المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكلام الفاصل بالـنقـط والفواصل لتفنيد مزاعم بن بليهد حول قحطان وعتيبة


المشبهاني
26-12-2005, 05:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تــمــهـــيــد

تاريخ نجد القريب من عام 1150 هجري الى عام 1350 هجري معروف ومتداول لدى العامة من الناس بروايات متواترة يغلب على بعضها طابع المبالغة والانحياز لطرف ٍ دون الآخر . وقد اجتهد الكثير من الرواة في كتابة هذا التاريخ , فحاول بعضهم تحري الدقة ومراعاة الامانة التاريخية , في حين انجذب بعضهم الآخر الى التحيز وصياغة الروايات بما يتوافق مع الرغبات الشخصية لاعلاء طرف ٍ فوق طرف ٍ آخر . ولكن مهما حاول البعض جاهدا ً في صياغة التاريخ القبلي لنجد حسب اهوائه , فأن الاحداث الاخرى المثبته سـتـظـهر تناقضا ً في اي رواية مصـطـنعه , وهذا يتجلى بوضوح عندما يستخدم القاريء الربط والتحليل المنطقي للاحداث بعيدا ً عن الاهواء الشخصية .

فما اجمع عليه الرواة لهذا التاريخ مسجل , وما اختلفوا عليه مسجل , ويظل للقاريء مهمة ليست بالعسيرة ... الا وهي استخدام العقل والمنطق للوصول الى ما هو صحيح والبعد عن ماهو غير صحيح .

ولقد شدني معلومة ذكرها احد المؤرخين وهو محمد بن عبدالله بن بليهد ( رحمه الله وعفا عنه ) في كتابه ( صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من آثار) تتضمن استنتاج غريب لمجرى الاحداث في الفترة بين عام 1250 الى عام 1280 هجري . بل هو لم يستنتج ... لقد سبح بخياله مع امواج الانحياز لطرف دون الآخر وترك لاهوائه الشخصية الحرية المطلقة في توثيق مارآه هو الصحيح ... والصحيح ان ماذكره بن بليهد عن اخراج قبيلة عتيبه لقحطان من نجد هو غير صحيح .

وهذا هو اساس الموضوع هنا... تـفـنـيـد وتـعـريـة ماذكره بن بليهد في كتابه عن قحطان وعتيبه وحروبهم ونتائجها في نجد في تلك الفتره . وكان بأمكاني الرجوع لمصادري الشخصية , ولكني اردت ان ادحض معلومة بن بليهد المغلوطة بمصادر لا تنتمي لقبيلة قحطان لا من قريب ولا من بعيد لكي يكون للحيادية هامش اكبر ومصداقية اكثر .

فبالله نستعين ...

مــقــدمـة

هناك اساسيات ثابته في تاريخ نجد في تلك الفترة وما سبقها لايختلف عليها احد , وهي نقاط اتفاق لا اختلاف مع بن بليهد وغيره من المؤرخين . وهي كالتالي :

1- السيطره على نجد كانت لقبيلة عنزه ولمدة قاربت المئة عام بعد حروب متواصلة ضد قبيلة الظفير والفضول . ثم كان نزوح قبيلة مطير من الحجاز وحروبها ضد قبيلة عنزه الى ان ازاحتها من نجد . ثم كان النزول الاكبر للجحادر الى نجد تحت رئاسة الامير عثفر العماج ( رحمه الله) والذي اختار الحرب بديلا ً عن دفع الخفر لقبيلة مطير ورئيسهم آنذاك الامير وطبان الدويش ( رحمه الله) .. تلك الحرب اللتي انتهت بأنتصار الجحادر وقتل الامير وطبان الدويش في صبحا ومن ثم اخراج قبيلة مطير من نجد واستيلاء الجحادر عليها . وهذا موثق (شعريا ً ) بأبيات شاعرة مطير مويضي البرازية :

نـجـد ٍ حـمـيـناهـا مـن اولاد وايـل
واليوم عـدونا سكن وادي الـراك

والجحادر (قحطان) هم المقصودين بسكن وادي الراك .

2- من نزل الى نجد وحارب قبائلها المكتملة هم الجحادر وليس كامل قبيلة قحطان . بمعنى ان من حارب قبيلة مطير كاملة ً هم الجحادر وليس قبيلة قحطان كاملة , ونفس الشيء ينطبق على الحروب الاخرى ضد الدواسر والعتبان والحروب والسبعان والعجمان . لانه لونزلت قبيلة قحطان كاملة الى نجد لما استطاع احد سواهم ان يتنفس ذرة هواء في نجد . فقبيلة قحطان هي من اكبر القبائل العربية ان لم تكن الاكبر , ورجالها جمعوا الشجاعه وشدة البأس والصبر على ويلات الحروب , واكبر دليل ٍ على ذلك هو مكانة بطون قبيلة قحطان في مناطقها اللتي سيطرت عليها بقوة السلاح ... فهذه المناطق - سواءا ً في نجد او الجنوب او شرق الجزيرة العربية - لم تأت الي قبائل قحطان من باب الهدية .. بل حكموها بالسيوف المسلولة والرماح اللتي تصيب ولا تخطيء ... . فهم كما عرفهم الناس ... اينما نزلوا حكموا , وان نادى منادي القتال اجابوا بدون تردد .. ولذلك رددت العامة من الناس المثل القديم القائل : ياويل الناس من قحطان ... وياويل قحطان من الله .


3- كان مسمى الامير محمد بن هادي بن قرمله ( رحمه الله ) هو سلطان نجد , وهي دلالة على تزعمه لاقليم نجد وفرضه الخفر على من اراد النزول اليها للمرباع . وقد وصف بن بليهد مكانة الجحادر (قحطان) في ذلك الوقت ب (العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الاعراب ) في كتابه المذكور اعلاه في الجزء الثاني - الصفحة رقم 131 .

ولكن الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) عاش ومات ولم يصل الى تلك المنزلة اللتي تجعل من قبيلة عتيبة متزعمة لاقليم نجد وتفرض الخفر على من اراد النزول اليها , وهذا امر مثبت تاريخيا ً ولا نقاش فيه .

وهذا هو الفرق في الحرب التي دارت آنذاك ... فقحطان كان هدفها الاستمرار في ممارسة السيطرة على نجد واخراج عتيبة منها .. وعتيبة كان هدفها البقاء في نجد دون النظر الى السيطرة عليها .

فهذه الثلاث نقاط هي اساسيات لايختلف عيها اثنان , ومن بعدها سيظهر التباين والاختلاف مع بن بليهد ... وجنوح معلومته الى ارض ٍ لا واقع فيها ولا حقيقة !!


المعلومة المغلوطة أم الاكذوبة المكتوبة

أولا ً : ذكر بن بليهد المعلومة المشار اليها اعلاه من ان الامير تركي بن حميد حارب الامير محمد بن هادي وهزمه وهد ملكه ومجده وازاحه الى الجنوب ! ولا أدري اي خيال ٍ سار بن بليهد خلفه ... وأية اوهام سامرها في قريته تحت انين الجواميس وروايات الفلاحين ليتحدث عن من ركبوا الخيول وسلوا السيوف بهذه الطريقة !! ودليل بن بليهد هو معركة لم يذكرها الا هو !!! وأسماها معركة وادي الرشا عام 1269 هجري... وبن بليهد نفسه هو من مواليد عام 1310 هجري ... اي انه ولد بعد اكثر من اربعين عاما ً على معركته الوهمية !!! ونقلها عنه شخص آخر وأسماها بأسم معركة وادي الشعرا ... وهو ابو عقيل عبدالرحمن الظاهري الذي ولد بعد تلك المعركة المزعومة بما يقارب من مئة سنه !!!!

اذا ً ... لامن ذكر القصة عاش في زمنها .. ولا من نقلها عنه ..... ولكن كما قلت أعلاه .. بأنه من خلال الربط بين الاحداث الموثقة نستطيع الوصول الى الاستنتاج الصحيح لتبيين ما هو غير صحيح .

فبعد الاستعانة بالله سبحانه , نستعين برأي ٍ محايد لا علاقة له بالطرفين للتوضيح أكثر واكثر لهذه القصة ... فهذا هو رأي الاستاذ : فائز بن موسى البدراني الحربي صاحب كتاب ( من أخبار القبائل في نجد ) معقبا ً على معركة بن بليهد الوهمية :

( ولكن الذي يجب التنويه به في هذا الخبر , هو ان ابن بليهد متأخر عنه , ولم تشر المصادر المعاصرة له , مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين , ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر ! . والاغرب من ان العبيد اورد خبر وقعة مسلط بن ربيعان مع محمد بن هادي بن قرملة سنة 1263 هجري , كما مر معنا , ولم يورد شيئا ً عن هذا الخبر , والمقصود ان الاخبار اللتي يوردها كتاب متأخرون عنها دون الاعتماد على مصادر معاصرة للحدث ومحايدة , ينبغي التثبت منها ! . كما أنني لا أستبعد ان تكون مثل هذه الاخبار مرتكزة على التصور الذهني لكثير من الرواة العوام وخاصة من عتيبة , بشأن اخراج عتيبة لقحطان من نجد وما يتطلبه ذلك من وقائع وانتصارات في الخيال العامي ! . )

المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد من عام 850 هجري الى عام 1300 هجري لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 304.

فهذا المصدر المحايد ينتقد بوضوح رواية بن بليهد واللتي انطلق منها بن بليهد لبناء معلومته المغلوطة في كتابه . وهي ايضا ً دلالة على ان من عاصروا تلك الفترة من المؤرخين لم يوردوا اي شيء ٍ بهذا الخصوص .. فكيف بمن لم يولد بعد !!! وما كان اساسه خطأ ... فبنائه خطأ ايضا ً ... وهكذا سـتـتـساقط رواية بن بليهد واستنتاجه حرف بعد حرف ... وكلمة بعد كلمة ... ليتضح بأن ما كتبه في كتابه ليس سوى غير الصحيح .

ثانيا ً : تفرقت جموع من عتيبة وانفضوا من حول الامير تركي بن حميد بسبب الحرب الدائرة ضد سلطان نجد الامير محمد بن هادي ... وهذه المعلومة ذكرها الراوي منديل الفهيد وهو من حاضرة عتيبة .. فليس له علاقه بقحطان لامن قريب ولا من بعيد , وقد ذكرها في كتابه ( من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية ) الجزء الاول - الصفحة رقم 85. والسؤال البديهي هنا هو : كيف تنفر بعض جموع عتيبة من الامير تركي بن حميد طالما انه - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على سلطان نجد واخرجهم من نجد !! فالناس تلتف حول المنتصر وتترك المهزوم .. فكيف حدث العكس هنا !!! بالطبع لو ان الامير تركي بن حميد - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على سلطان نجد لظلت جموع عتيبه حوله ليل نهار وما انفضوا من حوله. وهذا هو الربط المنطقي للاحداث .. وهاهي رواية بن بليهد تتساقط كأوراق الخريف .. ورقة بعدها ورقة ...

ثالثا ً : ذكر منديل الفهيد في نفس الكناب ونفس الصفحة المذكورة اعلاه انه قيل ان الامير الهيضل امير الدعاجين من عتيبه قد قدم على سلطان نجد وطلب الصلح وقدم فرسين هدية لسلطان نجد . ونفس السؤال البديهي المذكور اعلاه يتكرر ... كيف يظهر الامير الهيضل ... احد كبار قبيلة عتيبة على الامير تركي بن حميد ويطلب الصلح من سلطان نجد طالما ان الامير تركي بن حميد - كما زعم بن بليهد - قد انتصر على بن هادي واخرجه من نجد !!! ولماذا يطلب الامير الهيضل الصلح لو كانت هناك بوادر فوز وانتصارات على سلطان نجد !!! ولاحظوا ان من طلب الصلح هو الامير الهيضل .. وأن من قدم الهدايا هو الامير الهيضل أيضا ً وليس سلطان نجد .

رابعا ً : ذكر منديل الفهيد ايضا ً في نفس الكتاب والصفحة في معرض حديثه عن الامير تركي بن حميد انه - اي ابن حميد - قد خرج الى ان وصل الى رنية قاصدا ً الامير سعد بن قطنان من سبيع طالبا ً - بعد الله سبحانه - نصرته له ... بل الادهى من ذلك هو التالي ..
فالامير سعد بن قطنان هو ابن اخت سلطان نجد .. فمحمد بن هادي خاله .. وقد جاء ليخطب عند سلطان نجد فلم يوافق له ورفض تزويجه ولكن بمدحة ٍ لااظن ان الامير سعد بن قطنان قد تلقى احسن منها في حياته كلها .. حيث قال له سلطان نجد ( لقد زوجنا اباك فأتى بك وبالا ً ونقصا ً علينا .. فلن نزوجك ) .. فهذه شهادة سلطان نجد بشجاعة سعد بن قطنان .. فعندما وصل الامير تركي بن حميد الى سعد بن قطنان في رنية حاول استخدام هذه القصة كوسيله للدخول الى راس سعد بن قطنان وتحفيزه لقتال خاله ... وهذا دلالة على ذكاء الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) ... وهي ايضا ً دلالة على ما وصله من يأس في حربه ضد الامير محمد بن هادي ... وقد اورد منديل الفهيد قصيدة الامير تركي بن حميد في ذلك الكتاب .. اورد منها هنا بيتين للدلالة على هذه النقطة ..حيث يقول بن حميد مخاطبا ً بن قطنان :

نـزلـت يـم الـقـهـب بأوســط نـفـوده
واصـيح للـغـلـبا بـروس الـمـشـاريف
وانـشـد سعـد من خالهم ويـش فوده
اللي يـصرف له من الـحـكي تـصريف

فهل يعقل ان الامير تركي بن حميد - الذي يزعم بن بليهد انتصاره على بن هادي - قد وصل من اليأس الى درجة استفزاعه بقبيلة اخرى للحرب ضد بطن من بطون قحطان الا وهم الجحادر !!! والامير تركي بن حميد شاعر مجيد .. وقد اختار كلمة ( اصيح) بدلا ً عن كلمة ( انادي ) لان تعبيرها اكثر قوة ودلالة على حاجته لنصرة قبيلة اخرى ضد قحطان رغم ان قبيلة عتيبه (برقا + روق + الشيابين ) اكثر عددا ً من الجحادر .. ولكن نفور جموع عتيبه بعد بداية الحرب فرض امورا ً اخرى على ابن حميد .
واظن شخصيا ً ان هذه القصة هي تأكيد لما ذكره منديل الفهيد عن خروج الهيضل وطلبه للصلح ونفور بعض عتيبه من ابن حميد في حربه ضد بن هادي , ولا يطلب العون من قبيلة اخرى الا من ضاقت به الارض من خصمه . ..

فتساقطي يا أوراق الخريف الـبـليـهـديـة تباعا ً تباعا ً ....

خامسا ً : ما الذي يجعل احد افراد قبيلة عتيبة يقول ابياتا ً يعبر فيها عن يأسه من افول نجم بن هادي وحزنه على ما وصل اليه الحال في حربهم ضده اذا كانت عتيبه - كما يزعم بن بليهد - قد انتصرت واخرجت الجحادر من نجد ؟؟ بالطبع لن يعبر العتيبي عن مشاعره الصادقة .. والمكتومة الا اذا كان ما حدث هو عكس ما ذكره بن بليهد في كتابه ... هذه الابيات لاحد افراد قبيلة عتيبة يصف فيها الحال بقوله :

الـشـايب الـلي مـا تـحـلـل اعـظـامـه
عـيـت تـبـيـده الـلـيـــــالي والايــام
لي طـيـلـعـت ضوه بعالي الـمـناره
قـمـنـا نـربـط غـالي الـقـش بـحـزام
(زريبة ) و( الضيط) راحـوا طــعـامـه
مـن غـير ربـع ٍ قـد تعـشاهم العام

مصدر الابيات وقصتها : كتاب من القائل لعبدالله بن خميس - الجزء الثالث - الصفحة رقم 388

هذه خمس نقاط .. نقلتها من مصادر لاتنتمي لقبيلة قحطان لكي لا يكون هناك شك في الحيادية ... والخمس نقاط المذكورة اعلاه تتنافى تماما ً مع رواية بن بليهد المزعومة واستنتاجه المغلوط .... وحين نقرأ كتاب بن بليهد .. نجد فيه تحيز واضح ضد قحطان ... بدون اي مراعاة للامانة التاريخية في النقل والتوثيق ...
فهو يذكر معركة بين ستين فارسا ً من عتيبه يرأسهم محمد بن هندي واحد عشر فارسا ً من قحطان يرأسهم الامير قنيفذ بن لبده ومعه اخوه ضويحي وجديع آل جرو ... فر فيها الامير محمد بن هندي من الامير قنيفذ بن لبده صائحا ً على من كان معه من عتيبة ( امنعوني من هالفارس ) ..
ولكن بن بليهد لم يجروء على القول بأنها انتهت بنصر لقحطان .. !!

المصدر : صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الآثار لابن بليهد - الجزء الثاني - الصفحة رقم 121 -122

كذلك وصف بن بليهد شيخ قحطان وسلطان نجد الامير محمد بن هادي بأنه نقض العهد وخفر الذمة مع عتيبة من خلال قوله ان الامير بن هادي لم يؤدي ما فقدته عتيبه وكان ( قعود زبن ) .. في حين ان هناك راوية ليس له علاقة بقحطان هو ماجد بن طاهر المطيري قد ذكر في كتابه ( ديوان الامراء ) ان ابن هادي طلب قعود زبن من ابن حميد .. وهذا مناقض تماما ً للرواية البليهيدية المغلوطة !! علما ً ان الامير تركي بن حميد ( رحمه الله ) قد وثق هذا الشيء في قصيدته اللتي بعث بها الى سلطان نجد محمد بن هادي ( رحمه الله ) قائلا ً :

اديـت انا اربـع قحـص والـخـامـس الـتـوم
وقـعـود (زبن) الـلي يـبـي مـا حـصـل له

والتوم هو الحصان الهدية الذي قدمه بن حميد ورفضه سلطان نجد.

فعجب العجاب والله ان يستشهد بن بليهد بهذا البيت على روايته والبيت يشرح نفسه من تلقاء نفسه وينافي روايته !!!!

----------

وسنعطي الموضوع هنا منحى آخر له علاقة بالموضوع ككل ....

فلمعرفة المزيد عن ماواجهه بن هادي وقحطان في نجد من هزات عادوا بعدها الى ماكانوا عليه من سيطرة في نجد .. في أوقات ٍ اجتمعت ضدهم فيه قبائل نجد لتحاربهم تحت راية محمد علي باشا .. فهذه مراسلات من قادة الحملات الى محمد علي باشا بخصوص بن هادي وقحطان :

ففي عام 1235 هجري يفيد تقرير تركي من قائد الحملة مرسل الى محمد علي باشا بخصوص رفض بن هادي الطاعة للاتراك وتحريض القبائل ضده وليست قبيلة عتيبة وحدها :

( ارسلت اوراقا ً الى ابن ربيعان شيخ عتيبة والشيخ الدويش وسائر المشايخ ليضيقوا على قحطان .. )

المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 224

هذا حدث بعد اكتساح الحملة المصرية - التركية للحكم السعودي الاول وسقوط الدرعية عام 1331 هجري ورفض بن هادي رغما ً عن هذا مبايعة الاتراك .


-------

وفي مراسلة اخرى عام 1254 هجري :

( وكذلك فان الشيخ ابن ربيعان قد قدم على الباشا المشار اليه ( خورشيد باشا) واتفق معه على غزو ابن قرمله اكبر شيوخ قحطان , وقد قدم الشيخ المذكور في جماعته لهذه الغاية , بعد ان سير معه دولة الباشا ( 300 ) خيال من الترك , و (200) خيال من المغاربة وحسن اليازجي رئيس الادلاء .. )..

U]المصدر : كتاب من اخبار القبائل في نجد لفائز بن موسى البدراني الحربي - الصفحة رقم 271[]

وهذا حدث بعد اكتساح الحملة المصرية - التركية للحكم السعودي الثاني وترحيل الامام فيصل بن تركي لمصر ورفض بن هادي رغما ً عن هذا مبايعتهم ايضا ً .

فلك أن تتخيل اكثر من عشرين سنة تفصل الحملتين .... ومن تقلب ولائهم في الحملة الاولى .. تقلب في الحملة الثانية .. وسلطان نجد وقحطان ثابتة على ولائها ...

[

كذلك يذكر صاحب المصدر نفسه الاستاذ فائز البدراني في الصفحة رقم 272 ما نصه :

( من الخطأ الذي يقع فيه كثير ممن تناولوا تموجات القبائل في نجد اغفال دور العساكر في تذبذب وضع قبيلة قحطان خلال الفترات التي سيطر فيها العساكر على وسط نجد ).

وهذا يشير الى ان فقدان قحطان لبعض المناطق المسيطرة عليها في وسط نجد كان بسبب العساكر بشكل مباشر وليس بسبب قبيلة ما .. وهذا من الآثار التي جعلت بعض المنتسبين للتوثيق يزعمون ان هيمنة قحطان على نجد ضعفت بسبب حروبها ضد قبيلة معينة .. بل حدث ذلك بسب عداء جيوش محمد علي باشا لقحطان ومحاربتها لابن هادي وقحطان من خلال المواجهه المباشرة او دعم القبائل الموتورة من قحطان بالسلاح والرجال .

ولكي تتضح الصورة اكثر واكثر وعودة اخرى مع معلومة بن بليهد المغلوطة ...

فهاهو فائز البدراني يضع رؤيته الخاصه في نفس الكتاب - الصفحة رقم 318 و 319 بعد غزو آل عاصم من الجحادر على مدينة عنيزه عام 1278 هجري لخروجهم عن طاعة الامام فيصل بن تركي .. يقول البدراني :

( ويستفاد من هذا الخبر , حضور قبائل قحطان وانهم من القبائل الموالية لزعامة الدولة السعودية الثانية كما كانوا موالين للدولة السعودية الاولى , ومما ينبغي ملاحظته هنا ان سيطرة قبيلة قحطان وقوتها وحضورها في نجد مرتبط بوضع الدولة السعودية . لا كما يشيع بعض العوام . من ان القبيلة الفلانية هي التي اضعفت سلطة قحطان على نجد ![/] ).

فهذا هو رأي احد الكتاب المحايدين ... وفيه ينفي بوضوح مازعمه بن بليهد عن ان قبيلة ما قد اضعفت سلطة قحطان في نجد , ولم يكتب الاستاذ البدراني رأيه الا بعد دراسته لكل المصادر المتعلقة بتلك الفترة وتحليلها بطريقة عقلانية ومحايدة .

ومن هنا نعود الى ما تم ذكره اعلاه في اول الموضوع عن تاريخ المعركة المزعومة لابن بليهد ( وادي الرشا ) عام 1269 هجري ... فكيف بعد هذه المعركة المزعومة بتسع سنوات - اي في عام 1278 - لا يزال الامام فيصل بن تركي العائد من الاسر في مصر يستعين - بعد الله سبحانه - بقحطان في نجد لتأديب اهل عنيزه لخروجهم عن طاعته !!! كيف يظل الجحادر في نجد الى هذا الوقت ؟؟ وليس مجرد بقاء .. انما بقاء وقوة ..... فاين ما زعمه بن بليهد ؟ ........... عجب العجاب ..!!

لنضيف دليلا ً آخر .. ومن مصدر .. لاينتسب لقحطان .. بل لا ينتسب الى العرب قاطبة .... هو المستشرق ( داوتي ) والذي كان حاضرا ً في عنيزه عندما غزا جماعة من آل عاصم من الجحادر على مطير ... فأستفزع المطران بأهل عنيزة ..وخرج امير عنيزة بن سليم - بعد تردد - بأهل عنيزة كلها واجتمع مع المطران ضد آل عاصم .... وليسوا الجحادر كلهم او قحطان كما ذكر ( داوتي ) .... فأهل عنيزة موتورين من آل عاصم بعد غزوة عام 1278 هجري ....

على كل حال ...هذه المعركة حدثت عام 1295 هجري .... وينطبق على هذه المعركة مقولة ( الكثرة تغلب الشجاعة ) وقد مات بعدها امير آل عاصم حزام بن حشر بسبب اصابته ولم يقتل في ارض المعركة .. وما يهمنا في سياق هذا الموضوع هو ما قاله ( داوتي) عن آثار نتيجة المعركة على نجد هو المقاطع التالية من مذكراته عن تلك المعركة:

(كانت هزيمة قحطان عظيمة الصدى في المنطقة فقد كانوا يخيفون الناس حتى في حائل وابن رشيد).

ثم يضيف :

( حتى بريدة التي يفترض أنها على وفاق مع قحطان لا شك ستكون مرتاحة لهزيمة هؤلاء البدو.)

ثم يضيف ناقل المذكرات ومترجمها عن شارلز داوتي :

(يذكر داوتي أنه حتى ابن رشيد البعيد نسبياً وصاحب القوة والنفوذ استراح من إزعاجات قحطان له، وآل سعود أيضاً في الجنوب – رغم ضعف دولتهم وقلة تأثيرهم- شعروا بالراحة فقد كان سعود بن فيصل قد غزا قحطان في السنة التي قبلها ولكنهم صدوه بقوة وهزموه).

الاقتباسات اعلاه هي من مذكرات المستشرق (شارلز داوتي ) واللتي نشرها باللغة الانجليزية عام 1936 ميلادي ... وقد نقلت مايفيد الموضوع من ترجمة لشخص يدعى : الدكتور عبدالعزيز الشبل من منتدى عنيزه على الرابط التالي :

مذكرات داوتي (http://www.onaizah.net/majlis/showthread.php?t=37687)

من هذا .. وبنظرة عاقلة وحيادية بناءا ً على معلومات المصادر أعلاه ... نجد ان الجحادر في نجد ظلوا كما كانوا رغم تقلب الظروف السياسية ...حملة تركية اولى ... ثم حملة تركية ثانية ....تقلبات في ولاء الحاضرة والبادية .... والجحادر بشكل ٍ اجمالي في نجد على ثبات .... وبأحداث موثقة حدثت بعد معركة وادي الرشا المزعومة :

أولا ً: الامام فيصل بن تركي يستعين بقحطان في نجد لارجاع من خرج عن الطاعة عام 1278 هجري ....

وثانيا ً: الامام سعود بن فيصل غزا قحطان في نجد بعد عام 1290 هجري ... فانكسر بمن معه وانهزم شر هزيمة .....

وثالثا ً: المستشرق داوتي يصف النفوذ القحطاني في نجد عام 1295 هجري بأنه مقلق للحكام سواءا ً ابن سعود او ابن رشيد ....

نحن نتحدث عن تاريخ في نجد ... ومجد لقحطان عموما ً والجحادر خصوصا ً ابتدأ من السنوات المجاورة لعام 1200 هجري بنزول الجحادر الى نجد وسيطرتهم عليها .. مرورا ً بأنتصارهم على جيش الدولة السعودية الاولى عام 1204 هجري .... عبورا ً بتأييدهم المطلق بعد ذلك وولائهم المستمر للبيت السعودي وللدعوة الوهابية ضد الحملات المصرية - التركية المتكررة ... وتقديمهم اميرهم وقائدهم الامير هادي بن قرملة فداءا ً للدين ثم الوطن من خلال مقتله ضد الحملة التركية الاولى عام 1226 هجري في معركة وادي الصفرا ... وتضحيتهم بمركزيتهم في نجد من اجل ذلك .... بالاضافة الى معاركهم الموثقة ضد الاشراف وعلى رأسها ( كون تين ) الشهير ....


فمن اين اتى بن بليهد بمغالطاته ؟ وكيف تجرأ على كتابتها ؟!! شيء غريب ... وعجيب ..!!


ولكن ....بهذا الربط العقلاني للاحداث والروايات الموثقة .... تساقطت الاوراق الخريفية الـبلـيـهـيـدية ...

سقوطا ً مؤسفا ً ...

ورقة بعد الاخرى ...

لتثبت الروايات الاخرى ان ما ذكره بن بليهد لا يتعدى كونه ضرب من ضروب السوالف القروية عن ماحدث في اراضي البادية ... والنقل التام للاحداث بدون تدقيق لما يروى من العامة ... وهذه هي المشكلة ...

وكما ذكرت في اول الموضوع .. بالربط العقلاني للاحداث .. يتضح جليا ً ان قبيلة عتيبة لم تخرج قحطان شبرا ً واحدا ً من نجد .. فهي اكذوبة حبكها شخص لاسباب لا نعرفها ... ولكن ما خرج من هيمنة قحطان في اواسط نجد ..خرج بسبب جيوش باشوات مصر وعدائها لقحطان بشكل مباشر ..هذا هو التفسير المقبول عقليا ً لما حدث بناءا ً على روايات محايدة وموثقة .

ولكن ... لان بن بليهد من سكان القبور .... لا نقول سوى : رحمه الله وعفا عنه ...

خاتمة


ليس المقصود من وراء هذا الموضوع الانتقاص من حق قبيلة عتيبة ... فهي قبيلة من اعرق القبائل العربية من حيث الشجاعة والشهامة ... وتاريخها يشهد لها .. وليست بحاجه لابن بليهد ومغالطاته لكي ترفع من مكانتها .... تظل قبيلة عتيبة كما هي .... بأمرائها وفرسانها ورجالها .. قبيلة احتلت صفحة بيضاء من صفحات تاريخ القبائل في شبه الجزيرة العربية ... فلها من المعارك والانتصارات في نجد ما وثقه المؤرخون واثبت شجاعتها وصلابتها وصمودها ... ولها من الفرسان ممن سارت بأخبارهم الركبان و سمع ببطولاتهم القاصي والداني على حد ٍ سواء .

ولعل اصدق ما يوثق كلامي ... هو ان الامير شالح بن هدلان ( رحمه الله ) قد رثى الامير محمد بن هندي ( رحمه الله) عندما علم بوفاته ...
فكيف يحزن الشخص على موت خصمه الا اذا كان خصما ً يستحق الاحترام والتقدير بغض النظر عن الحروب الطاحنة بين قحطان وعتيبة آنذاك.... تلك الحروب التي ضربت اروع الامثلة في الشجاعة والاقدام والشهامة من كلا الطرفين مما جعل قصصها حديثا ً لا يمل في مجالس الرجال .....

ولا يجب ان يؤخذ هذا الموضوع كوسيلة لاثارة النعرات القبلية اوللانتقاص من مقدار قبيلة اخرى .

.. انما هو لتفنيد مغالطات بن بليهد التاريخية في حق قبيلة قحطان وخصوصا ً الجحادر .

وللتذكير :

(نعمتان عظيمتان خافيتان على الانسان ... الصحة في الابدان .. والامن في الاوطان) .

نسأل الله ان يرحم بن هادي وابن حميد وعموم اموات المسلمين والمسلمات .

تمت

محمد الحياني
26-12-2005, 06:22 AM
اخوي الغالي

المشبهاني

سلمت يمناك يالغالي


وفقك الله واسعدك في الدارين

عز الله الكلام الفاصل من جد


ابيض وجه ولي عودة لقراءاته للاستمتاع بمدلولاته


اشكر على التنسيق الجميل للموضوع

بليهان
26-12-2005, 07:59 AM
المشهباني بيض الله وجهك على الموضوع الرائع..

موضوع متكامل من جميع النواحي وسرد متواتر مزودا بمصادر تاريخيه..


وقحطان واكرر قحطان اصبحت دعايه للقبائل الاخرى فهم يقحمون قحطان في كل شيء لبناء مجد مزيف..


ارجووووو تثبيت الموضوع..


تقديري..

فارس قحطان
26-12-2005, 11:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بيض الله وجهك يالمشبهاني

نعم هذا الكلام الفاصل
الذي فصل الباطل عن الحقيقه

والتي غابت عن اذهان الكثير

والكل يعلم مدى تحيز ابن بليهد ضد قحطان

وابن بليهد لم يعاصر هذه الاحداث
وانما كان اكثرها نقلاً عن الرواة
وليس كابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد
فلو تبحث فيه فلن تجد هذه المعركه المزعومه من قبل ابن بليهد

فمن اين اتت فبالتأكيد من اساطير الأولين


لله درك من كاتب اخي المشبهاني
كتبت فأبدعت

وكل قبيلها فيها حقها من رجالها
ورحم الله اموت المسلمين

ودام هذي مواضيعك وعلومك
عزالله اللي ماهو بضايع مشروعنا :)



ان كان رمحك باول الخيل ملحوم = فانا برمحي حامي نجد كله




الموضوع مثبت

والسلام
مسك الختام


.

الضويري
26-12-2005, 01:14 PM
جهد رائع يستحق التقدير

ولا اقدر اقول الا انك اعطيت الموضوع حقه

وسرد ممتاز للأحداث وحقائق من مصادر محايده

والى الامام

تقبل تحيات اخوك الضويري

المشبهاني
26-12-2005, 03:20 PM
الاخوان :

فتى الجوة + بليهان

شكرا ً جزيلا ً لمروركم واشادتكم .. ووجهيكم بيضاء

فارس قحطان :

تسلم الف مرة على الاطراء .. وتسلم الف مرة على التثبيت

الضويري :

مشكور على مرورك ... وتقبل تحياتي وتقديري يابن عاطف ...

ابن عاصم
26-12-2005, 04:39 PM
جهد رائع يستحق التقدير

ولا اقدر اقول الا انك اعطيت الموضوع حقه

وسرد ممتاز للأحداث وحقائق من مصادر محايده

والى الامام

تقبل تحيات اخوك الضويري

والوقعه اللي بين ال عاصم من طرف ومطير واهل عنيزه من طرف اخر تسمى كون دخنه

اخوووووووووك ابن عااااصم

ابن شطفان
26-12-2005, 07:37 PM
بيض الله وجهك يا المشبهاني ...

كفيت و وفيت ... الله يعطيك العافية و لا هنت

فعلا هذا الكلام الفاصل ..

سيل الرفايا
26-12-2005, 09:45 PM
أخوي المشبهاني
جعل عيني ماتبكيك ياغناتي
هذي العلوم الموثوقة المصادر اللتي سقتها يالغالي تخلّي الرجال من قحطان يحط ايده على الجبل ويروح مستانس

الله لايهينك على جهدك ولو انك حولي والله العظيم ان أحب على خشمك ياذيبان

ابراهيم آل بي حبيب الرفيدي
26-12-2005, 10:58 PM
ياويل ويلي ويلااااااااااااااه عز الله العزيز انك مبدع مبدع مبدع

رااااااااااااااااااااااااااااااائع واكثر من رائع

كلام جلجلي وكلام من ذهب

نفخر ونفاخر بك يالمشبهاني



بارك الله فيك

تقبل خاااااااااااااالص تحياتي

مانع الملاطي
27-12-2005, 12:37 AM
احسنت وبارك الله فيك جهد مشكور


والذي اريد ان انبه عليه لجميع المتصفحين (المستعجلين)

ا مور هي

1- ان قحطان بقيت في نجد رغم انف المبغض والكاره لها

2- ان فقد ان قحطان لجزء من اراضيها او لسيطرتها على نجد بسبب الحملات المصريه التي اخترقت نجد وكانت على عدااا من قحطان خصوصااا

3- ان الباشوات امدووو اعدااا قحطان من جميع القبائل بالعتاد والسلاح واوغلووو صدورهم على قحطان وايقضوو ا اوتارهم وديونهم الضائعه

4- ان توطين بعض قبائل نجد في هجرهااا الحاليه ليس نتاج حرب واحتلال وانما هو نتيجة تهجيرر ولاة الامرر وتقريبهم

للقبائل البدويه ليكونو على مقربة منهم ليامنوو ا من انقلابهم


ورغم ان لدي بعض الاسئله التي اود طرحهااا الا انني لا اجد هذااا المجال المناسب لهااا


لك جزيل الشكرر يالمشبهاني

روقي وبس
27-12-2005, 02:12 AM
ابيض وجه يا المشبهاني


وهذا الكلام الفاصل الي ما بعده كلام

يعطيك العافيه

المشبهاني
27-12-2005, 10:08 AM
ابن عاصم :

شكرا ً جزيلا ً على التوضيح ولاهنت

--------------------------

ابن شطفان :

حياك الله وبارك فيك ووجهك ابيض

-----------------------------------

سيل الرفايا :

تسلم الف مرة على ثنائك واطرائك ... وعسى عدوانك فدوة ٍ لمواطي رجليك ...

----------------------------------------

جلحاب الرفيدي :

شكرا ً وحياك الله

-----------------------------------------

مانع الملاطي :

مشكور على التأكيد على المعلومات اللي تم الاشارة لها في المقال ... كلامك صح ميه فالميه ... وبيض الله وجهك

-----------------------------------------

ذيب النقاحين :

بيض الله وجهك ويامرحبا ومسهلا .

بن دواس الحبابي
27-12-2005, 08:20 PM
لاهنت وبيض الله وجهك

النايب
27-12-2005, 11:26 PM
هذا الكلام الموزون وهذه الدلائل والبراهين المنطقية على هذا الادعاء الذي كان في بدايته سوالف عوام حتى أتى من أتى متأخراً مثل ابن بليهد رحمه الله وحسبه تاريخ صحيح فدونه في كتابه، فأعتد به القوم بعد ذلك وأعتبروه كلام لا يقبل المناقشة إطلاقاً بل زادوا عليه من خيال رواتهم وشعرائهم المتأخرين الشيء الكثير. ومن هنا بداءت المشكلة.

لكن مثلك اخي المشبهاني ومثل المنصفين من الكتاب المحايدين مثل الأديب فايز البدراني ومن على نهجه سيكون هناك مراجعة لمعلومات الآخر. وسيعيدون النظر مرات ومرات فيما دون من تأريخ مشوه لقبائلهم في الماضي.

تقبل كل الأحترام والتقدير مني على هذا المجهود الجبار يا أخي.

السيف النادر
28-12-2005, 12:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا هنت يالمشبهاني وبيض الله وجهك على هذا الموضوع الرائع والمفيد ...

والذي لم يأتي إلا بعد جهد جبار وتعب وتمحيص في الكتب وتحليل الأحداث ومقارنتها ببعضها البعض ....

لله درك يالمشبهاني ....وننتظر مشاركاتك القادمة على أحر من الجمر .....

تقبل تحياتي

الكايف
28-12-2005, 10:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سلمت يمينك ياأخوي المشبهاني


وبيض الله وجهك

عز الله انك ماقصرت


ولك مني جزييييييييييييييييييييييييييل الشكر



اخــــــــــــــــــووووووووك ,,,,,,,,

ابن الأفلاج
28-12-2005, 11:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك كثيرا على هذا التوضيح الرائع

المشبهاني
29-12-2005, 10:47 AM
الاخوان

ابن دواس :

ارحب ولا هنت ووجهك ابيض

-----------------------------

النايب :

تسلم يمينك ... تسلم لاعدمناك على هالكلام الموزون

-------------------------------------

السيف النادر :

ارحب الف مرة .... اسعدني مرورك واشادتك بالموضوع

--------------------------------------------

الكايف :

تسلم الف مرة ... وبيض الله وجهك

---------------------------------------------------------

ابن الافلاج :

حياك الله وتسلم على المرور

ناصر المعمري
29-12-2005, 06:55 PM
الأستاذ المشبهاني الفاضل..


أتمنى منك أن تواصل..


ألف شكر أيها (الفاصل)..

علي العايذي
30-12-2005, 03:57 AM
ابيض وجه ووفي والان فيهناس ماعندهم سالفه قامو يالفون في الموضوع
واما انت فعز الله انك الجواب الشافي وتحياتي للمشاركين جميعا

ألمسعودي
30-12-2005, 04:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرحب يالمشبهاني

تشكر على المجهود الجبار اللي سويته

ابيض وجه ولاقصرت

ومافيه شك ان اللي قلته هو الصحيح والشمس ما تغطى بغربال وتموت الناس ولا يموت غلها على عوال الشايب

المشبهاني
30-12-2005, 02:21 PM
الاخوان :

المعمري :

عسى عمرك طويل وتسلم على هالمشاركة المرتبة

-----------------------

اشهب اللالي :

ووجهك ابيض وتسلم

-------------------------------------

معقد الشوش :

مشكور على المرور والاشادة ..ووجهك ابيض ...

ابو العذوب
31-12-2005, 02:36 PM
ياالمشبهاني انشهد ان كلمك صحيح موثق وبيض الله وجهك اخوك ابو العذوب الخنفري

المشبهاني
02-01-2006, 12:11 PM
الاخ : ابو العذوب

ارحب وشكرا ً على المشاركة .. ووجهك ابيض

عبدالعزيز المنيفي
02-01-2006, 09:06 PM
الأستاذ الباحث/ المشبهاني


بيّض الله وجهك
وتم حفظ مقالك

ولي عوده لقراءته كاملاً

المشبهاني
04-01-2006, 01:18 PM
الاخ : عبدالعزيز المنيفي :

ابيض وجه يابو عمر ... وشكرا ً على المشاركة ...

أبو مقرن
04-01-2006, 08:01 PM
الاخ / المشبهاني

بيض الله وجهك ورحم الله والديك وقحطان ليست في حاجه لمن يقدم لها شهادات تاريخيه عن بطولاتها من الغير

عزيزي

انا لست من قحطان ولا من عتيبه انا من البقوم واعرف تاريخ قحطان ودورها في نجدوالتاريخ المشرف لشيوخها

وهذا تجده عند كل منصف وقارئ للتاريخ اما في وقتنا الحاضر وسع صدرك (كثروا الشجعان) وكبر التاريخ

والفرسان والمعارك ولكي ترى بعينك انظر الى منتديات بعض القبائل ((البعض))لن تجد الا تاريخ وكذب مغلوط

عيانا جهارا وان حاولت ايضاح الحقيقه اصبحت في قفص الاتهام والكذب والتزوير 0 رحم الله المصداقيه 0

المشبهاني
04-01-2006, 09:33 PM
الاخ : ابو مقرن

ابيض وجه ورحم الله والديك .. وتسلم على المرور والمشاركة .. وارحب الف مره في هالمنتدى ... ومليون نعم فيك وفي ربعك البقوم ...

والتاريخ يشهد للي صنعوه ... مهوب للي كتبوه .. وانت من لابة ٍ شاركت في صنع هالتاريخ مثل باقي القبايل ...

ولكن الهدف من هالموضوع هو التوضيح لا اكثر ولا اقل ...

ومرة ثانية ... ارحب في منتدى اعيال الشايب يابن الاجواد ...

الطفيلي
09-01-2006, 03:34 AM
أخوي المشهباني لله درك

الموضوع فعلاً يستحق القراءة والتمعن فيه والتدبر

أشكرك على ماقدمت واتمنى لك الإستمرار في تنقيح التاريخ

تقبل كامل مودتي وإحترامي

ابن حمير الرفيدي
09-01-2006, 04:09 PM
هناك على الجدران
عندما ينتفض الليل
وينفض عنه غبار الشمس
وتنسدل ستائر العين والسهر
هناك حيث الحرف يتهاوى بألم
حيث الكلمة تحتضر مع المشاعر والصمت
هناك حيث مواويل الحزن تغرد مع سمفونية العشق
هناك حيث الخرافة تصبح حقيقة في ضوء الليل والنجم
هناك قصاصات الورقة تفر هاربة مع الريح
حيث مداد القلم يجف مع هطول الدمع
حيث القمر يراقب النائمون من البشر
حيث البحر يداعب شوق الصخر
حيث تقام شعائر الموت
هناك فقط
وعلى تلك الجدران
وعند خطوط إلتقاء الحروف
واندماج مشاعر الكلمات والألم
ستجد قصة الآهة المحتضرة مع الزمن
عن الشهد ورحال الليل عند غروب الشمس
عن طلاسم وترانيم القدماء وصرخات الدهر والكمد


اخوي الغالي

المشبهاني

ونعم والله فيك والله ماقصرت وابيض وجه بتفصيلك

وتنسيقك ادامك الله بصحه وعافيه ونتمنى ان نرى

منك كل جديد

وسلمت اناملك الذهبيه على كل حرف كتبته

ننتظر جديدك

لــكم منــي حيــــاتي قبــــل تحيـــاتي

ابن حمير الرفيدي

المشبهاني
09-01-2006, 06:44 PM
الطفيلي :

تسلم مرة وثنتين والف ...

--------------------------------

ابن حمير الرفيدي :

كلام كبير ... والكبير الله ... تسلم الف مرة ...

عبدالعزيز المنيفي
10-01-2006, 12:39 AM
لقد أعدت قراءته وبجانبي كتاب ابن بليهد


أخي المشبهاني

لكَ الله ما أبدعك


ننتظر المزيد من فضص أهل الزيف والمبالغات

حسين آل حمدان الفهري
10-01-2006, 01:14 AM
المشبهاني

السلام عليكم

حقيقة جهد رائع وبحث وافي واختيار موفق
واجد الاخوان جميعاً قد سبقوني بالشكر والثناء وانت اهل لذلك.

ومع الاسف ان اكثر المؤلفين المتأخرين مثل ابن خميس والظاهري والعبودي وغيرهم
قد استندوا جميعاً لرواية ابن بليهد . لا احد ينكر ان ابن بليهد قد سبق غيره في تأريخ وتدوين
بعض الاحداث المهمة في نجد الا انه اجحف بحق كل القبايل تقريباً ماعدا عتيبه . ولعل من اسباب
تحيزه لعتيبه انه من اهل الدوادمي على ما اضن او من احد قرى الحاضره التي لها علاقة جغرافيه
سكانيه بعتيبه ثم ان اكثر رواته من قبيلة عتيبه ماعدا شخص واحد وهو امام مسجد ابن هادي.

اخي الكريم
هنا يبرزدورنا في تحقيق مثل هذه الدراسات وتتبع هفوات الآخرين ضدنا وتدوين كل ما نعرف عن قبيلتنا
واجدك قد قمت بعمل تشكر عليه.


اشكرك واشكر جميع الاخوان

المشبهاني
10-01-2006, 03:26 AM
الاخوان ...

عبدالعزيز المنيفي :

شكرا ً جزيلا ً .. لاهنت ..... وابيض وجه كعادتك يابو عمر ...

-------------------------------

حسين بن علي آل حمدان :

اسعدني مرورك ... وكلامك صح .. بدون شك ....

لاتحرمنا من آرائك يابو علي ... الله لايهينك وتسلم على المرور والمشاركة القيمة ...


وللجميع بدون استثناء .... كل عام وانتم بخير

المنار
10-01-2006, 05:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
مشكور اخي العزيز المشبهاني
وبيض الله وجهك ولاقصرت
وكلامك هو الفاصل والصحيح
وقحطان لايضرها كلام ابن بليهد اوغيره وفعولهم معروفه اقحطان في كل مكان .

مهدي القحطاني
10-01-2006, 05:03 PM
الأخوين العزاز:

1- المشبهاني.

2-حسين بن علي آل حمدان.

فعلاً أنتم عمالقه.. وأطال الله في أعماركم وجعلكم ذخر لقحطان في هذا المحل وفي غيره.

المشبهاني
10-01-2006, 06:49 PM
الاخوان :

المنار

عسى عمرك طويل وبيض الله وجهك

-----------------------------------

مهدي القحطاني

لاهنت ... لاهنت .... لاهنت .... ابيض وجه كالعاده يامهدي

مرتاح البال
10-01-2006, 06:58 PM
اولا نشكرك على التوضيح

وثانيا فقد جمعني مجلس مع بعض من ال فهيد وهم من الاساعده عتيبه --- وشككوا في الكثير ممن اورده ابن بليهد

مع تحياتي

المشبهاني
10-01-2006, 07:42 PM
الاخ ونعم ونعم :

الراوية منديل بن فهيد آل فهيد من الاساعدة من عتيبة ....

وابن بليهد ينسب نفسه الى عتيبة ......

وحين تقرأ كتبهم ... تجد الفرق ... فآل فهيد يعتبر اكثر حيادية مقارنة ً بابن بليهد ...

وابن بليهد تعرض كتابه لانتقادات واسعه ... دافع عنه فيها ابوعقيل الظاهري !!! وهو نفس الشخص الذي نقل رواية ابن

بليهد المغلوطة حول المعركة المزعومة ( وادي الرشا ) !!!!

نحن نعرف تاريخنا نقلا ً عن روايات الشيبان .... ولكن هذه الروايات غير مقبولة من الاطراف الاخرى لانها تتميز بالانحياز

كما يقولون .. وكما نقول نحن عن رواياتهم ....

لذلك نذهب الى روايات ٍ محايده ... لاثبات الحجة ولتوثيق رواياتنا ....

وهذا الموضوع بجله هو لتبيين ان الاكذوبة المتناقلة بسرعة الصواريخ في الخمسين سنة الماضية حول زعزعة عتيبة

لمكانة قحطان في نجد .. ليست في نهاية المطاف الا اكذوبة ..... لا علاقة لها بالواقع الذي حدث .....

اعيال الشايب يعرفون انها اكذوبة .. ولكن حين يكون المجال لتفنيدها امام الغير ... تأتي الردود غير مرتبة ....

وهذا هو الهدف الاساسي لهذا الموضوع .... الترتيب والتنسيق للادلة والبراهين حولب تكذيب هذه المعلومة ...

شكرا ً لمرورك ومشاركتك ....

الطفيلي
12-01-2006, 03:50 AM
أخوي المشهباني


تسلم مره ومليون مره

لي طلب عندك لا هنت

أتمنى إنك تستمر في مثل هذي الكتابات

وتقبل تحيتي

المشبهاني
12-01-2006, 04:28 AM
اخوي الطفيلي

( ماراح اغلط في اسمك مثل ما غلطت في اسمي) :

شكرا ً الف مرة على مرورك .....

ومن جهة طلبك ...ابشر بسعدك ... من هالعين لهالعين ....

غالي والطلب رخيص وانا اخوك ...

وعسى الله يمدنا بالقوة والعافية ....

ومرة ثانية ... شكرا ً على مشاركتك ...

تقبل تحياتي ...

طلال الحافي
16-01-2006, 02:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ / المشبهاني

ونعم مليووون فقحطان وحكمت نجد حقبه من الزمن ولكن تعرف كما يعرف الكثير ماذا حصل عندما حضر الأمير/ تركي بم حميد مع الأمير الفارس ابن زريبه لمحمد بن هادي وماذا حدث ولا يحتاج تكرار الكلام 0

فخرج ابن حميد وهو غاضب غضبا شديدا جعلت محمد بن هادي يعرف بأنه لن يدوم في نجد

ولن أطيل في الكلام حدث وماحدث ونجد الأن بها كثير من القبائل ولكن نصيب الأسد لعتيبه وهذا لاينكره أحد حتى كبار قحطان تعترف بهذا وكثير من قحطان أهل الجنوي أعطيت لهم منح ملكيه لهجر صغيره وهم لم يخوضو معارك في نجد 0

اذا ابن بليهد كاذب حسب كلامك

فلديك الظاهري أرجو قراءة ؤلفاته 0

كفارة المجلس جزاكم الله خير

طلال الحافي
16-01-2006, 02:35 PM
كثير من قحطان أهل الجنوب أعطيت لهم منح ملكيه لهجر في نجد 0

سلطان العبيدي
16-01-2006, 06:36 PM
كثير من قحطان أهل الجنوب أعطيت لهم منح ملكيه لهجر في نجد 0


طيب يا الفاهم تقدر تسمي القبايل وهجرهم

علشان اصحح معلوماتك :)

فارس الجنوبية
16-01-2006, 07:23 PM
مشكوررررر

المشبهاني

وبيض الله وجهك على القصه الطويله ونسال الله ان يرحمهم ويغفر لهم وأموات المسلمين والمسلمات


وتقبل كل احترامي

المشبهاني
16-01-2006, 07:48 PM
طلال :

1- الموضوع واضح يا حافي !!

بالادلة والبراهين لمؤرخين نصفهم من قبيلة عتيبة ..... !!!! والنصف الآخر لاينتمي لقحطان لامن قريب ولا من بعيد ...

ولكن يبدو ان ثقافتكم ( الانهزامية ) جعلتكم لا تؤمنون الا بتخاريفكم اللتي تمجد هواجيسكم واحلامكم النرجسية ....

2- ليس الظاهري سوى ذيل لابن بليهد ... وهذا مذكور اعلاه بشكل غير مباشر ... واذا كنت تعاني من ضعف النظر ... فاذهب لمن يعالجك فليس لدينا الوقت للكشف على نظرك ونظرياتك !!!

3- ابن حميد صاح بسبيع الغلبا مستنجدا ً بها ضد بن هادي ... فأين ذهبت روق وبرقا !!!!!

هذا بالاضافة الى ان ابن حميد سبق وان استنجد بمطير ايضا ً ... !!!

وكل هذا ليس سوى ضد بطن من بطون قبيلة قحطان ( الجحادر ) بالاضافة الى مجموعة من رجالات عبيده المناعير تحت رئاسة ابن شفلوت الذي كان احد ضحاياه فيما بعد فارسكم شليويح العطاوي.....

وليست غريبة - تاريخيا ً - على عتيبة .. فقد اجتمعت عن بكرة ابيها في مناخ الحرملية وانكسرت !!!

فأين كانت عتيبة بكل بطونها وامرائها وفرسانها من صيحات ابن حميد وونينه وانينه التي وصلت الى مطير وسبيع !!!

4- الهيضل يطلب السماح من بن هادي ويقدم الهدايا وابن حميد يغضب منه ...!!! لماذا فعل الهيضل ما فعل يا حافي !!!

هل سيفعل الهيضل ما فعل لو كانت عتيبة منتصرة !!؟؟؟؟؟؟؟؟

حدث العاقل بما لايعقل ... فأن صدقك فلا عقل له

5- المؤرخون المنصفون قالوها صراحة :

ماخرج من قحطان في وسط نجد كان بسبب العساكر وليس بسبب قبيلة ٍ ما .....

افهموها وشوفوا لكم شي ثاني تلعبون به : عتيبة لم تزحزح قحطان قيد انملة من نجد ... من فعل هذا كان جيش العساكر ... وعتيبة كانت تابعه لذلك الجيش مثلها مثل بقية القبائل والترك والالبان والمغاربه

تريدون بناء امجاد ٍ وهمية ..!!! فلا غرابة ... فقد قيل عن مؤرخي عتيبة :

( شف غدير الكذب ... وانهل منه ) .....

6- عتيبة بايعت الدولة السعودية الاولى متأخرة ً ... ثم نقضت البيعة وبايعت الاتراك على عجل بعد عام 1230 هجري ... ثم عادت وبايعت الدولة السعودية الثانية ... ثم نقضت وبايعت الاتراك مرة اخرى بعد عام 1252 هجري .... ثم عادت وبايعت آل سعود مرة ثالثة بعد عودة الامام فيصل من مصر .....

ثم خرجت مع الامام عبدالله بن فيصل لمقاتلة اهل المجمعة الذين بايعوا ابن رشيد عام 1299 هجري ... فما ان تحرك ابن رشيد من حائل حتى هربت عتيبة وتركت الامام عبدالله !!!! ثم بايعت الملك عبدالعزيز ... ثم خرجت عليه !!!!

التاريخ مسجل ومعروف يا حافي ...... وقد وصف خير الدين زركلي قبيلة عتيبة بأنها :

( مع من غلب ) ... تماما يشبه الوصف الذي وضعه عمرو بن العاص لاهل مصر !!!!

7- اما ذكرك لابن زريبة .... فاذكر ابيات صاحبكم عن فعايل بن هادي :

زريـبـه والـظـيـط راحـوا طـعــامـه

مـن غـير ربـع ٍ قد تـعشـاهـم العام

8- بالنسبة للهجر الممنوحة ... فقد كانت امنية عتيبة ان تقترب من الرياض .... ولكنها لم تفلح بسبب الحاجز القحطاني ....

فطلب سلطان بن بجاد من الملك عبدالعزيز اعطائه ( الغطغط ) ... عطا وليست اخذ

.... فمن الذي استفاد من العطايا ؟؟؟؟

9- لتعلم تمام العلم ... بأن عتيبة لم تسيطر وتتحكم بمناطقها في الحجاز الى درجة فرض الخفر والهدو ... ونفس الشيء ينطبق على وجودها في نجد ...... كنتم تحاولون .... ولكنكم لم تفلحوا في ذلك ....

وهذا يظل الفارق الكبير بين تاريخ قحطان وعتيبة ..... الفارق بين من حكم ومن لم يحكم .....

تقديري لقبيلة عتيبة موثق في مقالي اعلاه .... ولها مني التقدير والاحترام ..

ولكني اكتب الواقع - ولو كان قاسيا ً - حين ارد على من يتفوه بأكاذيب على قحطان .....


التاريخ حدث كما حدث ... وليس كما يحب له البعض ان يحدث


فهمت ياحافي !!!

المشبهاني
16-01-2006, 07:52 PM
الاخوان :

سلطان العبيدي + فارس الجنوبية

لاهنتوا وبيض الله وجيهكم يالمناعير

عامر الكدادي
16-01-2006, 08:14 PM
السلام عليكم اجمعين
بالنسبه لكلام ابن بليهد للاسف صار هو المرجع لمعظم الناس الان
حتى افراد قبيلة عتيبه صارو يكررون كلام ابن بليهد يصدقونه
وللمعلوميه شياب العتبان يؤكدونه
انا ما أقلل من قبيلة عتيبه ولكن ايضاً قحطان قحطان والعين ماتعلى على الحاجب
بس ابي خدمه من المشرفين على المنتدى
ياليت تاريخ الوقعات بين عتيبه وقحطان والفرسان اللي فيها والقتلى لان للاسف القتلى هم تأكيد الوقعه ومن اللي انتصر فيها
وسلامتكم

بدر العبيدي
17-01-2006, 01:32 AM
بيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــض الله وجهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــك
بصراحه موضوع يستحق الاشـــــــــــــــــــــــــــــاده
واشكرك على هذا المجهود اللذي يستحق الثناء والمتعوب عليه فعلااااااااااااااا وبصراحه ماقصرت ياذيباااااان ويعطيك ملـــــــــــــــــــــــــــيون عاااااااافيه

المشبهاني
17-01-2006, 08:01 PM
عامر الكدادي :

تسلم على المشاركة ..... ورواية بن بليهد للجهلة من عتيبة مثل اللوح ... وهم يحاولون ينقذون احلامهم النرجسية من امواج الحقيقة عن طريق التعلق فيه !

--------------------------------------

بدر العبيدي :

لالالالالاهنت .... وجهك ابيض ...... وتسلم الف مرة على المرور والمشاركة ...

الطفيلي
18-01-2006, 11:56 AM
أخوي المشبهاني

أولاً الله يعطيك العافية على ما تقوم به

وثانياً يابن عمي إعذرني إني أخطيت في إسمك والعتب على النظر وانا أخوك

وثالثاً عندي طال عمرك

إن كان وقتك يسمح لك أتمنى منك إنك تكتب لنا بحث في هذا المنتدى الرائع تناشق فيه

ما كتبه ابن بليهد والعبيد الله يعفى عنهم وعن موتى المسلمين عن معارك إلى دارت بين قحطان وعتيبة وتبين

فيها القصة الصحيحة والقصة المكذوبة علينا

وهذا عشمي فيك يابن عمي

وإعذرني لو كان طلبي متعب شوي لكن نبي وثق تاريخنا ونحققة على أصول ومبادئ مو على كلام عامي

وتقبل كامل مودتي وإحترامي

المشبهاني
20-01-2006, 08:54 PM
أخوي الطفيلي:

ما اقول الا عسى عدوانك فدوة ٍ لمواطي رجليك ....

واللي نقدر عليه بنسويه ... حق وواجب .....

والاخوان في المنتدى - سواءا ً ادارة او اعضاء - ماهم مقصرين ..... ناخذ من معلوماتهم ونعطي ....

وانت ان شاء الله معنا على الخط .....

مرة اخرى ... تسلم مليون مرة يابن عمي على الاشادة والمرور على الموضوع .....

أبومسفر القحطاني
23-01-2006, 11:35 AM
الاخ ونعم ونعم :

الراوية منديل بن فهيد آل فهيد من الاساعدة من عتيبة ....

وابن بليهد ينسب نفسه الى عتيبة ......

وحين تقرأ كتبهم ... تجد الفرق ... فآل فهيد يعتبر اكثر حيادية مقارنة ً بابن بليهد ...

وابن بليهد تعرض كتابه لانتقادات واسعه ... دافع عنه فيها ابوعقيل الظاهري !!! وهو نفس الشخص الذي نقل رواية ابن

بليهد المغلوطة حول المعركة المزعومة ( وادي الرشا ) !!!!

نحن نعرف تاريخنا نقلا ً عن روايات الشيبان .... ولكن هذه الروايات غير مقبولة من الاطراف الاخرى لانها تتميز بالانحياز

كما يقولون .. وكما نقول نحن عن رواياتهم ....

لذلك نذهب الى روايات ٍ محايده ... لاثبات الحجة ولتوثيق رواياتنا ....

وهذا الموضوع بجله هو لتبيين ان الاكذوبة المتناقلة بسرعة الصواريخ في الخمسين سنة الماضية حول زعزعة عتيبة

لمكانة قحطان في نجد .. ليست في نهاية المطاف الا اكذوبة ..... لا علاقة لها بالواقع الذي حدث .....

اعيال الشايب يعرفون انها اكذوبة .. ولكن حين يكون المجال لتفنيدها امام الغير ... تأتي الردود غير مرتبة ....

وهذا هو الهدف الاساسي لهذا الموضوع .... الترتيب والتنسيق للادلة والبراهين حولب تكذيب هذه المعلومة ...

شكرا ً لمرورك ومشاركتك ....
أرحب يالمشبهاني كفيت ووفيت والله يرحم والدينا والديك ويجمنا في الجنة ومن يقرا
المعذره جا ردي متأخر وربي اللي يعلم اني امر في المنتدى على عجل لكن ماني أحسن من الأخوان اللي ردو قبلي فيهم الخير والبركه لكن اسمحلي على المداخلة:
اما بالنسبة لأبوعبد الرحمن بن عقيل فهو يعتبر من التحاملين على قحطان بشكل عام(هداه الله) ويدخل في أي خبر أو قصة حقيقية لقحطان ويبدأ بالتشكيك ويبدأ في تشتيت الموضوع بذكر قصص لقبائل أخرى ليس لها الدخل في القصة ذاتها ومن ثم يبدأ في التشكيك في قبائل قحطان مثل قوله (في أحدى الكتب)حين لم ينكر على المعلقين على الكتاب حينما ذكرا نسب الضياغم في النص الآتي"وآل ضيغم في القرن السابع الهجري لا يزالون في الجنوب في بلاد مذحج ويظهر أن جد آل رشيد الأدنى(عرار بن شهوان بن منصور) من آل جعفر من الضياغم وقد جاء في نصوص تاريخية أن آل ضيغم كانوا الى آخر القرن السابع في بلاد مذحج ونسبهم ((ابن رسول)) الى (جنب) وذكر ايضا وجها آخر في نسبهم الى عنز بن وائل من نزار وأنهم دخلوا في جنب لأن أمهم (عبدة بنت مهلهل!!!) تزوجها (روح بن مدرك) وتدل النصوص على ان رحيل (عبدة!) من الجنوب الى جبال (طيء) في الشمال كان في القرن (العاشر) ويقول (ابن الحاتم) ان رحيلهم في منتصف القرن (التاسع).. هذا التنسيب ملخص عن بحث جيد مفيد! أعده العلامة(أبوعبد الرحمن بن عقيل) ونشر في مجلة العرب الاجزء السابع عشر ص 19" انتهى[line]المصدر من كتاب أمتاع السامر بتكملة متعة الناظر ص66وص364(التعليق)
هذا غيض من فيض كما انكر هو من معه نسب قبيلة عائذ وتمسكوا بالمثل الباهت (عائذ عنها الأصل لائذ)العامي وكرروه في أكثر من موضع وذكروا بني زيد وقالوا بانهم من بني الحرام من تميم وهو الأقرب الى الصحة على حد قولهم وكذلك ذكرهم لرفيدة بأنها من عنز بن وائل وخلطهم لها ولرفيدة عسير وسرد لفروع لا وجود لأساس لها عند كبار السن ناهيك عن الأخطاء الأملائية الشنيعة كما مر في السطر أعلاه وذكرهم عبده والصحيح عبيدة وكذلك عندما أرادوا التعليق على قبائل الفيض وذكرهم الغيض ومن ثم الفلسفة العجيبة وكل من يتابع كتاباتهم يجد التحيز الكامل للقبائل العدنانية ونكران القبائل القحطانية بشكل عام دون المهونة للقبائل العدنانية صفوة الخلق...والله أعلم




أخوك:
أبومسفر القحطــــــــــاني

المشبهاني
24-01-2006, 01:39 PM
أخوي ابومسفر :

كفيت ووفيت يابومسفر ....

بيض الله وجهك على هالمشاركة والمعلومات اللي ذكرتها ....

وابن بليهد + الظاهري لايمثلون التاريخ الحقيقي ...

لان التاريخ الحقيقي يشهد لمن صنعوه وليس لمن كتبوه ...

قد يكون خطأهم غير متعمد ( مجتهدين يعني ) .. وقد يكون متعمد ..

الله أعلم على كل حال ... ولكن اسائتهم بكتاباتهم لقحطان يندرج تحت المقولة الشهيرة :

لايرمى بالطوب الا الشجرة المثمرة .

تحياتي

بحر المعاني
25-01-2006, 11:27 PM
ماقصرت يالمشبهاني مجهود ممتاز تشكر عليه

والكذب واهل الكذب حجتهم ضعيفه فلا يستطيعون المناقشه والاقناع

فعندما تسألهم كيف اخرجتو قحطان من نجد يقولون اخرجناكم وبس لكن كيف ومتى لايستطيعون الاجابه

وعندما تسألهم كيف حكمتو نجد او ماهو الدليل على حكم نجد كالهدو والسيطره والهيبه يقولون حكمناها وبس

لكن لايصح الا الصحيح وتبقى قحطان هي القبيله الوحيده اللتي استطاعت ان تحكم نجد حكم صحيح ومؤكد

بالادله والبراهين

المشبهاني
01-02-2006, 01:11 PM
لاهنت يابحر المعاني على هالاضافة ...

بيض الله وجهك

طلال الحافي
02-02-2006, 02:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو أخذ الكلام يالمشبهاني بكثير من الحياديه

العساكر؟

لم نسمع ولن نسمع بهذا من قبل الا في موضوعك الذي لاأعلم من أي وحي من الخيال اتيت به , ويجب أن تعرف بأن هؤلاء روااااااه للتاريخ وليسو رواااه منتديات يالراوي المجالس:)

أرجو أن تأخذ الكلام ولو بقليل من العقل .

وأما كلامك عن عتيبه فلن أعيره أي اهتمام لأن كثييييير منكم ومن رواة المنتديات:) يريدون التقليل من شأن الهيلا التي هي اسم على مسمى.

والفرق بين عتيبه وقحطان ليس كما تقول بل الفرق :-

أن عتيبـــــــــــــــــــــــــــــــبه تتحدث عنها رواااه التاريخ وقحطان وليس تقليل من شأنها تتحدث عنها رواة المنتديات والتي أنتم ياقحطان مختلفين في معارك حصلت حيث كل راوي يأتي بقصه مخالفه للأخر.
واللبيت بالاشارة يفم.

وبالنسبه لديار عتيبه معروفه , وأتت بسيوف جدودنا لامنح وصكوك :)


فكم ديره لعبيده وهم من قحطان الجنوب في نجد:)

افيقووووو من نووومكم واعرفو ان التااااااريخ فاااااارض نفسه.

تحياااااااااااااتي يارواااة المنتديااات:)

أرجو الرد الااااااااااائق.

أبو شعاق
02-02-2006, 02:47 PM
لاهنت أخوي المشبهاني وبيض الله وجهك واقول للأخ طلال الحافي ان قحطان لها تاريخ عريق جداً وبعض الكلام منقود واما التاريخ فليس كاملاً كما تتوقعه انت والقحاطين سلاطين يالحافي ومع خالص تحياتي لكم أبو شعاق الــــــــــقــــــــــحــــــــــــطـــــــــــان ــــــــــي؟505؟

بحر المعاني
02-02-2006, 04:20 PM
قحطان تميزت بسيطرتها على الاراضي النجديه لفتره من الزمن وهذا ماعجزت عنه قبيلة الهبيلا يالحافي.

المشبهاني
03-02-2006, 07:29 PM
اخوي ابو شعاق :

لالالالالاهنت ... ابيض وجه ...

-------------------------------------

بحر المعاني :

مشكووووووووووور على الاستمرار والمشاركة ...

-------------------------------------

طلال يا حافي :

انت بالضبط ( احبشي ) ... وين اذنك يا احبشي ؟!!!

ياحبشي الحافي ....

أولا ً : عدم سماعك بتأثير العساكر دلالة على جهلك بالتاريخ النجدي ...

ثانيا ً : لك ثرثرة وبربرة من دون ادلة ..!! هرج ومرج .... وكنك جالس ٍ مع ربعك على ( شد ابيض وبراد شاهي ) !!

ثالثا ً : سيوف اجدادك ورماحهم كانت لهم لحمايتهم ... لا أكثر ولا اقل .... ولو لم يحملوها فهم ( ارخوم ) ....!!

واجدادك الذين تزعم لهم مالم يتحصلوا عليه ... عاشوا وماتوا وهم يدافعون عن مراعيهم ....

يعني ...

لم يصلوا بسيوفهم ورماحهم الى مرحلة السيطرة والتحكم الى درجة فرضهم الخفر والهدو .....

وهذا هو الفرق الاعلى الذي لاتستطيعون الوصول اليه ....

بين سيوف اجدادك ... وسيوف اجدادنا ....

الفرق بين السيف الذي استخدم للدفاع من اجل البقاء ....

والسيف الذي جرد للهجوم والتوسع وفرض الخفر والهدو .....

فهمت يا احبشي الحافي ...!!!!

اشك في ذلك ....

ابن مسلم
07-02-2006, 11:35 PM
شكراً لك اخي المشبهاني على هذا الطرح الجيد
حيث اعطيت الموضوع حقه واستوفيته من جميع جوانبه وحقيقة شدني الموضوع فقرأته بتمعن وارجو منك المزيد في مثل هذه المواضيع الشيقة والطرح الجميل وقد اعجبني ايضا في مقالك انك لم تنقص من قدر قبيلة عتيبه التي كما قلت لها تاريخها المجيد وودت يا اخي لو انك لم ترد على الحافي فيكفيه انه حافي حيث انه لم يتمكن من لبس حذاءه عندما راى جحافل قحطان فلقب بالحافي الى يومنا هذا ويقول الشاعر

اذا نطق السفيه فلا تجبه =فخير من اجابته السكوت
واكرر رجائي باتحاف القراء بابداعاتك......وشكرا

مرتاح البال
09-02-2006, 07:37 PM
المضحك ان الحافي ( حافي ) وهذا شيء غريب في قبيلة عتيبه === لانه معروف عنهم سرقة امتعة الحجاج
وحذاينهم
ونحن نعرف عتيبه جيدا ---- ونعرف العتيبي الاصلي --- واللي با لتجنس --- ولو نعود للتارخ قليلا --- لوجدنا
الفالحين فيهم من اصل قحطان ---- فهل يتكرم ويوضح -- اصل -- الشيابين ----- الزهايره ---- الروقه --- الاساعده
الدعاجين
والاصل -- وقدان -- ومنازلهم في بني سعد في الحجاز --- وينحدرون من قبيلة هوازن في شفا الطائف

ولو نسأل الحافي من اين اتى اسم عتيبه -- لانه لا يوجد في القبايل العربيه في الجزيره قبيله بهذا الاسم

وهو اسم حديث ---- وبكل تأكيد هو لايعرف
ونحن نقول -- ان ابن حميد -- وهو من البقوم سكن = عشيره وصار امير على ( المقطه ) وعندما عاد من عند
الشيخ ابن هادي مطرودا
جمع من الصعاليك والمنبوذين من قبايلهم في وادي ( نخله ) القريب من وادي السيل ( الميقات ) وحمسهم
على غزو نجد ووضع حجر كبير في اتجاه نجد ---- وقال من عتب من فوق هذا الحجر --- سوف نطلق عليه
اسم == عتيبي == ومن هنا جائت التسميه === لذلك تجد في اصولهم = القحطاني والمطيري والحربي والهذلي
وغيرهم كثير ------ ولا شك ان ابن حميد شيخ محنك وداهيه ---- وقد استفادوا من ظهور الملك عبد العزيز
ولو تأخر الامر قليلا لوجدناهم في جحوورهم في الحجاز
هؤلاء هم التجنسين ==== اما الاصلين فلا يتلقبون بالعتيبي == فتجد الوقداني والنفيعي والثبيتي والزايدي
والجعيد وهكذا---- والحمد لله على الامن والامان --- ويكفينا فخر -- انهم عجزوا في مقابلة فرع من قبيله

الحميداني الحبابي
18-02-2006, 04:21 PM
صحيح كلامك اخوي المشبهاني وكفيت ووفيت
ونشكرك على موضوعك الي ينومس كل قحطاني
ومهما طال الوقت لازم تنعرف الحقيقه وتنكشف
لاهنت

المشبهاني
20-02-2006, 10:47 PM
الاخوان

ابن مسلم :

لاعدمناك يابن الاجواد .... شكرا ً على مرورك واشادتك ...

------------------

ونعم ونعم :

التاريخ يشهد لمن صنعوه وليس لمن كتبوه .....

وهم يعرفوننا وافعالنا كما نعرف انفسنا ..!!

وحثالة تلك القبيلة لاتعطيني الحق في شتم رجالها وتاريخها .....


------------------

الحميداني الحبابي :

لالالالاهنت على مرورك الكريم ... ابيض وجه يالحبابي

الذيب الاشيب
11-03-2006, 03:17 AM
المشبهاني بيض الله وجهك ياذيبــــــــــــــــــــــــــــان

على التفاصيل والكلام الفاصل اللي من ذهب


جعلني والله ماذوق حزنك ياذيبان



وكثر الله من امثالك




وقحطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــان غنيه عن التعريف



تحياتي

أبوثامر
14-03-2006, 09:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ماأقول إلا كفيت وفييت يالمشبهاني وبيض الله وجهك وأنا أشهد إنك ماقلت إالا الحقيقة

مشاري ابودية
14-03-2006, 02:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا مشارك جديد في منتدى عيال العم

اللي يستاهلون منا كل الاحترام والتقدير

واول مادخلت المنتدى جذبني الموضوع بشدة

ولالي تعليق بعد من سبقنا من وافين الاشناب

لني اعتبرهم تكلموا بلسان قحطان عامة

ومابقيلي الااقول لاهنتو وبيضان وجية اول وتالي

والسلام خير ختام

طلال الحافي
16-03-2006, 01:27 PM
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته


هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها

أرجو تثبيت كلام الأخ/ ونعم ونعم

عتيبه طلعت في عصر بن حميد

ياحليله ولد القحطانيه يعرف التاريخ وشلون مسميات القبائل


قفلو منتداكم أبركلكم اذا هالناس مثل ونعم ونعم يعرفون المسميات


ويعرفون شلون طلعت الهيلا 0


هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها


والله ان كل واحد دخل الموضوع من عتيبه والقبايل الثانيه انه يطلع يضحك من الردود


واللي من خويانا من قحطان انه يقول فشلونا ربعنا الله يفشلهم 0


الله يكثر شاكلة ونعم ونعم لانه هو الاقرب للحقيقه


هاهاهاهاهاهاهااهاهاههااهاهاهاهاهاهاها

الضويري
16-03-2006, 05:33 PM
من اشوف الرجل يكتب

هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها

دريت ان ماعنده سالفه

حافي ومستكبر

الخنفري
16-03-2006, 09:00 PM
اخوي المشهباني
بيض الله وجهك وما قصرت على تلك المعلومات القيمة
واذا عندك مزيد من المعلومات التي ترفع الراس وتبيض الوجة فعطنى مماعطاك الله
سؤال ؟؟؟ بدون احراج ؟؟؟؟ من انت منة من قحطان
اخوك الخنفري www.fhq@gawab.com

أبن شامر
16-03-2006, 09:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


اخوي المشبهاني بيض الله وجهك

عز الله ماقصرت كتبت كلام فاصل مافيه مراجعه

اكرر بيض الله وجهك والله يعطيك العافيه

ال ابو ثمان
26-03-2006, 05:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ المشبهاني حقيقه اشد على يديك وبيض الله وجهك على هذا السرد الجميل .
وعندي ملاحظه على البيت اللي ذكرته وهو :
الشايب اللي عيت تحلل عظامه عيت نبيده الليالي والايام
وليس كما ذكرت .
التي بعدها قال الشيخ تركي للشاعر اللي قال البيت والله ان سمعتك تمدحهم مرةً ثانيه اني لاقص لسانك .
ويكفي هذا البيت للاستدلال على من كانت الغلبه .
بس ياليت تذكر من قائل القصيده .
ولك اجمل الشكر ......

الضويري
26-03-2006, 10:47 AM
اخوي ابوثمان

قائل البيت بشهاده عده مصادر منهم ابن خميس الاديب المعروف ذكرها في عده مواضع انها لتركي نفسه ولكن لحساسيه القصيده الشديده

يكتفى بالقول انها لأحد الحمده من جماعه تركي وكلنا نعرف ان تركي عاش مرحله يأس شديده توجها بقصيده مطلعها

يالله ان ترحم اللي وحدوبه جنوده
احدن صلح واحدن حدر على السيف

اللتى قتل بعدها بعد لجوءه عند سبيع القبله.

متعب الهاجري
28-03-2006, 10:57 PM
مع احترامي لقبيله عتيبه

ومع احترامي لكل القبائل


ما على فعل قحطان عالي الى الله سبحانه وتعالى


قحطان تظل قحطان والعين ماتعلى على الحاجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــب

والشمس ماتغطــــــــــــــــــــى بمنـــــــــــــــخل


قحطان تعني:

الحكمه


السلطه


الشجاعه



الكــــــــرم


عزه النفس


العادات والسلوم الاصيلة



لله دركم يالقحاطين كبار اولو تالي يا عيال الشايب




رحم الله حــــــــــــــــــــــــاكم نجد بلا منازع محمد بن هادي ال قرمله



فائق احترامي وتقديري لك يالمشبهاني ولو فيه منك اثنين كان منتدى شبكه قحطان بألف خير

الى الامام يالمشبهاني وعساك دايم سيف وناقل علوم ربعك القحاطين



اخوك/ بني هاجر

عبدالله بن غفره
28-03-2006, 11:07 PM
بيض الله وجهك يالمشبهاني



وطول الله في عمرك وأنت وشرواك ذخر لقحطان



تحيتي لك

ابن مايقه
29-03-2006, 09:28 AM
تسلم على هذا الموضوع اللي اعتبره بحث متكامل والله يبيض وجهك المشبهاني

منذر بن محمد القحطاني
06-04-2006, 03:05 PM
أخي الكريم/ المشبهاني



طرح رائع ومغلومات قيمة شكراً لك

ابن حرمله
18-04-2006, 08:32 PM
كثرالله خيرك ولاهنت
وماقصرت كفيت وفيت
وما كذب السانك
انشهد

























































يقص راسي من قص راس عزان *********** ويعض الصفى من له علي ديون

ابن حرمله

ساري تحت النجوم
19-04-2006, 03:00 PM
الله لايهينك اخوي المشبهاني وماقصرت علي جهدك والله يكثر من امثالك في بني امضيم لاكن عندي تعقيب بصيط الا وهو ان الشيابين من برقاء هذا والله يحفظك يالذيب

قداح
19-04-2006, 09:24 PM
الاستاذ العظيم المشبهاني0

انت كاتب واستاذ عظيم وضعت جهدكبير0

واخلصت لجل تاريخ بني عمك بيض الله وجهك0

غيرتك لجل قحطان وامجادها ترفع الراس لاهنت0

بجاد الحمالي
09-05-2006, 11:49 PM
مشكور عالتوضيح
ابيض وجه

الخنفري
11-05-2006, 02:19 PM
iلمشبهاني كفيت وفيت وبيض الله وجهك على ما عديت و سلمت يا الغالي

المسني
12-05-2006, 07:01 PM
الله لايهينك يالمشبهاني

مناحي القحطاني
21-05-2006, 10:16 AM
بيض الله وجهك يالمشبهاني ويصب السمن على ايمينك يالنشمي
صحيح قحطان ماخضعت لحد وحكمة نجد بحد السيف
ولولا الله ثم قحطان ماشفت المملكه العربيه السعوديه وقحطان عمودها الفقري وقحطان ساعدو ابن سعود لنشر الدعوه الوهابيه وليس ولائا لابن سعود بل ولائا لله عز وجل ولرفع راية التوحيد ومحمد ابن هادي كان راغبا للاخره وزاهدا بالدنيا ولم يكن لديه اطماع سياسيه ولو كانت لديه اطماع سياسه لحكم الجزيره العربيه لحكمها بالسهوله وشيوخ قحطان من بعده مشو على نهجه اقتدائا به وتكريما له الله يرحمه

الشايب الزكرت
31-05-2006, 12:37 PM
بيض الله وجهك يالمشهباني:)

وفيت وكفيت وابن بليهد يهذر في زمن أصبح تأليف الكتب فيه والتلاعب بالسير وقلب الحقائق والعبث بالتاريخ

مصدرا لاشباه الكتاب ممن خانوا أمانة القلم وشرف المهنة ..!!

وما علم المسكين أن الشمس لاتحجب بغربال..!!

وما خرابيط هذا المؤرخ ببعيدة عن أبو شلاخ البرمائي

وهو لم يحترم عقل القاريء ولا الحقائق المعروفة

صدقني مثل هذه الشخمطة على جدار التاريخ

لاتستحق أن تباع سرا في محلات " أبو ريالين:)"

ناهيك أن يفسح لها رسميا ويشار لمشخبطها بالمؤلف وهو لايعدو كونه مصفف:46_asmilies-com:

في زمن صار الكل مؤلفون مصفصفون ملفلفون وياقلب لاتحزن:1107953627:

ولا أقول له ألا ماقاله الشاعر الكبير القرقاح لحبيب العازمي:

إجمالك اللي في طلبنا خمسه وعشرين عام *** أن طالت الطرقة تلاقت روسها وأذنابها:)

وانا أقول له بعد ولو ماني بشاعر بس الكذب حبله قصير والبليهد بتزويره كلن بيطمره:):

تزويرك اللي تدّعي حلم تشوفه بالمانم *** والا الحقايق تحرقك وتقطّعك بأنيابها:deal:

لاهنت يالمشهباني وعذرا على الإطالة:)

ناصر المشعلي
31-05-2006, 07:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ناصر المشعلي
31-05-2006, 07:45 PM
ليت تتكلم عن الامير حزام بوخشيم

عزران بن حرق
20-06-2006, 12:26 PM
ونعم يالمشبهاني ونعم تاصل للسماء

شرحت وفيت ونرغب في تثبيت الموضوع
وليتكم تدرون وشو بن بليهد صانع من صناع بريده يوخذ عشاه وتسرى مرته قبل بن سعود ولا يمتنع ويبى ذلحين ينشب بين القبايل ابا البقر .
جعل كل عليكم نذر ياعوال الشيبه

أبو نايف الحرقان
22-06-2006, 08:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فلاح الحواصله
07-07-2006, 05:27 AM
يقول ناصر الطويل ( ابن قرملة ) بمناسبة انتصاره على مطير واهل القصيم في دخنة:

يوم ن على دخنه علينا تهيا
يوم انقصى الفرسان والمستحينا
ايمانا تطرق من السو شيا
وايسارنا ترخي حبال الجرينا
يوم الردي ننخاه بسمه وعيا
ماهمه الا حرمته والجنينا
صليتها لعيون بجدا وهياء
وام الحوار الي تجر الحنينا

عزران بن حرق
08-07-2006, 02:36 PM
يا قحطان

حلف عتيبه وليس كما يقال الان قبيله فلايوجد جد لهم اسمه عتيبه: هم مجموعة قبائل معظمها قحطانيه والبعض الاخر عدناني انضموا تحت هذا الاسم في القرن العاشر وان القبائل اجتمعت في مكان يسمى عتيبه يقع غرب ظلم قريبا من المهد ضد بني لام حكام نجد سابقا

وامراء عتيبه من قحطان ( ال حميد وال ربيعان وال محي )
ال حميد من ال غربي من ميدعان من قحطان
وال ربيعان من عبيده من ولد روح
وال محي من الحناتشه من بني دغفل من كلب بن وبره


والامر هنا واضح ان قحطان لها السيطره الكامله على الجزيره العربيه بل والعراق

فابن الرشيد في حايل على شمر وابن حميد على عتيبه والفغم الضيغمي العبيدي على مطير وابن مشيط السنحاني على ناهس وشهران و و و و و
يالربع الي يبى يغطي نور الشمس اخرق.:075: :075: :52_asmilies-com:

والله يا قحطان انني احترم عتيبه كثير ولي منهم اصدقاء كثير ولكن الحافي جاهل ولكن على فكره تروا عتيبه ما يعدون الحفاه ولا يزوجونهم بناتهم لاسباب ل اعلمها ( لكن ما يخمج الماء الا اخس البقر )

ابن شعواء
11-07-2006, 10:37 PM
يالربع لازم تعرفون ان حقين التاريخ غير واثقين من كلامهم مئة بالمئة

فارس عبيده
06-08-2006, 11:52 PM
وقحطان جبت العظم يبطي ماجبر

آل سلمان
07-08-2006, 01:06 AM
مشكور أخوي على هذه المشاركة الوافية والشيقه

وقحطان تفخر بأن يكون من أبنائها غيورا صادقا مثلك

سرد جميل وافي وموثق

صقر نجد
21-08-2006, 12:54 AM
الأخ المشبهاني

قرأت كلامك وفهمته جيدا

وسوف أرد هنا في منتداكم على بعض النقاط

1- قولك أن الذي نزل من قحطان هم فقط الجحادر فماهو رأيك هل نزلت عتيبة كلها إلى نجد ؟؟؟ وهل نزلت مطير كلها الى نجد ؟؟؟ أريد أن اصحح عندك هذه المعلومه الخاطئه فالعجب أنكم ترددون مقولة مانزل من قحطان غير الجحادر وهم قليل!!! وأعجب من ذلك هو أفترائك بقولك أن الجحادر وليس قحطان كلها حاربت مطير كلها وهزمتها وحاربت عتيبة كلها وهزمتها ياكبها ياولد الشايب عند الله ثم خلقه كبراه هذا تدليس تاريخي ماسبقك به سوى مطير ...

فللمعلومية عتيبة لم ينزل نجد منها سوى ثلثها
قبائل عتيبة ثلاث قبائل كبار
1- الثبتة "بني سعد" وهؤلاء كلهم بالسراة بالطائف أهل قرى ولم يشتركوا في وقعة واحدة من وقائع عتية في نجد
2- الروقة وهؤلاء نصفهم بالحجاز ولم يشاركوا روقة نجد منهم أحد
3- برقا وثلثها بالحجاز أو يزيد ولم يشارك احد منهم في وقائع نجد

ومطير نصفها في الحجاز وهم يشاركون قومهم في بعض الأحيان وليس كلها مع قبائلهم في نجد
أما تلاحظ انك ظلمتنا

2- انكارك لوقعة الشعراء الكبيرة ونزوح قحطان عن قسم كبير عن ديارهم بنجد مانحتاج لتصديقك لها لا أنت ولا البدراني الحاقد على عتيبة والواضح من كتاباته حقده الدفين على عتيبة حتى أنه زور بعض الوقائع لأجل وإن اردت أن اذكرها لك ذكرتها والعجب أنه لم ينتقد في كتابه سوى معارك عتيبة فقط؟؟؟!!!

لأنه ياعزيزي وبإختصار دلال شيخك محمد بن هادي مازالت عند الزربان كشاهد حي على هذه الوقعة والتي كان فيها الشيخ زريب بم زريبة حاضرا مع الشيخ تركي بن حميد وهو الذي رد البرا على ابن هادي وكان جزاءه دلال ونجر ابن هادي

وقصائد محمد بن هادي وتركي بن حميد خير شاهد وخير دليل ترد على أولائك المراوغين الذي يبحثون عن الأعذار في كومة القش

3- اما قعود زبن يافاهم " والحقيقة أنه لا ينال الناس من احد مثل ماينال الجاهل من نفسه " فهو عتيبي من الحفاه والقعود اخذه بعض قحطان فأرسل تركي لابن هادي يرده عليه حسب الشرط الذي بينهم فلما رفض قال تركي وأنتبه ياشاطر الى البيت جيدا وفتح عينك

وليا جيت النضو يازبن ماسوم .... رد الخبر والنضو يازبن خله

ياعني ليا جيت بعيرك يازبن اللي عند قحطان ولقيت بعيرك ماسوم فرد الخبر لنا ونحن نردك له بالقوه وهذا ماحصل فقد ربحت عتيبة عصفورين بحجر واحد هما قعود زبن ونجد ياغالي

واما مثالك الذي ضربت بقولك

ياويل الناس من قحطان وياويل قحطان من الله

فمثلك خاطئ وأنا مالومك المثل يقول

ياويل عتيبة من جلعود وياويل جلعود من الله

وأما بقيت الرد فستجده في منتديات شبكة قبيلة عتيبة

ولي موضوع عن عتيبة وقحطان سوف اورده في هذا المنتدى قريبا

المشبهاني
21-08-2006, 07:02 PM
أسمع يا....... نجد ....

سبق ودخل في الموضوع ( حافي ٍ ) من اعتيبه ..... وردينا عليه ولا قوى يرد بالمراجع الموثقه والمحايده ....

لان رواة عتيبه معروف عنهم التدليس والكذب ... ولذلك قالت العرب عن رواة اعتيبه :

شف غدير الكذب ... وانهل منه !!

وانا مانيب فاضي اساير كل ضايع يجي للموضوع ويثرثر فيه من دون ادلة وبراهين .....

الموضوع مستند الى مراجع ليس لها علاقة بقحطان لامن قريب ولامن بعيد .. بل على العكس فيه مرجعين من عتيبه ,,

ولوعدت للمراجع القحطانية لما كفى موضوع واحد ....

ولكن اردت اثبات الحجة باتباع مبدأ :

وشهد شاهد من اهلها .....

وبالنسبة للمؤرخ البدراني .... فلااظنه بحاجة لشهادتك او اطرائك .....!! هو في خير ونعمه من دون ذلك ....

وهو من قبيلة حرب ....

ومنديل الفهيد من الاساعدة من عتيبه ...

وبن بليهد من عتيبه حسب مانسب نفسه ....

والوثائق المتبادلة بين قادة الحملات التركية - المصرية لاشخاص لاعلاقة لهم بقبائل نجد ....

يعني اذا ذكروا الحقائق فهم كارهون لعتيبه !!!!!!!!

عجيب .... والله عجيب .... !!!

لاتعطي نفسك اكبر من حجمها ...... والتاريخ صار .... ماتقدر الا تقراه وتتمعن فيه .... واما تغييره فمستحيل .....

وبدلا ً من ان تلف وتدور على قعود زبن ....... فالقعود جا عقبه الهيضل يسوق الهدو لابن هادي ويقول يكفي حرب ...وتركي ابن حميد له قصيده ذكرها ماجد بن طاهر المطيري يقول في اولها :

حنا بغينا الصلح منكم..... (الى آخر القصيده)

وهي قصيده ارسلها تركي بن حميد الى ابن هادي بعد وقوع الحرب!!!!


العرب لها ايامها من الكر والفر ......

والموضوع بكله وجله لتوضيح نقطة تاريخية بأسلوب موثق مع الابتعاد عن الاساءة لشخصيات تاريخية من قحطان ومن عتيبه .......وخاتمة الموضوع الرئيسي دليل على عدم اسائتي لاحد ليس الا انهم يستحقون الاحترام والتقدير كلهم بدون استثناء بناءا ً على افعالهم ......


واما من يأخذه على انه اساءة لشخص ٍ ما ....... فاللي في بطنه ريح مايستريح !!!

وحكاية انك بتكتب موضوع هنا والا هناك ..... فالرد عليها :

محدن درى عنك ياللي تغمز في الظلام ....!!

الله يرحم اموات المسلمين ويكفيهم شرور الافتراء والتدليس .....

الله يرحمهم كلهم بدون استثناء ..... وهم عاشوا وقتهم بناءا ً على ما اعطاهم ..... لهم ايام ... وعليهم ايام .....والظروف الآن اختلفت .....

ولكن .....

يظل التاريخ كما حدث ..... وليس كما يحب البعض له ان يحدث .....

محمد العرجي
08-09-2006, 03:12 AM
الاخ العزيز العتيبي الحمد الله على نعمة الاسلام واحب اكد لك انك في منتدى اعطاك الكثير من الحريه لابد وجهت نظرك القاصره في هذا الموضوع وهي نظره يغلب عليه الحقد الدفين الذي يريد انايغيب حقائق لاينكره الا جاهل انا هنا لا اتفاخر بقبيلة قحطان العريقه لاانه ليس هناك وجه مقارنه بين قحطان وعتيبه ولا كان هنا ارد على مزاعمك الواهي بنتصرات من نسج الخيال اذا كانت عتيبه انتصرت على قحطان كماتحلم انت ومنهم على شاكلتك لماذا لم تجبر قحطان على دفع الجزيه او القوادلها كماكان يفعل سلطان نجد ابن هادي بعتيبه ايضاوهل المناطق التي تقطنها قحطان من وادي نساح الي الحصاه العليا ليست من نجد ربما عندك انها من المناطق الشماليه اوالشرقيه مواقعة الحرمليه والتي انهزمت فيها عتيبه شرهزيمه على يد فرسان قحطان والتي تحاول انت وامثالك نسب الانتصار لقبيلة مطير رغم انا المطران وهم ربع بن ابصيص في جيرة قحطان من الدويش وقد حضروا المعركه مع قحطان مثلما حضر مع عتيبه سبيع والبقوم وللمعلوميه الحرمليه في ديار قحطان وهي وسط وقلب نجد وتقول اخرجنا قحطان من نجد هل انت حالم ام واهم كن واقعي واحترم التاريخ ولاتنكر الحقائق هل مقتل شليويح العطاوي في صحراء الربع الخالي وانت ابن عمه ام في صحراء نجد ابن هادي هل تريداخي انا اسرد لك كما قتلنا من شيوخكم رحمة الله عليهم هل انت حاقد من الجزيه التي دفعها اجدادكم بالقوه لنا اخي كن واقعي فقحطان تاريخها شمس لايغطيها غربال من امثالك وفي الختام اقولك انا عتيبه قبيله فيها حقه من الكرم واالنخوه ولاكن من الظلم مقارنتها ببني مضيم اصل العرب ومنبع الرجوله تحياتي لك ولا تعلم انه مادفعني لا رد عليك الا حينا ماوجدتك تخرج عن حدود المنطق والعقل :075: :075: :075: :075: :075: :075:

أبو محمد الشرمان
18-09-2006, 01:28 AM
بيض الله وجهك وهذا الكلام المفيد
وصدق من قال
حنا لنا حضر وفي الماضي فعايل

أبوعايض
24-10-2006, 12:23 PM
المشبهاني الله يعطيك العافية على الجهد الذي بذلتة مع العلم بأنة لاشك في مكانة وقوة ابن هادي ولكن موضوعك هذا جديربالتنوية واسلوبك الرائع في طرح المصادر والمقارنة بينها وزاد الموضوع تقديرا أسلوبك الجميل في صياغة
الموضوع.

ابن حابي
24-10-2006, 02:20 PM
المشبهاني جعلك من العايدين الفايزين والله الكلام الرزين والعقل الكبير الله يزيدك ولاعدمناك

ولعموم قحطان وعتيبة نقول من العايدين الفايزين انشاء الله

الجحادر بنوا مجد في نجد من اول يوم نزلوها ويصعب على كثير من القبايل مجاراتهم في افعالهم الله يرحم هادي وابن هادي وعموم من مات في تلك الحروب من كل القبايل والحمدلله على نعمة الأمن في وطنا وعسى الله يباطي بأيام الشر ويديم نعمته علينا والدنيا تدور .................

محمد سعد القحطاني
25-10-2006, 02:47 AM
ما قصرت

قناص
21-11-2006, 04:03 PM
مشكور اخي المشبهاني على هذا الموضوع

ابوجبران القحطاني
25-12-2006, 02:37 AM
يا خي العتبان مسوين قلق تركي بن حميد وهو أصله أبقمي

سالم الخنفري
25-12-2006, 07:50 PM
الجحادر مروين حد السنان ...

اغلب صولات قحطان و جولاتها كان للجحادر نصيب الاسد منها ... و لكنها في النهايه طبعاً تنسب لقحطان ... فكلهم حاربوا تحت اسم قحطان ...

الله يبيض وجهك يا المشبهاني ... موضوع جميل و يستحق الاشاده ....

اتشرف بمروري من هنا ...

صقر آل عابس
02-01-2007, 03:24 PM
لا هنت يالمشهباني ...

أنا صراحة كنت أظن إن كلام العتبان صحيح مية بالمية كما هو حال الكثير من أقاربي والكثير من القحاطين ... لكنك أزلت الكذبة الكبيرة ... وأتمنى كتابة الكثير من المواضيع مثل هذه لتتبين الحقيقة للقحاطين على الأقل ...

تحياتي لك بلا حدود من المريخ للأخدود ...

خيال الزرقاء
04-01-2007, 08:49 AM
لاهنت لا هنت لاهنت لاهنت لاهنت لاهنت لاهنت لاهنت لاهنت لاهنت
عزالله العزيز انك واقعي ومحايد وولد رجال
اليا تعزويت في المشبهاني عزوتي هدة جــــــــــــــــــــــــبال.

أرجوو من الجميع نقل مثل هذه المواضيع المهمه موثقه بالمصادر كما فعل اخونا العزيز

اخوكم خيـــــــــــال الزرقــــــــــــاء وانا ابن عـــــــــــاطف.

السهم المشعلي
10-01-2007, 08:09 PM
من الواضح إن كتا ب ابن بليهد لايعتمد عليه لكثرة الأخطاء والنقص0 ونحن نعرف أفعال وعلوم أجدادنا0

ال زامل القحطاني
11-01-2007, 08:30 PM
ماقصرت على توضيح الخطأ

وقحطان معروفه ديارها وغزواتها وشيوخها

هامور قحطان
20-03-2007, 02:52 PM
مشكوووووووووووووووووووور
لاهنت...

الخنــفري
25-03-2007, 06:21 PM
مشكووو اخوي على الطرح الجميل والواعي

نقاط :
1-ولاء قحطان لا ال سعود من الازل ولم يتبدل الحمدلله مالنا كم وجه
2- الجحادر من قحطان في مقابل عتيبه كافه اجل لو تجمعوا قحطان كلهم وش بيصير ((يحسب لقحطان ))
4-ابن بليهد اعتقد انه من اهل القصيم ومعروف عنهم الحقد الواضح خاصه على قحطان وعلى البدو
5-طر حك واقعي جدا ومنطقي يدل على ثقافتك العاليه اخي دمت بخير
6- رغم الجنيهات ايام حكم الباشوات الاتراك الا ان الجحادر لم تغريهم الجنيهات بل ضل ولائهم لحكامهم وروسهم مرفوعه
واثبتوا بانهم سلاطين (( بعض القبائل اغرتهم الجنيهات ))

فهد السريعي
14-04-2007, 12:18 AM
والله وسبعين نعم بالجحادر وأكبر دليل على عدم مصداقية هذا المؤلف هو الشاهد الحي إلى يومنا هذا
وهي القويعيه والرين وغيرها التي تعتبر في كبد نجد وهذا أكبر مغالطة لما أدعاه المؤلف من أن قحطان طردوا من نجد

العبدي
14-04-2007, 02:47 PM
المشبهاااااااااااااني . .

كلمة واحدة ساقولها . .


لن تكفي بما اريد ان اقول ..


ولكن هي عنوان لما اريد ان اقوله ..


بيض الله وجهك . .

@تركي السنحاني@
24-04-2007, 09:46 PM
المشبهاني




بيض الله وجهك على الموضوع


والنعم في ربعنا الجحادر




تقبلوا مروري و تحياتي




دمتم بود