المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسابقة شاعر الملك على أي معيار نقدي


هادي محسن جليغم
22-05-2011, 11:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مما لايخفى على الجميع من اهل الشعر ومتذوقيه ان المسابقات الشعرية ليست هي المحك الذي يفرق الشاعر المجيد من الشاعر الأقل اجاده فكم من شاعر نحفظ قصيده ونردده مما فيه من حسن وجمال لم تنصفه المسابقات الشعرية ,وكم من شاعر ليس كالأول نجده يتفوق ويتقدم الى المراحل النهائية ,,, وهذا مايجعلنا نتسائل ما هو المعيار الحقيقي لنقد الشعر في تلك المسابقات الذي يفضل شاعر على شاعر ؟؟
-هل هو الصوت الشجي مع اضعف الإيمان من الشعر ؟
-هل هو الواسطه الذي يقف وراءها ثري او شخصية معروفه ؟
-هل هو الضوء الإعلامي المسلط على الشاعر ؟
..... التساءلات كثيرة , لذلك اسأل لجنة شاعر الملك ماقبل النهائية وأغظ النظر عن اللجنة التمهيدية لأن بعض لجان المناطق أو أقول منطقتين بالتحديد (الرياض - الدمام) قدموا مايرضي الجميع وكان نقدهم للنصوص نقد شعراء يفرقون الجيد عن الردئ .. وجهة نظري وغيري كثيرون قدموا لتلك المنطقتين , أما لجنة المرحلة ماقبل النهائية فهم ثلاثة
-باحث وكاتب
-إعلامي شاعر حداثي تتحكم ذائقته في الحكم ونفسياته
-شاعر مثله مثل الشعراء المشاركين
أنا لاأضلمهم ولكن ماسمعته ورأيته ومما يدل على قولي ان هناك شعراء شاهدتهم أمام هذه اللجنة وأدو قصائد جيده وسكت عنهم إلا كلمتين قيلت لهم (قصيدتك زينه) وشعراء قصائدهم لاتستحق الإشادةأشيد بهم وتأهلوا للمرحلة النهائية ,وشعراء نقدوهم وتأهلوا كذلك ,وشعراء نقدوهم ولم يتأهلوا .
فلماذا ينقدون الأول ويتأهل والثاتي لم يتأهل مع أن مستواهم واحد , وأثبت ذلك بأن أحد الشعراء نقدوه في بيت كامل كان في معناه خلل وخطأ يعرفه الذي لايعرف الشعر ومع ذلك يتأهل للخمسين , وشاعر آخر كاد أن يفجر القاعة بصوته الصاعقهة ويغطي جوانب الخلل على حساب القصيدة ومع ذلك يدحونه ويقولون امتعتنا وأنت مبدع ويتأهل للخمسين مع أنه لم يستحق حتى عشر درجات الإلقاء ,وقصائد يسهبون في التعليق عليها ويشيرون الى مواطن الخلل والإجادة كما يزعمون , وقصائد أخرى يسكتون عنها مع أنها تحتاج الى تعليق وإضاءات لما فيها من حسن .
لذلك أقول ياهؤلاء الثلاثه يالجنة التحكيم على أي معيار نظرتوا الى القصائد 250 شاعر أجزم ان ثمانين في المئة قصائدهم متشابهة .
كيف حكمتوا النصوص المتشابهة هل بالإقتراع أو بإعتبارات أخرى ؟
....توزيع الدرجات لم يكن دقيقا (45موضوعي) (45فني)(10إلقاء)الدرجات بينها تفاوت والتحكيم ليس دقيقا من المسؤول أو من الذي تسبب في خروج شعراء واحدهم عن عشرين من المتأهلين .
أخيرا أقول سترون في المراحل القادمه النتيجه وتصدقون


هادي بن محسن بن جليغم

ماجد بن شارع العاصمي
22-05-2011, 11:57 PM
ابومحسن ماشاء الله على كتابتك لهذا الموضوع وقوة ملاحظتك من خلال ما قلت

رغم اني لم اتابع هذا البرنامج لاننا تشبعنا من هذه المسابقات التى لابد ان يدخل فيها الواسطه --رغم اني ضد الواسطة في الشعر حتى ولوكان المتسابق من قبيلتي اما جب شي يطلق وجهك ووجه قبيلتك والا ارتح في بيتك لان الشاعر اللي مايجمل ودك يجلس على بساط الكرامه


فلم يشدني الا شاعر المعنى لقوته

هادي محسن جليغم
23-05-2011, 08:22 AM
ارحب ياماجد العاصمي ولا هنت على المرور والراي