المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملامح لسيرة وشخصية قحطانية (17)محمد النهاري


أبوسحمي
30-06-2010, 01:38 PM
http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=167acjmoqt1277938770 (http://www.qahtaan.com/works/up)

المؤلف والباحث المعروف / محمد بن سعد النهاري العبيدي القحطاني.
(أبوسعد)

كفا فخراً لقحطان أمثالك ...
كفا فخراً لعبيدة أمثالك ...
كفا فخراً لآل بنهار وجودك وحظورك ...

كما وعدتكم بسرد سير شخصيات قحطان المعروفة بين ابناء القبيلة في جميع ارجاء الجزيرة ، وايمانا بضرورة تخصيص الوقت الخاص للأستمرار في كتابة ملامح هذه الشخصيات والأنجازات الأيجابية التي تميزوا بها بين أخواننا من القبائل الأخرى، فأني أهديكم موضوع عن شخصية بارزة وعلم من آعلام قبيلتنا الأم قحطان العريقة، هو كذلك صاحب كتابات ومقالات في عدة صحف ومجلات محلية وخليجية ومعد ومؤلف عدت كتب تتعلق بالقبيلة قحطان في الماضي والحاضر، وكتب عدة مقدمات للعديد من الدواوين التي جمعها وأعدها او ألفها أبناء قبيلته، حيث كرس جهوده في سبيل اظهار أية كتب عن قحطان او أفرادها في الماضي والحاضر بالصورة المشرفة ... فكان ذلك العمل حقاً جهداً واضح ومحاولة صادقة في خدمة تاريخ قبيلته (قبيلتنا جميعا قحطان)، اترككم مع ملامح وسيرة هذه الشخصية القحطانية المميزة .

تعريف ببطاقة شخصيتنا في هذا اليوم:
الأسم/ محمد بن سعد بن مسفرالنهاري العبيدي القحطاني .
مكان وسنة الميلاد/ عام1386هـ ، بمنطقة عسير/العرين بلاد قحطان/قرية الحرف الغربي ، من قرى قبائل آل بن نهار آل الصقر عبيدة قحطان.

المؤهلات العلمية والعملية:
حصل عام1404هـ على دبلوم علوم أمنية. بتقدير جيد جداً.
حصل عام1415هـ على شهادة دبلوم إدارة أعمال. بتقدير جيد جداً.
حصل عام1419هـ على شهادة دبلوم حاسب آلي. بتقدير ممتاز.
حصل عام1424هـ على الشهادة الجامعية في التاريخ. بتقدير جيد.
حصل عام1427هـ على شهادة دورة القيادة الإبداعية. بتقدير ممتاز.
إضافة لحصوله على شهادات دورات وبرامج تخصصية في مجال الحاسب الآلي وإدارة الأعمال، وفي المجال الوظيفي خلال الأعوام من1406هـ وحتى1427هـ.
عمل مديراً لإدارة الحاسب الآلي بمقر وظيفته الحكومية، كما عمل كمدرب على تشغيل واستخدام الحاسب الآلي، في الفترة من1417هـ حتى1420هـ.
عضو بجمعيات عديدة مهتمة بالأدب والتاريخ والأنساب.
شارك في إعداد برامج مهرجانات اجتماعية وطنية واهلية.
شارك في الكتابة في بعض الصحف والمجلات المحلية والخليجية، ومُهتمٌ بجميع الندوات والمهرجانات التي تُعنى بتاريخ وتراث المملكة العربية السعودية.

مؤلفاته المطبوعة:

صدر له كتاب جواهر ومقتطفات أدبية. الطبعة الأولى سنة1414هـ.
صدر له كتاب العرين بلاد قحطان ماضٍ وحضارة. الطبعة الأولى سنة1418هـ.
صدر له كتاب إمتاع القاريء بجمال الكلم وروائع الحكم الطبعة الأولى سنة1430هـ.
صدر له كتاب صفحات من تاريخ قبائل قحطان المعاصرة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربية. الطبعة الأولى سنة 1431هـ.
أضافة الى قام به من كتابة المقدمات الرئيسية لدواوين خاصة بشخصيات ومؤلفين من قحطان.

كما يعمل على جمع ودراسة بعض التاريخ الخاص بمجتمع المملكة العربية السعودية عموماً، ومنطقة عسير خصوصاً من خلال الوثائق والمراجع المعتبرة. وله بحوث مخطوطة وبحوث في طريقها للنشر في المستقبل.

المقدمة:
تتفاخر الامم والشعوب بانجازات وابداعات ابنائها عبر العصور، وتخلد تلك الانجازات والابداعات للاجيال القادمة لتتوارثها وتضيف اليها المزيد من الابداعات لتظل في ذاكرة التاريخ، كما الأصدارات السالفة الذكر التي جمعها وأعدها او ساهم في تأليفها اوكتابة مقدماتها سعادة الأستاذ والمؤرخ المعروف (محمد بن سعد بن النهاري العبيدي القحطاني) دليل على ما قام به احد ابناء قبيلتنا البررة ...
ولشخصيتنا اليوم الأستاذ/ محمد النهاري (أبـو سعـد) قلـم ينـدر أن نجـد مثلـه في إبـداعه وروعتـه وإيجـاده لمكنونـات المحتـوى، فحقيقة أن هذا الكاتب والباحث في نفس الوقت يعتبر من الكتاب المبدعين اللذين تفتخر بهم قبيلته قحطان وأفرادها، فله بصمته في تنـويـر تـاريـخ قحطـان و كـل مـا يفيـد مـوروثهـا ويرفع من شأنها بين القبائل الأخرى، فهذه مـا هيـب غريبـة على شخـص مثله عـرف بـ حميتـه و كـرمـه ونخوته ونعارته.
وقبل كل شيء، دعوني اطلعكم على كتابات عنه نشرت في الصحف الرسمية قبل ان أفكر في سرد سيرته، فهذا ان دل فأنما يدل على أنه معروف لمن هم من خارج القبيلة قحطان، وقد رايت تعليقات جميلة لكتاب في الصحافة على أعمال له أنزلت في بعض الصحف المقرؤة، مؤخرا، ومن أمثلة هذه المقالات اورد لكم الروابط التالية للمقالات التي تثني على كتابه (امتاع القارئ) في جريدة الجزيرة والرياض.. والروابط هي:

http://search.suhuf.net.sa/2009jaz/aug/4/cu5.htm
رابط قراءة الأديب عبدالحفيظ الشمري.. بجريدة الجزيره السعودية.

http://search.suhuf.net.sa/2009jaz/aug/2/wo4.htm
رابط مقال الباحث عبدالله ابن محمس..بجريدة الجزيره السعودية.

http://www.alriyadh.com/2009/06/06/article435386.html
رابط تنويه الأستاذ بكر هذال عن إمتاع القاري بجريدة الرياض.

وفي هذه الأطلالة، سأتطرق وباختصار شديد، الى بعض الخصائص التي في نظري تميزت به هذه الشخصية الأكثر من مبدعة ومميزة أذكرها لكم في عدة نقاط:


النقطة الأولى: أهتمامه بتاريخ وموروث ورموز قبيلته الأم قحطان.


وعندما رأى قلة المهتمين بمجال البحث والتدوين من أبناء قحطان في الزمن الماضي، وما تشهده الساحة في زمننا الحاضر فأنه اهتم بهذا الأمر وأصبح بحر وكنز من المعومات الموثقة في هذ الشأن الهام جدان، وبالرغم من هناك كتب عديدة طبعت عن أنساب قحطان وشعراؤها وفرسانها وأمرائها وأعلامها وغير ذلك من الكتب التي تناقش الجوانب التاريخية والإجتماعية لهذه القبيلة الكريمة، ومع ذلك فأنه لديه همة وتطلع أكبر من ذلك، وقرر زيادة البحث والتدوين في تراث قبيلتنا الهائل الذي يحتاج إلى أكثر من باحث ومؤلف لسبر أغواره وتسطير أجمل الأشعار والقصص البطولية عن أمجاد قبيلة لم تنل حقها في الظهور الإعلامي الذي يليق بها كواحدة من كبريات وأهم قبائل العرب.


النقطة الثانية: العقبات التي واجهته كباحث عن الحقيقة.


بالرغم من أن مجال البحث أو التأليف لا يخلو من المتاعب وبالذات موضوع التأليف فقد قيل في الماضي (من ألف فقد أستهدف) نظراً لكون الباحث أو المؤلف لا يستطيع أن يرضي كافة شرائح القراء من المهتمين بالمواضيع التي يتطرق لها. ومن هنا تبدأ المتاعب وخصوصاً ما يتعلق منها (بعلم النسب) الذي لا يكاد يتفق حوله كثير من الكتاب وحتى المتلقين له.
بالإضافة إلى ندرة المراجع التي يعتمد عليها في مثل هذه المواضيع وبالتالي اللجوء إلى الرواية الشفهية التي تتفاوت في درجة دقتها من راويٍ لآخر، ومع ذلك فأنه شق هذا الطريق ونجح فيه بكل المقاييس وشاهدة كل من أطلع على نتاجه الفكري.


النقطة الثالثة :نجاحاته في تخطي أسباب تأخير صدور الكتب والمؤلفات.


وبالرغم من ندرة وقلة المراجع في تأخر صدور الكتب التي تناقش المواضيع الإجتماعية والتاريخية، وعلى ما يستند الباحث في التأليف، فقد تخطى ذلك هذا المؤلف والأستاذ/ محمد النهاري، وذلك بأتباع أسلوب تدوين هذه الروايات والتحقق منها وتمحيصها ومقارنتها مع ما يتفق عليه الأغلبية ويتناسب مع العقل والواقع، لأن مدرك تماما قبل خوضه هذا المجال بأن التأليف في هذه المواضيع لأي مجتمع من مجتمعات المملكة العربية السعودية يتفاوت من منطقة لأخرى فبالنسبة للمراكز الحضارية القديمة الموجودة في المملكة منذ القدم مثل الحجاز وبعض مناطق التجمعات الحضارية الهامة في نجد كالرياض والدرعية وفي الشمال حائل وفي الجنوب أبها وجازان ونجران وبالشرق الأحساء هذه المناطق نستطيع أن نقول أن بداية الكتابة والتدوين الصحيح للتاريخ المحلي بدأ وازدهر منذ زمن بعيد ويستطيع الباحث أو المؤلف أن يحصل على بعض المخطوطات والكتب والوثائق التي لها صلة بتاريخ المجتمعات الموجودة بتلك المناطق وتعيّنه على توثيق بعض المعلومات التي يتداولها الرواة.
أما ما يخص التأليف لكثير من المجتمعات القبلية البعيدة عن هذه المراكز الحضارية المذكورة آنفاً فأن الباحث يعاني وبشدة من ندرة المراجع والمصادر الموثوقة عن هذه المجتمعات. ومن هنا يكون أعتماد الباحث على الروايات الشفهية من هنا وهناك، وفي هذه الخطوة ما فيها من العثرات، ولكن على الباحث.


النقطة الرابعة : أشاداته بالمؤلفات والنتاج الفكري لأخوانه من القبيلة قحطان.


مع أنه مشغول بمهماته ومؤلفاته ودراساته وبحوثه، الا أنه مراقب لجهود الباحثين من أبناء قبيلتنا قحطان عندما يشرعون في القيام بتأليف كتب عن القبيلة، وله رؤية خاصة بهذا الخصوص يقول فيها بأنه على الرغم من عدم إنصاف المؤرخين المتأخرين لها في مؤلفاتهم ومع ذلك فلم تتأثر بشيء من هذا بل زادها شموخاً ورفعةً بين قبائل العرب أنها القبيلة التي حافظت على هويتها العربية الأصيلة رغم تحديات العصرمن حيث نقاء أنسابها والتمسك بعاداتها وقيمها العربية الأصيلة وموروثها الحضاري الضخم الذي يميزها عن غيرها.
وبالرجوع إلى أبناءه قبيلته الذين قاموا بخدمة القبيلة في مجال التأليف عن تأريخها وتراثها الحضاري والإجتماعي سواءً كانت كتباً أو دواويناً شعرية خاصة أو عامة أو لهم نشاط بارز في البحث والرواية عن قبيلة قحطان، فأن يشيد بدور الكثير منهم، و على سبيل المثال لا الحصر:

1-الدكتور/عبدالله بن ثقفان، له كتاب سراة عبيدة،(مطبوع).
2-الأستاذ/محمد الهاجري، له كتاب شعراء وفرسان من الصحراء،(مطبوع).
3-الأستاذ/خالد بن ضرمان، له كتاب منتقى الاخبار من القصص والاشعار.(مطبوع).
4-الأستاذ الشاعر/حامد بن غانم الجذع ، له ديوانين (مطبوعين).
5-لأستاذ الشاعر/سعيد بن علي آل برمان الحبابي، له ديوانين (مطبوعين).
6-الأستاذ/سعيد بن سعد آل سحيم، له كتاب محافظة سراة عبيدة تاريخ وحضارة عادات وتقاليد،(مطبوع).
7-الشيخ الشاعر/ناصر بن مذكر آل شافي الهاجري. له ديوان (مطبوع).
8-الأستاذ الشاعر/عبدالله بن حمير القحطاني، له ديوان شعراء قحطان،(مطبوع).
9-الأستاذ الشاعر/خليل بن ذيب بن هدلان، له ديوان الشيخ والفارس شالح بن هدلان (مطبوع).
10-الأستاذ/محمد بن عبدالله العاصمي له ديوان من اشعار آل عاصم قحطان. (مطبوع).
11-الأستاذ والشاعر/علي بن إبراهيم بن شداد الحبابي، له ما يقرب الستة مؤلفات عن قبيلة قحطان (مطبوعة).
12-الأستاذ/عبدالله بن محمد بن محمس آل عاصم، له كتاب قبائل قحطان المذحجية (مطبوع).
13-فلاح بن فراج القرقاح، له كتاب قحطان قبائل وأنساب في ديوان القرقاح،(مطبوع).
ومن الباحثين والرواة المتميزين في زمننا هذا ولهم بحوث منشورة ورائعة ولهم ايضاً مؤلفات لا تزال في طور البحث أوالجمع والطبع عن قبيلة قحطان وشرُفت بلقائهم أو التواصل معهم:
1-الأستاذ والشاعر/ عقاب بن عبود آل مسعود الجحادر.
2-الدكتور والشاعر/شاهر بن شاهر النهاري عبيدة.
3-الأستاذ/فراج بن شافي المساردة عبيدة.
4-الأستاذ/ حسين بن علي آل حمدان الفهرعبيدة.
5-الأستاذ/محمد بن مطلق الشامخ آل روق الجحادر.
6-الأستاذ/مانع بن عايض آل عاطف الجحادر.
8- الأستاذ/سعد بن سعيد آل دليم (ابو سعيد الجنبي).ال ملاط شريف.
9- الأستاذ/فالح بن ناصر العيافي الجحادر.
10 الأستاذ/سعيد بن فالح المعمري عبيدة.
11 الأستاذ/علي بن سعد آل حصوصة آل الصقر عبيدة.
11 الأستاذ/مانع بن دليم بن مهدي آل ملاط شريف..


النقطة الخامسة : تحريه الدقة في كتابة المؤلفات والجمع والأعداد والتأليف.


حيث أنتهج طريقة صائبة في كتابة أدق المعلومات وأصوبها، وذلك بتحري الرواية الشفهية المشهود لأصحابها بالصدق والأمانة -في حال عدم وجود مصادر غيرها- وتعتبر طريقته هذه طريقة مثلى ومصدر طيب يُطمئن له في حال التحقق منها ومقارنتها مع مثيلاتها لدى الرواة الآخرين. وهذا النهج المتعارف عليه منذ الأزل.
كما أنه يعتمد على عدة أمور رئيسية منها:
-المصادرالتاريخية الموثوقة ذات الصلة بالبحث.
-الكتب المعروفة والموثقة من قبل مؤلفيها.
-البحوث العلمية ذات الصلة بالبحث.
-المخطوطات والوثائق التاريخة ذات الصلة بالبحث.
-الرواية الشفهية المشهود لأصحابها بالصدق والأمانة.
-الشخوص على المكان الذي يوجد به شواهد ذات صلة بالبحث.

ولشخصيتنا رسالة سامية نلخصها فيما يلي:
ينقل تحياته الأخوية الخالصة الى ابناء قبيلته في كل مكان ويوصيهم بحفظ موروثهم القحطاني الأصيل، وتمثيل القبيلة قحطان خير تمثيل في أي موقف او أي مكان يقيمون او يعملون فيه، كما أوصيهم ونفسي بأن يتقوا الله فيما ينقلونه او يكتبونه في جميع المواقع الإلكترونية من مواضيع ومشاركات تخص تاريخ وتراث وأمجاد قبيلتنا قحطان، وأن يقدروا حجم المسؤلية التي تحملها الأباء والأجداد ومشائخ القبيلة في الوقت الحاضر (حفظهم الله ووفقهم) وأن يعكسوا صورة مضيئة عن تاريخ وسير أبناء هذه القبيلة العزيزة – بإذن الله -. وفي الختام أشكر كل القائمين عل إدارة منتديات قبائل قحطان وأشكركم أنتم جزيل الشكر على زيارتكم ليّ وتشريفي بهذه المقابلة التي آمل أن أكون قد وفقت في الإجابة على تساؤلاتكم فيها بما يعود على منتديات قبائل قحطان وقرائها الكرام بالفائدة والنفع.
رسالته الى كل من يريد ان يدخل مجال الجمع والتأليف في التاريخ والأنساب والبحوث الموسعة تتلخص فيما يلي:
أنه من على هذا المنبر فأنه ينصحهم يتوخوا الحذر ويتثبتون من أية معلومات واردة في كثير من المنتديات التي يقوم كتابها بإيرادها تحت مسميات مستعارة ويهدفون من وراء تلك المعلومات الوصول لغايات في أنفسهم بغرض الإساءة والتشويش على المتلقي، وخاصة ما يتعلق بموضوع الأنساب والموروث الشعبي من قصص وأشعار .وأما فيما يخص البحث في المجالات العلمية فهذا الموضوع له مواقعه ومنتدياته الخاصة ومن وجهة نظره أن في هذا الجانب نوع من التخصص والحرفية وبالذات إذا كانت هذه المواقع مرعية من قبل جهات حكومية ومنظمات عالمية متخصصة ومهتمة بالناحية العلمية الخاصة بها. والشريحة التي ترتادها ايضاً هم من المهتمين والباحثين في المجال الأكاديمي.

همسة أخوية ورسالة شخصية مني الى أخواني أبناء القبيلة قحطان:
اقول بكل فخر وثقة (بالجميع) بمثل هذا الرجل القرم فلتفخر قبائل قحطان عامة وعبيدة خاصة، وبمثل هذا الرجل فلنرفع الشمغ والعقل وجميع وسائل التكريم لشخصه الموقر، فهذا أبو سعد هو من سطر الأمجاد ـ البحثية ـ على أرض الواقع، حيث شقها من جنوبها إلى شمالها من شرقها إلى غربها والتقى المشائخ والأعيان والتقى الفرسان وأحفاد الفرسان حتى خرج لنا بحلل جميلة لطالما أنتظرنا الرجال من قبيلتنا يقوموا بها مشكورين .

أن محمد النهاري، أسم لمؤلف موثوق فيه الجميع متابع لقلمه المعطاء، ويضرب له ألف حساب وحساب، فقلمه من الأقلام النظيفة التي تذود عن الحقيقة عندما يحاول أي عابث طمسها (خصوصا عندما تكون المعلومات تتعلق بتاريخ او شخصيات قحطان)، ومن أمثلة ذلك ما قام به تفنيد لمزاعم ومعلومات مغلوطة وردت في جريدة الرياض السعودية ورد عليها ونسفها نسفا ومفندها بندا بندا.

فبالأصالة عن نفسي ونيابة عن كل قحطاني يتفق معي في مبدأي واحترام هذه الشخصية القحطانية المميزة، فأني اقول لك يا أبو سعد بيض الله وجهك أينما كنت، فأن عبارات المديح والأطراء تقف أمامك حائرة ومتمايلة متغنجة ؛ لتقول لكم (طالة العبيدي طالة لي)، ولك جميل علينا مانقدر نوفيّه ..

نعم فأنت من جعلتنا نعتز بديارنا .. بأهلنا ... بأسلافنا ..و بذوينا وبشعارنا الكبار .. وكذلك أنت الذي جعلتنا نعتز أكثر من غيرنا كقحاطين أصل وفصل، ولقد من خلال كتبك على معلومات دسمة وحقائق ورصيد ليس بالقليل من قصائد أجدادنا .. وكذلك الأهم والأثمن .. طرقك الجديدة في كيفية تجديد الولاء لأولياء أمورنا الذين بايعهم شيوخ القبيلة قحطان ووجهاءها، كما أن كتبك ومؤلفاتك أصبحت من أغلى وأهم مقتنياتي الثمينة.

أعداد أخوكم/ أبو سحمي

جباري
30-06-2010, 07:24 PM
مشكور يا ابو سحمي <<<< ومجهود خارق للتعريف بهذا العلم من الرجال الأفذاذ الذين خدموا دينهم وقبيلتهم ووطنهم فكانوا بحق المثال الذي يشرف قبيلة قحطان.
شكراً لك مرة أخرى على هذه الترجمة الوافية لأحد رموز قبيلة قحطان في هذا المجال الفسيح لكل المبدعين أمثاله.

حمد ال جميح
01-07-2010, 01:27 AM
لاهنت وافي انت وهو وبيض الله وجهك وتقبل مروري

مشاري بن نملان الحبابي
01-07-2010, 02:02 AM
أرحب يا بو سحمي ..

بيض الله وجهك يا الغالي ..

موضوع مميز وأكثر من رائع ..

عن أديب ومؤلف من أعلام قحطان البارزين ..

وقد أحسنت وأجدت في هذه الترجمة الجميلة ..

كل الشكر لك أخي العزيز ..

والموضوع مثبت ..

سعد الشواطي
02-07-2010, 12:43 PM
مرحبا مليار يابو سحمي ..

والله ومليون نعم بالمؤلف والباحث المعروف / محمد بن سعد النهاري العبيدي القحطاني.

أسال الله عزوجل أن يطول عمرك وعمره على العز والطاعه ..

وبيض الله وجهك على هذا الابداااااع الغير مستغرب جعل من جابك في الجنه ..

دمت في رعايه الله ياشعله المجالس ..

ابن قناد
02-07-2010, 06:12 PM
أبن عمي ... بل أخي الكريم المفضال ... أبو سحمي

لا يسعني إلاَ أن أقول : ( لا أبقاني الله بمنتدى أنت لست فيه )

لك قلم ارتشف مداده من فضائل خلقك اليعربية - نعم اليعربية - الأصيلة ، فامتلأ مروءةً و إنصافاً ، فلا أراه يصف إلا أهل الفضائل و الجود من أبناء قبيلتنا البررة بأهلهم

لقد جلعت شبكتنا الغالية تزهو و تحتفل من فترة لأخرى بعرس جديد لأحد أبنائها البررة و مناقبهم ، التي حق لها و للقبيلة بأكملها أن تفخر و تطرب بمثل هذه المفاخر و هذا الشرف المؤثل الذي هو حق لها وجزاؤها من ابنٍ من أبنائها .

لقد غُيبت أخبار قبيلتنا حقباً طويلةً من التأريخ فلا تكاد تجد إلاَ القليل من أخبارها في كتب بعض المنصفين ممن اعتنوا بالتأريخ ، وكذلك الحال في عصرنا الحاضر بالنسبة لوسائل الإعلام ومصادر المعرفة .

والآن لا أرى لنا جميعاً أدنى عذر في رد جزءٍ يسير من المعروف لأسلافنا الكرام من أبناء قبيلتنا وكذلك المعاصرين بشرط أن يكون هذا بكل واقعية وإنصاف - كما هو حالك يا أبا سحمي -

أخي أبا سحمي :

أعذرني لعدم الرد على الخاص وذلك لأنه لا يسمح لي إلى الآن باستخدام الخاص لأن مشاركاتي لم تبلغ العدد المطلوب وهذا يدل على قلة مشاركاتي

أبو سحمي :

اختيارك لفارس عرس شبكتنا هذه المرة - أحسن الله إليك - بالفعل يعد مفخرةً لنا جميعاً ...

الأستاذ : محمد بن سعد النهاري

وسام شرف و اعتزاز لكل قحطاني ، وهذا أقل مايقال في شخصه المفضال

فجزاه الله عنا بكل خير ، وأعانه في إتمام هذه الرسالة المشرفة لنا جميعاً

وإني أنقل له شكري وتقديري ودعائي ولكل من خدم هذه القبيلة العريقة

ولكم تقديري جميعاً

أخوكم : ابن قناد

ال خلف بني بشر
03-07-2010, 11:37 PM
لاهنت أخي الغالي على النشر

أبوسحمي
05-07-2010, 01:56 PM
أبن عمي ... بل أخي الكريم المفضال ... أبو سحمي

لا يسعني إلاَ أن أقول : ( لا أبقاني الله بمنتدى أنت لست فيه )

لك قلم ارتشف مداده من فضائل خلقك اليعربية - نعم اليعربية - الأصيلة ، فامتلأ مروءةً و إنصافاً ، فلا أراه يصف إلا أهل الفضائل و الجود من أبناء قبيلتنا البررة بأهلهم

لقد جلعت شبكتنا الغالية تزهو و تحتفل من فترة لأخرى بعرس جديد لأحد أبنائها البررة و مناقبهم ، التي حق لها و للقبيلة بأكملها أن تفخر و تطرب بمثل هذه المفاخر و هذا الشرف المؤثل الذي هو حق لها وجزاؤها من ابنٍ من أبنائها .

لقد غُيبت أخبار قبيلتنا حقباً طويلةً من التأريخ فلا تكاد تجد إلاَ القليل من أخبارها في كتب بعض المنصفين ممن اعتنوا بالتأريخ ، وكذلك الحال في عصرنا الحاضر بالنسبة لوسائل الإعلام ومصادر المعرفة .

والآن لا أرى لنا جميعاً أدنى عذر في رد جزءٍ يسير من المعروف لأسلافنا الكرام من أبناء قبيلتنا وكذلك المعاصرين بشرط أن يكون هذا بكل واقعية وإنصاف - كما هو حالك يا أبا سحمي -

أخي أبا سحمي :

أعذرني لعدم الرد على الخاص وذلك لأنه لا يسمح لي إلى الآن باستخدام الخاص لأن مشاركاتي لم تبلغ العدد المطلوب وهذا يدل على قلة مشاركاتي

أبو سحمي :

اختيارك لفارس عرس شبكتنا هذه المرة - أحسن الله إليك - بالفعل يعد مفخرةً لنا جميعاً ...

الأستاذ : محمد بن سعد النهاري

وسام شرف و اعتزاز لكل قحطاني ، وهذا أقل مايقال في شخصه المفضال

فجزاه الله عنا بكل خير ، وأعانه في إتمام هذه الرسالة المشرفة لنا جميعاً

وإني أنقل له شكري وتقديري ودعائي ولكل من خدم هذه القبيلة العريقة

ولكم تقديري جميعاً

أخوكم : ابن قناد

أرحب ملايين يا ابن قناد

اقول لك، سامحك الله، فأنك غلبتني في التعبير عما تود قوله لي، ولم تترك لي كلمة في قاموس اللغة كي استخدمها في رد الأشادة والأطراء الأكثر من جميل وكتبته فيني...

فأني، احب اشكرك يا ابن قناد على هذا التعليق والكلام الرائع لما سطره قلمي بأعلاه.. أننا نحتاج من يُوثق المعلومات و السير عن رموزنا والشخصيات التي مثلتنا خير تمثيل وتركت بصمة وسمعة وفكرة طيبة عن قحطان .. وهدفي من تخصيص الوقت الكافي والجهد المبذول لكي انتج تقرير كامل وشامل ومعلومات جوهرية عن كل شخص من الشخصيات القحطانية المكتوبة عنها في هذا المجلس وفي هذه الشبكة بدل المقالات ومواضيع المدح والأطراءات.. هو لأننا مللنا الكتابات الانشائيه وعدم الدقه في نقل الحقائق و المعلومات و عدم توثيقها بالتواريخ و المسميات.. احسست بأني مهما كتبت عن أخواننا وبني عمنا الشخصيات القحطانية المميزة بأن لن أوفي حقهم من التقدير وما نكنه من حب واحترام وحشمة .. لذلك بقي الأمل الوحيد بأن يتلقى القراء الكرام ما اكتبه بصدر رحب وقبول حسن ويخصوني بدعوة طيبة في ظهر الغيب وشكراً لك مرة اخرى و بارك الله فيك..

هذه نموذج لرجل قحطاني شرف وطنه وقبيلته ورفع رأس عزوته جميعاً وألى الأمام يا رجال قحطان وشخصيات ورموز قحطان الأشاوس.

أخوكم/ أبو سحمي

أبوسحمي
05-07-2010, 02:00 PM
مشكور يا ابو سحمي <<<< ومجهود خارق للتعريف بهذا العلم من الرجال الأفذاذ الذين خدموا دينهم وقبيلتهم ووطنهم فكانوا بحق المثال الذي يشرف قبيلة قحطان.
شكراً لك مرة أخرى على هذه الترجمة الوافية لأحد رموز قبيلة قحطان في هذا المجال الفسيح لكل المبدعين أمثاله.

أرحب أرحب يا أخينا جباري

هذه نموذج لرجل قحطاني شرف وطنه وقبيلته ورفع رأس عزوته جميعاً وألى الأمام يا رجال قحطان وشخصيات ورموز قحطان الأشاوس...

أخوكم/ أبو سحمي

أبوسحمي
05-07-2010, 02:01 PM
لاهنت وافي انت وهو وبيض الله وجهك وتقبل مروري

أرحب أرحب يا أخينا حمد آل جميح
ولا هان غاليك طال عمرك، ووجهك أبيض، فهذه نموذج لرجل قحطاني شرف وطنه وقبيلته ورفع رأس عزوته جميعاً وألى الأمام يا رجال قحطان وشخصيات ورموز قحطان الأشاوس...

أخوكم/ أبو سحمي

أبوسحمي
05-07-2010, 02:03 PM
أرحب يا بو سحمي ..

بيض الله وجهك يا الغالي ..

موضوع مميز وأكثر من رائع ..

عن أديب ومؤلف من أعلام قحطان البارزين ..

وقد أحسنت وأجدت في هذه الترجمة الجميلة ..

كل الشكر لك أخي العزيز ..

والموضوع مثبت ..


البقى البقى يا أخينا مشاري

وأنت الأروع دائما يا ابن نملان، وعن تعليقك فأني أود القول بأن هذا الرجل ليس أديب ومؤلف فقط بل هو نموذج لرجل قحطاني شرف وطنه وقبيلته ورفع رأس عزوته جميعاً وألى الأمام يا رجال قحطان وشخصيات ورموز قحطان الأشاوس...

أخوكم/ أبو سحمي

أبوسحمي
05-07-2010, 02:05 PM
مرحبا مليار يابو سحمي ..

والله ومليون نعم بالمؤلف والباحث المعروف / محمد بن سعد النهاري العبيدي القحطاني.

أسال الله عزوجل أن يطول عمرك وعمره على العز والطاعه ..

وبيض الله وجهك على هذا الابداااااع الغير مستغرب جعل من جابك في الجنه ..

دمت في رعايه الله ياشعله المجالس ..

البقى البقى يا أخينا سعد الشواطي

والنعم في حالك طال عمرك وعمر القراء وعمر ابو سعد النهاري، فهذا نموذج لرجل قحطاني شرف وطنه وقبيلته ورفع رأس عزوته جميعاً وألى الأمام يا رجال قحطان وشخصيات ورموز قحطان الأشاوس...

أخوكم/ أبو سحمي

أبوسحمي
05-07-2010, 02:09 PM
لاهنت أخي الغالي على النشر

أرحب يا آل خلف بني بشر

ولاهان غاليك يا ذيبان، وشكرا على مرورك وتعليقك اللطيف.

أخوكم/ أبو سحمي