المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ستة شعراء يتنافسون بقوة ودعوة حامل البيرق للدفاع عن اللقب في شاعر المليون


علي بن حيان
20-03-2010, 01:03 PM
في أمسية شعرية تميّزت بالإبداع وقوة المنافسة والحضور، تواصلت ليلة أمس الأربعاء مسيرة التحدّي والمنافسة على بيرق ولقب النسخة الرابعة في أكبر وأضخم برنامج مسابقات في تاريخ الشعر النبطي والإعلام المرئي "شاعر المليون" والذي يحظى بدعم كبير ورعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي.. وتنتجه وتشرف عليه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.،

وقد شهدت الحلقة التي تمّ بثها على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الأولى ومحطة (إمارات إف إم) ليلة أمس الأربعاء، وأُعيد بثّها على قناة شاعر المليون، منافسة ناريّة وتحديّاً كبيراً على مستوى النصوص والحضور، كما شهدت الحلقة المزيد من المفاجآت والمتعة والإثارة وحرص الشعراء خلالها على تقديم أفضل ما لديهم من إبداع شعري.


http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=3560bhipqv1269079129 (http://www.qahtaan.com/works/up)


انطلاقة الأمسية..

انطلقت الحلقة من خلال استوديو التحليل مع الإعلامي عارف عمر وضيفا الاستديو الشاعر والناقد سالم المعشني والشاعر مانع بن شلحاط، حيث تحدثا عن شعراء المرحلة الذين يعتبرون صفوة المتنافسين في هذه النسخة وأشادا بالشعراء الذين غادروا المسابقة بعد أن تركوا بصمة جميلة ووصلوا بالشعر إلى القمة، كما تحدث الضيفان عن اختيار الشعراء لنصوص المشاركة. وتوقعا أن يتميّز الشعراء خلال الأمسية بحضورهم وإبداعهم الشعري، حيث يعتبرون صفوة الصفوة بين المتنافسين في النسخة الرابعة.



نتائج تصويت الجمهور على شعراء الحلقة الماضية ...

في بداية الحلقة وقبل الإعلان عن نتيجة التصويت الجماهيري على ثلاثة من شعراء الحلقة الأخيرة في المرحلة الثالثة رحب مقدما البرنامج الإعلامي حسين العامري والمذيعة حصة الفلاسي وجمهور المسرح بأعضاء لجنة التحكيم الدكتور غسان الحسن، الأستاذ سلطان العميمي، والأستاذ حمد السعيد، بعدها تمّ عرض مقتطفات من الأمسية السابقة، تضمنت مقاطع من مشاركات الشعراء وأجزاء من تعليقات لجنة التحكيم، ثمّ أعلن مقدما البرنامج نتيجة التصويت حيث تأهل الشاعر جزاء البقمي بأعلى نسبة تصويت ونتيجة إجمالية (72%)، والشاعر سلطان الأسيمر بنتيجة إجمالية(58%)، فيما أصبحت الشاعرة مستورة الأحمدي خارج نطاق المنافسة.

وبعد انضمام البقمي والأسيمر إلى شعراء الأمسية رحب الجمهور بالشعراء الستة المتنافسين في الحلقة وهم: جزاء البقمي، حصة هلال "ريمية" ومحمد بن علي السعيد من السعودية، وسلطان الأسيمر، فلاح المورقي، وناصر العجمي من الكويت.



" أم الإمارات" وجائزة "الإنجاز الثقافي والعلمي...

قبل انطلاق المنافسة شاهد الجمهور تقريراً عن تكريم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة الاتحاد النسائي العام "أم الإمارات"، بمناسبة منح مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي جائزة "الإنجاز الثقافي والعلمي في دورتها الـ"11"" لسموها، تقديراً لمنجزات سموها الثقافية والتنموية والحضارية والإنسانية الريادية في تعزيز مكانة المرأة ومساندة حضورها المجتمعي محلياً وعربياً وعالمياً.

وتسلم التكريم نيابة عن سموها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية خلال حفل اقيم بمقر المؤسسة بدبي بحضور معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية رئيس مجلس أمناء المؤسسة إلى جانب اعضاء مجلس امناء المؤسسة وعدد كبير من المثقفين من داخل الامارات خارجها.

وبهذه المناسبة ألقى معالي الدكتور انور محمد قرقاش كلمة قال فيها:" نفخر اليوم بتكريم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" وسموها رمز من رموز وطننا التي ارتبطت حياتها ويومياتها وإستراتيجيتها بخدمة الإنسانية على اختلاف أمصارها وأوطانها وأجناسها مثلما شملت رعايتها أبناء وطنها من أطفال ومعاقين ولعبت دوراً أساسياً في تمكين المرأة وخلق تجربة متميزة ورائدة في دولة الإمارات تجمع بين الحداثة والأصالة ولا ترى تعارضاً بين الجانبين بكل ما يتعلق بدور المرأة ومساهمتها في مجتمعها كما كان لها حضوراً فاعلاً في تسليط الضوء على قضايا المرأة العربية بشكل عام من خلال متابعة هذا الجانب باهتمام شخصي ودعم متواصل.



مجريات المنافسة في الجزء الأول.. القصائد الحرّة..

في بداية منافسات الجزء الأول من الأمسية شرح عضو لجنة التحكيم سلطان العميمي لآلية التنافس في الجزء الثاني من الأمسية، وهي عبارة عن مجاراة لإحدى قصائد الشاعر محمد بن فطيس المري حامل البيرق في النسخة الأولى من البرنامج، والتي شارك فيها خلال المنافسات، وشرح العميمي لآلية المجاراة وقال: إن المطلوب من الشعراء مجاراة قصيدة ابن فطيس حسب الشروط التالية: مجاراة أبيات القصيدة وزنا وقافية وموضوعا بستة أبيات من كل شاعر، عدم ذكر اسم الشاعر في قصيدة المجاراة، لا يكرر الشاعر أيّ من قوافي الأبيات المذكورة في قصيدة المجاراة، عدم استعارة أي صياغات شعرية وردت في أبيات قصيدة المجاراة، وعدم تضمين أي شطر من أبيات قصيدة المجاراة.



http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=8cefijklmw1269079129 (http://www.qahtaan.com/works/up)

ريمية


وانطلقت المنافسات مع الشاعرة حصة هلال "ريمية" التي قدمت قصيدة جميلة أشاد بها الدكتور غسان الحسن وقال إنها قصيدة جميلة فيها نوعين من الأساليب، الأسلوب الواعي والذي جعل القصيدة متسلسلة بشكل منطقي، والأسلوب الوجداني الذي تنتمي إليه الأخيلة الشعرية والصور الجميلة الموجودة بكثرة في القصيدة، وأشاد بتحويل الشاعرة لبعض الأسماء إلى رموز ومعاني.. ووصف سلطان العميمي النص بأنه جميل ومميز في فكرته التي جمعت بين الحكمة والتجربة الذاتية، ورأى أنّ في النص خطابا بين طرفين، ولفت إلى كثرة الشخوص الموجودة في النص ما أعطاه الكثير من الحيوية.. حمد السعيد لفت إلى بحر القصيدة المنكوس وقال إن له جرس وموسيقى خاصة، ورأى أن القصيدة هي ردة فعل على ردود الفعل على قصيدة الشاعرة في المرحلة السابقة، وأكد أن النص فيه إبداع وحبكة شعرية.

ثاني المتنافسين الشاعر فلاح المورقي قرأ نصا جميلا أشاد العميمي بفكرته وما احتواه من صور شعرية، وقال إن الفكرة في النص تتفوق في بعض الأحيان على الشعر، وأحيانا يتفوق الشعر على الفكرة، كما أشاد بالإلقاء الجميل للشاعر.. وقال السعيد إن النص مترابط وفيه سلاسة وتدفق شعري.. الحسن أشاد بمطلع النص والجمال الذي تمثل في كثير من التشبيهات والتصويرات، وقال إن القصيدة لم تثبت على مستوىً واحد من الجمال حيث هناك أبياتا جميلة وأبياتا لا يوجد فيها نوع من الشاعرية، كما لفت إلى أن هناك عدم دقة في استخدام بعض الكلمات.

ثالث فرسان الأمسية الشاعر محمد بن علي السعيد شارك بنص عاطفي جميل، أشاد حمد بالأسلوب المغاير والخاص الذي تناول فيه الشاعر هذا الغرض، رغم أن الموضوع مستهلك.. ولفت الحسن إلى أن الأشياء المعنوية في القصيدة جاءت حية ومتجسدة إضافة إلى جمالية الخيال.. ووصف العميمي النص بأنه راق جدا ويحتوي على ثلاثة محاور تتجسد فيها الشاعرية؛ وهي المتحدث والمحبوبة وطرف ثالث، كما أشاد بتوظيف الشاعر لمثلين في القصيدة بشكل جميل وكذلك صياغته للصور الشعرية بطريقة مميزة.




http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=t2jn7zg5wu1269079129 (http://www.qahtaan.com/works/up)

ناصر العجمي


المشاركة الرابعة كانت مع الشاعر ناصر العجمي الذي شارك بنص نال من خلاله على ثناء أعضاء لجنة التحكيم.. وقال الحسن إنّ النصّ بُني على أسلوب التناقض؛ السلبيات والإيجابيات، وأشار إلى الكثير من الصور الجمالية في النص.. وقال العميمي إن النص جميل ويندرج ضمن النصوص السهلة الممتنعة، ولفت إلى السلاسة الجميلة وبناء الشاعر للصور الشعرية، ورأى أن الخاتمة جميلة جداً رغم أنها جاءت بعيدة عن باقي الأبيات.. ووصف السعيد الشاعر بأنه مميز في أسلوبه وأشاد بالصور الشعرية التي تنتمي إلى الشاعر، وقال إن الحديث عن الشكوى والألم لم يبعد الشاعر عن موضوع القصيدة، مما يؤكد بأنه يكتب بوعي وإدراك.

خامس الفرسان الشاعر جزاء البقمي شارك بنص عاطفي وجداني جميل، قال عنه العميمي أن فيه أبيات وصور شعرية تراوحت بين القوية والمبتكرة والصياغات الشعرية المستهلكة، ولاحظ أن الشاعر كاد يقع في شيء من النمطية وأشاد بالحضور الجميل للشاعر.. السعيد أشاد بالنص والصور الشعرية في كثير من الأبيات وقال إن المدخل كان جميل جدا وكان مفتاحاً للقصيدة .. وقال الحسن إن الشاعر كتب تجربته الواقعية، واستطاع الشاعر أن يدخل هذه التجربة في سياق شعري جميل، كما لفت إلى أن انطلاقة القصيدة جاءت رائعة.. وان نهاية القصيدة خرجت عن نطاق الشعر واختفت الشاعرية.

سادس المشاركات كانت مع الشاعر سلطان الأسيمر الذي قدم نصا متألقا، أشاد به السعيد، وقال إنه جميل ومميز في التناول والطرح.. وقال الحسن إن الشاعر في هذه القصيدة قد جاء بشيء جميل جداً، وأشاد بالأسلوب، ورأى أنّ القصيدة تبدو غزلية إلا أن الغلاف الداخلي للنص يقصد فيه قضية أخرى.. العميمي وصف النص بأ،ه جميل، وفيه الكثير من الصور الشعرية، كما لفت إلى دلالات الصوت والحركة في كثير من الأبيات التي تستحق الإشادة.



منافسات الجزء الثاني.. قصائد المجاراة ..

قبل انطلاق منافسات الجزء الثاني من الحلقة تحدث ضيفا استوديو التحليل عن مشاركات الشعراء وأدائهم وحضورهم ومواضيع القصائد التي تمّ طرحها على المنبر وما فيها من تنوع وتميز.

بعد ذلك قدم الشعراء الستة لقصائد المجاراة واستمعوا إلى تعليقات وآراء أعضاء لجنة التحكيم على القصائد.. وقال الدكتور غسان الحسن: إن المجاراة تقاربت من حيث الموضوع، ومن الناحية الفنية فقد كانت المستويات مختلفة حتى داخل الأبيات، ولفت إلى أن التصوير التقليدي والكلام المتداول بين الشعراء موجود في جميع القصائد، وأشاد بتحديث الشعراء للصور الشعرية في قصائدهم.

وقال العميمي: إن جميع الشعراء مميزون، ولفت إلى التنوع في البيئة التي بنيت عليها الصور الشعرية، وأكد التزام الشعراء بالشروط .. ورأى السعيد أن الإبداع واضح عند جميع الشعراء، وقال إن المجاراة كانت جميلة ومبدعة.



قصيدة رائعة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .. تضفي المزيد من الجمال والتألق..

من الفقرات الجميلة والمميزة والتي أضفت ألقا وجمالا على مجريات الأمسية، أداء الفنان الإماراتي منصور زايد لقصيدة رائعة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بعنوان (حبكم وسط الحشا سادي) رافقته خلالها إحدى فرق الفنون الشعبية الإماراتية، وعطرت الأغنية بكلماتها أجواء المسرح، وتفاعل معها الجمهور بطريقة حماسية جميلة .. ومن أبيات القصيدة:

حبكم وسط الحشا سادي لو جبل ما اتحمّله كلّه


ويل منهو مثله افوادي كان طول الوقت قد حلّه


جيت مثل الشمس متبادي يا شفا روحي من العله


يا حمد عوقي أنا زادي نشف ريجي الما شي ايبله


ثيبني يا نسل لا يْوادي لا يفوت العمر بي كله



أبوظبي تحتضن قمة إعلامية وبطولة رياضية..

خلال مجريات الحلقة تم بثّ تقريرن تضمن الأول تغطية لفعاليات قمة أبوظبي الأولى للإعلام التي أقيمت تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وحضرها 400 من كبار مسؤولي الشركات والمؤسسات العاملة في مجال صناعة الإعلام والترفيه.

والتي سعت إلى إيجاد حوار عالمي على أسس منهجية تستشرف مستقبل الإعلام لمواجهة تحديات كبرى تتعلق بالإبداع.

وتضمن التقرير الثاني رصد كاميرا شاعر المليون لجوانب من بطولة "أبوظبي الدولية للترايثلون"، التي نظتمها هيئة أبوظبي للسياحة بمشاركة 800 رياضي يمثلون 30 دولة، ضمن المبادرات الرياضية التي تنظمها وتدعمها "هيئة أبوظبي للسياحة"، وذلك في إطار استراتيجيتها الرامية إلى ترسيخ مكانة العاصمة على خريطة وجهات السياحة والرياضة والفعاليات المفضلة في العالم.



ضيف الشرف الشاعر محمد بن حماد الكعبي..

الشاعر الإماراتي المبدع محمد بن حماد الكعبي، نجم شاعر المليون في النسخة الثاني والحاصل على المركز الثاني فيها، حلّ ضيفا على الأمسية، وأكد من خلال تقرير مصوّر أن في الموسم الرابع من شاعر المليون رائع من حيث مستوى الشعراء وكذلك الإعداد والتقديم وكافة النواحي الفنية، وأشار إلى صعوبة التكهن حول حامل البيرق لهذه النسخة، وقرأ قصيدة غزلية جميلة، وتحدث عن مشاريعه الشعرية بعد شاعر المليون حيث أشار إلى أنه بصدد اصدار ديوان صوتي وتجهيز موقع الكتروني.. وفي نهاية المشاركة ألقى قصيدة وطنية جميلة ومتألقة.



لحظة الحسم والإعلان عن النتائج..

قبل نهاية الحلقة تمّ الإعلان عن الدرجات الممنوحة للشعراء الستة من قبل لجنة التحكيم، ليتحولوا جميعهم إلى مرحلة التصويت الجماهيري، وقد جاءت الدرجات كالتالي: حصة هلال (47 من 50)، فلاح المورقي (44 من 50)، محمد السعيد (44 من 50)، ناصر العجمي على (42 من 50)، جزاء البقمي (38 من 50)، وسلطان الاسيمر على (43 من 50).

وسوف يستمر التصويت إلى بداية الحلقة القادمة التي تعتبر الأولى في المرحلة النهائية، ويغادر فيها شاعر واحد صاحب أقل نسبة تصويت ودرجة إجمالية، فيما يواصل خمسة شعراء مسيرة التنافس على البيرق والمراكز الأولى.



آلية التنافس في الحلقة الأولى من المرحلة الأخيرة..

في نهاية الحلقة أعلن عضو لجنة التحكيم حمد السعيد عن آلية التنافس في أولى حلقات المرحلة النهائية يوم الأربعاء القادم، وقال إن المنافسات تنقسم إلى جزأين يقدم الشعراء في الجزء الأول قصيدة رئيسية يتم تحديد موضوعها عن طريق السحب حيث اختارت اللجنة ستة مواضيع للكتابة عليها، على أن لا تتجاوز القصيدة (12) بيتاً ولا تقل عن (10) أبيات.

وبالنسبة للجزء الثاني فقد اختارت اللجنة قصيدة من روائع الشعر النبطي للشاعر مقحم الصقري والتي مطلعها:

يا الله يا المطلوب يا والي الأفكار أنت الذي مدّات جودك لطيفه

لمجاراتها بثمانية أبيات، على نفس الوزن والقافية، وبشرط أن لا يستخدم الشعراء في مجاراتهم لأيّ من قوافي القصيدة.

بعد ذلك تم السحب على المواضيع الستة التي سيكتب عليها الشعراء قصائدهم الرئيسة.. وجاءت نتيجة السحب كالتالي:

حصة هلال .. موضوع (الإعلام).

فلاح المورقي.. موضوع (الخليج العربي).

محمد علي السعيد.. موضوع (الجار).

ناصر العجمي.. موضوع (القوات المسلحة).

جزاء البقمي.. موضوع (المرأة).

سلطان الاسيمر.. موضوع (الإرهاب والتطرف).



دعوة حامل البيرق للدفاع عن اللقب أو التنازل..

كما تمّ في نهاية الحلقة التنويه للمطلوب من الشاعر زياد بن حجاب بن نحيت حامل اللقب والبيرق في النسخة الثالثة من المسابقة، وأوضح سلطان العميمي، أنه سيكون مطلوب منه الحضور في الحلقة القادمة للدفاع عن البيرق، أو الاكتفاء بلقب النسخة الثالثة، وفي حال قرر الدفاع عن اللقب فسوف يشارك في الحلقة القادمة مع الشعراء الستة، على أن يتم تحديد موضوع للكتابة عليه من طرف الشاعر في وقت لاحق

فلاح آل راكان
21-03-2010, 07:51 AM
بيض الله وجهك يابو سيف ..

وجعل ينآك ماتعطب على هذا المجهود الطيب جعل من جابك في الجنه ..

الله يوفقهم جميع ..

وفآلك البيرق يا نااااااااااصر ..

تقبل مروري نفداك ..

المهلهل
21-03-2010, 10:31 AM
يعطيك العافية على المجهود الطيب

فهد حمد الحبابي
21-03-2010, 12:28 PM
الله لايهينك ياعلي بن حيان

تقبل تحياتي الخالصه

علي بن حيان
21-03-2010, 01:25 PM
مشكورين جميعا على مروركم العطر يالنشامى

مشاري بن نملان الحبابي
21-03-2010, 01:58 PM
أرحب يا بو سيف ..

وبيض الله وجهك على التغطية الأكثر من رائعة ..

علي بن حيان
21-03-2010, 02:03 PM
ارحب ملايين يابوعلي


مشكور يا ذيبان على المرور