المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع الذكاء السبعة


خالد العاصمي
21-04-2010, 09:56 AM
أنواع الذكاء السبعة
د. عبدالقادر عبدالله الفنتوخ

شاهدت مُؤخراً مقابلة تلفزيونية مع الدكتور أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل والفائز أيضاً بجائز الملك فيصل العالمية قدم فيها كثيراً من الآراء والخبرات من عُصارة تجربته العلمية المُتميزة. وقد واجه الدكتور زويل في هذه المُقابلة سُؤالاً مُثيراً حول الدرجة التي حصل عليه في اختبارات الذكاء التي تجري في أمريكاً والتي كثيراً ما يفتخر أصحاب الدرجات المُرتفعة بها.

كانت إجابة الدكتور زويل أنه لم يُؤدِ هذه الاختبارات وأنه أيضاً لا يهتم بها. وفي مُناقشة إجابته هذه تحدث عن اختلافات في طبيعة الذكاء بين الناس من واقع خبرته في التعامل مع طلبته وزملائه. وبين ما قاله إنه وجد أشخاصاً يمتلكون إمكانات ذهنية عالية للغاية في التفكير والتحليل العلمي والرياضي لكن رؤيتهم في آفاق البحث التطوير والابتكار أقل من زملاء لهم لا يتمتعون بذات القدرة الذهنية التحليلية، لكنهم يتمتعون بإمكانات فكرية أخرى. ولأني أحمل آراء مُماثلة للدكتور زويل من خبرتي الشخصية أيضاً، رأيت أن أطرح على القارئ الكريم هذا الموضوع حول أنواع الذكاء.

في كتابه "هيكلية العقل Frame of Mind" طرح الدكتور "هاورد جاردنر Howard Gardner" نظرية أسماها "تعدد الذكاء Multiple Intelligence". وقدم في هذه النظرية "سبعة أنواع للذكاء". وسوف أطرح هذه الأنواع فيما يلي من مُنطلق ضرورة تنبهنا إلى جميع هذه الأنواع في تنشئة أبنائنا وتنمية إمكاناتهم. فقد يتمتع أحدهم بذكاء من نوع غير مألوف يجعلنا لا نعطيه حقه من الاهتمام والتنمية.

بين أنواع الذكاء التي يطرحها "جاردنر"، هناك النوع الذي يُمكن وصف أصحابه "باللغويين" نظراً لامتلاكهم القدرة على التعبير والكتابة والتواصل مع الآخرين. وهناك النوع الذي يتميز أصحابه بإمكانات خاصة في "المنطق الرياضي" والحسابات والعلاقات والتعبيرات الرياضية. ثُم هناك النوع المُرتبط "بالتميز الجسدي" ومهارات الحركة والألعاب الرياضية. وهناك أيضاً النوع الذي يُوصف "بالفضائي أو التخيلي" وليس المقصود هنا الخيالي بمعنى غير الواقعي، بل المقصود ذاك الذي يحول الأمور إلى صور يرى التفاصيل من خلالها ما يُعزز قدرته على التفكير والعطاء.

ويُضاف إلى ما سبق النوع الذي يُدعى "بالصوتي" أي الذي يهتم بالأصوات وإيقاعاتها ووقعها على الآخرين. ولعل هذا الذكاء هو ما يتمتع به في الغالب الملحنون والمخرجون والإذاعيون الناجحون. ثُم هناك الذكاء الذي يُوصف "بالتفاعلي" والقدرة على التعامل مع الآخرين، ويُناسب هذا الذكاء القادة والإداريين ورجال الأعمال. أما النوع السابع والأخير من أنواع الذكاء التي بينها "جاردنر" فهو النوع الذي وصفه "بالداخلي أو الشخصي" وقال إن أصحابه ربما يكونون خجولين، إلا أنهم يتمتعون بدوافع شخصية كبيرة للتميز والإنجاز. وليس بالضرورة أن يتمتع أي إنسان بنوع واحد من هذه الأنواع، فقد يتمتع بها جميعاً لكنه يتميز بنوع واحد منها فقط.

لا شك أن كُل أب يحتاج إلى فهم ذكاء أبنائه، وكُل مُدرس يحتاج إلى فهم ذكاء طلبته، وكُل مدير أو صاحب عمل، في أي مجال من المجالات، يحتاج إلى فهم ذكاء مرؤوسيه ورؤسائه وزملائه. إن هذا الفهم طريق مهم لتنمية الإمكانات بالشكل المُناسب واستغلالها والاستفادة منها على أفضل وجه مُمكن. ولعلي أختم بدعوة الجميع إلى النظر في جوانب الذكاء في كُل شخص ومعاملته والتعامل معه على هذا الأساس الإيجابي ففي ذلك تقليل مصالح على المستوى الشخصي وعلى مستوى المُؤسسات، بل وعلى مستوى الوطن. وفيه أيضاً فضيلة حُسن التعامل بين الناس وسعادة المُجتمع، وقبل ذلك وبعد رضا رب العالمين.

فهد العلياني
28-04-2010, 11:05 AM
لاهنت ياخالد علي الموضوع



تسلم لنا يمينك

//

جناب الهضب
28-04-2010, 01:51 PM
معلومات مفيدة كما ذكرت ........وهي قريبة من القبعات الست

سفر بن مبارك
28-04-2010, 02:06 PM
سلمت ولاندمت أخوي خالد متميز دائما ً جعل عمرك طويل على طاعة الله .....

متعب الحبابي
28-04-2010, 05:40 PM
يالرائع امتعتنا بالموضوع هذا

عوض العبيدي
29-04-2010, 01:16 AM
لاهنت على النقل الجميل تقبل المرور

نايف راكان
01-05-2010, 12:47 PM
يعطيك العافيه والله لا يهينك


مشكور

فيصل عبدالله فراج لعلياني
07-05-2010, 01:25 PM
لاهنت ياخالد علي الموضوع
يعطيك العافيه

تقبل مرووري

عبدالعزيز بن شري
16-06-2010, 03:42 PM
قرأته وإحتفظت به في المفضله..

شكرا لأختيارك الرائع..

رهيب الكلمه
17-06-2010, 02:06 PM
يعطيك الف عافيه

على الموضوع

ودمت بخير

ابونواف ابن جريب
02-08-2010, 03:07 PM
لاهنت ياخالد ع ها النقل الرائع وتقبل مروري

خالد العاصمي
28-10-2010, 07:42 PM
الأخوة الأعزاء

فهد العلياني
&
جناب الهضب
&
سفر بن مبارك
&
متعب الحبابي
&
عوض العبيدي
&
نايف بن راكان
&
فيصل بن عبدالله
&
عبدالعزيز بن شري
&
رهيب الكلمة
&
أبو نواف


يعطيكم العافية وأتمنى أن أكون قد وفقت في أختيار ماهو مناسب ومفيد