المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في استطلاع للراي:- ريمية الاقرب للبيرق بترشيح(20) اعلامي وشاعر


علي بن حيان
05-04-2010, 01:52 PM
يعد يفصل بين الحلقة الأخيرة من الموسم الرابع لبرنامج شاعر المليون سوى أيام قليلة ، وقد اختلفت التوقعات ، بمن سيفوز بالبيرق هذا العام ، من بين الشعراء الخمسة ( ريمية وناصر العجمي وسلطان الأسيمر وجزاء البقمي وفلاح المورقي ) ، ومن هذا المنطلق حاولنا رصد انطباعات الشعراء والإعلاميين ، وتسجيل ترشيحاتهم ، واستطلعنا رأي عشرين شخصا ، وكانت أغلب الأصوات قد ذهبت لترشيح الشاعرة حصة هلال " ريمية " للظفر باللقب ، في هذا العام ، واعتمد من اختاروها على وجود معطيات وعوامل لدى الشاعرة ريمية للفوز والتغلب على الآخرين ، ومنها تجربتها الإعلامية وشهرتها بالساحة ، وقصائدها التي أحدثت جدلا واسعا ، وصدى كبيرا وصل للعالمية ، وخبرتها في المجال ، وكونها شاعرة قوية أيضا ... وفي ذات الوقت اتمنع بعض الذين أخذنا آرائهم اختيار أو ترشيح أي شاعر واكتفوا بإعطاء آرائهم وملاحظاتهم .. فاقرؤوا أنتم واحكموا وابدوا آرائكم ...


الغياثين

وقد أكد الشاعر القطري على الغياثين أنه يرشح الشاعر ناصر العجمي لأنه قدم مستوى مشرف طوال المسابقة وقدم قصائد رائعة ومميزة .
وذكر الشاعر السعودي عبد المحسن المسعودي أنه يرشح الشاعر جزاء البقمي لأنه شاعر شاب قدم خلال البرنامج قصائد نالت استحسان الجميع والتصويت له طوال المسابقة اكبر دليل على ذلك .
وأيده في ذلك الشاعر السعودي سعود العواجي الذي أكد الشاعر جزاء البقمي سيجعل البيرق في المملكة وسيحافظ علية واعتقد أنه من أجمل الشعراء هذا الموسم .
وذكر الشاعر السعودي سعيد بن مانع القحطاني أنه يرشح الشاعر ناصر العجمي وأعتقد أن البيرق كويتي وهناك إرادة قوية لدى الشاعر ناصر وموهبة شعرية واضحة .
وذكر الشاعر الكويتي مشاري الشليمي أن البيرق كويتي هذا العام وإن وصول ثلاثة شعراء للمرحلة النهائية دليل على مكانة الشعر الكويتي وأعتقد أن سلطان الأسيمر سيحقق البيرق واللقب ويعطي الكويت أو لقب شعري لها .
وأضاف الشاعر البحريني لافي الظفيري أنه يرشح ناصر العجمي قائلا : لأني أراه مميزا في قصائده وإلقائه الشعري ومستواه طوال المسابقة ثابت وقدم موضوعات في قصائده جريئة وقوية .
بدوره رفض الشاعر السعودي فواز السعدون ترشيح أي أسماء لأنه يعتقد أن الجميع يستحق بما قدمه من مستوى شعري رائع وتنافس شديد وتقارب النتائج من خلال اللجنة وتصويت الجمهور .
ومن جهته أكد الشاعر والصحفي فهد الحمود أن ثقته بفوز الشاعرة السعودية ريمية كبيرة ، مشيرا إلى أنها تملك أكبر قدر من فرص الفوز ، ونوه إلى أنها تملك عوامل عديدة ، نظرا لكونها شاعرة كبيرة ، بالإضافة إلى أنها قدمت قصيدتها ( الفتاوى ) التي لاقت صدى وردود أفعال كبيرة ، وأضاف أن كونها امرأة تفوز باللقب ، شيء مثير للجدل ، ويكون حدثا لوحده .
وأيده في القول الشاعر القطري نواف حمود المغامس حيث قال بأن الشاعرة ريمية ، مرشحة بقوة للفوز باللقب ، لشاعريتها واعتبارات أخرى رفض الإفصاح عنها .
ولم يخالفه بالرأي مواطنه الشاعر والإعلامي شهاب الشمراني ، حيث توقع فوز الشاعرة ريمية بالبيرق واللقب هذا العام ، مؤكدا أنها شاعرة تستحق اللقب .
أما الشاعر محمد ناصر الشهواني من دولة قطر ، فقد رشح الشاعر فلاح المورقي لنيل اللقب ، موضحا أنه شاعر فحل ، ويمتلك حضورا طاغيا ، وهو شاعر متعدد المزايا .
ورشح الشاعر القطري موسى الخليفي الشاعر السعودي جزاء البقمي ، حيث أوضح أن هناك سبب لترشيحه له وهو مقدرته الشعرية في كتابة القصيدة الحلم – على حد قوله -.


الخالدي
وللباحث والشاعر إبراهيم الخالدي رأي آخر حيث يقول : باعتقادي أن النسخة الرابعة متميزة شعراً وأصواتاً فقد تعرفنا منخلالها على أسماء جميلة مثل عبد الله بن حديحان والجابري وناصر العجمي وعلي الغياثينوفلاح المورقي وفواز السعدون وسلطان الأسيمر وثاني الدهمشي ومستورة الأحمدي ونايفبن عرويل وآخرين بالإضافة إلى أسماء نعرف تميزها سابقا مثل ريمية ومحمدالسعيد، ولفت انتباهي هذه السنة تكثيف الجرعة النقدية من قبل لجنةالتحكيم ، والأستوديو التحليلي فكرة تستحق التطوير والبناء عليهامستقبلا ، وفكرة الكتابة على وزن واحد جيدة من حيث تسليط الضوء على فن شعريمعين ولكنها لم تستطع تبيين الفروق الفردية بين الشعراء .
هذه النسخة هي الأقوى بعد النسخة الأولى ربما لأن تلك كانت الأولىوسليمان المانع يقول: أول والأول زين في كلحاجة .

ويقول ناصر بن حسين معد الصفحة الشعبية في جريدة الوطن الكويتية : كنت أتمنى اختيار اسم واحد على الأقل ويتم إدراجه ضمن قائمة الخمسة دُونما محسوبيات أخرى ولأجل إرضاء الذوائق سواء عبد الله بن بصيّص أو مستورة الأحمدي أو عبدا لله حديجان أو محمد السعيد .لكن أرى والرؤية واضحة جداً إن من سيحصل على البيرق إما ( ريميه أو ناصر العجمي ) .اختياري ووجهة نظري هذه لا تعني الإقلال من شخوص بقيّة الشعراء أبدا فأنا احترمهم ولي معرفه شخصيه ببعضهم متمنياً التوفيق للجميع .
ويرشح الشاعر القطري عبد الله التومي الشاعرة ريمية للفوز باللقب هذا العام ، معتمدا على المؤشرات والمعطيات التي تلمح لفوز حصة هلال بالبيرق ، وقدرتها على لفت الأنظار .

الوبير
ويقول الشاعر محمد الوبير : أعتقد أن البيرق سيكون من نصيب ريمية بدعم عالمي من شبكة السي إن إن أو سلطان الاسيمر بدعم من رئيس النادي العالمي النصر " كحيلان "
ويقول الشاعر أحمد الصانع أن الاختيار قد يكون صعبا ، نظرا لأن البرنامج قد تطرأ فيه مفاجآت من قبل تركيز تصويت الجمهور لشاعر معين ، وبالتالي يحصل على البيرق بأكثر نسبة تصويت ، ولكن في كل الأحوال يرى أنه يرفض ترشيح غير ناصر العجمي .

الشادي
ومن جهته يقول الشاعر صالح الشادي: ريمية ذات تاريخ يمتد لعشرين عام مع الشعروصحافته .. وهي السيدة التي قد تشكل توازنا منطقيا بعد 3 مواسم ذكورية ،بغض النظر عن التصويت ، أو كفاءة المنافسينوالذين يعدون أكفاء ولا تنقصهم الشاعرية .
ويشاطره الرأي الشاعر صالح العنسي حيث اختار الشاعرة ريمية حسب رأيه الشخصي للفوز بالبيرق ، ولقب شاعر المليون لهذا العام ، مشيرا إلى أنها شاعرة نجمة ، وتمتلك مقومات الفوز ، ومؤهلة لتصدر المشهد الشعري في الساحة .

عادل عبدالله
وختاما يرى الشاعر والإعلامي عادل عبد الله أن ريمية الأوفر حظا بين الشعراء الأربعة بالبيرق ، وذهب إلى أن وضع الشاعرات والشعراء في نفس الميزان لم يكن منصفا ، حيث أشار أن لجنة التحكيم تعتمد على الإلقاء والحضور في التقييم ، والشاعرة تختلف عن الشاعر بهذه الأشياء ، وطالب بأن يكون هناك جزء من البرنامج للشاعرات ، حتى يكون هناك إنصاف لهن .

مشاري بن نملان الحبابي
07-04-2010, 02:43 AM
سنرى بما ستنتهي المنافسات الليلة ..

فلاح آل راكان
08-04-2010, 10:08 PM
لاهنت يابو سيف ...

ومبروك لبو عبدالله الفوز بلقب شاعر المليون ..

مشاري بن نملان الحبابي
09-04-2010, 01:02 AM
فاز باللقب كما قرأت قبل قليل في موقع وكالة أنباء الشعر ..

بأن شاعر المليون للموسم الرابع هو الشاعر الكويتي ناصر بن ثويني العجمي ..

وجاء في المركز الثاني فلاح المورقي والثالث : ريمية والرابع : سلطان الأسيمر والخامس: رجا البقمي ..

ابن عناد العايذي
09-04-2010, 05:25 AM
يستاهل ابو عبد الله