المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملامح لسيرة وشخصية قحطانية (92) الشيخ/ علي بن مسعود بن هادي بن آل أبو سكيته


أبوسحمي
07-02-2011, 12:33 PM
http://www.upgulf.com/jpg/sYb75305.jpg

الشيخ/ على بن مسعود أبو سكيته
أبو طلال
الشيخ الممــــيز
ذايع الصيت
شيخ المواقف الجليه
رأس العز والوجه السفير
الشيخ الذي لن تنساه أجيال قحطان
حاتم زمانه وصاحب الأيادي البيضاء
الشيخ الذي ملك قلوب جماعته ووقوره
(( لبقيت الفزعة أنخ العبيدي علي ابو سكيتة))
صاحب الوقفات الرجولية في الصعاب والمحن وعتق الرقاب والأصلاح والفزعات
http://www.upgulf.com/jpg/UyT75516.jpg


http://www.upgulf.com/jpg/8mr76003.jpg

مع ابنه طلال
تعريف ببطاقة شخصيتنا القحطانية في هذا الموضوع:
الأسم: هو الشيخ/ علي بن مسعود بن هادي بن دخدوخ بن هادي آل أبو سكيتة الزهيري العبيدي القحطاني.
المؤهل العلمي : بكالوريوس إدارة بالإضافة إلى دبلوم من بريطانيا في علم النفس وكذلك دبلوم من معهد الإدارة في الأنظمة والاتصالات.
الحالة الأجتماعية: متزوج ولديه عدد من الأبناء ويكنى بأكبرهم "طلال".
منصبه الحالي: شيخ قبيله زهيرعبيدة قحطان في المنطقه الشرقيـة والوسطـى.

المقدمة:
أنه شيخ قبيله زهيرعبيدة قحطان في المنطقه الشرقيـة والوسطـى، شيخ له ثقله ومكانته الرفيعة أمام ولاة الأمر والمواطنين وكل من نال الشرف بمقابلته او حضور مجلسه العامر، شيخا مميز في أقواله وأفعال، شيخا سخر نفسه وماله وكل مايملك ليكون السند لجماعته وقبيلته ووطنه، وحل مكان حاتم الطائي في عصره فأكرم الضيوف وساعدالمحتاج وشجع أبناء القبيلة على التفوق وحثهم على التمسك بالصفات الحميدة، وملك قلوب الناس أجمعين وأحبهم وحبه الناس، وأصبح ذكره الطيب يسبقه قبل ان يراه من يسمع عنه في داخل او خارج المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية...
فهو في الحقيقة شيخا وافي وعلومه وافية وتنومس كل قحطاني وتثلج صدور كل أبناء قبائل قحطان والعرب، بل أصبح يطلق عليه البعض بشيخ المفاجأت الطيبة والأفعال الواقعية.
نعم أن ملامح وسيرة الشخصية القحطانية في هذا الموضوع ستكون عن سعادة الأخ والوالد وأبن قحطان البار الشيخ على بن مسعود أبو سكيته، فهو رجل من رجال ورموز قبائل عبيدة وقحطان وله أيادي بيضاء طالت البعيد والقريب وحفلت أفعاله ومواقفه بتميز العطاء الموزون والمقرون بالكرم الحاتمى، كما شهد كل من نال شرف مقابلته او العمل معه او الحضور مجلسه العامر في قصره بمحافظة الخبر ورائ الجميع دماثة خلقه وأخلاقه العالية وجو الألفة والمحبة والكرم العبيدي القحطاني الأصيل والمعهود عنه حفظه الله ذخرا وعونا لقبائل قحطان والعرب أجمعين....

بيت المشيخـة التاريخية لأسرة آل أبوسكيتـة العريقة:
أن المشيخـة التي يتمتع بها ابو طلال ليست جديدة عليه، بل أنه وأباءه وأجداده لهم تاريخ مشرف وفيهم الشيخة منذ القدم، حيث يوجد وثائق قديمة منذ (300) سنة واخرى من ( 150) شنة مذكور فيها جدهم هادي ابوسكيتة عندما كان يمثل قبائل زهير ونيابة عنهم وهذه موجودة لديهم الآن وفيما يلي صور منها، وبعد أجتماع ذوي الحل الربط والقرار تم الرفع لولاة الأمر لكي يصدر أوامر ويحقق رغبة قبيلة زهير بتعيين الشيخ علي ابو سكيتة شيخا عليهم كما كان أسلافه، وكذلك كانت هناك جهود تأييد ملموسة من أعيان وشيوخ قبائل قحطان في كل مكان مثل الشيخ / علي بن محمد بن جلالة والشيخ / مناحي بن شفلوت وشيخ شمل قحطان ووادعة الجنوب الشيخ / فهد بن عبد الله بن دليم، وبالفعل تم تحقيق رغبتهم جميعا وصدر المرسوم الملكي الكريم بتعيينه شيخ لقبيلة زهير.


http://www.upgulf.com/jpg/sZb75626.jpg
صورة أهداء وثيقة تاريخية للشيخ وهى تعود لجده هادى


http://www.upgulf.com/jpg/J2a75692.jpgصورة أخرى للوثيقة التاريخيةكرمه الحاتمي ودعمه وأنجازاته التي صبت في صالح قبيلته وأبناءها:
بعدما قدم دعمه الضخم جدا جدا واللامحدود، والذي يعد سابقة تاريخية على مستوى القبائل العربية، فأنه اعتبر ذلك مجرد هدية من والد إلى ولده ويرجو من الله أن ينفع بها وتكون خالصة لوجه الله تعالى، ولأن أعماله لم نعد نحصيها الا أننا نلخص اليسير منها فيما يلي:

1. عمل إستـراحــتـيـن بتكلفة ( خمسة عشر مليون ريال)، واحدة في العرقين والثانية في الرياض وكذلك عمل مساعدة للشباب المتزوجين بواقع) عشرة آلاف ريال لكل شخص (وقد تم صرفها لمدة ( سنتين).
2. تبرعات بمبلغ ( عشرة ملايين ريال) في صندوق القبيلة بعدما ينتهي من بعض الإجراءات القانونية ( رسمياً ) وتسميته (( جمعية)) حسب الأنظمة والتعليمات وتفعيل ( اتفاقية ) القبيلة وموافقتهم على نظام جديـــــد للجمعية بعيداً عن التعصبات وغيرها.
3. تكريم أبناء وبنات القبيلة في جميع المراحل من الثانوية إلى الدكتوراه تعمل في منطقة عسير وبعدها في الرياض والشرقية.
4. اهتمامه الثقافي والفكري في تكريم أبناء القبيلة، ويبدأ هذا في هذا العام ( 1432هـ ) وسوف يكون باستمرار كل سنة، ويهدف من هذا لهم التوفيق في حياتهم والتنافس الشريف في سبيل رفعة وطننا الغالي وخدمة ولاة أمرنــا أعزهم الله.
5. أهتم بالأرامل والمحتاجين وعـوائل الشهداء من قبيلة زهير ولم يدخر جهداً حتى إذا ماكان هناك لهم دخل من أي جهة هذا إن حدث سيصرف لهم ( من الجمعيـة ) إنشاء الله تعالى وفق الأنظمة المعمول بها.

الشيخ الذي لن تنساه أجيال قحطان:
نعم ثم نعم ثم نعم فأنك الشيخ الذي لن تنساه أجيال أبناء قحطان في كل مكان، فهنيئا لنا جميعا نحن أبناء قحطان وليس للأخوة من قبيلة زهير فقط بك وكثر الله أمثالك فكلمة حق أنت رجل العام والأعوام القادمة دون منازع ولو حق لأحد أن يحسد قبائل قحطان على أحد شيوخها البارزين لحسدونا على رجل وشيخ شامخ مثلك ولكن عزائنا أنك ملكت قلوب الجميع فسر يا أبو طلال ودعئنا يسبق كل كلمة كتبناها في حقك حفظ الله وطننا السعودية وحفظ قبائل قحطان وشيوخها وحفظ الله شيخنا وشيخ زهير علي بن مسعود ابو سكيتة.

http://www.upgulf.com/jpg/ihw75880.jpg
همسة وكلمة الى أبناء قبائل وعبيدة وقحطان كافة:
قيل في الأمثال العربية المعروفة: لبقيت الفزعة أنخ العبيدي، وأنأ اود أضافة كلمة لهذا المثال لكي يكتمل ويطلق أبتدأ من الآن الى الأبد، واتمنى ان نطلق جميعا مثل ويكون دارجا على الألسن وهو: (( لبقيت الفزعة أنخ العبيدي علي ابو سكيتة)) وهو بالفعل حقق كل معاني هذا المثال على أرض الواقع وشهد على ذلك القاصي قبل الداني، فعلى كل رجال وصبيان قحطان في كل مكان ان تقول بلسان واحد ((بيض الله وجهك يا الشيخ علي أبو سكيتة كما بيضت وجه عبيدة وقحطان)).
فأن محاسن الشيخ في خدمة ابناء قحطان كثيرة والبعض منها لم ترد بل في طور المفاجأت، هي السبب الحقيقي الذي جعلني أسرد شخصيته ضمن الكوكبة الرائعة من شخصيات قحطان، كما أن ما سردته هو الحقيقة ما نقلوه لي الرجال الثقات عنه من الفعول الغانمة التي فعلا لا يفعلها الا شيخ من نسل شيوخ ومن بيت مشيخة حقيقية، كما أسعدني جدا ما وصفوه لي من روعة استقباله لمن ينصاه من ابناء قحطان اما لجاه او شفاعة او طلب عون مالي حتى من خارج الوطن فلايخرج الا مسرورا، وكذلك ارسال مناديبه للسؤال عن دعمهم في اي حفل يخص قبائل قحطان والوقوف معهم في فك الرقاب واصلاح ذات البين بالوجه والمادة وتحمل ديات قبيلته ورد ما اعطي في المغرم للقبائل الملفيه في المغرم بما لايقل عن الضعف ، كما أسعدني جدا جدا ما سمعته مؤخرا من العمل جاري على انشاء قصر افراح لابناء قبيلته بالمجان وكذلك لمن يرغب من القبائل الاخرى، وتكريم وانشاء جائزة قبيلة زهير التعليمية وأقامه ملتقى لابناء القبيله وكذلك اقامه حفل توقيع بعض الاتفاقيات بالاجماع بمافيه لصالح الوطن وابناء القبيله لنفي بعض الملاحظات القبيليه التي تنافي الدين وتثير العصبية الجاهلية، وتلبيته رغبات كل من طلب منه مادة او دعم ملتقى اوحفل او حفل تكريم له حتى وانا كان غير معروف.

حتى أبيات الشعر نالت نصيبها من ذكره وسيرته العطرة:
قيل في الشيخ علي ابو سكيتة الكثير الكثير من الأشعار بما في ذلك قصيدة الشاعر المعروف فلاح القرقاح، لكني أحببت في هذه السيرة العطرة عنه ان أسرد قصيدة جزلة عنه شخصيا وجماعته وكانت على لسان أحد شعار قبيلة زهير العبيدية الكريمة ، وقد أعجتني كثير ولعلها تنال أعجاب كل من يقرأها او يتمعن معانيها، والقصيدة التي اخترتها هي قصيدة للشاعر / عبدالله بن شايع الزهيري يقول فيها:



ياقوافي الشعر صُفي مثل صف الجنود **** عند دكتور المعاني وضابطها الكبير
شاعر ما يصرف إلا ذهب والأ نقود **** ويتخيّر في النوادر بنظرات الخبير
ياسم البيت المضمّر كما وسم القعود **** واتجلى بصمة مايضعها إلا جرير
فوق مكنون الدُّرر والجواهر والعقود **** فوحها ريح الخزامى ونفحات العبير
صاغها راسي المحنك .. ولي بالعز زود **** دام ربعي درع جنبي هل الطاله زهير
عزوتي لطوّح الصوت مافيهم شرود **** مثل سيل العرم فيه الحشاير والهدير
صفهم لاقبل تشوف النماره والفهود **** والحرار اللي هددها يضوي كل خير
بالوفا والطيب والمرجله ترقى سنود **** والشجاعه والكرم مايسايرها قصير
للخوي والجار والضيف والعاني سعود **** وللعداء لاشبة النار شرّ مستطير
توّهم شيخ يجمّل على روس الحشود **** موقفه يجمع على الخير ويوحد مصير
بوسكيته ذايع الصيت .. من عصر الجدود **** ساس عز وراسه العز والوجه السفير
جعل راسٍ ماتنومس بفعلك للحود **** ياولد مسعود زبن المجنى والجوير
شيخنا لاضاق صدر الضعيّف والحسود **** ينطح الكايد ونلقاه في اليوم العسير
بالضفر والمدح معروف وأفعاله شهود **** عند ربعه والقبايل كما البدر المنير
نفتخر به كلنا جعل يبطي في الوجود **** مُقدم زهير الوفاء مرويت حد الشطير
والولاء لله ثم للوطن وأل السعود **** الملوك اللي على الشرع وأحكامه تسير
في رضى صقر العروبه وللدوله جنود **** والثرى تفداه الارواح لاصاح النذير
عهدنا من يوم رزْ العلم فوق العمود **** بيعة يوصي بها العود للطفل الصغير
قلتها باسمي وباسم القبايل والبدود **** من رجال زهير ينبض بها قلب وضمير
والجزيرة كلها بالفعايل والعدود **** ماعليها زود .. كلن خذا قسمه وفير


الختام:
مهما كتبت ومهما سطرت من جمل وحروف سأعجز عن وصف هذا الإنسان والشيخ الفريد من نوعه بين الشيوخ، والذي افنى نفسه في خدمة وطنه وقبيلته، ولم يعد لي الا ان اقول لك يا ابو طلال: ((طالة العبيدي طالة لي(( وافعالك يا شيخ علي ابو سكيتة فخر لي كأحد ابناء قبيلة عبيدة ناهيك عن فخر بقية ابناء القبيلة الأم قحطان، وأيضا نقول سامحك الله يا شيخ علي ابو سكيتة لم تترك لنا ثغرة لكي نقول بأنكم قصرتم فيها بل نقولها بصدق بأنك كفيت ووفيت يا كريم يا نسل عبيدة الكرام، كما أنك أحرجت الكثير من أعيان وشيوخ القبائل الأخرى ولم تترك لغيرك من الشيوخ من أفعال او مواقف تحقق على أرض الواقع كما فعلت أنت يا ابو طلال، فلا حيلة لنا الا ان نقول بلسان صادق (بيض الله وجهك)، ونسأل الله العلي القدير أن يحفطك لقبيلتك زهير ولعبيدة ولقحطان ولنا وان يطول في عمرك في طاعة الله وان يحفط أبناءك من كل سوء، ويستمرون على نهجك ومبدأك وأفعالك التي رفعت بها رأس كل قحطان ولكم مني التقدير والاحترام، وسلامتكم جميعا يا صبيان قحطان.....

أعداد أخوكم/ أبو سحمي

ملاحظة هامة:
يمكن إعادة نشر هذه المواضيع المتعلقة بسرد ملامح وسير الشخصيات القحطانية دون إذن مسبق (بشرط على أن يتم ذكر شبكة قحطان كمصدر).

فهد حمد الحبابي
07-02-2011, 12:55 PM
والله مليون نعم بالقحطاني عند ربعه وغيرهم

يستحق المدح والعلم الغانم

بيض الله وجهك يابو سحمي

تقبل مروري

@ابوريان@
07-02-2011, 01:24 PM
ارحب يالغالي

الف شكر على هذا العمل الجميل عن شخص له وزنه في عبيدة وقحطان كافة

وهو شخص غني عن التعريف

ضرغام
07-02-2011, 06:34 PM
والله مليون نعم بالقحطاني عند ربعه وغيرهم

يستحق المدح والعلم الغانم

بيض الله وجهك يابو سحمي

متعب الحبابي
08-02-2011, 12:07 AM
بيض الله وجهك
يابو سحمي

والشيخ ابن سكيته وافي

مشاري بن نملان الحبابي
08-02-2011, 12:31 AM
أرحب يا بو سحمي ..

وبيّض الله وجهك على الطرح الوافي ..

ومليون نعم بـ الشيخ علي أبو سكيتة وبـ ربعه زهير ..

أشكرك على هذه الترجمة المميزة لهذا العلم الكبير من أعلام قحطان ..

ابن سراع القحطاني
08-02-2011, 06:49 PM
ونعم فيه ويستاهل المدح من ي افعوله

لاهنت يابوسحمي

علي الفهد
08-02-2011, 08:14 PM
((قد تكون شهادتي فيه مجروحة))

لكن أبو طلال غني عن التعريف وليس في حاجة شهادة من أحد.

مواقفه تشهد له وعلمه الغانم عرف عنه البعيد قبل القريب.

قد يخوني التعبير وتعجز الأبجدية لكن كل ما أود قوله هنا أنا كلمة شيخ قد تكون قليلة في حقه .

إلى الأمام يا أبو طلال نتمنى لك مزيد من التوفيق في كل أمور حياتك.

فيصل الطارق
08-02-2011, 11:20 PM
أخي ابو سحمي المحترم اسمح لي نفداك على هذه الكلمه
بشكل عام عن الكتابات عن الشخصيات البارزة على حسب قولكم أخي الحبيب مع احترام الشديد لما تكتبون فبدل منها لماذا لم تكتبون عن شخصيات سابقه شخصيات سطر لهم التاريخ افعالهم وامجادهم ومعروفين لدى الجميع من قحطان الكثير والكثير والكثير من رجال قحطان الذين يستحقون المدح فعلا والثناء فعلا ويستحقون الاشاده بهم اهملتوهم وبدأتم بما هو حديث وجديد للظهور والبروز فيه اناس وشيوخ ومقارع حقوق لقبيلة قحطان لم يكتب عنهم مثقال قلم ولاكن انهم واثقين من انفسهم ولهم مكانتهم في المجتمع ولا المهايطات التي لامكان لها بيننا اخي العزيز ارجوك احترام راعي ولا تاخذه كاعداوه او اي مقصد اخر فانا والله اكتب هذا الشي وانا اكن لك كل احترام وتقدير لاكن مايصح الا الصحيح اعرف لك اناس يطلبون بأن يكتب لهم مثل الشخصيات هؤلاء يعني صار الشي مهايط وابراز نفس فقط وانا اقول جميع ماذكرت من رجال وكتبت عنهم لا اقول فيهم الا قول الطيب فهم ونعم ونعم ولا فيهم كلام ابراء شرهه وذمه لاكن اصبح مجالس اخبار قحطان كله شخصيات بارزة فمساوات الجميع واجب ورجال قحطان كفوووووو ويسدون اللزوم الكبير والصغير
والاهم والاهم من هذا المدح كله هي اعمال العبد مع خالقه عز وجل هل الاعمال هذه ترضي الرب؟؟؟ هل ماقدم من مال زايد ابتغاء وجه الله أم مضاهرة امام الناس ؟؟؟ والله والله العظيم انها لن ترضي الله وانها ليست لوجه الله وانها رياء وسمعه امام البشر اعرف هذا الشي زين واعيد واحلف لك والله اعظيم والله العظيم يسالني ربي عن هذا الشي اني اعرف شخص من هؤلاء الشخصيات البارزة التي كتبت عنهم انه قدم مبلغ من المال لشخص وقال ابيك تعمل لي عزيمه باسمي وتعزم كل الناس في القصر الفلاني والاسم لك والمال من عندي ؟؟؟؟؟ هذا يدل على ايش أخي ابو سحمي اسالك بالله اجبني ؟؟؟؟؟
علينا مراقبت خالقنا قبل كل شي والله يديم نعمه على خلقة ويعز الاسلام والمسلمين ولا يواخذنا بأعمالنا وأن يتوب علينا وعليكم وعلى اخواننا المسلمين
ولك تحياتي

أبوسحمي
09-02-2011, 09:48 AM
أخي ابو سحمي المحترم اسمح لي نفداك على هذه الكلمه
بشكل عام عن الكتابات عن الشخصيات البارزة على حسب قولكم أخي الحبيب مع احترام الشديد لما تكتبون فبدل منها لماذا لم تكتبون عن شخصيات سابقه شخصيات سطر لهم التاريخ افعالهم وامجادهم ومعروفين لدى الجميع من قحطان الكثير والكثير والكثير من رجال قحطان الذين يستحقون المدح فعلا والثناء فعلا ويستحقون الاشاده بهم اهملتوهم وبدأتم بما هو حديث وجديد للظهور والبروز فيه اناس وشيوخ ومقارع حقوق لقبيلة قحطان لم يكتب عنهم مثقال قلم ولاكن انهم واثقين من انفسهم ولهم مكانتهم في المجتمع ولا المهايطات التي لامكان لها بيننا اخي العزيز ارجوك احترام راعي ولا تاخذه كاعداوه او اي مقصد اخر فانا والله اكتب هذا الشي وانا اكن لك كل احترام وتقدير لاكن مايصح الا الصحيح اعرف لك اناس يطلبون بأن يكتب لهم مثل الشخصيات هؤلاء يعني صار الشي مهايط وابراز نفس فقط وانا اقول جميع ماذكرت من رجال وكتبت عنهم لا اقول فيهم الا قول الطيب فهم ونعم ونعم ولا فيهم كلام ابراء شرهه وذمه لاكن اصبح مجالس اخبار قحطان كله شخصيات بارزة فمساوات الجميع واجب ورجال قحطان كفوووووو ويسدون اللزوم الكبير والصغير
والاهم والاهم من هذا المدح كله هي اعمال العبد مع خالقه عز وجل هل الاعمال هذه ترضي الرب؟؟؟ هل ماقدم من مال زايد ابتغاء وجه الله أم مضاهرة امام الناس ؟؟؟ والله والله العظيم انها لن ترضي الله وانها ليست لوجه الله وانها رياء وسمعه امام البشر اعرف هذا الشي زين واعيد واحلف لك والله اعظيم والله العظيم يسالني ربي عن هذا الشي اني اعرف شخص من هؤلاء الشخصيات البارزة التي كتبت عنهم انه قدم مبلغ من المال لشخص وقال ابيك تعمل لي عزيمه باسمي وتعزم كل الناس في القصر الفلاني والاسم لك والمال من عندي ؟؟؟؟؟ هذا يدل على ايش أخي ابو سحمي اسالك بالله اجبني ؟؟؟؟؟
علينا مراقبت خالقنا قبل كل شي والله يديم نعمه على خلقة ويعز الاسلام والمسلمين ولا يواخذنا بأعمالنا وأن يتوب علينا وعليكم وعلى اخواننا المسلمين
ولك تحياتي



أرحب يا أخي فيصل الطارق

اقدر لكم تعليقكم الحر وأحترم رأيك واعتبره تاج فوق رأسي، لكن لي طلب بسيط بأن تتفضل مشكورا بقراءة ما ورد في الموضوع الموثق بأسمي وفي هذا المجلس من شبكة قحطان وهو بالعنوان التالي:

{{بيان توضيحي بشأن توثيق وسرد ملامح وسير الشخصيات القحطانية}}

وتقبل ودي واحترام وتقديري لكم،،،

أخوكم أبو سحمي

ابوفراس العبيدي
10-02-2011, 08:06 AM
أخي ابوسحمي
بيض الله وجهك على ماكتبته وعزالله انك ما قلت الا القليل في ابوطلال ويستاهل راعي العلم الغانم والفزعات وتاريخه شاهد له والف والنعم ولو انها قليله في حقه بس يسمنها الرفق ومعزته وتقديرنا له جميعا .
له الشكر بعد الله على ما يقدمه لربعه وجماعته دون استثناء ودون تمييز او انحياز وعز الله اننا ياربعه معتزين بالله ثم به ومنذو جاء للقيبلة وهو شائل همومها ولايقها وبتالي يستحق خيرها وثناها ومدحها بيض الله وجهه ، ونكررها في المواقف والمحاضر والله يعينه
و تراها مقدرة عند من يحفظ الجميل.
وبتوفيق يابوطلال واقدم وربعك ازهير معك.

ابوفراس
فانكوفر- كندا
9/2/2011

سعد الشواطي
15-02-2011, 12:15 PM
مرحبا ترليون يابو سحمي ..

والله ومليون نعم بالشيخ / علي أبو سكيته..

أسال الله عزوجل أن يطول عمرك وعمره على العز والطاعه ..

وبيض الله وجهك على هذا الابداااااع الغير مستغرب جعل من جابك في الجنه ..

دمت في رعايه الله ياشعله المجالس

عبدالرحمن العبدالله
16-02-2011, 09:53 AM
نعم بالقحطاني عند ربعه وغيرهم

يستحق المدح والعلم الغانم

بيض الله وجهك يابو سحمي

أبوسحمي
01-03-2011, 04:36 PM
يعطيكم العافية منورين الموضوع، مع خالص الشكر والتقدير لكم جميعا...


أخوكم أبو سحمي

المفلوج
04-03-2011, 04:37 PM
بيض الله وجهك يابو طلال
مثل مابيضت بوجيهنا عند القريب والبعيد