المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملامح لسيرة وشخصية قحطانية (46) المهندس/ سالم بن سعيد آل عايض


أبوسحمي
04-09-2010, 04:03 PM
http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=470ikmnoqy1283607657 (http://www.qahtaan.com/works/up)
سعادة المهندس/ سالم بن سعيد آل عايض
أبو فيصل
رجل المهمات الصعاب
محقق المستحيلات العملية
الرجل الذي يقف أمامه الرجال احتراما وتقدير
خير من ترجم شيم قحطان داخل وخارج وطنه ومسقط رأسه

تعريف ببطاقة شخصيتنا القحطانية في هذا الموضوع:
الاسم : سالم بن سعيد بن بن حثم آل عايض الرفيدي القحطاني.
مكان النشأة والدراسة والعمل: في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.
الدرجة العلمية: حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة تولسا في عام 1979م، كما حصل على برنامج تطوير الإدارة من جامعة هارفارد في عام 1990
الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه عدد من الأبناء، ويلقب بأبو فيصل (أكبر أبناءه الرجال).
المنصب الحالي: النائب الأعلى للرئيس للهندسة وإدارة المشاريع، وعضو مجلس إدارة شركة آرامكو السعودية.

المقدمة:
شخصية قحطانية عملية جدا من الطراز الأول، ورجل المهمات والصعاب الذي يتميز بشخصية قوية وقبول لدى الجميع ويلقى تأييداً منقطع النظير من كافة المسؤولين والمواطنين الذين تعاملوا معه او تشرفوا بالعمل معه او تحت إدارته، أنه أبن قحطان وأحد رجالها الرموز الذين يرفع بهم الرأس أمام الآخرين، أنه سعادة المهندس/ سالم بن سعيد بن بن حثم آل عايض الرفيدي القحطاني، حيث أنه وبعد مشوار طويل من الدراسة والعمل والجهود التي بذلها بجد وأجتهاد وأثبات ذاته فأنه وصل أعلى المناصب في أكبر شركة بترول عالمية، حيث أنه تدرج في المناصب وصل حاليا الى منصب (النائب الأعلى للرئيس للهندسة وإدارة المشاريع) منذ الأول من مايو 2002م، كما يتولى حالياً مسؤولية أربع قطاعات إدارية، هي إدارة المشاريع وخدمات الهندسة و تطوير الأعمال الجديدة وتطوير مشروع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، فليتفضل رجال وأبناء قبائل قحطان لكي يستمتع الكثير ويأخذوا العبر والدروس والفوائد الكثيرة المرجوة من سرد الملامح والسيرة العطرة لهذا الرجل القحطاني الشهم المخلص الذي ضرب أروع الأمثلة في الوفاء لأهله وأبناء قبيلته ووطنه وولاة أمره وأمته كافة......

مؤهلاته العلمية وخبرته العمليّه :
لسعادة المهندس/ سالم آل عايض ما يزيد على 30 سنة من الخبرة في العديد من مجالات العمل في الشركة. فقد التحق بالعمل في الشركة في سبتمبر 1970م، وبعد أن أنجز تدريب التدرج عمل مشغلا في فرضة رأس تنورة حتى 1976م، حيث اختير للدراسة ضمن برنامج الدراسة الجامعية الذي ترعاه الشركة. وبعد تخرجه، كلف بالعديد من المهام في مجال الهندسة والأعمال والصيانة في إدارة الفرض ومعمل الغاز في الجعيمة قبل أن يصبح مديراً لإدارة صيانة الفرض في عام 1988م. وقد دفعت به هذه المهام إلى تولي مسئوليات أكبر من بينها مدير أعمال الفرض وإدارة الأعمال البحرية وإدارة خطوط الأنابيب شرق/غرب. وفي عام 1992م، عين مديراً عاماً لإدارة خطوط الأنابيب قبل أن يصبح مديراً عاماً لإدارة تنسيق المشاريع المشتركة المحلية في عام 1993. وفي عام 1994، عين نائبا للرئيس لتطوير وتنسيق مشاريع التكرير والمعالجة، كما عين، بالإضافة إلى عمله، رئيساً لمجلس إدارة لوبرف في عام 1995، وعضواً في مجلس إدارة بترولوب. وفي عام 1996، انتقل للعمل نائباً للرئيس لشئون أرامكو السعودية ثم نائبا للرئيس لأعمال الغاز في عام 1999م.
وقد شغل قبل ذلك منصب النائب الأعلى للرئيس لأعمال الغاز في الفترة من نوفمبر 2001م إلى مايو 2002، حيث تولى مسئولية الإسراع بتوسعة أعمال الغاز بما فيها أعمال المعامل والتخطيط والهندسة والصيانة والتطوير المستقبلي. كما عمل نائباً للرئيس لأعمال الغاز في المنطقة الجنوبية من 1999م حتى 2001م، حيث كان مسئولاً عن معملي الغاز في شدقم والعثمانية وعن أعمال الإنشاء والتنسيق والتجهيز وبدء التشغيل لمعملي الغاز الجديدين في الحوية وحرض، إلى جانب مسئوليته عن الإنتاج من جميع مكامن الغاز غير المرافق في المنطقة الجنوبية وأعمال إنجاز الآبار والمحاكاة اللازمة لتهيئة آبار الغاز للإنتاج، وخدمات المساندة لجميع آبار الغاز غير المرافق العميقة في المنطقة الجنوبية.

(من شيم سالم آل عايض القحطانية العربية الأصيلة وقصص وفاءه)
أبلغني شخصيا عبدالوهاب الموسى (وهو الشقيق الأصغر للأخ والصديق صالح الموسى) بأنه عندما سافر الى أمريكا للدراسة وكان حاملا هم مواضيع الأقامة والترتيبات الأخرى لذلك، ولكن أخيه الأكبر كان قد طمأنه بأن لا يحمل هم ذلك، حيث أوصى صديق له متواجدا في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالفعل وصل واستقبلهم ذلك الرجل بكل حفاوة وتكريم ثم نقلهم الى المكان المعد لأقامتهم، وبعد الأستراحة من عناء السفر أقام لهم مأدبة تكريما لهم ولسلامة وصولهم من السفر، واستمر على الأهتمام والتحفي بهم طوال مدة بقاءهم في أمريكا. فهذا الرجل الذي أوصاه صالح الموسى على أخيه وقام بالواجب وزيادة هو شخصيتنا في هذه السيرة (سالم بن سعيد آل عائض).
فهنيئاً للوطن والمواطن، فهنيئا لقبائل قحطان والأمة بهذا الرجل وبالرضا والأريحية منه لدى الجميع لأن من يعرفه عن قرب يحبه أكثر وأكثر، ثم إن القبول والرضا من الجميع إن دل على شيء فإنما يدل على رجاحة العقل والإيثار على النفس وتقديم جانب المصلحة العامة للأمة والوطن والانتصار على النفس وأن في ذلك لدلالة مؤكدة بمشيئة الله على استمرار واستقرار تلاحم المواطنين وأفراد الشعب والقبيلة والمجتمع - ولله الحمد والمنة - وهذا مدعاة للتمسك بهذه الشيم ومكارم الأخلاق والعض عليها بالنواجذ ودعمها والاخلاص لكل الرجال المخلصين، كما تجدر الأشارة الى أن قرارات تعيين هذا الرجل الشهم المحبوب في المناصب التي عين فيها قوبل من مختلف طبقات الشعب وفئاته وأجناسه بالقبول والرضا بل بالبشرى والتبريك والدعاء له.
وبالمناسبة فأن صفة الكرم التي يتمتع بها شخصيتنا اليوم المهندس سالم آل عايض تثبت أن الكرم الحاتمى موجود فى ظل غياب هذا الكرم عن أغلبية سكان المدن الذى نسو أنفسهم ونسو تعاليم الدين الذى يحثنا على اكرام الضيف فالله در هذا الرجل الذى استضاف أبناء وطنه وأكد للجميع ان الكرم مازال موجود فى ارض الاصاله والعروبه ونقله معه الى أرض الغربة، لذلك فأني اتمنى من الجميع الذين شغلتهم الدنيا عن الفضائل التى لا تبقى مع الانسان فى رصيد حياته الا الأعمال الحسنه فما أجمل هذه الشيم والكرم القحطاني العربي الأصيل الذى فعله أبن قبيلتنا قحطان مع الغير، فالتحيه كل التحيه لذلك الرجل (أبو فيصل) مني ومن كل أبناء قحطان في كل مكان، وياليت كل الناس يسمعوا بهذه القصة لكى يعرفوا أن الخير مازال موجود.

تعليق وهمسة أخوية لأخواني أبناء وشباب قحطان الطموح في كل مكان:
هنيئاً لهذا البلد الكريم والمواطنين الكرام خاصة وقبائل قحطان كافة بهذا الرجل الفريد من نوعه، وهنيئاً لأسرة آل عائض بهذا الرجل الوفي المحب لأسرته وقيادته وأبناء شعبه وأمته، فأن على الجميع ان يدعو لسالم آل عايض بكل الخير وأن يوفقه الله ويسدد خطاه ويثبته على الحق والرشد في القول والعمل ليكمل مسيرة الخير والنماء لهذا الوطن المعطاء ويكون عضداً لأخوانه وزملاءه في ميادين الأعمال والمشاريع التي يعمل فيها منذ عقود...
وفي الختام، فأن شخصيتنا في هذا اليوم ليس شاعر او لاعب او أعلامي يشار أليه بالبنان، لكنه وفق في مجال آخر ووصل درجات علمية وعملية عالية تتعدى جميع من مارس تلك الهوايات والأعمال، أذ أنه بجده واجتهاده وعمله الدؤوب المتواصل، وقبل ذلك كله (بتوفيق الله عزوجل له) فأنه وصل درجة وظيفية عالية جدا في أكبر شركة بترول عالمية هي آرامكو السعودية، وتعلمون جميعا ماذا يعنى العمل في آرامكو والشؤون المتعلقة بأعمالها، لذلك فلنستفيد جميعا من سيرة هذا الرجل الذي نقش اسمه في تاريخ شركة آرامكو والوطن ومثلنا خير تمثيل ولم تغيره المدنية الغربية عندما عاش ودرس فيها، حيث أنه تربى تحت رعاية والده على المراجل والحياة الكريمة وسلوم العرب وقحطان، ثم رجع وطنه وتبؤا أعلى المناصب في أكبر الشركات العالمية. فهل سوف يحذوا حذوه شباب القبيلة والوطن، ويمثلون قبائلهم وأوطانهم خير تمثيل كما فعل هو؟؟؟
فأني أترك لكم الأجابة والتعليق.

أعداد أخوكم/ أبو سحمي

ملاحظة هامة:
يمكن إعادة نشر هذه المواضيع المتعلقة بسرد ملامح وسير الشخصيات القحطانية دون إذن مسبق (بشرط على أن يتم ذكر شبكة قحطان كمصدر).

ابن سراع القحطاني
05-09-2010, 04:18 AM
بيض الله وجهك وانت كما انت ذهب والذهب لا يصدأ ولا يتغير لونه


ونعم بالمهندس ابوفيصل ونتمناله دوام التوفيق والنجاح





تقديري يالغالي

أبوسحمي
05-09-2010, 04:28 PM
بيض الله وجهك وانت كما انت ذهب والذهب لا يصدأ ولا يتغير لونه


ونعم بالمهندس ابوفيصل ونتمناله دوام التوفيق والنجاح





تقديري يالغالي

أرحب يا ابن سراع القحطاني

ووجهك أبيض ومعدنك طيب ياالقرم نسل القروم.

أخوكم/ أبو سحمي

عبدالله بن صالح بن عسر
08-09-2010, 06:06 PM
الأخ أبا سحمي المحترم :
أهنئك بقدوم عيد الفطر المبارك وأسأل الله لك الفوز بجنة الفردوس الأعلى ، ثم تمنيت أن كنتَ تمكنت من الإطلاع على تعليقي على موضوع ترقية اثنين من أبناء قحطان لتتعرّف بشكل واضح على نوع مشاعري تجاه شخصك وإعجابي بذهبية قلمك .
وبخصوص هذه الشخصية العملاقة فانا من المعجبين بمن دخل هذا الحقل وعمل مع من يقدّر العمل من الأمريكيين والأخ سالم استحق هذه المكانة إعترافا من رؤوسائه الأمريكيين سابقا بمهارته ودقته وحرصه وأمانته .
أتمنى لهذه الشخصية الكريمة التي ولدت في أسوأ الظروف التوفيق في الدنيا والآخرة .

قحطان الرميحي
15-10-2010, 03:47 AM
تاج راسي ابو فيصل

المناضل السليماني
15-10-2010, 09:35 AM
وسبعين نعم بأبو فيصل

وبك يابو سحمي

ومشكور على جهووووووووووودك المميزة

يحيى البشري
24-10-2010, 10:37 AM
يستاها ابن حثم هذا الإطراء واشكرك اخي ابو سحمي على هذا الطرح الجميل وابو فيصل خدم دينه ووطنه وقبيلته ماشاء الله تبارك الله تجد أكثر مناصب شركة أرامكو وسابك قحاطين وبالأخص قبيلة رفيده الله يوفقه ويبقيه لعين ترجيه