المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " تــغــطــيــة أخــبــار الأمـــطــار فــي الــبلاد "


مشاري بن نملان الحبابي
21-04-2010, 07:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمّت الأمطار أرجاء السعودية ودول الخليج هذه الأيام ..

ونسأل الله أن تكون أمطار خير ورحمة للعباد والبلاد ..

وأردنا تخصيص هذه الصفحة لطرح ما يتعلق بالأمطار ..

من تغطيات وصور وأخبار للسيول والأمطار ..

سائلين الله أن يجبر مصاب أهالي من توفي جراء هذه السيول والفيضانات ..

وأن يرحمهم برحمته وأن يجعل جنات الفردوس مثواهم ..

أخوكم / مشاري بن نملان الحبابي

مشاري بن نملان الحبابي
21-04-2010, 07:18 PM
" غرق أب وابنه والبحث عن الأم "

" الدفاع المدني ينفذ مسحا جويا وأرضيا لأودية عسير "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=49cdhjptvx1271866380 (http://www.qahtaan.com/works/up)
مواطنون يرفعون سيارة جرفتها السيول بحثاً عن المرأة المفقودة في بللحمر بعسير

أبها، بللحمر،ظهران الجنوب: محمد مانع، مسعود آل معيض، نادية الفواز، أحمد الأحمري،عوض فرحان

أدى مصرع أب وابنه الشاب وفقدان الأم في سيل الوادي الأخضر بمركز بللحمر في عسير إلى رفع حصيلة "أسبوع الأمطار" الذي بدأ الجمعة إلى 23 وفاة، وذلك بعد أن جرفت السيول مساء أول من أمس مركبة أسرة سعودية أثناء محاولتها عبور الوادي. وأكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير الرائد محمد العاصمي أنه تم انتشال جثتي الأب (65 عاماً) وابنه (24 عاماً) في ظروف جوية ومكانية صعبة ونقلهما إلى ثلاجة المستشفى، فيما لا تزال الأم مفقودة ويجري البحث عنها بتمشيط كافة أرجاء الوادي.

إلى ذلك، أكد وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبدالكريم الحنيني إعادة شق الطرق وإيصالها بنسبة 90% للقرى والهجر التي حاصرتها السيول.

---------

لقي أب وابنه مصرعهما أول من أمس جراء جرف السيول لسيارتهما في الوادي الأخضر بمركز الماوين ببللحمر، فيما لا تزال الزوجة مفقودة. وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة عسير الرائد محمد بن عبدالرحيم العاصمي إن فرق الدفاع المدني تمكنت رغم صعوبة المكان وظروف الجو السيئة من انتشال جثة الأب "65 عاما" وابنه "24 عاما" سعوديي الجنسية، فيما لا يزال البحث جاريا عن الزوجة حتى ساعة إعداد هذا التقرير مساء أمس.

ولفت العاصمي إلى صدور توجيهات من مدير الدفاع المدني في المنطقة اللواء عبدالواحد الثبيتي بدعم الموقف بــ 39 فردا وضابطا للمشاركة في مسح وتمشيط كافة المواقع بالوادي حتى يتم العثور على جثة المرأة وكذلك دعم الآليات والمعدات بعدد من ماكينات الإضاءة ومواتير شفط المياه والقوارب.

وأكد العاصمي أن فترة البحث قد تأخذ وقتا أطول نظرا لكثرة الحفر والبرك وتجمعات المياه التي خلفتها مياه السيل في الوادي وما يتميز به هذا الوادي من شجيرات وأشجار كثيفة.

إلى ذلك، أكد العاصمي أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إنقاذ 5 أشخاص في نفس الوادي، كانت السيول قد احتجزتهم بداخل سيارتهم من نوع صالون تويوتا وهم بصحة جيدة.

إلى ذلك، قام وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبدالكريم الحنيني الذي تواصل مع القيادات الميدانية طوال الليل لمتابعة التطورات بزيارة تفقدية للمواقع المتأثرة جراء السيول.

وفي وادي بن هشبل، تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت أول من أمس في احتجاز عائلة كانت تهم بعبور وادي شفان إضافة إلى تعرض الطرق للتلف.

وقال الرائد العاصمي إن فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني عملت على إنقاذ العائلة وإخراج السيارة التي كانت تقلهم ولم يصب أحد من أفرادها بأذى.

ولفت العاصمي إلى أن مياه السيول تسببت في إتلاف بعض الطرق وجرفت الأسفلت، داعيا المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الظروف.

من جهته، أكد المواطن سعد الشهراني من أهالي وادي بن هشبل أن كمية الأمطار التي شهدها المركز كبيرة ولم يشهدها المركز منذ سنوات. ودعا إدارة الطرق وبلدية وادي بن هشبل إلى القيام بواجبهما كاملا لإعادة تأهيل الطرق المتضررة من جراء السيول لاسيما أنها تشكل حجر عثرة لتنقل المواطنين.

وفي ذات السياق، نفذ الطيران العمودي التابع لإدارة الدفاع المدني في منطقة عسير جولة مسح جوية أمس لمراقبة أضرار الأمطار التي تعرضت لها مناطق بللحمر ووادي بن هشبل ومناطق شرق عسير، إضافة إلى مسح الأودية المتوقع تعرضها للسيول. وقال مدير عام الدفاع المدني في المنطقة اللواء عبدالواحد الثبيتي إنه تم توجيه قاعدة الطيران المدني بمسح كافة الأودية التي قد تشكل خطرا على السكان في كافة أرجاء المنطقة بشكل عام وأودية بيشة خاصة على أن يقوم طاقم الطائرة بإبلاغ مركز القيادة والسيطرة بنتائج الجولة التي يتم على ضوئها توجيه دوريات السلامة الأرضية إلى الانتشار في المواقع المحددة بالتنسيق مع إدارة المرور ومصلحة الأرصاد وحماية البيئة.

ولفت الثبيتي إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى اتخاذ إجراءات وقائية لتجنيب المواطنين والمقيمين مخاطر السيول وذلك بإبعاد بعض الأسر القريبة من مجاري الأودية أو إغلاق بعض الطرق مؤقتا وصولا إلى تحقيق أقصى درجات السلامة للجمهور.

وأضاف أن فرقا أرضية تابعة للدفاع المدني عملت على تمشيط العديد من الأودية وعقبات المنطقة مثل شعار وضلع والصماء في حين يتم تبادل معلومات الطقس مع مصلحة الأرصاد وحماية البيئة. ودعا الجميع إلى أهمية توخي الحذر وأخذ الحيطة لاسيما هذه الأيام حيث يكثر فيها هطول الأمطار والتي يصاحبها نزول البرد وما ينتج عن ذلك من جريان الأودية بالسيول التي قد تشكل خطرا على الناس كما نبه في الوقت نفسه من مغبة خطورة ما يعرف بالغدران وهي الأماكن التي تتجمع فيها مياه الأمطار مكونة بذلك بركا من الماء بأعماق متفاوتة قد تغري البعض ولا سيما صغار السن إلى ممارسة هواية السباحة الخطرة والتي راح ضحيتها الكثير.

من جهة أخرى هطلت أمس أمطار غزيرة على محافظة ظهران الجنوب شملت مراكز الحمرة وعلب وحصن الحماد ووسط المدينة، سالت على إثرها أودية العرين والحمرة وكتام وعلب. وتسببت الأمطار في وقوع عدد من الحوادث المرورية بمدخل السوق القديم وفي دوار حرس الحدود أمام فندق قصر العرين، ووفقا لمدير شعبة مرور ظهران الجنوب رئيس رقباء علي القحطاني لم تسفر تلك الحوادث عن أي إصابات تذكر.

من جهته تابع محافظ ظهران الجنوب محمد حمود النايف مع الجهات الحكومية المعنية جاهزيتها للتعامل مع حوادث الأمطار والسيول.

إلى ذلك وجه مدير الدفاع المدني في عسير اللواء عبدالواحد الثبيتي برفع جاهزية واستعداد فرق الدفاع المدني في عسير وتسيير دوريات السلامة لمسح المواقع تحسبا لأي طارئ وذلك وفق آلية العمل في مثل هذه الظروف.

من جهة أخرى، أكد مدير المديرية العامة للزراعة بمنطقة عسير مبارك المطلقة أن المنطقة تضم أكثر من 70 واديا في مختلف محافظاتها، وأن الأمطار الأخيرة التي هطلت على المنطقة تسببت في جريان أهم وأكبر أوديتها ومنها هرجاب تثليث وترج بلقرن وحلي ويبة وتباله، والتي تصب غربا إلى تهامة ومنها إلى البحر الأحمر، وشرقا في الصحاري والمواقع الرعوية، مما سيزيد منسوب الآبار في تثليث وبيشة والمواقع المجاورة لها إضافة إلى دور وادي بيش في رفع منسوب المياه في سد بيشة إلى 12 مترا وما يزال مستمرا في جريانه. وأشار إلى أن كميات الأمطار التي هطلت على الباحة وبلقرن وتثليث وبيشة ونجران سيكون لها أثر كبير على المراعي ومربي الإبل والأغنام وتوفير واحات خضراء. كما ستفيد المزارع التي يبلغ عددها أكثر من 6000 حيازة ورفع منسوب المياه الجوفية وإعادة الحياة إلى مزارع النخيل التي عانت من الجفاف لأكثر من 13 سنة نظرا لاستنزاف المخزون الجوفي ولعدم وجود سيول تعويضية.

وعن جريان الأودية في أبها الحضرية، قال المطلقة: ليس هناك جريان لأي أودية في أبها الحضرية والتي تضم وادي أبها ووادي بيشة وضباعة وذلك لعدم هطول كميات كبيرة من الأمطار على أبها.

مشاري بن نملان الحبابي
21-04-2010, 07:25 PM
" أمــطــار غــزيــرة عــلــى تــنــومــة "

تنومة: سعيد الشهري

هطلت أول من أمس أمطار غزيرة عمت مختلف قرى تنومة وبللسمر، سالت على إثرها الأودية. ففي مركز بللسمر شملت الأمطار قرى بللسمر وعددا من الهجر المرتفعة على سلسلة جبال السروات. وفي مركز تنومة هطلت الأمطار على قرى قريش والحصون والقذال وبعض القرى الأخرى، فيما امتلأ سد الدهناء بالمياه من أودية قرية آل علبة.

وعانت بعض قرى تنومة من الظلام الدامس طوال الليل مع استمرار هطول الأمطار الذي أدى إلى ازدياد الانهيارات الجبلية على طريق أبها ـ تنومة، فيما قام رجال الأمن من الشرطة والدفاع المدني في تنومة وبللسمر بمتابعة الطرقات طوال الليل تحسبا لأي مخاطر.

إلى ذلك شكل مركز الإمارة في تنومة فريقا لحصر الأضرار التي لحقت ببعض المزارع والرفع بها لمقام إمارة عسير.

عوض العبيدي
21-04-2010, 07:44 PM
ابشركم سال وادي طريف اهل الوادي يقولون انه منذ اربعين عام ما سال وايضا سال وادي المهاز ووادي الهجرووادي خضار جعلها الله امطار رحمة

مشاري بن نملان الحبابي
21-04-2010, 08:56 PM
ابشركم سال وادي طريف اهل الوادي يقولون انه منذ اربعين عام ما سال وايضا سال وادي المهاز ووادي الهجرووادي خضار جعلها الله امطار رحمة

أرحب يا العبيدي ..

الله يبشرك بالخير ..

يهنيكم الحيا ..

صالح السنحاني
21-04-2010, 09:07 PM
ابشركم سال وادي طريف اهل الوادي يقولون انه منذ اربعين عام ما سال وايضا سال وادي المهاز ووادي الهجرووادي خضار جعلها الله امطار رحمة


سبحانه جل شانه

الله يبشرك بالخير ياعوض

:.:

مشاري بن نملان الحبابي
21-04-2010, 10:10 PM
" غرقت الأغنام ونجا البقمي من سيول تربة "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=46789cfhmq1271876705 (http://www.qahtaan.com/works/up)
البقمي (وسط) بعد إنقاذه من سيول وادي كرا بتربة


الطائف: فيصل البقمي


جرفت سيول وادي كرا بتربة مسناً (80 عاماً) وذلك إثر الأمطار الغزيرة التي شهدها مركز القوامة وسالت على أثرها الشعاب يوم الجمعة المنصرم. وعثر على المسن حيا وعالقا في إحدى الأشجار الكبيرة في أطراف الوادي بعد عمليات بحث مضنية من قبل الأهالي.

وقال المسن محمد بن منصور البقمي إن السيول جرفت حوالي 250 رأساً من الأغنام وناقة وسيارة جيب موديل 85 يمتلكها. وأضاف أنه بينما كان يحاول إنقاذ أغنامه جرفه السيل إلى بطن الوادي، فعلق بشجرة حوالي 4 ساعات حتى أنقذه الأهالي.



من جانبه، أوضح رئيس مركز القوامة محمد بن سلطان بن غنام أن تضافر جهود الأهالي أدى إلى انقاذ البقمي. وأضاف أنها تمت مخاطبة محافظة تربة التي بدورها خاطبت إدارة الدفاع المدني لتكوين لجنة لحصر الأضرار التي لحقت بالمواطن البقمي.

ماجد الخليفي
22-04-2010, 10:45 AM
نسأل الله أن تكون أمطار خير ورحمة للعباد والبلاد

علي بن مسفرالحبابي
22-04-2010, 01:18 PM
الله يرحم البلاد والعباد


لاهنت يامشاري موضوع رائع جدا

ومحل المتابعه من الجميع

عوض مهدي آل سعد القحطاني
22-04-2010, 01:29 PM
نسأل الله أن يجعلها أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها أرجاء البلاد

وأن يجعلها متاعا للحاضر والباد



لاهنت يابو علي

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 06:44 PM
" دعاء الأكلبي الأخير: يارب عبدناك في الرخاء فانقذنا في الشدة "

" كان همه إتمام بناء مسكن لزوجتيه وأبنائه "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=2568cefjlx1271950961 (http://www.qahtaan.com/works/up)
الشهيد الأكلبي "يمين" ممسكاً بالمضخة خلال مشاركته في تجهيز آليات الدفاع المدني ببيشة

بيشة: علي آل بخيتان

"يارب عبدناك في الرخا، فأنقذنا في الشدة"هكذا دعا الشهيد وكيل رقيب هذال مظف الأكلبي دعوته الأخيرة، والمياه الجارفة تغطي جسده الذي أفناه في إنقاذ الأرواح خدمة لدينه ووفاء لوطنه.

الشهيد الأكلبي من منسوبي الدفاع المدني الذي توفي غرقًا كان مبتغاه إنقاذ المحتجزين في سيول بيشة إثر الأمطار التي هطلت مؤخرًا على المحافظة.

ويقول رفاق الأكلبي (33 عاماً) الذي شيعت محافظة بيشة جثمانه، إنه كان يردد دوماً هذا الدعاء، ويرفع صوته فيه أثناء الشدائد، حتى حفظوه عنه، موضحين أنه قضى في عمله لدى الدفاع المدني 15 عاماً راقبوا فيها رجلاً مقداماً يسعى لإنقاذ الآخرين من جهة، وحماية زملائه في نفس الوقت.

وعن قصة استشهاده، يقول زاهر محمد الحارثي أحد الناجين من حادثة الاحتجاز التي راح ضحيتها الشهيد الأكلبي: كنت متجهاً لمنزلي عقب صلاة المغرب برفقة أحد زملائي وأثناء مرورنا من فوق جسر الوادي رأينا سيارة الدفاع المدني متجهةً للوادي فلحقنا بها.

وأضاف زاهر: دخلت سيارة الإنقاذ في السيل حينها كان بجواري طفل يجهش بالبكاء ويردد "أمي وأخواتي خلف السيل"، فدخلت السيل من ناحية الوادي الجنوبية وكان السيل خفيفا فلما وصلت الناحية الأخرى، والتقيت الشهيد - رحمه الله - وطلب مني الحبال فربطتها على خصري وحاولت الدخول.

وقال زاهر: رفض الشهيد أن أدخل لوحدي وأخذ الحبل مني وربطه على خصره ودخلت معه، وحاولنا الدخول من مكان مرتفع في الوادي فتعثرت وأمسك بي، وبقينا ممسكين ببعضنا فانفك الحبل منه وعاد وربطه بشكل أقوى.

ثم نزل الشهيد في الماء وتعثر لوجود جرف في السيل لا يمكن مشاهدته، فسحبته فعاد مرة أخرى، وكان يسير بشجاعة وإصرار للوصول للمحتجرين إلا أن المياه كانت تجرفه في مكان نازل، فاتجه للشجرة ليربط الحبل فيها إلا أنه بعد ربطه للحبل كان السيل يزيد ويتدفق بقوة، فالتف الحبل على الشجرة فبدأ يصرخ "الحبل الحبل"، ويطالبنا بسحب الحبل، ثم طالبنا بفكه لأن السيل يشده بقوة.

وأوضح زاهر قائلا: كنت الأقرب له فاتجهت له في الشجرة، فتعثرت في نفس المكان الذي تعثر فيه، ورغم أنه كان يحتاج المساعدة إلا أنه كان يطلب مني - رحمه الله - ألا اتجه له ويقول: "السيل قوي لا تجيني، لا تجيني" لكنني صارعت المياه واتجهت له حتى وصلت الشجرة لنقطع الحبل.

سألته: هل معك سكين؟ فقال لي: لا، قلت له: حاول أن تفك الحبل، لكنه لم يستطع فالحبل كان قوياً ومشدوداً على الشجرة، وبدأ الشهيد يكسر أعواد الشجرة حتى اقتربت منه، وأمسكت به لكنني لم أستطع سحبه فقد كان منخفضاً في الماء، ولم يستطع التحرك من قوة السيل، فحاولت الوصول للحبل لكني لم أجده لأنه دخل من تحت جذور الشجرة وبدأ الطين يطمره، فاستطعت في المرة الأولى رفع الشهيد لكن لم أستطع في المرة الثانية ليفارق الحياة بعدها".

وعمّا دار بينهما من حديث في هذه اللحظات يقول زاهر: أول ما وصلت له في الشجرة كان وقت صلاة العشاء فأقام الشهيد الصلاة، فقلت له: خلنا نصلي ونطلب ربنا النجاة فصلى - رحمه الله - العشاء، وكان يردد: "يا رب عبدناك في الرخا فأنقذنا في الشدة، يا رب لا تيتم عيالي، يارب لا تيتم عيالي، ادعي لي يا أمي ادعي لي".

أما عبدالله سعيد الأكلبي فيقول وهو أيضاً أحد الناجين من نفس الحادثة: وردني اتصال بأن إحدى أفراد عائلتي محتجزة بالسيل عقب أن كانت برفقة أربع نساء يشاهدن منظر السيل، فتوجهت مباشرة للوادي، ووصلت فرقة الدفاع المدني، ودخلت السيل لإنقاذهن، ودخلتُ ومجموعة من المواطنين مع الفرقة لإنقاذ النساء، وعندما اقتربنا منهم، بدأ السيل في الزيادة، فربطنا الحبال في سيارة الإنقاذ، وتقدمنا الشهيد الأكلبي رحمه الله لإنقاذ النساء بشجاعة وبسالة مصارعاً المياه رغم قوة تياراتها، همه إنقاذ المحتجرين لا شيء غيره.

وبيّن عامر مظف الأكلبي شقيق الشهيد أنه فخور بأخيه هذال وشجاعته، مضيفًا أن هذال لم يمت فهو بيننا بشجاعته وتضحيته ومواقفه الإنسانية مع الجميع.

ويروي لنا عامر لحظة نقله الخبر لوالدة الشهيد فيقول: أتيت لوالدتي عند أذان الفجر لأبلغها باستشهاده وعندما أبلغتها قالت لي: "دريت قد حلمت به البارحة يروح".

وبيّنت أم الشهيد أنها فخورة بابنها وبما قدمه في سبيل الوطن، وإنقاذ الآخرين. وعن تلقيها خبر وفاته قالت: ابني مات شهيدًا، والحمد لله على قضائه وقدره، ورضيت بما كتبه الله. أما مسفر هذال الأكلبي ابن الشهيد فقال: كان أبي هذه الأيام يردد "جعلني ما أموت قبل ما أكمل لكم بيتكم".

ويقول عايض الأكلبي شقيق الشهيد: إننا لنتشرف ونفخر بهذا اللقب، ونرجو أن يسجل اسمه في صفحة الأبطال في هذا البلد المبارك.

وأشار عايض إلى أن الشهيد متزوج وله أربعة أبناء وست بنات، وكان همه إتمام بناء مسكن لهم.
أما زميله سعيد محمد بخان فيقول: كان هذال - رحمه الله - محباً لعمله متفانياً فيه ففي كل حادثة دائماً ما نجده في أول المتقدمين لأداء واجبه الوطني والإنساني، حتى إنه إذا كان في خارج العمل أو في إجازة يتجه فوراً للمساعدة والإنقاذ مع زملائه، وكان دائماً ما يردد "عملنا إنساني، لا بد أن نتفانى فيه".

فيصل عبدالله فراج لعلياني
22-04-2010, 07:18 PM
نسأل الله أن يجعلها أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها أرجاء البلاد

وأن يجعلها متاعا للحاضر والباد

لاهنت يامشاري

شامانـ العاطفي
22-04-2010, 10:53 PM
ارحب يا مشاري

لاهنت على الطرح اللي في وقتة

ونسأل الله أن يجعلها أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها أرجاء البلاد

ابن عناد العايذي
22-04-2010, 11:02 PM
الله يرحم الأكلبي ويغفر له ولكل ميت

اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب لا حول ولا قوة الا بالله


الله لا يهينك يا مشاري

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 11:16 PM
نسأل الله أن تكون أمطار خير ورحمة للعباد والبلاد

أرحب يا بو عصام ..

الله يسمع منك ..

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 11:17 PM
الله يرحم البلاد والعباد


لاهنت يامشاري موضوع رائع جدا

ومحل المتابعه من الجميع

أرحب يا بو فيصل ..

ولا أنت يا الغالي ..

أشكرك على المرور ..

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 11:18 PM
نسأل الله أن يجعلها أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها أرجاء البلاد

وأن يجعلها متاعا للحاضر والباد



لاهنت يابو علي

أرحب يا بو مهدي ..

و لا أنت يا ذيبان ..

شرفتني بمرورك الجميل ..

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 11:24 PM
" غرق طفلين جراء أمطار بيشة "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=zapg9bs8mu1271967678 (http://www.qahtaan.com/works/up)
جانب من سيول الجعبة ببيشة

بيشة: علي آل بخيتان

لقي طفلان مصرعهما أول من أمس غرقًا عقب الأمطار التي هطلت على محافظة بيشة.

وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بعسير الرائد محمد العاصمي أن طفلا في الثالثة عشرة من عمره لقي مصرعه غرقاً بمركز الجعبة 80 كيلو مترًا غرب بيشة، فيما توفي الآخر وعمره ست سنوات في مستنقع مائي بعمق ستة أمتار على طريق تثليث - بيشة العام في بني فنيزع.

وكان الطفل محمد سعيد الأكلبي يلهو مع مجموعة من زملائه في السيل قرب منزله وانزلقت قدمه ليغرق في المياه، وحاول رفاقه مساعدته وأطلقوا صرخات الاستغاثة، وتمكن أحد العمالة العربية الوافدة الذي يجيد السباحة من انتشاله عقب أن فارق الحياة. وباشرت الحادث فرق الدفاع المدني بمركز جرب.

أما الطفل الآخر، ووفقا للرائد العاصمي، فقد تم انتشال جثته بواسطة غواصي الدفاع المدني ببيشة، ونُقِلت إلى ثلاجة الموتى بمستشفى الملك عبدالله بمحافظة بيشة، وتم استكمال الإجراءات اللازمة من قبل رجال الدفاع المدني.

وحذر مدير عام الدفاع المدني في عسير اللواء عبدالواحد الثبيتي من الاقتراب من المستنقعات المائية أو اللعب بها من قبل الأطفال، مهيباً بمتابعة الأطفال وتجنيبهم مثل هذه الأماكن الخطرة.

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 11:31 PM
" احتجازات في وادي ابن هشبل والبحث عن مفقودة ببللحمر "

أبها، بللحمر: محمد مانع، أحمد الأحمري

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت أمس على وادي بن هشبل بمحافظة خميس مشيط في انحراف بعض المركبات واحتجاز بعضها الآخر. وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة عسير الرائد محمد العاصمي إنه لم يتم تسجيل إصابات من جراء الأمطار في وادي ابن هشبل.

من جهة أخرى، شيعت جموع من قبائل بللحمر أمس الأب والابن اللذين توفيا غرقاً في سيول الوادي الأخضر التي هطلت أول من أمس على المنطقة فيما فقدت الأم عندما جرفت السيول السيارة التي كانت الأسرة تستقلها في أحد بطون الأودية الترابية التي تربط الطريق الرئيسي المؤدي إلى طريق أبها - الطائف السياحي. وأوضح الرائد العاصمي أن البحث لا يزال مستمراً عن الأم المفقودة في سيول بللحمر "وقد يأخذ ذلك وقتًا أطول نظراً لكثافة الأشجار والشجيرات، وكذلك طبيعة تربة الوادي الرملية التي يُخشى أن تكون الجثة انطمرت تحتها".

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 11:33 PM
" 2000 بلاغ وكمية أمطار الباحة هي الأكبر منذ أعوام "

الباحة: محمد آل ناجم

كشف مدير الدفاع المدني في منطقة الباحة العميد إبراهيم الزهراني في تصريح صحفي أمس أن إدارته تلقت أكثر من ألفي بلاغ خلال أيام هطول الأمطار على المنطقة، وتم التعامل معها أولا بأول في موقع حدوثها، وبلغت كمية الأمطار التي هطلت على المنطقة في أول يومين 228 مليمترا كأكبر كمية تهطل على المنطقة منذ سنوات.

وأشار الزهراني إلى أن إدارته رفعت إحصائية متكاملة لإمارة المنطقة تضمنت كافة الأعمال التي نفذتها خلال خمسة أيام شهدت فيها الباحة هطول أمطار، مبينًا أنه تم استنفار 900 ضابط وفرد من الدفاع المدني و50 فرقة إنقاذ بجميع آلياتها ومعداتها بجميع المحافظات.

وبيّن العميد الزهراني أن الوفيات التي خلفتها السيول بلغت خمس حالات بينما أصيب 11 شخصا، فيما تم إنقاذ 209. وعن الطرق التي تضررت في الباحة أوضح الزهراني أنه لحق الضرر بـ24 طريقا في المنطقة، في حين تضررت 10 منشآت، و42 مركبة، ونفوق 214 رأسا من المواشي.

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 11:36 PM
" مركز معلومات للمتضررين بعسير "

أبها: محمد مانع

وجه مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء عبدالواحد الثبيتي بإحداث مركز معلومات للمتضررين من السيول. وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الرائد محمد العاصمي إن المركز الجديد يضم 10 ضباط وأفراد يعملون على مدار الساعة لإنهاء إجراءات المتضررين فيما يخص إيواءهم، وحصر وتقدير الأضرار من خلال التقارير الواردة للمركز من اللجان العاملة في الميدان.

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 11:45 PM
" تواصل الأمطار الغزيرة على عسير "



" انتشال طفل غريق والبحث مستمر عن المرأة المفقودة والدفاع المدني يواصل عمليات الإنقاذ والإيواء "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=13458bjknv1271968913 (http://www.qahtaan.com/works/up)
غواصو الدفاع المدني في أثناء البحث عن الغرقى

أبها: عبد الله مريّع

أفاد العقيد علي بن عطا الله العتيبي رئيس مركز معلومات المتضررين بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة أن المركز الذي أنشأته مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير منذ وقت مبكر، تزامنا مع الأمطار التي هطلت على المنطقة مؤخرا الذي يهدف إلى سرعة إنهاء إجراءات المتضررين فيما يخص إيواءهم وحصر وتقدير الأضرار من خلال التقارير الواردة للمركز من اللجان العاملة في الميدان، يعمل بكامل طاقمه المكون من 10 ضباط وأفراد، يعمل على مدار الساعة لتقديم الخدمات اللازمة للمتضررين من إيواء وإعاشة، وحصر أضرار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، حيث بلغ عدد من تم إيواؤهم إجماليا بالشقق المفروشة 146 حالة في بيشة، خرجت اغلب الحالات وتبقى 70 حالة يقطنون بالشقق المفروشة.

وبخصوص لجان حصر الأضرار في كل من بيشة وبلقرن فلا زالت تواصل أعمالها حتى هذه اللحظة حيث بلغت الحالات التي تم حصرها في بيشة 327 حالة وفي بلقرن 326 حالة في كل من البشائر وعفراء وقرى شواص وخثعم.

ومن جانب اخر: في تمام الساعة 12:44 من مساء امس الأربعاء: الموافق 7/5/ 1431ه تبلغت عمليات الدفاع المدني بمحافظة بيشة عن غرق طفل يبلغ من العمر (6) سنوات في تجمع مياه (وقر) مساحته 5:50 متر × 4 متر وبعمق 6 متر تقريبا يقع على طريق تثليث في بني قنيزع حيث تم انتشاله عن طريق غواصي الدفاع المدني ومن ثم جرى نقله إلى ثلاجة المستشفى بمحافظة بيشة لاستكمال الاجراءات اللازمة فيما نقل مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء عبدالواحد بن عويض الثبيتي تعازيه لذوي المتوفى، وان يلهمهم الصبر والسلوان.

وأهاب بأولياء الأمور وملاك المزارع بإزالة أماكن الخطر داخل هذه المزارع إن أمكن، أو العمل على تسويرها درءا للمخاطر المحتمل وقوعها، وضرورة متابعة صغار السن تجنبا لأي مكروه.

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=3468bemuwx1271969066 (http://www.qahtaan.com/works/up)
البحث عن المفقودين

وقد تواصلت الأمطار الغزيرة على وادي بن هشبل، وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير الرائد محمد بن عبدالرحيم العاصمي، ان الدفاع المدني يباشر عددا من البلاغات عن انجراف مركبات عن الطريق، بسبب المطر واحتجازات محدودة داخل تجمعات المياه، ومجاري السيول دون وقوع إصابات ولله الحمد، نتيجة هذه الأمطار بمركز وادي بن هشبل، فيما لايزال البحث عن المرأة المفقودة في سيل الوادي الأخضر بالماوين ببلحمر، على قدم وساق حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 11:50 PM
" متطوعون يعثرون على جثة المرأة المفقودة في سيول الخرمة "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=567cdegmoq1271969383 (http://www.qahtaan.com/works/up)
الشباب أثناء عملية البحث

الخرمة - فالح الشراخ - تصوير - بتال السبيعي

تمكن مجموعة من الشباب المتطوعين من العثور على جثة المرأة المفقودة في سيول الخرمة على مسافة 40 كيلو متر من المنطقة التي جرفتها فيها السيول مع ابنها وكان الشباب وهم غازي ومحمد وعبدالله وسعود ابناء مجري السبيعي والشاب فهد باتل ومحمد سعيد قاموا بقطع مسافة أربعين كيلو على ضفتي الوادي في رحلة بحث عن المرأة المفقودة وقد تمكنوا من العثور عليها عند اشتباههم في شكل جسم غريب غطاه الطمي ومياه السيول وبعد عملية سباحة من الشاب غازي مجري نحو الجسم تأكد له أنها جثة المرأة المفقودة في سيول الخرمة وعلى الفور قاموا بالاتصال بالدفاع المدني والجهات الأمنية وتم انتشال الجثة ونقلها إلى مركز المحافظة.

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 11:53 PM
" السيول تحتجز مدير النقل ومرافقيه شرق جازان "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=1670acjstu1271969532 (http://www.qahtaan.com/works/up)
سيل وادي أهراين يحتجز مدير فرع الطرق والنقل ومرافقيه

جازان - موسى الكليبي

تعرض مدير فرع الطرق والنقل بجازان المهندس ناصر الحازمي ومرافقيه لاحتجاز في وادي أهراين تقاطع خط آل سعيد مع جبل خاشر بمحافظة الداير بسبب السيول المتدفقة من أعالي الجبال بعد هطول الأمطار الغزيرة على المرتفعات الجبلية أول من أمس حيث كان المهندس الحازمي ومرافقيه في زيارات تفقدية لبعض الطرق في جبال بني مالك يرافقه مدير الفرقة بالداير وعضو المجلس البلدي، وقال شهود عيان إنهم انتظروا أكثر من نصف ساعة حتى خفت السيول وتمكنوا من عبور الوادي الذي تتكرر حالات الاحتجاز لعابريه مع هطول الأمطار بشكل دائم.

مشاري بن نملان الحبابي
22-04-2010, 11:59 PM
نسأل الله أن يجعلها أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها أرجاء البلاد

وأن يجعلها متاعا للحاضر والباد

لاهنت يامشاري

أرحب يا فيصل ..

أشكرك جزيل الشكر ..

مشاري بن نملان الحبابي
23-04-2010, 12:01 AM
ارحب يا مشاري

لاهنت على الطرح اللي في وقتة

ونسأل الله أن يجعلها أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها أرجاء البلاد

أرحب يا بو مانع ..

أشكرك على المرور ..

مشاري بن نملان الحبابي
23-04-2010, 12:02 AM
الله يرحم الأكلبي ويغفر له ولكل ميت

اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب لا حول ولا قوة الا بالله


الله لا يهينك يا مشاري

أرحب يا بن عناد ..

لاهنت على المرور ..

مشاري بن نملان الحبابي
23-04-2010, 12:51 PM
" العثورعلى مفقودة سيول بللحمر "

بللحمر، خميس مشيط: أحمد الأحمري، مسعود آل معيض

عثر أمس على جثة المرأة التي فقدت في سيول الاثنين المنصرم بالوادي الأخضر شرق بللحمر، على بعد نحو كيلومترين من الموقع الذي علقت به السيارة التي كانت تستقلها الأسرة، وذلك بعد 3 أيام من البحث المتواصل، فيما كان الزوج والابن قد توفيا داخل المركبة في نفس الليلة.

ولأول مرة، أطلقت صافرات الإنذار في مركز وادي ابن هشبل بمنطقة عسير للتحذير من مغبة الاقتراب من مجاري السيول، وذلك أثناء إنقاذ فرق الدفاع المدني أمس لخمسة محتجزين في الوادي.

وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة عسير الرائد محمد العاصمي إن صافرات الإنذار استخدمت لتنبيه الأهالي بمخاطر اقترابهم من الأودية "لا سيما أن المنطقة شهدت أمطاراً غير مسبوقة".

وأضاف أن الأمطار شملت وادي رغوة والسليل والشيق وصفاء السديد، كما شملت الأمطار مركز بللسمر ومركز تنومة.

وفي نجران، احتجزت السيول التي تعرض لها الطريق إلى متنزه وادي صخي العشرات من الأسر داخل المتنزه صباح أمس.

مشاري بن نملان الحبابي
23-04-2010, 12:59 PM
" سيول نجران تحتجز عشرات الأسر بمتنزه وادي صخي "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=360bhjoqsw1272016598 (http://www.qahtaan.com/works/up)
السيول تجرف سيارة مسن بعد أن تم إنقاذه بنجران أمس

نجران: مرجع لسلوم

احتجزت السيول التي تعرض لها الطريق الرابط بين مدينة نجران ومتنزه وادي صخي العشرات من الأسر داخل المتنزه صباح أمس، واضطرت الأسر للانتظار لساعات أثناء محاولاتها العودة لمدينة نجران عن طريق وادي الرغام، فيما تمكن البعض من الخروج قبل ارتفاع منسوب مياه السيول، وسلوك طريق مركز بئر عسكر للعودة عبر طريق عسير المؤدي لمدينة نجران.

وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بنجران علي عمير الشهراني في تصريح صحفي أمس، أن فرق الدفاع المدني استنفرت لإنقاذ مسن جرفته السيول في وادي الرغام، وتم إخراجه بعد أن سحبت سيارته. وأشار الشهراني إلى توجيه الأسر المحتجزة للابتعاد عن الأودية واللجوء للمناطق المرتفعة البعيدة عن مجاري السيول حتى لا يعرضوا حياتهم للخطر، محذرًا من خطورة التنزه في مناطق الأودية خصوصا خلال هذه الأيام التي تشهد أمطارا غزيرة.

سعد الشواطي
24-04-2010, 07:42 PM
مرحبا ترليون يابو علي ..

لاهنت على الطرح يا مبدع

ونسأل الله أن يجعلها أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها أرجاء البلاد ..

دمت في رعايه الله يا شعله الشبكه

مشاري بن نملان الحبابي
24-04-2010, 09:01 PM
مرحبا ترليون يابو علي ..

لاهنت
على الطرح يا مبدع

ونسأل الله أن يجعلها أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها أرجاء البلاد ..

دمت في رعايه الله يا شعله الشبكه

أرحب يا الشواطي ..

ولا أنت يا الغالي ..

أشكرك على المرور ..

محمد بن مسفر بن جليد
24-04-2010, 11:43 PM
الله يجعلها امطار خير وبركه

مشاري بن نملان الحبابي
25-04-2010, 02:09 AM
الله يجعلها امطار خير وبركه

أرحب يا ابن جليد ..

الله يسمع منك ..

مشاري بن نملان الحبابي
26-04-2010, 12:21 AM
" الأمطار تصرع شخصين بالنماص وتعزل أحياء محايل "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=350beimnoq1272230361 (http://www.qahtaan.com/works/up)
سيول حي الناظر بمحايل

النماص، محايل: حسن عامر، محمد الهاشمي

تسببت الأمطار التي هطلت على محافظة النماص ومراكزها شمال عسير أول من أمس في مصرع مواطن بعد أن فقد السيطرة على مركبته التي انحرفت عن الطريق نتيجة للأتربة التي خلفتها السيول لتصطدم بأحد أعمدة الإنارة أمام مستشفى النماص، فيما لقي مواطن آخر مصرعه في قرى خاط بالقرب من النماص نتيجة تعرضه للبرق.

وأكد الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة عسير الرائد محمد العاصمي أن فرقة الدفاع المدني انتقلت إلى الموقع، وتم نقل المواطن من خاط إلى شرطة المجاردة حيث ما زالت التحقيقات جارية عن أسباب وفاته.

فيما بين مدير شعبة مرور النماص النقيب محمد سعيد أن الأمطار التي هطلت أمس أدت إلى وجود كمية من الأتربة في الطريق تسبب في انحراف سيارة واصطدامها بأحد أعمدة الكهرباء ما أدى إلى وفاة المواطن.

كما تسببت الأمطار والمصحوبة بكميات من البرد في انقطاع التيار الكهرباء وإعاقة الحركة المرورية نتيجة لانهيارات الأتربة على الشوارع، حيث تواصل فرق السلامة بالدفاع المدني والدوريات الأمنية والمرور والهلال الأحمر والبلدية تواجدها المستمر في الطرقات والأودية لمساعدة المواطنين وفتح الطرقات.

وفي محايل، عزلت الأمطار والسيول التي شهدتها المحافظة أمس أحياء الضرس والناظر وبلدة الحماطة، حيث جرفت السيول العبارات والطرقات، مما أدى أيضاً لتوقف الحركة المرورية، كما تجمعت مياه الأمطار في مدخل المحافظة الغربي.

من جهته أكد الناطق الرسمي للدفاع المدني بمنطقة عسير الرائد محمد عبدالرحيم العاصمي أن أمطار وسيول محايل والمراكز التابعة لها لم تسجل حوادث غرق أو احتجازات، وأضاف هناك بعض الطرقات جرفها السيل في بعض أحياء محايل، وحذر العاصمي المواطنين والمقيمين من الاقتراب من بطون الأودية والمجازفة عند جريان الأودية والقيادة أثناء هطول الأمطار.

هادي فارس السنحاني
26-04-2010, 05:57 AM
ارحب ابو على
اخبارك دائم مفرحه واخبار خير وفقك الله

مشاري بن نملان الحبابي
26-04-2010, 02:53 PM
ارحب ابو على
اخبارك دائم مفرحه واخبار خير وفقك الله

أرحب يا بو فارس ..

أسعدتني بمرورك الرائع ..

مشاري بن نملان الحبابي
26-04-2010, 02:55 PM
" أمير عسير يشدد على تكاتف الجهود تحسبا لتداعيات الأمطار "

" الثبيتي: 1029 متضررا في بيشة وبلقرن وإنقاذ وإخلاء 275 وإيواء 77 "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=aetuqz76m51272282782 (http://www.qahtaan.com/works/up)
الأمير فيصل بن خالد يتسلم تقرير خطة الإسناد للدفاع المدني بعسير

أبها: عبد الله القحطاني

رأس أمير منطقة عسير، رئيس لجنة الدفاع المدني بالمنطقة الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز في مكتبه بالإمارة أمس اجتماع اللجنة الرئيسية للدفاع المدني بحضور كافة أعضائها من الأجهزة المعنية.

وفي مستهل الاجتماع دعا أمير عسير للمتوفين جراء الأمطار الأخيرة التي شهدتها المنطقة بالرحمة والمغفرة وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلون، كما حمد الله على ما أنعم به على المنطقة من أمطار خير وبركة والتي هطلت الأسابيع الماضية وما زالت تتوالى على كافة أرجائها.

وشدد الأمير فيصل بن خالد خلال الاجتماع على أهمية تكاتف الأجهزة الحكومية المعنية وتعاونها من أجل مواجهة أي حالات مشابهة لما تعرضت له محافظتا بيشة وبلقرن جراء هطول الأمطار مؤخرا.

واستعرض مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء عبدالواحد بن عويض الثبيتي خلال الاجتماع خطة الدفاع المدني التي واجهت بها الموقف في محافظتي بيشة وبلقرن منذ أول بلاغ بعد هطول الأمطار مباشرة. وبين الثبيتي أن الأوضاع في المواقع المتضررة من الأمطار بدأت تعود إلى حالتها الطبيعية، مشيرا إلى أنه تم حصر الأضرار. وبلغ عدد الحالات المتضررة في محافظتي بلقرن وبيشة قرابة 1029 حالة، فيما تم إنقاذ وإخلاء 275 حالة في المحافظتين، وإيواء 77 شخصا في محافظة بيشة.

وكان الأمير فيصل بن خالد اطلع على خطة إسناد الدفاع المدني وإدارته ومراكزه، والتي طبقت أثناء هطول الأمطار في بيشة وبلقرن. كما تسلم الأمير من اللواء الثبيتي تقرير الدفاع المدني بالمنطقة عن اليوم العالمي للدفاع المدني. وتسلم أمير عسير خلال اللقاء درعا تذكاريا من مدير الدفاع المدني

مشاري بن نملان الحبابي
26-04-2010, 02:58 PM
" حصر أضرار الأمطار والعاصفة الترابية في هجر الأحساء "

" مصرع آسيوي في سقوط "برتبل" وانقطاع الكهرباء وتطاير الصفائح المعدنية من المنازل "

الهفوف : عدنان الغزال

شرعت لجنة مكونة من إدارة الدفاع المدني بالأحساء والمحافظة وبعض الجهات الحكومية أمس في حصر وتقدير الأضرار التي لحقت بالمباني السكنية في بعض هجر الأحساء الواقعة في الناحية الغربية، والتي تبعد أكثر من 130 كيلو مترا عن مدينة الهفوف، جراء العاصفة الترابية والأمطار التي تعرضت لها تلك الهجر أول من أمس.

وزارت اللجنة المواقع المتضررة لتحديد حجم الخسائر وتشخيصها على أرض الواقع. وأوضح الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور بن محمد الدوسري لـ"الوطن" أن العاصفة أسفرت عن مصرع مقيم آسيوي (29 عاما) صباح أول من أمس إثر سقوط غرفة جاهزة "برتبل" على جسده بفعل الرياح الشديدة التي هبت على هجرة جودة، موضحاً أن عمليات الدفاع المدني في الأحساء تبلغت عند الساعة الرابعة فجر أول من أمس بانقلاب قاطرة على آسيوي في منطقة صحراوية تبعد 25 كيلو مترا جنوب هجرة جودة. وتم الانتقال للموقع، حيث وجد العامل مفارقا الحياة عند وصول فرق الدفاع المدني، نتيجة انقلاب قاطرة عليه تجر بيتا جاهزا (برتبل) مساحته 12 متراً مربعاً يستخدم كمسكن متنقل، وتعود ملكيته إلى خليجي. وأضاف الدوسري أنه تم نقل الجثمان إلى مستشفى الملك فهد في الهفوف بموجب مذكرة إدخال من الدفاع المدني.

كما تسببت الأمطار والعاصفة الشديدة في إلحاق الضرر بعدد من المنازل وسقوط بعض الأعمدة الكهربائية في بعض القرى والهجر التابعة للأحساء، وهي هجر جودة وأم ربيعة وأمتالع وعريعرة.

كما تضرر عدد من المباني السكنية المسقوفة من الصفائح المعدنية. وأدت العاصفة إلى تطاير تلك الصفائح، وسقوط عدد من الأعمدة الكهربائية على الخط الواصل بين عريعرة وجودة، وانقطاع التيار الكهربائي عن الهجر لبضع ساعات. وأرسلت بعض فرق الإنقاذ والإطفاء إلى تلك الهجر لتعزيز تواجدها تحسباً لأي طارئ

مشاري بن نملان الحبابي
26-04-2010, 03:02 PM
" غرق طفل في سيول خميس مطير واحتجاز 8 بتندحة "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=4atlh3uwkz1272283232 (http://www.qahtaan.com/works/up)
مركبة محتجزة في سيول وادي بن هشبل

محايل : محمد الهاشمي

غرق طفل عمره 12 عاماً، فيما نجا شقيقه أول من أمس في سيل منقول بوادي المخاضة في قرى آل منامس بخميس مطير شمال شرق محافظة محايل عسير. وكان الطفلان يلعبان مع مجموعة من الأطفال على عقم ترابي لإحدى المزارع القريبة من الوادي، فجرف السيل المنقول القادم من مرتفعات تهامة بللسمر العقم الترابي والطفلين. وتم إنقاذ أحدهما من قبل متطوعين من أبناء القرية، فيما لقي الآخر مصرعه بعد أن جرفه السيل لمسافة بعيدة في الوادي. وتم العثور على الغريق في مجرى إحدى المزارع.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير الرائد محمد بن عبدالرحيم العاصمي أن عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغا يفيد بأن سيولا منقولة في قرى آل منامس جرفت طفلين أحدهما لقي مصرعه غرقاً، فيما جرى إنقاذ الآخر من قبل متطوعين من أبناء القرية قبل وصول فرق الدفاع المدني إلى الموقع.

وحذر العاصمي المواطنين من مخاطر الأودية ومداهمة السيول المنقولة في المنطقة نتيجة الأمطار وتقلبات في الطقس.

وفي مركز تندحة التابع لمحافظة خميس مشيط، تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت أول من أمس في احتجاز 8 أشخاص في أماكن متفرقة. فيما أدت الأمطار التي هطلت أول من أمس ولليوم الثالث على التوالي على أودية بن هشبل في احتجاز مواطنين وإتلاف عدد من الطرق.

وأوضح الرائد العاصمي أن سيول تندحة احتجزت سيارة ماكسيما بداخلها 3 أشخاص وسيارة من نوع ميكروباص وبداخلها شخصان من الجنسية اليمنية وسيارة داتسون وبداخلها 3 أشخاص، وتم استخراجهم من قبل فرق الدفاع المدني وهم بصحة جيدة. كما أوضح أن فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني أنقذت بعض المواطنين الذين احتجزت سيول أودية بن هشبل مركباتهم فيما قام عابرو سبيل بإنقاذ مواطنين آخرين تعرضوا لذات المشكلة دون أن يصاب أحد بأذى، مشيراً إلى أن السيول الغزيرة شملت وادي شفان والطلاح والسلام والصلاب وواله والسيول والخوي والمهاجد. وجرى تكثيف فرق السلامة في تلك الأماكن تحسبا لتداعيات الأمطار

مشاري بن نملان الحبابي
26-04-2010, 03:04 PM
" الأرصاد: استمرار أمطار عسير 20 يوماً "

أبها : نادية الفواز

أكد وكيل شؤون الأرصاد بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور سعد المحلفي أمس أن المنطقة الجنوبية ستحظى بالمزيد من الأمطار التي ستتركز على المناطق الداخلية من جنوب غرب المملكة.

وقال المحلفي في تصريح صحفي أمس إن الأمطار ستستمر على منطقة عسير 20 يوماً إلى منتصف شهر مايو المقبل، لحين ظهور الانقلاب الصيفي، ومن ثم ستكون هناك تقارير للأمطار التي ستهطل على عسير خلال موسم الصيف.

وأشار إلى أن الأمطار التي هطلت على منطقة عسير مطلع هذا الأسبوع تعتبر أمطارا متوسطة ومتفرقة على مواقع عدة من المنطقة، مبينا أن تقارير الأرصاد الجوية تؤكد زيادة معدلات الأمطار اعتبارا من الأربعاء المقبل، وهي أمطار بدون عواصف وعبارة عن تيارات جنوبية رطبة من جنوب البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر

جناب الهضب
26-04-2010, 10:10 PM
امطار على منطقة عسير


http://www.qahtan.net/up/uploads/9a3cb078d0.jpg (http://www.qahtan.net/up)

مشاري بن نملان الحبابي
26-04-2010, 11:29 PM
أرحب يا بو سامي ..

لاهنت على المشاركة ..

مشاري بن نملان الحبابي
27-04-2010, 02:29 PM
" احتجازات في سيول نجران "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=2369jopqvw1272367670 (http://www.qahtaan.com/works/up)

جانب من البرد الذي غطى مساحات واسعة في نجران

نجران : خالد آل جلخف

احتجزت سيول الأودية بنجران ومحافظاتها مساء أول من أمس عددا من المواطنين، وتسببت الرياح الشديدة التي صاحبت الأمطار الغزيرة وكرات البرد في إتلاف سيارتين في شرق مدينة نجران.

وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران النقيب علي بن عمير الشهراني، في تصريح صحفي أمس أن الأمطار لم تسجل حوادث في الأرواح، مشيراً إلى أن سقوط جدار أحد الأبنية القائمة في حي الغويلا أدى إلى إحداث تلفيات لسيارتين، مؤكدا على الأهالي توخي الحذر والابتعاد عن مواقع الأودية وأماكن السيول.

مشاري بن نملان الحبابي
02-05-2010, 05:03 PM
" أمطار تاريخية على "وادي قوب" بالباحة "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=12350efinq1272808887 (http://www.qahtaan.com/works/up)

الباحة : محمد آل ناجم

شهدت مدينة الباحة والقرى المجاورة لها أمس أمطارا غزيرة- اعتبرها الأهالي تاريخية- أدت إلى جريان "وادي قوب" الكبير الممتد من بلدة رغدان ثم الزرقاء إلى سد الملد مرورًا بأودية الباحة والظفير والذي يعدّ أحد أشهر الأودية في المنطقة.

وأوضح الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني بالباحة الرائد جمعان دايس الغامدي أنه لم يسجل أي حالة خطيرة عدا بعض حالات احتجاز سيارات كانت متواجدة قبل هطول الأمطار بالوادي، مشيراً إلى أن فرق الدفاع المدني في المدينة تعاملت مع الحدث بسرعة فائقة. وقامت الدوريات الأمنية والمرور بتنظيم حركة السير بالمدينة، مشيراً إلى أن آليات ومعدات الدفاع المدني تواجدت على طول الطرق وبالقرب من الأودية ترقباً لأي حالة طارئة، وحذر الدفاع المدني الأهالي من خطورة الاقتراب من الأودية ومجاري السيول بنية مشاهدة الأمطار بسبب كثافة الرعود والأمطار الغزيرة لما تشكله من خطورة عليهم.

من جانبهم، أكد عدد من الأهالي المتواجدين لمشاهدة سيول وادي قوب أنه لم يشهد الوادي هذه الكمية من الأمطار منذ عام 1405، وأشاروا إلى أن الوادي شهد سيولاً جارفة سببت دماراً كبيراً على الرغم من أن الوادي كان حينها متسعاً وكبيراً، مبدين مخاوفهم من احتمال تكرار سيناريو "كارثة جدة" في مدينتهم بسبب كثرة الأبنية في مجرى الوادي، داعين الجهات المعنية إلى سرعة اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وألقى بعض الأهالي باللائمة على عدد من الجهات ذات العلاقة حيث يتهمونها بالاعتداء على حرمة الوادي وتضييق الخناق على مجراه الطبيعي من خلال إقامة ممشى على أطرافه .

يشار إلى أن "الوطن" سبق أن طرحت موضوع خطر وادي قوب يوم السبت الموافق 15 صفر 1431 تحت عنوان (الباحة تتخوف من تكرار مأساة "كارثة جدة" نتيجة التعديات على الأودية / المجلس البلدي بالباحة ولجنة التعديات يطالبان بإزالة العبارات المخالفة بوادي قوب لحماية السكان).

مشاري بن نملان الحبابي
02-05-2010, 05:06 PM
" المطر والضباب يعرقلان توزيع المعونات للمتضررين في تهامة قحطان "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=459qrsvwxy1272809077 (http://www.qahtaan.com/works/up)
أطفال يتسلمون معوناتهم من طائرة مروحية في تهامة قحطان أمس

تهامة قحطان : محمد آل عطيف

بدأت لجنة الإغاثة المكونة من إمارة منطقة عسير ومديرية الدفاع المدني وفرع وزارة المالية والشؤون الصحية والطرق بتوزيع المواد الغذائية والأدوية الطبية على الأسر التي عزلتها السيول في تهامة قحطان.

وباشرت اللجنة التي وجه بتشكيلها أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمس أعمالها الإغاثية للأسر التي عزلتها السيول في كل من وادي شيبة وقرية سريان وقرية راحة في تهامة قحطان بمحافظة سراة عبيدة، نتيجة للأمطار التي شهدتها المنطقة مؤخراً وتسببت في قطع الطرق المؤدية إلى تلك القرى وعزلها عن بقية المناطق الأخرى.

ووزع فرع وزارة المالية في منطقة عسير المواد الغذائية والمستلزمات الطبية من أدوية السكري والضغط وبعض المهدئات على المرضى والمحتاجين من الأسر التي تم حصرها من قبل لجان الحصر، وذلك بواسطة الطيران العمودي في أقرب نقطة توزيع بمطل الحبلة السياحي، حيث تم توزيع المعونات لـ 50 أسرة من أصل 200 اليوم.

وبين مدير الإدارة العامة للدفاع المدني في منطقة عسير اللواء عبدالواحد الثبيتي أن أعمال الإغاثة لا تزال متواصلة لتوزيع المواد الغذائية والأدوية الطبية والتي وجه بها أمير منطقة عسير لكافة الأسر المتضررة من السيول التي ضربت المنطقة مؤخراً.

من جهته، أوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير الرائد محمد بن عبدالرحيم العاصمي أن الأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة تسببت في توقف أعمال الإغاثة، نتيجة لسوء الأحوال الجوية، مبيناً أنه تم تسيير 3 رحلات إغاثية، حيث تعطلت الطائرة الأولى وتم استدعاء أخرى من جدة وتعذر هبوطها في وادي سريان نظراً للضباب الكثيف والأمطار، مشيراً إلى أنه سيتم استكمال توزيع المعونات على الأسر المتضررة عند توقف هطول الأمطار وتحسن الأحوال الجوية.

وحول تذمر أعضاء لجنة الإغاثة لإنزالهم في الحبلة بعد أن تم إركابهم من المهبط بسراة عبيدة أول من أمس، أوضح العاصمي أنه تم نقل أعضاء اللجنة المشاركين إلى الحبلة لإطلاعهم على مقر نقل الإغاثة بالحبلة ولظروف ملاحية تطلب الموقف عودة الطائرة مباشرة الى قاعدة طيران منطقة عسير، فيما جرى نقل أعضاء اللجنة بواسطة سيارات الدفاع المدني إلى مقر إدارة الدفاع المدني بسراة عبيدة. وتم تقديم وجبة الغداء لهم بمقر الإدارة.

إلى ذلك، اضطر فريق الإغاثة ومراسل "الوطن" وطاقم الإخبارية السعودية للمبيت في مركز الإمارة نظراً لسوء الأحوال الجوية التي تشهدها المنطقة

مشاري بن نملان الحبابي
02-05-2010, 05:08 PM
" سيول بني مالك جازان تحتجز الأهالي وتقطع الطرق "

جازان، بني مالك: علي الجريبي، يزيد الفيفي، حسين معشي

احتجزت الأمطار الغزيرة التي هطلت على جبال منطقة جازان مساء أمس عددا من الأهالي في جبل حبس التابع لبني مالك بمحافظة الدائر . ولم ترد معلومات عن حالتهم في مواقع السيول التي احتجزتهم في أودية بني مالك.

وتسببت الأمطار في انهيارات صخرية أغلقت الطرق الرئيسة، ومنعت وصول فرق الدفاع المدني للمواقع والقرى المحاصرة. كما توقفت الدراسة في عدد من المدارس ببعض المحافظات والقرى الجبلية، منها مدارس في حبس وآل يحيى وآل زيدان وجبال الحشر وجبل طلان.

وتواصل الأمطار هطولها لليوم الرابع على التوالي في القطاع الجبلي من منطقة جازان، إضافة إلى استمرار مداهمة السيول المنقولة من اليمن للقرى الجبلية، الأمر الذي تسبب في إثارة الخوف والهلع بين المواطنين والمقيمين. وشهد وادي تعشر بمركز الطوال بمحافظة صامطة أمس غرق مقيم من الجنسية الإثيوبية واستخراجه من باطن الوادي ونقله إلى المستشفى.

وطالب أهالي القطاع الجبلي في الدائر وبني مالك وفيفا بتدخل الجهات المعنية لمراقبة الوضع وقت هطول الأمطار وجريان الأودية وليس بعد انتهاء الحدث، وذلك خوفا من وقوع كارثة على المنازل الواقعة بمحاذاة الجبال حيث باتت تلك المواقع تشكل خطرا ملحوظا في تسرب مياه الأمطار بين الصخور وإحداث تغييرات بها وتعرضها لانهيارات بسيطة، وظهور تشققات في الطرقات وطبقات الأسفلت.

وتأثرت محافظات ومراكز القطاع الجبلي من انقطاع التيار الكهربائي ووسائل الاتصال، وخلفت مياه الأمطار بعض المستنقعات التي يتجمع فيها البعوض.

وفي محافظة العارضة انهار الطريق الدائري الجديد الذي نفذته البلدية قبل شهرين، والذي يربط بين قرى الجبجبة والشعبة والأثلة والسلب، وأعاقت تنقلات المواطنين، وحاصرتهم سيول الأودية وأجبرتهم على البقاء في منازلهم دون كهرباء منذ هطول الأمطار. واشتكى عدد من المواطنين في مراح الذئاب بمحافظة العارضة من سوء تنفيذ الخدمات التي أظهرت عيوبها الأمطار والسيول، بحسب قولهم.

وتوجهت فرق الدفاع المدني إلى الأودية والمحافظات المتضررة، ومنعت المواطنين والمتنزهين من الاقتراب من الأودية أو عبورهم من وسطها أثناء وبعد هطول الأمطار. وأكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني أن هناك تحركا واسعا من جميع الفرق التابعة للدفاع المدني لمراقبة أوضاع الأمطار والسيول في الأماكن التي تشهد تقلبات جوية خاصة القطاع الجبلي والأودية، وباشرت خلال الأيام الماضية عددا من حالات الغرق كان آخرها أمس لشخص من الجنسية الإثيوبية. وأضاف القحطاني أن فرق الدفاع المدني تكثف تواجدها بالقطاع الجبلي وبالقرب من الأودية، محذرا المواطنين والمقيمين من الخروج من منازلهم وقت هطول الأمطار حتى لا يعرضوا أنفسهم لخطر الانهيارات الصخرية في المناطق الجبلية، وعدم السير بسياراتهم في الأودية أثناء جريانها أو الاقتراب منها.

مشاري بن نملان الحبابي
02-05-2010, 05:12 PM
" طمر 3 آبار ونفوق 100 رأس ماشية بسبب أمطار تندحة "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=46780jprty1272809439 (http://www.qahtaan.com/works/up)
الرساسمة يشير إلى أغنامه النافقة بسبب الأمطار

تندحة : مسعود آل معيض

طمرت مياه السيول التي شهدتها قرية الميثاء التابعة لمركز تندحة في محافظة خميس مشيط الأربعاء الماضي 3 آبار وجرفت أكثر من 100 رأس من الماشية.

وقال مالك الماشية سعيد محمد الرساسمة الشهراني، البالغ من العمر 85 عاماً: هطلت علينا الأربعاء الماضي أمطار غزيرة لم نشهدها منذ 30 عاما، صاحبها نزول البرد بشدة، وغمر السيل جميع أغنامي البالغ عددها أكثر من 100 رأس، كانت مصدراً للرزق لي ولأسرتي، كما جرفت مزرعتي وعددا من العقوم. وأضاف أن الأمطار تسببت في جرف 3 آبار منها بئر سقيا لأهل القرى المجاورة.

صقر
03-05-2010, 04:32 AM
جهة الصمان والنعيريه التوقع خطير يا أخوان ارجو تحذير كل من تعرفونهم في هذه المناطق

طبعا لاننسى كل هذه التوقعات بمشيئة الله

المناضل السليماني
03-05-2010, 05:10 AM
لا هنت يالذيب علومك غانمة يابن نملان دايم توافينا بكل جديد

مشاري بن نملان الحبابي
03-05-2010, 07:07 PM
" السيول تقتل شاباً في تهامة قحطان وتتسبب في انهيار 3 منازل بالداير "

" احتجزت 7 سيارات بعقبة قلوة وأجبرت مواطنا على نقل زوجته "بالشيول" في بيشة "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=560begnrsv1272902655 (http://www.qahtaan.com/works/up)
رجال الدفاع المدني ينقذون عددا من المحتجزين بمدينة الباحة أول من أمس

ظهران الجنوب، بيشة، الباحة، جازان: علي آل بخيتان، عوض فرحان، محمد آل ناجم، علي الجريبي

لقي شاب سعودي "25 عاما" مصرعه أول من أمس جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها تهامة قحطان، بعد أن جرفت سيول وادي أثرب بمركز الفرشة سيارته، كما احتجزت فرقتين تابعتين لوحدة كهرباء ظهران الجنوب.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بعسير الرائد محمد بن عبدالرحيم العاصمي في تصريح صحفي لـ"الوطن"، أن فرقة من الدفاع المدني بظهران الجنوب مشطت الوادي للبحث عن الشاب حيث عثر على جثته بمساعدة أحد أقاربه, فيما تمكنت فرقة إنقاذ أخرى تابعة لإدارة الدفاع المدني بالمحافظة من إنقاذ فرقتين تابعتين لوحدة الكهرباء بعد أن احتجزتهما السيول لأكثر من خمس ساعات بوادي البقعة.

من جهة أخرى، تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق العشة والثويلة "18 كم جنوب ظهران الجنوب" أول من أمس في عزل قرى المجازة والحاجر الحدودية بعد أن جرفت السيول العبارات الخرسانية بتلك القرى.

إلى ذلك استأنفت لجنة الإغاثة المكونة من إمارة عسير ومديرية الدفاع المدني بالمنطقة وفرع وزارة المالية والشؤون الصحية والطرق بالمنطقة منذ صباح أمس أعمالها في توزيع مواد الإغاثة على المتضررين من سيول تهامة قحطان إثر توقف الطيران العمودي أول من أمس نظرا للظروف الجوية الصعبة نتيجة هطول الأمطار.

وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء عبدالواحد بن عويض الثبيتي أن عدد الأسر التي تم إيصال مواد الإغاثة لها حتى أمس 177 أسرة، فيما لا تزال أعمال الإغاثة مستمرة بواسطة طيران الأمن حتى مساء أمس.

وفي جازان كشف مدير عام مديرية الدفاع المدني بالمنطقة العميد حمود الحساني عن انهيار 3 منازل في محافظة الدائر بسبب تغيير مسار مياه الأمطار إلى المنازل، ووجود حواجز صدت المياه عن مجراها الطبيعي، وحولتها إلى المنازل وذلك لتنفيذ مشروع خدمي بالموقع، بحسب وصفه.

من جهته، أكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة النقيب يحيى القحطاني أن وحدة الدفاع المدني بالعيدابي أنقذت شخصا احتجز في سيارته بوادي الزاملة مساء أول من أمس.

كما أجبرت الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة بيشة أمس وتسببت في جريان وادي ترج بكثافة عالية مواطنا على إستئجار معدة ثقيلة "شيول" لنقل زوجته الحامل، والعبور بها من الوادي لنقلها إلى مستشفى وادي ترج (70 كيلو عن المحافظة) لتضع مولودها هناك. وكانت إدارة الدفاع المدني في منطقة عسير أرسلت طائرة عمودية لنقل المرأة التي كانت تعاني من آلام المخاض، إلا أن زوجها خاطر بسلامتها وعبر الوادي لنقلها على وجه السرعة إلى المستشفى.

فيما لم تنجح مصدات وضعتها بلدية بيشة في الصمود أمام السيول مما جعل البلدية تقوم بعمليات ردم بجوار المصدات بواسطة معدات ضخمة لوقف زحف المياه، إلا أن إحدى معدات البلدية "تراكتور" غرقت في المياه، فما كان من سائقها إلا أن لاذ بالفرار تاركا معدته تغرق.

وأدت الأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة منذ يومين إلى توقف الدراسة جزئيا خلال الأيام الماضية في عدة قرى بالمحافظة بسبب عدم وجود جسور لعبور تلك الأودية، والانتقال من القرى إلى المدارس.

وفي الباحة أدى إنهيار في عقبة قلوة أول من أمس إلى إحتجاز 7 سيارات وقطع بعض الطرق المؤدية إلى المنازل.

وأشار الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الرائد جمعان الغامدي إلى عدم تسجيل أي إصابات أو خسائر في الأرواح بسبب الأمطار.

مشاري بن نملان الحبابي
03-05-2010, 07:10 PM
" أمطار غزيرة على شقراء ومراكزها "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=2adghjmnox1272902913 (http://www.qahtaan.com/works/up)
أمطار تسيل شعاب شقراء أول من أمس

الرياض : هيفاء الزويد

شهدت محافظة شقراء والمراكز التابعة لها (أشيقر، الداهنة، الجريفة، الجوفان، الصوح، الحريق، المشاش، القصب، القرائن) أمطارا غزيرة بدأت من مساء أول من أمس واستمرت حتى أمس، سالت على أثرها الأودية والشعاب، فيما كثفت شرطة شقراء دورياتها في أنحاء المحافظة.

واستعد الهلال الأحمر لأي طارئ، في الوقت الذي خرج فيه أهالي المحافظة ظهرا للاستمتاع بالأجواء الجميلة.

وشملت الأمطار شعبان المستوي، الخويشات، أبا الطلاح الهوبجة، الخليف، خروب، الريمة، العشرة، الغدير، شعبان الداهنة، والجريفة, فيما تقوم إدارة العمليات بالدفاع المدني باستقبال البلاغات مع تنفيذ جولات تفقدية على مجاري السيول والشعاب.

مشاري بن نملان الحبابي
03-05-2010, 07:15 PM
" سيول تهامة قحطان تقتل شاباً وتحتجز فرقتين للكهرباء "

" استئناف أعمال الإغاثة لمتضرري السيول "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=49dhiopswx1272903140 (http://www.qahtaan.com/works/up)
مروحيتان تابعتان للدفاع المدني تقومان بنقل المؤن للمتضررين من السيول في تهامة قحطان أمس

ظهران الجنوب، تهامة قحطان: عوض فرحان، محمد آل عطيف

تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها تهامة قحطان أول من أمس في مقتل شاب سعودي "25" عام، بعد أن جرفت سيول وادي أثرب بمركز الفرشة سيارته، كما احتجزت فرقتين تابعتين لوحدة كهرباء ظهران الجنوب.

صرح بذلك الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بعسير الرائد محمد بن عبدالرحيم العاصمي لـ"الوطن"، وقال أن فرقة من الدفاع المدني بظهران الجنوب مشطت الوادي للبحث عن الشاب حيث عثر على جثته بمساعدة أحد أقاربه, فيما تمكنت فرقة إنقاذ أخرى تابعة لإدارة الدفاع المدني بظهران الجنوب من إنقاذ فرقتين تابعتين لوحدة الكهرباء بعد أن احتجزتهما السيول لأكثر من خمس ساعات بوادي البقعة.

من جانبه أوضح مدير كهرباء ظهران الجنوب المهندس أحمد سعيد آل قوت، في تصريح صحفي أمس أن إدارته أبلغت عن انقطاع للكهرباء في تهامة قحطان عند الساعة الواحدة من ظهر أول أمس، وعند مباشرتهم إعادة التيار داهمتهم الأمطار الغزيرة والسيول بشكل مفاجئ وجرفت سيارتهم حيث تمكنوا من الهرب والصعود لأحد الجبال، واحتجزتهم سيول وادي البقعة لأكثر من 5 ساعات قبل أن تتمكن فرقة من الدفاع المدني من الوصول إليهم وإنقاذهم. وقال آل قوت: إن السيول تسببت في سقوط عدد من الأعمدة وانكشاف أسلاك الضغط العالي.

من جهة أخرى تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق العشة والثويلة "18 كم جنوب ظهران الجنوب" أول من أمس إلى عزل قرى المجازة والحاجر الحدودية بعد أن جرفت السيول العبارات الخرسانية الرابطة لتلك القرى، وطمرها لمزارع المواطنين الممتدة على جانبي الوادي، كما تسببت السيول في سقوط أعمدة الكهرباء، فيما أكد مدير وحدة كهرباء ظهران الجنوب المهندس احمد سعيد آل قوت إرجاع الكهرباء للقرى الحدودية في وقت قياسي، وقال آل قوت: إنه سوف يتم تغيير أعمدة الكهرباء التي سقطت جراء السيول خلال هذا الأسبوع.

إلى ذلك استأنفت لجنة الإغاثة المكونة من إمارة عسير ومديرية الدفاع المدني بالمنطقة وفرع وزارة المالية والشؤون الصحية والطرق بالمنطقة منذ صباح أمس أعمالها في توزيع مواد الإغاثة على المتضررين من سيول تهامة قحطان إثر توقف الطيران العمودي أول من أمس نظرا للظروف الجوية الصعبة نتيجة هطول الأمطار.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بعسير الرائد محمد عبدالرحيم العاصمي أن فرع وزارة المالية بمنطقة عسير وفر المواد الغذائية اللازمة الأساسية للأسر التي تم حصرها وتحتاج إغاثة عاجلة جراء انعزالها نتيجة تعطل طرقها حيث تم إيصال المؤن إلى أقرب نقطة توزيع بمطل الحبلة السياحي، وجرى نقلها بواسطة طيران الأمن إلى تلك الأسر بإشراف ميداني من قبل اللجنة بتلك المواقع في كل من وادي شيبه وقرية سريان وقرية راحة بتهامة قحطان بمحافظة سراة عبيدة.

وأشار إلى إن توجيهات وزارة الداخلية صدرت بدعم الموقف بطائرة عمودية أخرى تابعة لطيران الأمن لتعجيل إيصال مواد الإغاثة إلى الأسر التي تحتاجها بصفة عاجلة.

من جهته أوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء عبدالواحد بن عويض الثبيتي أن عدد الأسر التي تم إيصال مواد الإغاثة لها حتى أمس 177 أسرة، فيما لا تزال أعمال الإغاثة مستمرة بواسطة طيران الأمن حتى مساء أمس.

يذكر أن عدد رحلات الطيران بلغت 8 رحلات تخللها 25 طلعة بين موقع التموين وموقع الإسناد للوصول للمواقع المتضررة.

مشاري بن نملان الحبابي
03-05-2010, 07:18 PM
" مدني جازان يراقب ميدانيا الأودية التي تشكل خطرا على السكان "

" انهيار ٣ منازل في الداير وإنقاذ محتجز بوادي الزاملة "

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=2356aceghx1272903418 (http://www.qahtaan.com/works/up)
دورية للدفاع المدني تراقب حركة السيل في وادي الدائر

جازان : علي الجريبي

طالب مدير عام مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان العميد حمود الحساني أمس ضباط وأفراد مراكز الدفاع المدني في محافظات بيش وأبو عريش وصبيا وضمد والعارضة وجبال الداير وبني مالك والعبادل وقيس التي تعرضت لهطول أمطار غزيرة أول من أمس، بوضع دوريات ولجان مراقبة للكشف على الأودية التي تشكل خطرا على السكان وتنبيههم، خاصة السكان القريبين من تلك الأودية. وأشار إلى أن أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر يتابع أوضاع سكان القطاع الجبلي من خلال تقارير مباشرة عن التغييرات التي شهدتها لاتخاذ التدابير اللازمة والسريعة حفاظا على سلامة المواطنين وأرواحهم.

وأوضح الحساني في تصريح لـ"الوطن" أن الطرقات الرئيسية لم تتأثر بشكل يدعو للقلق، مؤكدا أن هناك انقطاعا للطرقات الفرعية، وأن فرق الدفاع المدني سارعت بفتحها فورا. كما كشف عن انهيار 3 منازل في محافظة الداير بسبب تغيير مسار مياه الأمطار إلى المنازل، ووجود حواجز صدت المياه عن مجراها الطبيعي، وحولتها إلى المنازل وذلك لتنفيذ مشروع خدمي بالموقع، بحسب وصفه.

وقال الحساني إن مدير عام الدفاع المدني بالمملكة الفريق سعد التويجري وجه بتكثيف فرق الدوريات والسلامة في المواقع المتضررة وتنبيه المواطنين والمقيمين وسكان القطاع الجبلي إلى عدم الاقتراب من الأودية أثناء جريانها أو العبور بسياراتهم أو على أقدامهم خوفا عليهم من الغرق وجرف السيول لهم.

وأكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني أن وحدة الدفاع المدني بالعيدابي أنقذت شخصا احتجز في سيارته بوادي الزاملة مساء أول من أمس. وأضاف أن الدفاع المدني اتخذ كافة الاحتياطات والإجراءات اللازمة لمواجهة مثل هذه الظواهر الجوية، داعيا المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر.