المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراســة وتحلــيـل لـمواضيــع المنــتــدى (بقلم: أ/د/ب : اوتوسان)


أبوسحمي
25-04-2010, 11:21 AM
في دراسة بسيطة وسريعة للاستاذ/الدكتور/البروفسور : اوتوسان بن نيكازاوا هيروتشي المحاضر في جامعة طوكيو نشرت في موقع (طوكيو توداي) اوضح ان المواضيع في اي منتدى تنقسم الى قسمين .. لا يظن ان لهما ثالث :

المنقول
غير المنقول

ولكي نتعرف عن كثب عن هذين الصنفين ، اورد لكم هذه الدراسة التي ترجمتها من اليابانية آملا ان تنال اعجابكم وتكون ذات فائدة .
---------------------------
يقول : اوتوسان بن نيكازاوا في دراسته : يعتمد اي منتدى على النوعين اعلاه ، وعليه سنأتي الآن لذكر كل منهما على حدة مع بيان الميزات التي يمتلكها والعيوب التي قد تكون فيه :

أ)المنقول

تعريفه :
هو الموضوع الذي ينقله العضو من مكان الى مكان عن طريق النسخ واللصق !

أقسامه :
- من حيث النقل :

منقول بحذافيره كما هو
منقول بإضافات من العضو الناقل

والجدير بالذكر ان النوع الثاني وحسب إضافات العضو يكون أحيانا اقرب لغير المنقول !

- من حيث المكان المنقول منه :

-المنقول من الجرائد :

وهو أكثرها شيوعا .. وقد يكون المنقول خبرا ..أو مقالا ..

ميزة هذا النقل انه ربما يمكن اعتباره تعويض لمن تفوته قراءة الجريدة احيانا ..او ينصب اهتمامه على قراءة مواضيع المنتدى اكثر من غيرها وبذلك فهو قد يجد المقال او الخبر في المنتدى دون الحاجة الى قراءته في الجريدة .
كما يتميز هذا النوع في انه يعطي المجال الاوسع لتمحيص المقال او الخبر وفرز مايعنيه وما يترتب على تطبيقه او عدم تطبيقه ، وبهذا النقاش يكون القارئ والكاتب نفسه (دون ان يدري) بمساعدة الاعضاء في المنتدى قد استوفى المقال الناقص ، اما الاخبار المنقولة فنقلها يساعد على استكشاف اثارها المستقبلية او دوافعها التاريخية او التنبيه على ما تحمله من خبايا واسرار .

عيوب هذا النوع تنطبق في تكرار القراءة لمن قرأ ..كما انه يتم نقل اخبار ليست ذات اهمية للمنتدى بالقدر الكافي حسب رأي بعض الاعضاء .

- المنقول من المواقع والمنتديات الاخرى والايميلات :

يغلب طابع التكرار على مثل هذه المواضيع نظرا لمرورها على الكثير من الاعضاء قبل نقلها ، خاصة المنقولة من الايميلات .. لذا فقد تجدها منقولة من احد الاعضاء يوما .. ثم تجدها بعد اسبوع منقولة من عضو آخر ..وبعدها بشهر تجد نفس الخبر وهكذا ، نظرا لانها تأخذ صفة الدورية بين مستخدمي الانترنت والايميلات بكثرة !
كما يعيبها انها تحمل مفاهيم خاطئة على نطاق واسع اضافة الى خزعبلات وخرافات تنتقل من شخص لآخر بدافع النصح .

ولكن ربما نجد لها فائدة في التذكير والنصح خصوصا ان كانت تحمل هذه المعاني ، كما انها قد تكون جديدة لاعضاء جدد لم يقرأوها من قبل !

ب) غير المنقول :

تعريفه : هو نتاج افكار العضو وتجاربه وآراؤه .

ينقسم هذا القسم كذلك الى عدة اقسام نذكر منها :

- المواضيع الادبية البحتة :

وهي التي تحمل صياغة ادبية تحمل لمسة العضو الكاتب ، وميزتها انها تنمي الحس الادبي للقراء ولكنها تعتبر (غير مفهومة) لمن لا تستهويه الصياغة الادبية وكاتبوها في المنتدى قلة
ويمكن اخذ الشعر كمثال لها .

المواضيع الواقعية بصيغة ادبية :

وهي باعتقادي الاكثر انتشارا بين الاعضاء الذين يكتبون من نتاج افكارهم ، فهي تحمل هموما واقعية للمجتمع بطابع ادبي .. فتستهوي الاعضاء الاخرين لسهولة فهمها والمشاركة فيها ، وقد يرى فيها البعض عيبا في عدم استكمالها لمقومات الكتابة لقلة الخبرة .

المواضيع الواقعية البحتة : وتنقسم الى عدة اقسام :

الخبر :
ونقصد به الخير الذي ينفرد احد الاعضاء بكتابته عن امر من الامور في الدولة ، وقد يشكل هذا الخبر انفرادا حصريا للمنتدى ، الا انه يندرج تحت بند الاشاعة ان لم يكن صحيحا !

الموقف :
وهو ذكر العضو لموقف او عدة مواقف وقعت له ، ويندرج تحت هذا القسم كذلك المشاكل الشخصية التي يعاني منها الاعضاء في العمل او في نطاق الاسرة ..
يتميز هذا القسم بانه بيئة خصبة للردود لوضوحه وسهولة الرد عليه سواء بالانطباعات الشخصية لمواقف سابقة من الاعضاء او بالنصح والرشد لصاحب الموقف .. ولكنه مايعيبه بنظر الاعضاء انه يعتبر غير ذا نفع للاعضاء الاخرين نظرا لخصوصية الموقف او المشكلة !

الاسئلة :
وهي الاسئلة العامة التي تكتب من الاعضاء بغرض المعرفة عن شئ من امور الحياة او المعاملات ، يتميز هذا النوع بأنه معرفة شاملة للجميع ولكن يعاب عليه التكرار احيانا .

مواضيع في نطاق المنتدى :
وهي التي يندرج موضوعنا هذا تحت بندها ، تتميز بانها نبض الاعضاء وشعورهم نحو منتداهم ورغبتهم في تطويره عن طريق بيان الاخطاء ، ولكن مايعيبها احيانا انها تدخل في اختصاصات اداريي ومراقبي ومشرفي المنتدى .

نتاج ماذكر اعلاه ، نستشف من خلاله ان أي منتدى يتكون من هذه الاقسام ويستمد قوامه وبنيته منها ، ونعلم ان لكل قسم منها فوائد وعيوب ، لذلك قد لايكون من المنطقي ترجيح فئة على اخرى من المواضيع او القول بوجود مواضيع غير ذات فائدة .. فما يراه عضو موضوعا سمجا يراه عضو آخر في غاية الاهمية .. ويبقى الاحترام هو الرابط الاقوى بين الاعضاء مهما اختلفت ميولهم وآراؤهم !!
--------------------------

في الختام، أود ان أوجه سؤالي الى جميع المشرفين والأعضاء (بكل تصنيفاتهم):
كانت هذه نهاية الدراسة للبروفسور اوتوسان بن نيكازاوا هيروتشي ، فهل انتم متفقون معه في خلاصته واستيعاب موضوعه لجميع نماذج المواضيع .. ام انه هناك نماذج اخرى لم يذكرها الكاتب ..؟؟

أخوكم/ أبو سحمي

صالح بن ناعمه
25-04-2010, 12:26 PM
أتفق معه جملة وتفصيلا