المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء الشاعر سعيد بن مانع في وهجير:-فرضت نفسي على «شاعر المليون» والإعلام


علي بن حيان
06-11-2010, 12:14 PM
علي بن طراد - الدمام


شاعر جميل اوجد له مكاناً بين صفوف الشعراء، امتاز بنهجه الخاص، له حضوره المسرحي المنفرد، بدأ الإبحار في عالم الشعر من خلال الشبكة العنكبوتية ورسا به مركب الشعر على شاطئ الراحة مشاركاً في مسابقة (شاعر المليون) .. سعيد بن مانع استضفناه في هذا الحوار..

 نرحب بك في ملحق (في وهجير)..
-الله يرحّب بك ويبقيك، وأتمنى ان اكون ضيفاً خفيفاً عليكم وعلى القراء الكرام.
 سعيد بن مانع.. اسم لم يتواجد على الساحة قبل شاعر المليون الا في المنتديات والامسيات الخاصة وبعد يرنامج (شاعر المليون) اصبح من الاسماء المطلوبة.. ما السر في ذلك؟
- أحببت أن اتواجد في المنتديات بحرية والابتعاد عن المحسوبيات، واما بالنسبة للامسيات فان لم يكن لك ظهور اعلامي على الوسط فالاكيد أنه لن يكون لك طلب (او بالأحرى إن لم تكن لك علاقات في الساحة فلن يكون لك طلب) فأنا فضلت هذا الركن الهادئ والحرية الشخصية فإذا كتبت قصيدة رأيت ردود الفعل مباشرة، اما برنامج (شاعر المليون) فـأنا من فرض نفسه في البرنامج، وذلك كان محور فكرتي بأن افرض نفسي على البرنامج وعلى الاعلام.
 هل انت راضٍ عن ادائك الذي قدّمته وعن المرحلة التي وصلت اليها في المسابقة؟
- من ناحية الاداء فأنا راضٍ تمام الرضا عن الاداء الذي قدّمته في المسابقة.. واما من ناحية المرحلة التي وصلت اليها فمن الطبيعي ان كل شاعر شارك في المسابقة لا ينظر الا لنيل “البيرق” وطموحه اكبر من مرحلة او مرحلتين من المسابقة لكنني راضٍ وارى اني استحق اكثر من ذلك والحمد لله على كل حال.
 الشاعر مانع بن شلحاط في الاستديو التحليلي في البرنامج قال عن احد ابيات قصائدك إنه مكسور وراهن على ذلك.. فما ردك؟
- في الحقيقة انا لا اتحدى مثلما تحدّى هو ولا أقول شيئا في مانع لأنه بعيد كل البعد عن النقد.. ولكن مانع عدّل شطر البيت الذي اقول فيه “شاعر مثل النخل شامخ وعذقه مرتمي” وهو عدله بكسر بقوله “شاعر مثل النخل شامخ وعذقه رمي” فهو في الاصل عدل البيت الموزون الى بيت مكسور.
 ولكن ما يشاع بأنها طريقة مفبركة بينك وبين مانع بن شلحاط لتسليط الضوء عليك.. ومن الادلة على ذلك اجتماعكم في امسيات شعرية على طاولة واحدة؟
- الكلام هذا غير صحيح.. انا لا تربطني بمانع بن شلحاط أي علاقة شخصية في ذلك الوقت اما بالنسبة لاجتماعنا على طاولة في امسية واحدة فهذا شيء وارد كوني شاعراً وكونه شاعراً بأن نلتقي في امسية او في محفل او مهرجان لاني ممن لا يشترط اسماء معينة في الأمسيات التي اقيمها.
 سعيد بن مانع .. أين أنت من أمسيات الساحل الشرقي ومتى نرى لك أمسية في المنطقة الشرقية؟
- الاجابة باختصار.. انك سوف ترى لي امسية في المنطقة الشرقية اذا وجهت لي دعوة.
 أمسية ندمت عليها.. وامسية لن تغيب من ذاكرتك؟
- لله الحمد لم اندم على اية امسية اقمتها .. واما الامسية التي لن تغيب عن بالي هي امسية ملتقى العطاء الاول في مدينة ابها والتي جمعتني بالشاعر خالد العتيبي ومحمد بن نغموش وعلي بن رفده، حيث كان الحضور لا يوصف وكان يشع جمالاً وتفاعلاً وكثافة.
 ما علاقة الشعر بالصوت الجميل؟
- مثل علاقة السمن بالعسل إن اجتمعوا احدثوا تميزاً .. وإن تفرقوا فلا استغنى عنهم العرب.
 هل يعتمد سعيد بن مانع على الصوت في قصائده بالامسيات؟
- عطفا على الاجابة الاولى (السمن والعسل) انا لا اعتمد على الصوت ولا أشل قصائدي إلا بطلب من الجمهور في الامسية.
 هل انت راضٍ عن ديوانك الاول” شيلات وزوامل ابن مانع” ؟
- انا لا اسميه ديواناً وانما اعتبره اهداء للجمهور، وتمهيداً لديواني الرسمي الصوتي القادم والذي باذن الله سيكون عملاً ضخماً وأعد الجهور بذلك.
 كلمة اخيرة ؟
- اشكركم واشكر تشريفكم لي والشكر موصول لملحق (في وهجير) على هذا الجهد والإبداع المتواصل.

جريدة اليوم

محمد بن مسفر بن جليد
06-11-2010, 12:33 PM
برك الله فيك يا بن حيا ن الف شكر