المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معركة (ميلمة)


تهلل
09-12-2005, 11:43 AM
سأل بعض الإخوان عن معركة (مجلمة)، وهذا هو الجواب حسب ما ورد في المصادر التاريخية.
معركة مجلمة أو ميلمة وقعت في عام 1262هـ بين قوات الأمير عايض بن مرعي المكونة من قبائل جنوبية متعددة وبين الكثير من قبائل سحار وبنو جماعة وبادية يام وغيرهم.
وقصة هذه المعركة أن الأمير عايض بن مرعي واثناء صراعة مع الأتراك والمصريين، الذين كانوا يحاولون الاستيلاء على المنطقة، حاولت الكثير من القبائل الانتقاض على حكمة في تلك الفترة. فعمل على إعاد الكثير من تلك القبائل إلى حكمة ومنها قبائل قحطان. يقول شاعر من قحطان مخاطباً الأمير عايض على اثر مرور قواته ببلاد سنحان:

يا المقدم ليس هو حق عليك=تصفا أهل الوقوع البينة
ترى قحطان سيفك في يديك=مثل شومان مال عينة
(شومان: أحد سيوف الأمير عايض بن مرعي)
وقد عاهده رؤاساء قبائل همدان ووادعة وقبائل باقم وصعدة والواعظات على السمع والطاعة واقامت شرائع الإسلام.
إلا أن بعض القبائل نقضت تلك البيعة، فجهز لهم جيش كبير قاده بنفسه، ووقعت بين الطرفين معارك عديدة ومنها معركة (ميلمة) حيث قتل عدد كبير من تلك القبائل، واعادهم للطاعة والجهاد ودفع الزكاة والانقياد للشريعة واقامة مدارس للتوحيد اسوة بقبائل قحطان، واخذ منهم ما يقارب اربعين رهينة.
يقول الشاعر معني الناجحي المغيدي في هذه المعركة:

درك من همدان تسع مية مخدم=واسلم ابن مقيت واعطان الرهاين

وهذا لا ينفي أن شعراء القبائل الذين حضروا هذه المعركة قد وصفوها من وجهة نظرهم، كما لا يستغرب أن يكون لقحطان مشاركة رئيسة في هذه المعركة، لطبيعة الحشد العسكري في ذلك الوقت، إذ كانت القبائل القريبة من موقع المعركة تشارك بقوة كبيرة، لقرب المسافة وخشية من أي هزائم قد تؤثر على أراضيها.

محمد الحياني
09-12-2005, 12:43 PM
ونعم بشومان ومن شارك معه



مشكوووووووووور يالغالي


على القصة ولاهنت

عزيز قوم
09-12-2005, 01:51 PM
[الموصوع الاساسي من الاخ تهلل

( اقتباس

وهذا لا ينفي أن شعراء القبائل الذين حضروا هذه المعركة قد وصفوها من وجهة نظرهم، كما لا يستغرب أن يكون لقحطان مشاركة رئيسة في هذه المعركة، لطبيعة الحشد العسكري في ذلك الوقت، إذ كانت القبائل القريبة من موقع المعركة تشارك بقوة كبيرة، لقرب المسافة وخشية من أي هزائم قد تؤثر على أراضيها.[/QUOTE]



اخي الكريم تهلل تشكر على هذا الموضوع المهم ومع ان اخي لم يشر الى المصدر الذي استسقى من الموضوع فانني اجزم انه من اصدارات منتدى ابها حيث ان ما نعرفه عن هذه المعركة مخالف كثيرا لما ذكر اذ كان الدور الاساسي فيها لقبائل قحطان وقد اقتبست من موضوعك جزء وضع في المصدر ليبرر اخفاء الحقيقة . اخي الكريم انا لااشكك في مصداقيتك لا والله وامل منك تزويدنا هنا بالمصدر

تهلل
10-12-2005, 01:17 PM
مرحبا بك اخي (فتى الجوه) ولك كامل التقدير
والترحيب موصول للأخ (عزيز قوم)
وفيما يخص طلبك المصدر، فقد ورد خبر هذه المعركة في كتاب "اخبار عسير" لعبد الله بن مسفر، واصله قحطاني بالناسبة، وورد أيضاً في كتاب "تاريخ عسير في الماضي والحاضر"، لهاشم النعمي، واصله من السادة.
أما قولك:
[QUOTE=حيث ان ما نعرفه عن هذه المعركة مخالف كثيرا لما ذكر اذ كان الدور الاساسي فيها لقبائل قحطان وقد اقتبست من موضوعك جزء وضع في المصدر ليبرر اخفاء الحقيقة . [/QUOTE]
فأقول لك اخي الكريم أن المصادر لم تشير إلا دور لقبيلة معينة، ودور قحطان الذي ورد في كتابتي السابقة هو تحليل مني لاستقرائي لاسلوب الحروب قديماً، حيث كانت القبيلة القريبة من أرض المعركة تجد نفسها مدفوعة للمشاركة لقرب اراضيها من موقع المعركة والخشيتها من أي هزيمة قد تكون نتائجها ذات تأثير سلبي مباشر عليها . وعلى هذا فإنه لم يتم اخفاء شيء من الحقيقة.