى من الجراد غزت الثلاثاء 16-11-2004 مطار القاهرة الدولي شرق العاصمة المصرية؛ حيث استُدعيت على الفور فرق المكافحة للقضاء عليها.



وحطت أسراب من الجراد على مدرج المطار، بينما حطت أخرى على الأشجار القريبة منه. وقال مسئول في المطار للوكالة الفرنسية: إن فرق المكافحة تعمل على منع عرقلة حركة الملاحة الجوية.



وقال مراسل لـ"إسلام أون لاين.نت" في منطقة غرب الدلتا: إن أسراب جراد بدا أنها قادمة من جهة الصحراء الغربية هاجمت قرى عديدة في المنطقة، والتهمت مزروعات.



وتخشى السلطات المصرية خصوصا من وصول الجراد إلى مناطق الأراضي الزراعية في دلتا مصر (شمال القاهرة). وقال مسئول في الهيئة العامة للأرصاد الجوية الأربعاء: إن تفاوت الضغط المؤثر على مصر والمناطق المجاورة من جهة الغرب في ليبيا والصحراء الكبرى "من شأنه تهيئة المناخ لاستمرار تقدم أسراب الجراد إلى مصر".



ونقلت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" عن المسئول الذي لم تذكر اسمه في هيئة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن يستمر هذا الوضع الذي "يساعد على تقدم أسراب الجراد لمدة ثلاثة أيام".



لكن المسئول قال: إن درجات الحرارة في مصر بدأت بالانخفاض مع تقدم الهواء المائل للبرودة من وسط وجنوب أوربا؛ مما سيساعد على عدم تكاثر الجراد خلال الأسبوع المقبل.



وشوهدت سحابة كثيفة من الجراد الإثنين 15-11-2004 قرب سماء الإسكندرية من جهة الغرب بين "سيدي عبد الرحمن" والحمام، واتجهت نحو المناطق الزراعية جنوب الساحل؛ حيث قام الأهالي بإبعادها عن طريق حرق إطارات السيارات التي انبعثت منها سحابات كثيفة من الدخان الأسود.



وذكرت صحيفة "الوفد" المصرية المعارضة الأربعاء 17-11-2004 أن فرق مكافحة الجراد فشلت الثلاثاء في القضاء على أسرابه بالإسكندرية، مشيرة إلى تدخل قوات الدفاع المدني بمديرية الأمن في عمليات المكافحة بعد أن هاجمت موجة ثالثة من الجراد الأحمر مزارع المدينة.



وقالت: إن أسراب الجراد غطت قرى غرب الإسكندرية، وزحفت إلى الطريق الصحراوي المؤدي للقاهرة، وهاجمت قائدي السيارات وموظفي محطات الرسوم بأعداد كبيرة. وأضافت أن أسراب الجراد انتشرت في مناطق وادي النطرون والناصرية وأحمد عرابي وبنجر السكر.



وفي محافظة البحيرة (نحو 170كم شمال القاهرة) شن الجراد هجمات متتالية على قرى المحافظة، ووصلت أسرابه إلى كوم حمادة والدلنجات وإدكو ورشيد؛ حيث التهم كميات كبيرة من أشجار الكافور والجزورين.



وزار المهندس أحمد الليثي وزير الزراعة المصري محافظة البحيرة ومدينة رشيد قرب الإسكندرية للوقوف على أعمال المكافحة. وأعلن الدكتور عثمان عسل محافظ البحيرة الطوارئ في المحافظة؛ في محاولة لمواجهة غزو الجراد.



وقبل أن يصل لمصر هاجمت جحافل الجراد في الشهور الماضية عدة دول إفريقية؛ منها مالي والنيجر وموريتانيا والجزائر.



وفي اسرائيل اعلنت وزارة الزراعة الاسرائيلية حالة تأهب الثلاثاء لمواجهة وصول اسراب الجراد الى اراضيها بعدما وصلت الاثنين الى قبرص ولبنان.

وتعود اخر مرة سجل فيها وصول اسراب جراد الى اسرائيل الى العام 1950.



تعليق لـ

اخواني في الله......رأينا اليوم آية من آيات الله و هو سرب الجراد الذي كان يغطي سماء القاهرة

إن آيات الله يجب ألا تمر على المؤمن مر الكرام... بل لابد أن يقف منها وقفة اعتبار

فهذه الآية قد تكون بلاء يحل بأمة من الأمم... و ربما نحن !!!

فقد أرسل الله الجراد من قبل كنوع من العذاب على آل فرعون

" فأرسلنا عليهم الطوفان و الجراد و القمل و الضفادع و الدم آيات مفصلات ، فاستكبروا و كانوا قوما مجرمين " الأعراف 133

فما يدرينا لعل الله قد أراد بنا بلاء بما كسبت أيدينا .... نسأل الله العفو و العافية.....فمن يجيرنا من عذاب الله إن جاءنا

و ما يدرينا لعل الله قد بعثه لأمة غيرنا عذابا لها... و لعلها تكون أمة اليهود الملاعين أو الأمريكان أو غيرهم...ولله جنود السماوات والارض وکان الله عليما حکيما

فنسأل الله العفو و العافية في الدين و الدنيا و الآخرة... و نسأل الله العفو والعافية فی ديننا و دنيانا و أهلينا و أموالنا , و أن يسترعوراتنا, و يؤمن روعاتنا, و أن يحفظنا من بين أيدينا و من خلفنا, و عن أيماننا, و عن شمائلنا, ومن فوقنا, و نعوذبعظمته أن نغتال من تحتنا.

نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك و بمعافاتك من عقوبتك و بك منك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك

و نسألك العافية و دوام العافية و تمام العافية و الشكر على العافية

و اقسم لنا اللهم من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك و من طاعتك ما تبلغنا به جنتك و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا... و انصرنا اللهم على أنفسنا و على الشيطان الرجيم و جنبنا البدع و الفتن ما ظهر منها و ما بطن و ثبتنا على دينك و طاعتك يا مقلب القلوب يا الله

و ليصلح كل منا نفسه اخوتاه لعل الله يمن علينا برضوانه و تثبيته و نصره.... فوالله لن ننتصر إلا إذا نصرنا الله (و لينصرن الله من ينصره)

و نسأل الله العلي العظيم أن يقذف الرعب في قلوب أعداء المسلمين و أن يسلط عليهم جنده و أن يرينا فيهم عجائب قدرته و أن يجعلنا أهلا لنصره عاجلا لا آجلا و أن ينصرنا على أنفسنا و على الشيطان الرجيم و على أعداء الدين..... إنه ولي ذلك و القادر عليه

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

فارس الشواطي
21-11-2004, 03:15 AM
الله يحفظنا من بين أيدينا و من خلفنا, و عن أيماننا, و عن شمائلنا, ومن فوقنا, و نعوذبعظمته أن نغتال من تحتنا

لاهنت يابو زياد وجزاك الله خير على هالتنبيه

وهذي صوره حصلتها بأحد المواقع

للجراد الأحمر الذي أجتاح المنطقه

http://www.alwafd.org/upload/DSC00872.JPG1099846762.jpg


أخوك فارس الشواطي

عبيدي الدمام/ابوزياد
21-11-2004, 09:31 PM
نفى احتوائه على أي مادة علاجية
استشاري باطنة: الجراد القادم من غرب إفريقيا قد يحمل فيروسات قاتلة
جدة: منى المنجومي
كشف المحاضر بكلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز استشاري أمراض الباطنة الدكتور عبد الرحمن الشيخ عن احتمال انتشار بعض الفيروسات الحاملة للعديد من الأمراض المنتشرة في القارة الإفريقية في حالة تدفق موجات الجراد الأحمر باعتباره ناقلا للعديد من الفيروسات والبكتيريا من تلك المناطق. وأوضح الدكتور الشيخ أن هذه الفيروسات تصيب الدماغ والأعصاب والفيروسات النزيفية التي تسبب نزيفا في الرئة أو الدماغ في حالة وصول الفيروس إليها. وأضاف أن هناك فيروسات أخرى تسبب تضخما في الغدد اللمفاوية وغالبيتها فيروسات قاتلة تهدد حياة الإنسان بشكل عام، فهي تعمل على تقليل كريات الدم البيضاء التي تعمل كخط دفاع أول في جسم الإنسان وتمنحه المناعة المطلوبة لمقاومة المرض بالإضافة إلى عملها على تكسر الصفائح الدموية.
وحذر الشيخ من خطورة استخدام الجراد في وصفات الطب الشعبي التي يمكن أن تضر بالإنسان خصوصا إذا تعرض لبعض المبيدات الحشرية التي تحتوي على مواد ضارة مما يؤدي إلى مضاعفات, مؤكدا أن بعضها سام ويمكن أن يؤدي لوفاة الإنسان. وأشار الدكتور الشيخ إلى أن جسم الجراد لا يحتوي على أي مادة علاجية فليس هناك معلومات صحيحة ومؤكدة عن فوائد الجراد في علاج بعض الإمراض.
وشدد الشيخ على ضرورة الابتعاد عن عادة تناول الجراد كوجبة غذائية نظرا لخطورتها على صحة الإنسان بصفة عامة.

"الزراعة" تحذر من خطورة الجراد القادم من السودان


الرياض: خالد الغربي
حذرت وزارة الزراعة من خطورة الجراد القادم من السودان.. في الوقت الذي حشدت فيه طاقاتها، ووضعت استعدادات احترازية لحماية المحاصيل الزراعية من غزو جحافل الجراد المتوقع أن تصل إلى السعودية خلال اليومين المقبلين. وأكد وكيل وزارة الزراعة لشئون الزراعة عبدالعزيز الشثري لـ"الوطن" أنه تم تجهيز فرق كاملة لمكافحة غزو الجراد شمال السعودية, وتزويدها بكافة الاحتياجات اللازمة من مبيدات ومعدات لمحاربة كثافة الجراد, حيث أكملت الجهات المختصة إعداد الفرق الأرضية المختصة في هذا الشأن وهي سيارات متخصصة مزودة بمضخات رش مبيدات, إضافة إلى رش جوي عن طريق الطائرات وهي في حالة الاستعداد والجاهزية. وأشاد الشثري باستعدادات المركز الوطني لأبحاث مكافحة الجراد في حال وجود أي طارئ محتمل عند دخول جيوش الجراد إلى الحدود السعودية. وأشار إلى أن حجم فرق المكافحة سيتضح بعد رصد فرق استكشاف المركز ليتم معرفة حجم وكميات أسراب الجراد, موضحا أن المركز الوطني يتابع توجهات أسراب الجراد, من خلال الاتصالات المتواصلة والمستمرة يوميا مع المركز الوطني في هيئة مكافحة الجراد بالقاهرة التابعة لمنظمة الفاو, للحصول على التقارير لحظة بلحظة عن تحركات الأسراب وتوجهها. وأوضح الشثري أن سرب الجراد الذي انتشر في مصر خلال الأيام الماضية نتيجة بعض تغيرات نقل تيارات الهواء لبعض الأسراب في شمال ليبيا وشرق مصر, مؤكدا خطورة أسراب الجراد الوافدة من السودان التي تشكل أكبر نسبة خطورة على البلاد. وأرجع الشثري تفاقم أسراب الجراد في السودان والدول المجاورة لها نظرا لتوفر بيئة مناسبة وصالحة, مؤكدا أن المواقع الأكثر عرضة لغزو الجراد تتمثل في الشريط الغربي لساحل البحر الأحمر