المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قـصــة مــزنــة والجـمـس أبوشكمانين ( 454)


أبوعبدالله
14-12-2005, 10:22 AM
كما أسفلت ووعدتكم بطرح بعض من مذكراتي التي دونها ، ها أنا ذا اطرح القصة الثانية بعد قصة(باب ما جاء في قصة قفص القهبية في ربوع نجد العذية)
----------------------------------
تخرجت الفتاة/مزنة من كلية الشريعة ، كانت ذات دين ، وخلق ، وجمال . صدر تعيينها معلمة في إحدى المدارس القريبة من منزل أبيها.كانت تحلم بزوج متدين يعينها على دينها ودنياها ،ويرفع عن كاهلها بعض أعباء الحياة ، ويكونا بيتاً آمناً يرزقان فيه ذرية صالحة. إلا أن والدها قد وأدها وعقد عليها بابن عمها ساعة ولادتها حالما استهلت ببكاء صدمة الميلاد .فكلما اقبل خاطب اسمعه والدها قراره الحاسم:"مزنة لولد عمها".

كان ابن عمها/حنش يعمل عسكرياً برتبة عريف ، سيارته جمس شكمانين 454 ، مركب له دبات صوته كالرعد إذا دعس بنزين يكاد يشفط السيارات التي من حوله . كانت عين حنش على مزنة يريد أن ينطوي حولها ويلتف كما تلتف الحية حول فريستها. طال على الأمد على مزنة فقررت التحرى عن "حنش " قبل الاقتراب منه ومن شجرته. أخذت تهمس في آذان قريباتها تستطلع الوضع عن حنشها ودينه وخلقه وسلوكه وكل مرة تتضارب المعلومات الواردة إليها فمن ذام لابن عمها وانه لايصلح أن يسرح في(سبع من المعزى ، وانه لايسوى التالية من الغنم), ومن مادح له يثني عليه وأنه(رجل صتيمه ، موتره جمس شكمانين ما يقبل البنزين العايدي لو فنجال، كل يتمناه ، له شنب يقف عليه الصقر معكوف وراء أذنيه-وزنديه يمشي عليها بعير الفصام).

كل مرة عند مزنة تنكسر الجرة وتلتحم حتى حطمها والدها بتكفينها قبل حينها قائلاً :"إذا ما تزوجت "حنش" فمن يتزوجه أو يزوجه؟ليس له من الربع إلا نحن فهل ترضين بقولة الناس أن ابن عمك عاقة؟ ما فيه خير؟رخمه؟علة في النحر وسبيكة في الظهر؟هل تريدين إساءة سمعتي أمام القاصي والداني؟ليس هناك أمراة أصلح منك له!!لعله يهتدي على يديك "وتعقلينه" ويهجد ويترك منه الوجوجة والدنفسه.
كان "حنش" متعروج(متعاطي ومروج) ، ينفق راتبه في مضيعات العقول وكل ليلة في مجلس عمه يخطب مزنة(ماسكه غلط-نسأل الله السلامه).كان والدها يعلم أنه قد شنق ابنته من حيث لايدري وأنه وقع في فخ لا فكاك منه فكان يهديء من "حنش" وتحرشاته به إلا أن الأخير أخذ يهايط ويمايط ويزبد ويرعد مثل صوت شكمانات جمسه مهدداً عمه بأن الرد في الأيام القادمة سيكون بأبو دائرة(11) ما لم ينفذ عطيته.

قال والدها:"يابنتي!ابن عمك جاء يخطبك ، هاه ما هو رأيك؟الرجل يهددني بأبو شرم(طبعاً ليس منتجع شرم الشيخ بمضر)؟وافقي وفكينا منه ؟لعله يهتدي على يديك وتعقلينه ؟"وعلى ماقال الموصي:"سمننا في دقيقنا"
مزنة:"أبتي!أنت قتلتني في مهدي ، وأنت تعلم أنه يأتي "معطبها" كل ليلة في مجلسك ويخطبني ، أنا لا أريده ، مدمن مخدرات ومروج وسكار نكار؟! كيف اقترن برجل كهذا؟أبي كلمني بالعقل ، بالمنطق ، كلمني بما يقبله عقلك وعقلي؟منذ صغري وأنت تناديني يافلذة كبدي، ياعيني ، فهل ترضى أن تشوى فلذة كبدك أمامك أو أن تفقأ إحدى عينك؟ّخاف الله فيني؟فيه الجهات الأمنية قدم إليها شكوى. القضية يا أبي ليست بالقوة أن أتزوجه؟هذا كلام فارغ ، لايعقل ، هذا زواج فاشل من الآن ؟
اسمع يأبتي!لو عرضك عليك الزواج من فتاة آية في الجمال وأنت لاتريدها فهل تقبل ؟
رد والدها مباشرة:"ابداً ، يابنتي ، التي لاتريدني لا أريدها"
ردت مزنة في الحال:"فما بالك لو أجبروك على فتاة مدمنة مخدرات؟" هل تقبل بها؟
رد والدها -وعيناه تدمعان والتفت وراءه يمسحهما (كي لا تراه فتقول أنه رخمة ،يبكي كأنه بنت)-أنا أعطيتك ابن عمك يوم كنت أنت في المهد صبية ولن أتراجع.وإذا لم أفِ بوعدي فقد يسبب مشكلة قبلية لاتحمد عقباها وتسيء سمعتنا بين الربع والفرقان"ثم كيف أقدم شكوى ضد ابن أخي؟عيب علينا أن نشتكي احد ربعنا؟ياعيباه يابنتي."إن رفعناها ففي الشارب وإن طمناها ففي اللحية""البنت لولد عمها"مزنة لولد عمها"

لم يكن هناك خيار أمام مزنة سوى أداء صلاة الاستخارة ولما فرغت من دعاء الاستخارة مال قلبها قليلاً إلى الاقتران بـ"حنش" إرضاءاً لوالدها وتحاشياً من حصول إعصار "كاترينا" بينهما وزوج المستقبل .
مر على زواجهما أعوام تعيسة.فعندما يعود حنش من العمل ويصادف تأخر الكبسة بلحم "التويس اللباني--توه مفطوم" عن موعدها يوقف مزنة في إحدى أركان البيت لمدة "ثلاث ساعات داخلية-جزاء عسكري"وقد يسمح لها"بالمرواحة" وهي في مكانها كي يتحرك الدم في جسمها وقد يأمرها بتطبيق تمرين(Push-up -- البشم) أو يسحبها من شعرها ويركلها ببصطاره(أكرمكم الله).صبرت مزنة إلا أن كل شيء له حد فكل أسبوع يردها والدها إلى حيث تأتي.حاولت إصلاح حنشها فكان رده عليها الصفع واللطم وكلما ذكرته بنبي الرحمة-محمد صلى الله عليه وسلم- بأنه نهى عن الضرب المبرح عموماً ونهى عن الضرب على الوجه خصوصاً يرد عليها بعناد ومكابرة وسخرية أحياناً.كانت تأمره للصلاة فلا مجيب..تطلب منه قضاء حاجاتها فلا معين..لا يسمع ..لا يرى .. قلبه ميت..لايحذف ولا يأتي بحيود(حصى).

بعد زواجهما بأيام زاد غياب حنش عن العمل مرددا في نفسه (المرأة محلابة مركابه)(خلني ارتاح في البيت واستلم راتبها وأحط رجل على رجل"وأطبق قول رسولنا "أمحمد"--يقول فيما معناه-عليك براعية الحلال الواجد يامال الشحم".زاد حنش في عصيانه وتمرده ففصل وأصبح في البيت جاثماً.استلم مستحقاته وأصبح كريماً بين ليلة وضحاها مضاهياً حاتم الطائي لدرجة أنه كاد في إحدى الليالي أن يذبح فيلاً لأحد الشلة .كانت مزنة ساعده الأيمن الذي لا يكل ولا يمل ولا يهدأ لها بال لعل الله يرد حنش إلى الصواب إلا أنه كان يجنح إلى الضلال(نسأل الله السلامة) . عندما ينفذ التمر"القدوع" تتجه في غفلة من حنشها وتتكفف جارتها فتأتي بكتلة تمرة ، وأحياناً تذهب إلى أخرى لتجلب بهاراً (هيل)لاعداد دلة مزعفرة حسب طلب ابو شنب .أما الحاجة إلى المال فديدنها أنها تنسل خلسة كالشعرة من العجينة إلى جارة أخرى في الحي لتضفر بقليل من النقود دون علم راعي (الجمس الشكمانين) وإن انكشف أمرها فالضرب أمامها والجزاءات العسكرية خلفها. تراكمت الديون على مزنة ولم يعد راتبها يغطي المصاريف فباعت حليها ومجوهراتها فأصبحت عطل بعد أن كانت زوجة بطل.

في إحدى الليالي نامت متعبة مرهقة نفسياً وجسدياً مرتمية على سريرها وفي بحر الأحلام والكوابيس المزعجة صحت على هدير دبات شكمانات الـ(454)ووجدت نفسها على سريرها في صندوق الجمس ، طرقت الزجاج الخلفي تطلب من "حنش" التوقف وكان متجهاً بها حينذاك مع بعض الأثاث يريد بيعه والسرير ليشتري(ما يجلى عماس الرأس). ومرة باع اسبالاً بالية من ثيابها ليشترى وجبة عشاء .
كان حنش يجلد مزنة جلد الزانية ويفترسها كالأسد الهصور فنتزع مرتبها من بين يديها قوة منه وضعف منها ليشتري ما يحلو له .وفي أحد الأيام طفح الكيل وتصدع الميكال واشتبك الكائل والمكتال فقالت كلمة تمنت لو لم تتفوه بها:"حنش! ما أحسن "ابغض الحلال إلى الله" حينها كأنما صفعته على وجهه فقفز في نحرها كالذئب حاول خنقها بالعقد الذي في رقبتها لكنه فلم يذكر أنه باعه فشدها من شعرها إلى أسفل فكاد أن يدق رقبتها وأن يفصل رأسها عن جسدها واستمر يرفس بطنها كأنما يدرس حب قمح في بيدار حتى خرجت من المستشفى بعد "عملية إسقاط جنين ".

كان كلما صحا من تأثير المخدرات اسمعها شريطه المعهود "مزنة يابنت عمي كلها شدة وتزول ، سأسلك الطريق الصحيح وتجيك في النور" . لم ينقطع رجاؤها بالله.طالت الأيام على مزنة ولم يحدث يتحسن وضع حنش بل ازدادت سموم نابيه. لما ساءت حالتها النفسية طلبت منه مراجعة العيادة النفسية فرفض بشدة مزمجراً:"أيش!!طبيب نفسي!ما عاد عليك إلا هي؟!!اقطعي واخسي يابنت ال..."كرر على مسمعيها بأنها موسوسة ومهلوسة "وشدة وتزول".في أحد الأيام غاب عن المنزل فاستقلت سيارة أجرة بصحبة جارتها في الحي واتجهت إلى العيادة النفسية وقابلت متخصصة نفسانية وصرفت علاجاً لها ومهدئات.تحسنت حالتها ولما عثر "حنش" على العلاج النفسي حشرها في إحدى زوايا المنزل عاقداً معها جلسة التحقيق التالية.
حنش:"علميني يوم تصرفين علاج بدون علمي"
مزنة:"أبشرك أدمنت مثلك.صح أنك تتناول علاجاً كل يوم؟أنا أخذت منه وصلح لي"(تريد التخلص من الموقف)
حنش(يكشر عن نابيه):"ألعبيها على غيري! أنتم يالحريم ..أمهات حمير"!
مزنة:"خاف الله ياحنش ، (11) عام وأنت تنهشني-اقصد-ونحن في فقر مدقع ونتكفف إلى الناس(تصرف انتباهه عن موضوع العلاج)
حنش(في حالة غضب):"أقول اتركي عني الخراط!اعطيني العلاج الذي اصطرفتيه من العيادة".
مزنة(وقد أحضرت العلاج):"هاه ، هذا هو"
حنش(وقد أمرها بوضع العلاج في القمامة)مؤكداً:"تريدين الناس يقولون "زوجة حنش" مجنونة تعالج في العيادة النفسية.شرفي وجاهي وسمعتي أولى يا فدغه".

في أحد الأيام حل السعد ضيفاً كريماً على مزنة وتعيساً على حنش الذي خدعته رغم نابيه المسمومين حتى أوصلها إلى بيت أبيها وهي أول مرة يقوم بهذه المهمة وفاتحت الموضوع مع أبيها بأنها لن تعود حتى إن كانت على الآلة الحدباء محمولة.جاء حنش يلدغ على عادته فرفضت العودة أو المصالحة أو تدخل أي طرف مهما كانت المبررات والمغريات.لما تأزم الموقف ورأى حنش أنه وصل نهاية طريق مسدود قرر ألا يخرج من ساحة المعركة خاسراً فاشترط عليهما قائلاً:
"مزنة ، ياحبة عيني!مزنة يابنت عمي!أزهمك وإلا ازهم الذيبة !لاتخليني في أحلك الظروف!!"
مزنة(ترد بقوة ونفاذ صبر):"أنت الذي صنعت الظروف وأنا الذي سأمزقها"أظهر من حلقي يابن عمي"،"الرجل لايصير شوكة في حلق بنت عمه "
حنش:"أفا وين الشهامة والنخوة والمروءة يابنت عمي !أنت قلبي على الأرض يمشيى ياقبلة البشر"
مزنة:"أول مرة في حياتي اسمع هذا الكلام منك ياحديب الأرقط!!
حنش:"مصممة على الفرقة"
مزنة:"نعم، والله لو كان الكافور يفوح من جسمي وأنا على النعش الأحدب ما ارجع ولا أريد لك رقعة وجه ابدا؟"
حنش:"خلاص!إذن أنت "ناشز" ولازم تعيدين إلي المهر الذي دفعت إليك ، اعطيني المهر والحصان والفرس وكل شيء..حتى الإبرة والمخيط هاتيها كلها؟"
مزنة:"ياليتها وطت رمضاء!!أبشر! فكة من جحا غنيمة ، سأتركك وشجرتك"،"سأرد قراشيعك لك ياطيب الفال ، يا أبا الفلات"وترى النبي صلى الله عليه وسلم فيما ما معنى حديثه أن الذي يرتد عطيته مثل الكلب يستعيد ما يتقيأه .
مزنة(تريد إثارة الغيرة فيه حتى يتراجع عن قراره):"أجل ، أعطني مهلة حتى أقف عند إشارات المرور وأشحذ أهل الخير لكي اجمع قيمة ما دفعته لي مهراً"
>>> يتبع في المرة القادمة
-----------------------
هل أكمل القصة أم نقف عند هذا الحد ونتركها على طموم المرحوم؟
مع تحياتي
أخوكم
الحادي
والله الهادي

خالد ابن علي
14-12-2005, 11:50 AM
السلام عليكم قصه مشوقه .. ننتظر ماتبقى منها لاني متعاطف جدا مع مزنه الى آخر حد

الله يعطيك العافية يالحادي

ابن شطفان
14-12-2005, 01:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوووووي الحادي ... قصه رائعة و مشوقة جدا ...

و الله يعطيك العافية ولا يهينك ...

و ننتظر بشوق تتمة القصة ....





أخــــ ابن شطفان ــــوك

سعيد بن محمد بن خريم
14-12-2005, 01:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك العافية على هذي القصة المشوقة
لكن ما نسمحلك تتوقف هنا كمل القصه الله لا يهينك

احترامي للجميع

منصور العبدالله
14-12-2005, 02:16 PM
الله يعطيك العافيه يالحادي
والله كأني أشوف مسلسل بدوي
غلا ليش ما تعطيها ناصر القصبي وعبدالله السدحان
يمثلونها في طاش الجاي وتأخذ فلوس عليها
صدقني بتصير احسن من طاشهم
بس لاتنساني من القرنقش
أنا اللي دليتك
في انتظار الجزء الثاني
وفقك الله

محمد الحياني
14-12-2005, 02:37 PM
مشكوووووووووووور


اخوي الغالي حادي



....ننتظر بقيتها


لاهنت وابيض وجه

أبوعبدالله
14-12-2005, 04:05 PM
السلام ورحمة الله وبركاته
المطلول ، ابن شطفان، ابن خريم ، ، فتى الجوة.
نزولاً عند رغبتكم سأنزل بقية القصة .
مشكورين ويعطيكم العافية.

---------------
وادي الغلا : أنتم أولى من طاش ما طاش .يمكن تسمية هذه القصة (قحطاشيات) ونسلم من طاش

فقط انتظروا الجزء المتبقي آملاً أن يحوش رضاكم كله.
تحياتي
والسلام
الحادي

نسناس
15-12-2005, 03:22 PM
الحادي

اما انك طمووووح ، او متشائم ،، لكنها الاولة ،، فابشر ولا تهتم ،،

تم ارسال نسخة الى جمعية الدفاع عن حقوق المرأة ( ابن زلفة وربعه ) ، فاستقرت مباشرة في برميل النفايات !!!

عزيزي ،، ليت اللي يسيّرنا دين !! او عقل !!! لكن ما دمنا نسير وراء اهواء ، ومفاهيم بلطجية ،، فالنتيجة مثل الشمس !!!

من المدهش ان الموضوع بالنسبة لي اصبح شبه تاريخي !! لكن بجولة سريعة في ارجاء ذاكرتي ( السريعة cach ) كانت المفاجأة !!!

ما عاد به تكملة !! لكن الرحمة بعواطفنا ( فلها نصيب ) !!!

ما عاد فينا حيل ،،

ناجي سنيور
15-12-2005, 05:01 PM
الى الاستاذ الحادي

أيـــه الحادي00من تنادي
مزنـــــــــــه الواقعيـــه 00والا حنــــــش القعيــــــــه

سطر يراعكم قصه سرياليه من الما ضي الغير بعيد أهنئك على أختيار
شخصياتها مزنه وحنش وسيارتهم الجمس

تتكلم اخي الحادي عن فلان لفلانه وبدل ماهي كلمة راس مبنيه على النخوه
لولد الاخ الى ورطه مابعدها ورطه

اخي الحادي في الواقع ان فحوى القصه ومأسات مزنه ومسيرة حنش التي
اكتسبها من العسكريه ونعكست على حياته داخل اسرته الغلبانه لازالت
غامضه على كثير من المجتمعات ومن الاسر من يقع في فخ هذه الاحناش
اجارنا الله واياكم

اخي الحادي رغم اعجابي بالقصه والفكره ومعايشتي لها واقع عند بعض
مجتمعات الباديه الا انها ذكرتني بماكتبه عبدالله بن بجاد في مسلسله
"حور العين"- الذي اخرجه المخرج نجدت انزور- من حيث اللف
والدوران حول الفكره 000الا ان دوران يراعكم دوران محبوب والقصه
شيقه فيها من الوصف التصويري كنز ثمين بطلها حنش والاسره الطيبه
وبنت الاجواد مزنه التي ترغب في الستر

ننتظر الجزء الثاني
ورايي الفني سوف ارسله على الخاص

آل معمر
16-12-2005, 01:35 AM
هلا وغلا بالحادي

أسلوب قصصي كوميدي وفي نفس الوقت هادف تشكر عليه

ألف شكر على القصة المتميزة وفي انتظار ما تبقى بفارغ الصبر

أبوعبدالله
18-12-2005, 07:46 PM
نسناس :مرحبا بك .الاخ ابن زلفة الله يهديه وربعه لهم طريق خاص واظن (إن بعض الظن إثم) أنهم لم يرموا النسخة في الزبالة.وصلني خبر أنهم وضعوها في (فرامة الورق) وسلامتكم.
أتمنى أن تتحمل باقي القصية مع الاخوان الذين نادوا بتكملتها.
-------------------------------------------
الاخ ناجي سنيور:
عودا حميداً ..هل تصدق أنني لم اشاهد (الحور العين)؟هذا عائد لكم أخي الكريم.
من فحوى القصة تعرفونهم .
وصل الخاص وجعلك الله من الغالين وليس الرخاص. شكرا مجددا
----------------------------------------
اخي آل معمر:
مرحبا بكم..
تنتظر بفارغ الصبر؟ الله يعينك الصبر جميل والله المستعان على ما نصف..
---------------------------------------
تمكلة القصة على طاولة التعديلات .
فانتظروا فإني معكم من المنتظرين.

أبو زيد
18-12-2005, 11:31 PM
نقطة سريعة
رد والدها -وعيناه تدمعان والتفت وراءه يمسحهما (كي لا تراه فتقول أنه رخمة ،يبكي كأنه بنت)


هذه من أحد أهم وأكبر مشاكلنا في التربية.
ويش يقولون عني الناس ؟؟

-------------------
بانتظار الحلقة الثانية
حتى تكتمل الصورة ويكتمل التعليق عليها.


أبو زيد
يحيييييييييكم

القهره
20-12-2005, 11:45 PM
أرحب أرحب أرحب أرحب أرحب يالحادي قصه مشوقه ننتظر البقيه

أبوعبدالله
25-12-2005, 08:37 AM
--------------------
الجزء الثاني
طرقت هذه الكلمات مسمعي "حنش" فاضطرب وأخذ يدور ويخشخش ويرعد كصوت أبو شكمانين فتسربت آخر قطرة مما تبقى من غيرته وزمجر ثم هدر قائلاً:
"أفا ..والله لو يدري القاصي قبل الداني بسالفة أنك تشحذين عند الاشارات أن اركب ابو شكمانين وأنا اخوك ثم أخليه يمسح طبلونه هثم اطمر من فوق "شعفة جبل القهره" ..لا..وألف ..لا..يامزنة تعوذي من الشيطان وارجعي وأعاهدك أمام عمي(عمه جالس معهما) أن أكون عند حسن ظنك وظنه..ابداً ما لكما إلا (ولد يقرأ)."
والدها يعقب على حديثهما:"وأنا كفيله يامزينتي ..إذا رشك بقطرة ماء فسأرشه ياحبة يعيني بقطرة دميم من فصيلة (a+)"

حنش(ومضت نجمة في إحدى عينيه):"موافق .. قدام يابنت العم..لن اخون عمي ..هاه ما هو رأيك"
صمتت مزنة فهي لازالت حائرة الفكر مشتتة الذهن في العودة إليه إطلاقاً غير أنها أمام هذه الوعود والعهود والسلوم والعلوم قد أخذتها نخوتها العربية الأصيلة فحنت على حنشها رغم أنه ينهشها لعلها تكون الفرصة الأخيرة وتوافق باباً مفتوحاً فتنحل القضية.

وفي معمعة هذه القضية وتداعياتها قاد الحنين والدها إلى حياة البرية فرحل إلى قرية قصية ونصب خيمته يرعى بعض الشياة والماعز تاركاً حياة المدينة إلى غير عودة.
عادت مزنة عليلة وفي قلبها لوعة فراق البسمة ومرارة الديون وانقباض النفس .فاجتمع فراق والدها ولقاء حنش .أصبحت لا تطيق هذه الحياة جراء ما تتعرض له وما تتلقاه من لسعات حنشية.عادت وقلبها يرفرف ببصيص من الأمل علها تدلف ساعة الفرج ويتلاشى كثر الهرج.

مرت ثلاثة أشهر على عودة مزنة إلى حنش .بدأ حنش في التحسن إلا من بعض التصرفات الغريبة المريبة. فالأوضاع قد هدأت وبدأ تحسن طفيف في الأحوال الجوية. بدأ كانه يفيق من سبات عميق..ذات صباح ايقظت مزنة ابو شنب(الذي كل يتمناه) ليتناول طعام الإفطار فنهض بسرعة على غير عادته واعتدل :
حنش:"ياسلام !مزونتي..يا بنت عمي ..ادري إنك شهيانة موقعك فوق هام الجبال وإن كنت فوق الثرى..أنت مثل حمامة الورق التي تغني فتطرب وتحزن وأنت قبلة الأرض تيه..المهم ..فيه كليمة رأس ودي أقولها لك ..لكني متردد..ولاتزعلي ولاتنقدين علي وتقولين(ابن عمي رخمة عالة على بنت عمه)..أجلعيني بالك . لا احد يدري.. ؟؟!!
كانت مزنة حائرة من هذا كلام المعسول الذي قطر في أذنيها منذ احد عشر عاماً ولم يكن أمامها سوى سد الذرائع والمبررات فردت :"سرك في بئر..يا ولد عمي ..من طرف والدي فكفيلك في موضوع عودتي إليك..ولا عندي سوى ما يرضيك..خلك عند كلامك.."

حنش(مال إليها وفتل شنبه):"علمي سلامتك..يا مزونتي.. العلم أحممم.أععععع هاهههه..البارح طردتني الدوريات وهربت هثم اكل ابو شكمانين مطب-ودي إنه فيك ولا فيه-وانشقت واحدة من الدبتين واليوم يابنت عمي.. أبو شكمانين له هدير مثل الطيارة ..لو تركبين معي في غمارته ما سمعت صوتك..صوته ما عاد ينطاق.. غثيث.."هثم نبي نطلع نتمشى على الهواء الطلق ..نروح لديرة ما بعد شفتيها من حياتك ..والله اني صادق .."ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلة"
مزنة(وقد رفرف قلبها واسفهلت مشيرة إلى عينيها بسبابتها):"من ته قبل ته ياوجه آل فلان ...ما معي إلى ثمان مائة ريال.. مصروفنا لهذا الشهر..وإن ما غطت بعت الخاتم الذي اهديته لي(خاتم سويسر)..
حنش(يقول في نفسه"ويل أم الخلبة فإني قد قلتها"محلابة مركابه" ):"هاتيها ..الثمانمية..ما كان عندك من حامض فاطبخيه "

استلم حنش المبلغ وادخل ابو شكمانين الورشة وأصلحه ..ثم خرج ببقية النقود فرحا مستبشراً بعودة تدفق مصدر رزقه مرة ثانية . وفي ذلك المساء جلس يفرك كفيه ويدور في مكانه يستغل الفرص ولم يطق الصبر فنخى (بنت العم) قائلاً:
"علمي ..طيب ياطيبة الفال ..تعرفين أن الجمس ابو شكماين (454)ما يقبل أي عطل أو خلل .يعني لازم اصفيه.."
مزنة:"إذا عزمنا على السفر فصفه تيك الساعة..ونسافر على بركة الله .."
حنش:"لا.. لا.. يا بنت.. يا مزونتي .. ياحبة عيني..لازم أوديه للمهندس يصفي الكلب الايسر(الكاربريتر) بحيث أني أحط بيالة الشاهي مليانة على كبوته فلا تتحرك قيد رجل جربوع."
مزنة:"كم تكلفة تصفية أبو شكمانين(يابو شنبانين)(تمزح معه)"

فار دم حنش فلطمها على خدها ضربة أطاحت بقناعها فكانت خرقاً لمعاهدة الصلح بينهما ..أصبحت المسؤولية على عاتق الكفيل ..لكن أين الكفيل ..كانت هذه اللطمة إرهاصة للرحلة المزعومة التي وعدها حنش لرفيقة دربه.
لقد استغل حنش فراق الكفيل فانفرد بمزنة كانفراد ماجد عبدالله بلاعبي منتخب نيوزلاندا يوم لدغهم بهدفه العالمي .كانت الكرة في صالح حنش فأخذ يلعب بمزنة مرة ثانية وعاد صراخها ندياً حزيناً تنتشر موجاته عبر اثير الحي الهادي الذي يسكنانه.كان سكون الليل يتمزق بين حين وآخر من استغاثات مزنة التي لاتنقطع حتى تتلاشي فيتبعها صمت مطبق .كان يتناول المسكر ويتفاهم معها على موضوع الكفالة وأنها وأبيها قد ظلماه وأنهما لا يقدران وضعه وأنه ابن عمها وأن جماعته كثيرون ، ولن يصبر على الذل والهوان الذي وقع تحته..بلا كفيل..بلا مكفول..بلا خرطي..الأشناب ما يلعب عليهم..أحرار مأخوذين من رؤوس حرار..لا يرضون بالعايبة اليوم ودوم.
طلبت مزنة من حنش أن يوصلها إلى أبيها فرفض بحجة أنها ستخبر أبيها بموضوع "اللطيمة" ..ولن يوصلها مهما كانت المبررات..احتارت مزنة في كيفية الوصول إلى أبيها.. قالت له ذات ليلة وهو في حالة سكره.
مزنة:"حنيشوه.. اسمع كلامي ..لاتستعجل.. اعطني عقلك , وليس معدتك.. فكر قليلاً..فيه حل وسط وأنت رجال تعرف الدروب..؟"

حنش(في حالة سكر وقد لان رأسه ..لكن لايريد أن يظهر بالضعف أمامها):"هاه يا ناقصة العقل والدين..يامزونتي ..يا جحة رأسي..ما عندك إلا الخرطي ..آمري تدلي..جعلك فداء لبو شكمانين (454) ما تسخيه اليمين لليسار"
مزنة:"أبي أسلم على والدي في البر..وسأعطيك كل شهر نصف راتبي..ما هو رأيك"
حنش:"معصية يا شينتة الحلايا ..تلعبين علي وابوك بكفالة باطلة ..لانكم كتبتوها في الهواء .."
قام حنش بتثاقل واستند على الجدار ثم سقط مغشياً عليه..نضحت عليه من الماء فأفاق ثم عاد للجلوس مرة ثانية
مزنة:"نصف الراتب ..وأوصلني أسلم على ابي..هاه ..لا تكفح الفال لو مشعاب.."
وافق حنش على هذا الرأي وطلب من مزنة كتابة ورقة على نفسها .
(حنش يملي على مزنة):

"الحيث أني قد وافقت على توصيل بنت عمي ، مزنة، إلى شايبها في قريته التي دروبها مطبات وشعبان كثيرة قد تكسر ركب الجمس ، أو تنشق دبات الشكمانين وافقت على أن أوصلها شهرياً بحيث تقسم لي مزنة من راتبها نصفه كل شهر .وأي خلل في جمسي طارية تحمله هي .
التوقيع
حنش ابو شنب منعكف
راعي الجمس ابو شكمانين(454)
مع بداية العطلة الصيفية جهز حنش الشكمانين وحملت مزنة حقائب السفر ومرا السوق ولمح لمزنة بشراء خروف فأعطته(500 ريال)واشترى خروف ما يمشي من الشحم ، ناهي، واتجها إلى الشايب في قريته ووصلا بسلام. قضوا أسبوعاً كان حنش خلالها مضرباً للرجولة والكرم حيث يصلي الفجر ويوقد النار ويصلح القهوة وقرص الملة ثم يعلف الماشية بدلا من عمه..استغرب والد مزنة تصرفات حنش إذ لم يعهده بهذا النشاط..كان كلام حنش معسولاً .. إلا أن مزنة استشفت من تصرفاته دلائل الهرب الكبير من دائرة(خرق الكفالة والمعاهدة) بينهم..
في أحد الأيام أدار حنش مفتاح الجمس ، وأخذ يضغط على دواسة البنزين حتى تعالى هديره كطائرة داكوتا ، معلناً اقلاع رحلة ابو شكمانين (454)متجهة إلى المدينة. أخذ حنش ينادي (مزنة..مزنة.. اركبي..اركبي بنروح للديرة) . ضمت مزنة والدها وتلوت به (لا أطيقه..لا أطيقه.. ضربني يا أبتي .. لم يخبرك بالصحيح..خرق المعاهدة ومزق كلام الكفالة ..إنه ضرس خبيث , اقلعه يا ابي..)
استقل حنش ابو شكمانين ، ثم لف دورتين على خيمة مزنة وهي ملتفة على والدها (يفحط..خمسات)وانطلق مغادراً إلى الديرة.
تحسنت حالة مزنة بلقائها مع والدها واستردت جزءاً من عافيتها ونفسيتها .لم يمض اسبوع على فراق حنش حتى أحب اللدغ مرة ثانية.
في أحد الأيام كانت مزنة ووالدها يحتسيان القهوة إذا بابو شكمانين يقبل عليهما خلفه سحابة من الغبار يهدر ويرعد ثم توقف وترجل حنش ومعه والده وعمه ..ولم تمر لحظات حتى أقبلت خمس سيارات بها رجال ونساء :ددسن(ويل أم العراوي) ، وهاي لوكس(ويل أم الهاي) ،وجيب شاص(ويل أمه يقطع الفيافي) وجمسين (454) وارد بهبهاني.نزل الجميع واتجه الرجال إلى المجلس فيما اتجهت النساء إلى مزنة . رحب بهم والد مزنة تنحنح والد حنش ودار الحديث التالي :
والد حنش:" ما فيها إلا سلامتك يابو مزنة هذا حنش هربت رفيقته مزنة بدون سبب والآن نريدك تردها..وتبشر بالذي يرضيها..لا يصير في خاطرها إلا كل طيب.."وسلامتكم والجميع..
والد مزنة:"مرحباً (1000) من يوم ميشتوا إلى أن جيتوا .. لكن تقول مزنة أنه ضربها على وجهها وأسرف في حياتها وشين فالها ، وانا على يقين بأن مزنة بنتكم منكم وفيكم..وقطعة منكم..متى ما بغيتوها فخذوها ما عندي ما نع إلا إذا رفضت هي فلا يخلق المعدوم إلا الله هاه هذا رأي..وعفاكم."
والد حنش:"عفيت! جعلك تسلم..هذا عشمنا فيكم يابو مزنة..يقول رفيقنا أنه مزح معها ويلاعبها فنطت في خشمها..أنها مأخوذة نم رأسك .. جعلك تسلم ..والدينا هذى يا خوي مثل رشا أبو زيد مرة يسحبه ومرة يتنكبه.."
حنش:"ياعم انت كفيلها ولا يمكن أن امس مزنة بسوء..من يرشها بقطرة ماء ..ارشه بقطرة دم..ياعم..مزحت معها وقلت لو أضربك على وجهك ماذا ستفعلين ..بس وقطو"
هب الجميع إلى مزنة مشتتة الرأي ومحاصرة بالنساء اللاتي أتين طلباً لرتق فتق أكبر من راقعه.أخذت أمواج قيود العادات وحبال التقاليد تتأرجح بمزنة جيئاً وذهاباً لإرضاء الجميع ، وفي الوقت نفسه إرضاء نفسها ووالدها ..اقبل عمها والربع عن بكرة ابيهم بصوت عال(...طالبينك يامزنة .. بوجيه الربع ..مقبلين غير مدبرين من ديار..تشتاقين لها..يحبها قلبك)(أنت اسم على مسمى..أنت مزنة إن أمطرت فوابل أو طل..تكفين يامزنة لا تكبين في وجيهنا..)وبدأ الجميع واحدا واحد : هذا رمى غترته وآخر رمى عقاله ، وذاك رمى جنبيته كادت أن تستقر في صدرها ، وآخر رمي محزم ابو عطفه في عبها(حضنها) وإحدى النساء رمت رداء وأخرى رمت كيس أقط عليها وعجوز رفعت بطانية ورمتها على مزنة .فأصحبت مزنة بين أكوام الغتر والمحازم والبطانيات والملابس والجميع بصوت موحد(...وافقي ..وافقي.. مزنة..وافقي..مفتاح ابو شكمانين في حضنك ..وافقي..).
مزنة تحت الركام:"تكفون ياناس.. ياوووو ...ياوووو.. ياجماعه احرمتوني..بموت ..بموت.."
الجميع بصوت عال:"الله يرحم كرعان مزنة"

أبو زيد
25-12-2005, 06:41 PM
لا أعتقد أن كل أعضاء شبكة قحطان معنيين بهذا !!
هذا ما يبدو لي

هل من تصحيح ؟؟

الحطم
25-12-2005, 08:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين بيض الله وجهك يا الحادي ياكثر امثال حنش بفارق السياره حتى اصحاب الشهادات البسيطه من اول يعيبونهم والحقيقه انهم الان من افضل الناس مراجل بس شف شباب اليوم الله يصلحهم ياكل ويشرب ويفحط لامن رحم ربي بارك الله فيك وتحياتي ^&)§¤°^°§°^°¤§(&^][][§¤°^°¤§][][الحطم][][§¤°^°¤§][][^&)§¤°^°§°^°¤§(&^

أبوعبدالله
26-12-2005, 08:35 AM
مرحبا ابو زيد..قلت سابقاً أنها من مذكراتي.أي مذكرات طبعاً لن تكتب في المستقبل بل في الماضي..هذه مذكرات اطرحها للنقد..طالما انها هادفة وليس هادمة.
تحياتي يا ابا زيد(الهلالي)

اهلا تراحيب ..باخي الحطم..هل تريد أن أميل على شباب اليوم؟
مستعد ..في أي وقت..حسبما يتهأ لي من الوقت.

يعطيك العافية

نسناس
26-12-2005, 05:38 PM
الحادي

الله اكبرعليك ،، وباسم الله عليك ،،

تصوير اخاذ ،،

وصور ملأت عيوننا ولا زال منها الكثير ، الا اذا اشحنا بوجوهنا ، فهي ماضٍ غابر !!!!!

ذكرتني بكلمة لابن منيع في مقابلة لي معه ، يوم قال : الاكراه الاجتماعي اسوأ انواع الاكراه وأقبحه !! ولا يختلف حكمه عن الاكراه المادي !!!

اني اعلن من هنا : نعم للاجتثاث !!! لكل صور التيه ،، البعيدة عن نداء الفطرة والدين والعقل ،،

وبعدها وربي ابشر برجال ومجتمع ، فريد كالفريد الاول ،،

صرت اتخيل مزنة حتى وانا في موتري ، والخافي اعظم ،،

تحية مودة لك اخي ،،

أبوعبدالله
27-12-2005, 08:05 AM
الحادي

الله اكبرعليك ،، وباسم الله عليك ،،

تصوير اخاذ ،،

وصور ملأت عيوننا ولا زال منها الكثير ، الا اذا اشحنا بوجوهنا ، فهي ماضٍ غابر !!!!!

ذكرتني بكلمة لابن منيع في مقابلة لي معه ، يوم قال : الاكراه الاجتماعي اسوأ انواع الاكراه وأقبحه !! ولا يختلف حكمه عن الاكراه المادي !!!

اني اعلن من هنا : نعم للاجتثاث !!! لكل صور التيه ،، البعيدة عن نداء الفطرة والدين والعقل ،،

وبعدها وربي ابشر برجال ومجتمع ، فريد كالفريد الاول ،،

صرت اتخيل مزنة حتى وانا في موتري ، والخافي اعظم ،،

تحية مودة لك اخي ،،
ارحب يانسناس..
العبرة بالقراءة ثم استنتاج ما تتضمنه القصة..فهل نحن نقرأ؟
قد يتصور بعضهم النص خاص بفئة معينة من الناس..كلا..إنه يشمل بعض الجوانب..

أمام القاريء نص..مليء ..عادات..تقاليد..إلخ
--ضرب المرأة
--مخدرات
--زواج الإكراه
--التهور...إلخ

ويقول الحادي والله الهادي
الله يرحم كرعان مزنة.

عاشق الوطن
27-12-2005, 09:31 AM
الاخ الحادي

موضوع يستحق وقفه متأنيه

موضوع جميل يستحق التحليل

موضوع جميل يحكي افرازات الطفره الماضيه

موضوع يستحق مشاركه بحجمه لمن يعي حجم مايحتويه

امل ان يسعفني الوقت خلالا الويكند لاكتب عنه

تقبل الف تحيه

عاشق وطن

أبوعبدالله
27-12-2005, 09:43 AM
الاخ الحادي

موضوع يستحق وقفه متأنيه

موضوع جميل يستحق التحليل

موضوع جميل يحكي افرازات الطفره الماضيه

موضوع يستحق مشاركه بحجمه لمن يعي حجم مايحتويه

امل ان يسعفني الوقت خلالا الويكند لاكتب عنه

تقبل الف تحيه

عاشق وطن
أرحب ياعاشق الوطن..وبقية الاخوان
خذ راحتك ..ارتح في الخميس والجمعة..اكتب ببتأن وتؤدة..
بالتوفيق للجميع

أبوعبدالله
28-12-2005, 12:00 PM
أترككم في رعاية الله وحفظه إلى موضوع آخر إن شاء الله..
إن كان لدى أحدكم ملاحظات أو تعليقات على اسلوب الكتابة أو النقد فليراسلني على الخاص أو البريد الإلكتروني بالهوتميل أسفل توقيعي..
والسلام
اخوكم
الحادي

أبو زيد
28-12-2005, 11:45 PM
مرحبا ابو زيد..قلت سابقاً أنها من مذكراتي.أي مذكرات طبعاً لن تكتب في المستقبل بل في الماضي..هذه مذكرات اطرحها للنقد..طالما انها هادفة وليس هادمة


# تعجبني ثقتك في نفسك وأنك تحاول البناء.
# ألم تسمع بمذكرات المستقبل ؟؟ إنها ثورة جديدة في عالم كتابة المذكرات ،، تعرف عليها.



خلتك فهمت ما قصدت !!
تقبل تحياتي أنا
أبو زيد
وأبو زيد (فقط)

عاشق الوطن
30-12-2005, 09:37 PM
الحادي متعاطف مع مزنه ... وعينه على الجمس


مداخله رقم ( 1 ) من أصل ( 5 ) ترد تباعاً

عزيزي الحادي بادي ذي بدء أسجل

إعجابي بأسلوبك القصصي الذي يحمل

في طياته هم اجتماعي اكتوت به جميع أسرنا

البدوية بعفويه وجهل والطيبة هذه مزنه شابه طموحه

ذات دين وخلق جامعيه معلمه تقع في شراك اجتماعي بطريقة

عفويه حطم ما كانت تحلم به 00أخي الحادي أنني هنا التمس عذراً

لوالد مزنه الذي فضل أن تكون مزنه ضمن منضومة الأسرة عند ابن العم

ولا شك أن البنت التي يوفقها الله في ولد عم كفو تعيش حياه هانئة في

كنف الأسرة الكبيرة وتنعم بحياة ممتعه00 وللناس تجارب في بناتهم الذين تزوجو

على الأجانب حيث تحيك لهم الحياة00 الغربة00 والبعد00 عن الأهل والأصحاب



عاشق وطن


تحياتي

أبوعبدالله
31-12-2005, 07:39 AM
أبو زيد:
خلتك فهمت ما قصدت !!
تقبل تحياتي


أرحب يا أيا زيد..الحمد لله الثقة بالله ثم في نفسي موجودة وفيكم ايضاً..
ومذكرات المستقبل اقل ما تكون أنها باهتة في ظل عدم تمحيصها أو بعدها عن حيز التنفيذ أو التطبيق إن صح التعبير..وفهمي أحياناً يخونني كحنش وعلاقته بمزنة.
بالتوفيق يا ابا زيد..

----------------------
عاشق وطن :
أنني هنا التمس عذراً لوالد مزنه الذي فضل أن تكون مزنه ضمن منضومة الأسرة عند ابن العم
ولا شك أن البنت التي يوفقها الله في ولد عم كفو تعيش حياه هانئة في كنف الأسرة الكبيرة وتنعم بحياة ممتعه00 وللناس تجارب في بناتهم الذين تزوجو على الأجانب حيث تحيك لهم الحياة00 الغربة00 والبعد00 عن الأهل والأصحاب

عجباً!؟يزوجها والدها وهو يعلم أنه مدمن مخدرات؟يغم عينينه ويتهور رغم أن مزنة قد حذرته ولا فائدة من ذلك..وإذا تكلم أحدهم أمام الناس قال إنه رجل يعرف المراجل ويعرف كيف يأكل كتف الحاشي..أعرف أن هناك اسر وفقها الله في تزويج بناتها ؟وهل تعلم أخي الكريم أن بعضهم زوج قريبته من داخل القبيلة(طبعاً أي قبيلة) ثم يعاملها زوجها مثل حنش ومزونته؟إذا لم تصدق فاتجه إلى اقرب مكتب (مأذون عقود وأنكحه) وسترى العجب العجاب.
تحياتي للجميع
أخوكم
الحادي

عاشق الوطن
04-01-2006, 08:48 AM
الرد الثاني من اصل خمسه سترد تباعا
2\5

عسكري مع شنبات ...يستاهل كل البنات

جمس شكمانين هذا عز الطلب

عريس الغفله عسكري شنبات هذا الي يستاهل البنات

هذه النظريه الحديثه عند الباديه للبحث عن عريس المستقبل

حيث تغطي المظاهر على المصالح وكأننا نبحث عن المفقود

في قضية اخينا الحادي التي طرحها والمتداخلة الاحداث نجد ان ابو مزنه

زوج ابنته الى ابن عمها لمجرد ان حنش عسكري شنباته طويله ويركب جمس شكمانين

ومن المحتمل انه عقد مع حنش صفقة هذا الزواج لمجرد انه يحلم ان يركب يوماً من الايام على الباب الاخر لهذا

الجمس الذي صوته يرتد صداه من سفح ذاك الجبل المقابل .....ولم يسأل هذا الوالد الملكوم عن سلوكيات هذا

الحنش الذي فرح بهذه القمه السائغه ومن الغريب ان كل المعلومات المتوفره عن حنش كما قال الحادي

"رجل صتيمه موتره جمس" وبالتالي رضيت الاسره وايقنت ان حنش رجال وليس عاقه

استخلص لكم ان مجتمعات سرايا العساكر منزلق خطير دمتم بخير


عاشق وطن

تحياتي

بعير حزين
05-01-2006, 01:48 AM
رائع ..###.. رائع ..###.. المستقبل ينتظرك والنجاح مآلك بإذن الله

لامست الواقع بحروفك الذهبية @@@ الأسلوب والفكرة والأحداث مشوقة وجذابة

عندما فقد الولي الأمانة غدت مزنة ( رذاذ ) وكحل بدوية :to-sulk:

وللأسف لا زالت تلك الأحداث والمآسي تتكرر الآن ولكن الفرق أن حنش اليوم بدون شنبات

مما يجعلنا نترحم على وقت أبو شنب مثل ما ترحمّت على كراعين مزنة

أبوعبدالله
27-02-2006, 09:00 AM
عاشق الوطن..يعجبني من يسهم في مثل هذه الأمور بآرائه وأفكاره..نعم..عندما تشاطر الآخرين بمقترحاتك فإنك تلهمه إلى نقاط غابت عن ذهنه حال تدوين موضوعه ذاك..
ما أود قوله هو أنه عندما نناقش موضوعا ما فإن نصبوا إلى الافضل ونطمح من خلاله إلى تعديل سلوك قد تفشى..
دمتم بخير وبقية الاعضاء والزوار.
----------------------------------------------
مرحبا بالبعير الحزين
فقط..طلة خرطومك تكفي لأن تضفي بهاء على هذا المقال..وتعجبني فيكم رؤيتكم الثاقبة وعدم الاستعجال.
شكرا يا"غريبان"

ذيابة قحطان
28-02-2006, 04:48 PM
السلام عليكم

مساكم الله بالخيييييييييييييير يالربع..........


الله يعطيك العافيه على هالموضوع اخوي (الحادي)


طرح جيد وأسلوب رائع وزاد ملحها يومك كتبتها ...........


بيض اللللللللللللللللللللللله وجهك



أخوك
ذيابة قحطان

أبوعبدالله
02-03-2006, 01:07 PM
السلام عليكم

مساكم الله بالخيييييييييييييير يالربع..........


الله يعطيك العافيه على هالموضوع اخوي (الحادي)


طرح جيد وأسلوب رائع وزاد ملحها يومك كتبتها ...........


بيض اللللللللللللللللللللللله وجهك



أخوك
ذيابة قحطان
أرحبوا ياذيابة قحطان..مراحب من حيث مشيتوا لين هدفتوا..
العبرة بالفائدة والاعتبار..
مرحبا مجددا

مرتاح البال
25-11-2007, 02:11 PM
هذا المنتدى --منتدى قبيله ---وهذه القصه تحكي عن وقائع نعرف انها تحدث في القبيله

وكاتبها من ابناء القبيله --سردها بأسلوب رائع وجميل

المفروض ان يتفاعل الاعضاء مع هذه القصص الجميله --وللاسف لم ارى ذلك

وهل --ننكر مثلا وقوع مثل احداث هذه القصه --حتى نحجم عن التفاعل معها

هل --هذه القصه مثلا خياليه --وليس لها وجود على ارض الواقع

للمعلوميه هناك الكثير من القصص المماثله --وممكن ان اطرح بعضها -

الماضي له قصصه --- والحاضر له قصصه وحكاياته --فيجب متابعة قصص الماضي والحاضر

والمفروض نشجع --مثل هؤلاء الكتاب

لذلك --المطلوب من ادارة المنتدى --ان توجد قسم فرعي --خاص بهذه القصص المعاصره والجميله

تحياتي