المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «تويوتا»: لم نستدعِ أي «لاندكروزر» في العالم بسبب مثبِّت السرعة


خالد العاصمي
22-01-2012, 02:04 PM
«تويوتا»: لم نستدعِ أي «لاندكروزر» في العالم بسبب مثبِّت السرعة

الاقتصادية

حبيب الشمري من الرياض

في الوقت الذي أعادت فيه شركة تويوتا العالمية أمس، قضية مثبت السرعة في سيارات لاندكروز إلى الواجهة، عندما أكدت سلامة جميع سياراتها من هذه الحالة، لافتة إلى أنها أجرت اختبارات على مثبت السرعة الخاص بالنوع نفسه من السيارات في اليابان دون أن يثبت وجود أي عيوب فيه، قال لـ "الاقتصادية العميد خالد بن نشاط القحطاني قائد قوات أمن الطرق: إنه تجرى حاليا ترتيبات بين عدة جهات حكومية لعقد الاجتماع الخاص بالقضية.

وبين القحطاني إنه يجري حاليا تحديد ممثلي الجهات الحكومية الاجتماع، وإضافة إلى انتظار تقارير شركة عبد اللطيف جميل حول الحالات التي سجلت في المملكة، والتي كان آخرها سيارة لاندكروزر في حائل. وقال قائد قوات أمن الطرق: "ننتظر في الشركة التقرير اليوم أو غدا ليكتمل لدينا ملف جميع السيارات".

إلى ذلك، قالت الشركة في بيان تلقته "الاقتصادية" وأرسل من دبي "أكد مكتب الاتصال مع شركة تويوتا للسيارات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عدم اكتشاف خلل أو عيوب في مثبت السرعة بسيارة لاندكروزر، وهذا التأكيد يأتي بعد إجراء عديد من الاختبارات على سيارة لاندكروزر التي أبلغت عنها شركة عبد اللطيف جميل المحدودة الموزع المعتمد لـ "تويوتا" في السعودية، وذلك بشأن الحادثة التي وقعت في حفر الباطن في شمال المملكة، وحول ما ذكر عن عدم تمكن صاحب السيارة من إيقافها بسبب تعطل مثبت السرعة".

وقالت الشركة في بيانها: "قام عديد من الجهات السعودية عقب تلك الحادثة، مثل وزارة التجارة وهيئة المواصفات والمقاييس وإدارة الفحص الدوري وإدارة المرور في حفر الباطن وشركة عبد اللطيف جميل ومكتب الاتصال مع شركة تويوتا في جدة، بإجراء اختبارات خلال الفترة من 8 إلى 10 كانون الثاني (يناير) لتقصي أسباب الحادثة".

وخلصت إلى أن "الاختبارات أكدت أن السيارة تعمل بشكل طبيعي. وقامت شركة تويوتا للسيارات كذلك باختبار مثبت السرعة الخاص بسيارات لاندكروزر خلال الفترة من 13 إلى 15 كانون الثاني (يناير) في اليابان، وكانت النتائج طبيعية تماماً ولم يكن هنالك أي خلل أو عيب فني".

وخلص مكتب الاتصال مع شركة تويوتا للسيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أن "الشركة لم تعلن أي عمليات استدعاء لسيارات لاندكروزر في أي مكان في العالم بسبب أعطال فنية في مثبت السرعة".

وكانت قضية "لاندكروزر" قد وجدت صدى واسعا، وهو ما دعا جهات عدة مثل "التجارة" وجمعية حماية المستهلك للتدخل، خاصة بعد سيارة الحفر التي تعرضت لخلل في المثبت – وفق رواية المرور والسائق، بينما قالت الشركة عكس ذلك.


قصاصة من متابعة "الاقتصادية" لقضية المثبت.
والأسبوع الماضي، أعلنت جمعية حماية المستهلك أمس، تبني القضية وتشكيل لجنة خاصة للتحقق من الأحداث. وقال المستشار محمد بن عبد الله العريفي مدير الإدارة القانونية في الجمعية في حينه: إن مالك السيارة المواطن عبد الله الطوالة تقدم بشكوى رسمية للجمعية، وتم عقد اجتماع مع المشتكي ومحاميه في مقر الجمعية في مدينة الرياض، وبناءً عليه تم تشكيل لجنة متخصصة من مستشارين قانونيين في الجمعية لدراسة ملف القضية من جميع الجوانب، حيث قررت اللجنة تبني الجمعية هذه القضية والوقوف مع المواطن بالشكل السليم وبما يتماشى مع أهداف الجمعية واختصاصاتها.

وأكد العريفي أن الجمعية ستطرح، بكل شفافية ووضوح أمام الوسائل الإعلامية، أبرز ما تتوصل إليه بخصوص هذا الشأن وما يتم اتخاذه من إجراءات تجاهها، ومدى تعاون الجهات ذات العلاقة بهذه القضية، وذلك لتوضيح جميع الحقائق والنتائج أمام الرأي العام. وكانت شركة عبد اللطيف جميل قد أكدت في مؤتمر صحافي أن التقرير النهائي لنتائج التحقيق الذي أجرته بمشاركة لجنة من ست جهات حكومية وأمنية، أثبت عدم وجود أي عطل أو عيب مصنعي في مثبِّت السرعة لسيارة لاندكروزر الموجودة في حفر الباطن. واشترك في التوقيع على التقرير النهائي مدير مرور حفر الباطن، مدير محطة الفحص الدوري في حفر الباطن، مندوبون من شركة تويوتا، مندوب من هيئة المواصفات والمقاييس، ومندوب من وزارة التجارة. وبحسب الدكتور سعد الغامدي النائب الأول لرئيس شركة عبد اللطيف جميل، فإن التقرير بيّن أن الفحوص الفنية التي استمرت أياماً عدة، تم خلالها فحص المركبة فحصاً فنياً متنوعاً ومن خلال تجارب فنية عدة وعلى مسافات وصلت إلى 150 كيلو متراً، وسرعات متفاوتة من 60 كيلو متراً في الساعة حتى 200 كيلو متر في الساعة، كما تمت تجربة مثبِّت السرعة أكثر من 50 مرة، وبعد جميع هذه التجارب تم التأكيد على سلامة المركبة من أي عيب فني أو مصنعي، كذلك تمت تجربة أوضاع مثبِّت السرعة أكثر من 70 مرة على سرعات مختلفة.

خالد العاصمي
28-01-2012, 04:59 PM
http://www.youtube.com/watch?v=Ra90ImSfeWY

خالد العاصمي
28-01-2012, 05:00 PM
http://www.youtube.com/watch?v=Z38dl5Pgpbw

خالد العاصمي
28-01-2012, 05:00 PM
http://www.youtube.com/watch?v=JAdVbO8-c4w