المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجريات الحلقة الثانية والأخيرة في المرحلة الثالثة من شاعر المليون


علي بن حيان
12-03-2010, 07:06 PM
وسط أجواء شاعرية ومنافسة قويّة وحضور مميز تواصلت ليلة أول أمس الأربعاء رحلة المنافسات على اللقب والبيرق في أكبر وأضخم مسابقة شعرية في تاريخ الشعر النبطي والإعلام المرئي "شاعر المليون" بنسخته الرابعة، وذلك من خلال أربعة شعراء متميّزين شكّلوا بحضورهم القويّ ونصوصهم المتألّقة مفاجآت جميلة، وأكدوا على مقدرتهم الشعريّة، وجدارتهم بمواصلة المسيرة للمنافسة على البيرق "الحلم"


http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=30dejkmrsx1268409898 (http://www.qahtaan.com/works/up)


وفي أمسية تميّزت بالقوّة والتحدّي والمفاجآت، قدم الشعراء نصوصا متألقة وحرصوا على قوة الحضور والأداء للحصول على بطاقة التأهل للمرحلة قبل النهائية ليصبحوا على بعد خطوة واحدة من منصة التتويج.



وفي الحلقة التي تمّ بثها على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الأولى ومحطة (إمارات إف إم) ليلة أول أمس الأربعاء، وأُعيد بثّها على قناة شاعر المليون، وهي الحلقة الثانية والأخيرة في المرحلة الثالثة من المسابقة، تنافس كلاً من: جزاء البقمي ومستورة الأحمدي من السعودية، وسلطان الأسيمر وناصر العجمي من الكويت. وقد تألق الشعراء الأربعة من خلال ما قدّموه من نصوص مميّزة في الجزء الأوّل من المنافسات تنوعت في مواضيعها وطرحها، وأبدعوا في الجزء الثاني من خلالا تقديمهم لأبيات الارتجال، حسب آلية المنافسات في هذه المرحلة.



وقد حضر فعاليّات الحلقة الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيّان، وعدد من كبار الشخصياّت، وحشد من وسائل الإعلام وجمهور غفير من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، والجاليّات العربية بدولة الإمارات.



استديو التحليل وانطلاقة الأمسية..

انطلقت فعاليات الأمسية من استوديو التحليل مع الإعلامي عارف عمر وضيفا الاستديو الشاعر والناقد سالم المعشني والشاعر مانع بن شلحاط، حيث تحدثا عن قوة التنافس في هذه المرحلة وما ستشهده الأمسية من قوة ومفاجآت قياساً على قوة الأسماء المشاركة.

وفي رده على سؤال حول رضا الجمهور عما قدمه الشعراء من نصوص خلال مراحل المسابقة، قال المعشني إن المتلقي صاحب انتقائية ومزاجية، وعملية الوصول إلى إقناع المتلقي فيه من الصعوبة، وأكد أن الشعراء يمتلكون مواهب قوية ويمسكون بزمام القصيدة والمتلقي يختار ما يريد.



نتائج تصويت الجمهور على شعراء الحلقة الماضية ...

قبل الإعلان عن نتائج التصويت الجماهيري على ثلاثة من شعراء الحلقة الماضية رحب مقدما البرنامج حسين العامري وحصة الفلاسي بأعضاء لجنة التحكيم د. غسان الحسن، الأستاذ سلطان العميمي، والأستاذ حمد السعيد، ثم شاهد الجمهور تقريراً قصيراً تضمن مقاطع من مشاركات الشعراء ومقتطفات من تعليقات أعضاء لجنة التحكيم.. بعد ذلك تمّ الإعلان عن نتيجة التصويت حيث تأهل فلاح المورقي بأعلى نسبة تصويت ونسبة إجمالية (62%) وحصة هلال "ريمية" بنسبة إجمالية (59%)، وغادر علي الغياثين ميدان المنافسة.

ومع مغادرة الغياثين أصبح شعراء قطر خارج نطاق منافسات النسخة الرابعة، لتنحصر المنافسة في المراحل النهائية بين شعراء السعودية والكويت.



جائزة الشيخ زايد للكتاب..

قبل بدء المنافسات تمّ بثّ تقرير عن واحدة من أهم الجوائز العالمية في مجال الفكر والثقافة والأدب "جائزة الشيخ زايد للكتاب" في دورتها الرابعة، والتي نال فيها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، "جائزة شخصية العام الثقافية"، تقديراً لجهود سموه في الحركة العلمية والثقافية النهضوية التي انتهجها على مدى أكثر من ثلاثة عقود في إقامة المؤسسات العلمية والثقافية بإمارة الشارقة ودعم النشاطات ذاتها بدولة الإمارات العربية المتحدة وسائر دول العالم، بالإضافة لانتهاجه سياسة ثقافية واعية في شتى الحقول العلمية والمعرفية.. وقد تسلم سموه الجائزة من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في احتفالية ثقافية شهدتها العاصمة أبوظبي لتكريم فائزي الدورة الرابعة للجائزة التي باتت حدثا سنويا عالميا ينتظره أدباء ومثقفو العالم العربي.. وبهذه المناسبة ألقى صاحب السمو حاكم الشارقة كلمة عقب تسلم سموه الجائزة تحدث فيها عن المعاني السامية التي سعى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه لغرسها في نفوس أبنائه المواطنين والتي كانت طريق هداية لهم لبناء مجتمعهم ووطنهم.. وروى سموه مراحل بناء الدولة الحديثة التي بناها فقيد الوطن الغالي الذي مافتئ يحث على العلم والتعلم والقراءة بهمّة الرجال والقادة الذين يعرفون كيف ينيرون دروب أبنائهم بخطى واثقة وبهمة وعزيمة الرجال الذين يعرفون كيف تصنع الأمم أمجادها.

وتضم جائزة الشيخ زايد للكتاب تسعة فروع هي: (فرع شخصية العام الثقافية، جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة، جائزة الشيخ زايد للآداب، جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل، جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب، جائزة الشيخ زايد للترجمة، جائزة الشيخ زايد للفنون، جائزة الشيخ زايد للنشر والتوزيع، وجائزة الشيخ زايد لأفضل تقنية في المجال الثقافي) وتعتبر جائزة الشيخ زايد للكتاب الأضخم على مستوى العالم.



مجريات المنافسة في الجزء الأول.. القصائد الحرّة..

انقسمت المنافسات خلال الحلقة إلى جزأين قدّم الشعراء في الجزء الأول لقصائد حرة الوزن والقافية حسب آلية التنافس في هذه المرحلة.

وكانت البداية مع أول فرسان الحلقة الشاعر جزاء البقمي الذي شارك بقصيدة جميلة وصف الدكتور غسان موضوعها بأنه حوار ذاتي داخلي بين الشاعر ونفسه، والذي دار حول حيرة الشاعر في هذه الدنيا بين اليأس والرجاء، وقال إن ما ميّز القصيدة هو ذهاب الشاعر إلى تجسيد المعاناة وجعل الأشياء تتجسد في حياة مضادة للشاعر، وأشار إلى الكثير من الصور الشعرية التي تنتمي إلى الشاعر.. وقال سلطان العميمي إن القصيدة غربة ذات وأن مثل هذا الغرض عادة ما ينزلق بالشاعر نحو الحكمة والفلسفة أكثر من توضيحه لموقف معين، ولاحظ اشتغال الشاعر على الصور الشعرية أكثر من الفكرة، وأشار إلى الدلالات الحركية ذات العنف والقوة وكذلك ازدحام النص بالمفردات الدالة على الألم والحزن، وأشاد بالربط بين المقدمة والخاتمة.. حمد السعيد وصف الشاعر بأنه جميل ومتمكن شعرياً وقال إن القصيدة تحكي معاناة خاصة بالشاعر وتذمره من واقع يعيشه، وأشاد بمدخل القصيدة الذي هيأ المتلقي لهذا الكم من الحزن الذي يعيشه وأكد أن النص جاء متماسكاً وفيه صور شعرية و إبداع.

سلطان الاسيمر كان ثاني الفرسان وقدم نصاً غزلياً جميلاً، أشاد به العميمي وقال إنّ فيه معاناة واضحة، وأشار إلى أن الشاعر تحدث عن معاناته فيما انحصر الطرف الآخر في عدد محدود من الأبيات، وجاءت الدلالات الدالة عليه قليلة، وأشاد بالحضور الجميل للشاعر، وقال إن النص فيه الكثير من الإبداع والصور الشعرية الجميلة، واستفسر من الشاعر عن توظيفه لبعض المفردات في النص.. وأشار السعيد إلى أن النصّ جاء بأسلوبين وأنّ كثيراً من الأبيات ليس لها علاقة بموضوع القصيدة التي لم تذهب إلى الغزل مباشرة، ولفت إلى كثافة الشاعرية في الأبيات الأخيرة والحديث عن المحبة فيها.. الحسن تحدث عن الجوانب الجمالية في النص وقال إنّ موضوع مثل هذا النصّ يأتي بعد التجربة، وبيّن أنّ الصور التي بناها الشاعر تستند إلى الطبقة الثانية من التخييل الشعري وهي طبقة تفاعلات النفس الداخلية حسب ما يراها من خلال الخيال والوجدان، وقال إنّ ما يلفت النظر هو ألوان التخييل التي جاءت جميلة وكثيرة، كما أشار إلى أنّ الشاعر ذهب إلى الكناية وهذا يعني وجود طبقتين من الحديث طبقة مخفية وطبقة واضحة، وهذا يتناسب مع أسلوب الكناية وكذلك استخدام الشاعر للتشبيه المقلوب الذي لا يُفهم إلا من خلال التخييل وليس من خلال مقارنة الأشياء بعضها ببعض.

المشاركة الثالثة كانت مع الصوت النسائي المميز في الحلقة مستورة الأحمدي، التي شاركت بقصيدة مميّزة أشاد حمد السعيد بموضوعها وقال إنه يدلل على صفاء الشاعرة وأشاد بمدخل القصيدة وختامها الذي جاء بحرفة شاعرة.. وأشار الحسن إلى جمالية تسلسل الموضوع في الطرح الذي بدأ في الحديث عن المفرد ثم انتقل للحديث عن الجماعة، وأوضح أن الهم العام هو الذي ولّد القافية في الشطر الثاني من الأبيات التي تضمّنت واو الجماعة، وأشاد بأسلوب الشاعرة الذي يدعو إلى التغيير بلطف وصفاء نية.. ووصف العميمي نص القصيدة بأنه جميل مطرز بالشعر ومكتوب بحرفية ووعي وبروح الأنثى، وقال إن الشاعرة اشتغلت على النص بصورة جميلة ودقيقة وأحكمت بناءه..

مسك الختام في الجزء الأول جاء مع الشاعر ناصر العجمي ومشاركة بقصيدة جميلة أشاد الحسن بفكرتها التي تدعو إلى الخير، وأشار إلى أن الفكرة بسيطة لم تتطور وظلت تراوح مكانها، كما أشار إلى أن القصيدة مليئة بالصور الشعرية التي تنتمي إلى الشاعر.. وقال العميمي إن الشاعر تعب على النص واشتغل على الصور الشعرية بطريقة جميلة، وأشار إلى ما يحتويه من فلسفة وحكمة أكثر من التجربة، وبيّن أن الموضوع لا توجد به خصوصية رغم وجود خصوصية في الصور الشعرية.. السعيد قال إنّ الشاعر متميز شعراً وحضوراً وإلقاءً وأكد أنّ النص جميل وفيه تجارب وأبيات من الحكمة تحتاج إلى سنين طويلة لكي يجسّدها الشاعر بهذا الأسلوب الجميل.



المنافسات في الجزء الثاني.. أبيات الارتجال..

قبل انطلاق المنافسات في الجزء الثاني من الحلقة تحدث ضيفا استوديو التحليل عن مشاركات الشعراء وحضورهم ومواضيع القصائد التي تم طرحها وما فيها من تنوع وإبداع.

بعد ذلك أشار سلطان العميمي إلى أنّ المطلوب من الشعراء هو ارتجال ثلاثة أبيات خلال ثلاث دقائق في موضوع (الفنجان) بحيث تكون حرة الوزن والقافية، ويستثنى الكتابة على بحر المسحوب. وبعد أن ارتجل الشعراء الأبيات علّق أعضاء لجنة التحكيم على الأبيات، وقال الدكتور غسان الحسن إن أبيات الارتجال لجميع الشعراء جميلة وسليمة من ناحية الوزن والقافية والتعبير عن الموضوع.. وأكد سلطان العميمي أن الشعراء جميعهم مبدعون في ارتجالهم للأبيات.. وقال الشعيد إن الشعراء جميعهم مميزون وأنّ الارتجال يثبت شاعرية الشعراء في مثل هذه المنابر.



قصيدة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.. تعطر أجواء شاطئ الراحة..

من أجمل الفقرات في الأمسية قصيدة مميزة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بعنوان (نسيم الشرق) والتي تغنى بها الفنان الإماراتي سعيد السالم رافقته إحدى فرق الفنون الشعبية الإماراتية، وشكّلت لوحة جميلة، عطرت الأجواء وأعادت إلى الأذهان أصالة الشعر والموروث، وتفاعل معها الجمهور بطريقة حماسية جميلة، وأضفت المزيد من الألق والجمال على مجريات الأمسية.. ومن أبيات القصيدة:

حيّ بنسيم الشرق لمريف لي نفحته نرجس ومشموم

رحبت به واصبحت في كيف مني وزالت كلّ الهموم

بنشدك لي مريت يا ريف داره عسى تكفا من اللوم

هات الخبر من دون تكليف يالمطلعي بالخبر ملزوم

عن صاحبي عذب المراهيف شره يداري رمسة اللوم

إيزين لي فيه التواصيف ريم رعى منبوت لحزوم

عين لوضيحي في مكافيف لولا لباس الدل وختوم

له من حسن يوسف تواصيف وان صد زاد امحبه اهموم

وان زارني له في الكرى طيف أسعد ولو في لحظة احلوم



ضيف الشرف الشاعر صلاح العرجاني..

حلّ الشاعر صلاح العرجاني نجم شاعر المليون في موسمه الثالث، ضيقا على مجريات الحلقة وتحدث لجمهور الشعر من خلال تقرير مصور، وألقى قصيدة وجدانية جميلة، وأشار إلى أنه من الشعراء الذين سجل أول ظهور له من خلال منبر شاعر المليون، كما تحدث عن ظهوره بعد المشاركة من خلال الأمسيات والنشر في المطبوعات، وقال إنه افتتح موقعه الشخصي، وينوي إصدار ديوان مطبوع.. واختتم العرجاني مشاركته بقصيدة رائعة عن عاصمة الثقافة والأدب (أبوظبي)..



لحظة الحسم والإعلان عن النتائج..

بعد ترقّب لم يدم طويلا وبعد أن أخذ القلق والتوتر مأخذاً كبيرا من الشعراء، تمّ الإعلان عن درجات لجنة التحكيم الممنوحة للشعراء الأربعة، واستطاع الشاعر ناصر العجمي من انتزاع بطاقة التأهل للمرحلة قبل النهائية بعد أن حصل على أعلى درجة بتقييم اللجنة (45 من 50)، ومنحت لجنة التحكيم درجاتها للشعراء الثلاثة كالتالي: جزاء البقمي (38 من 50)، سلطان الاسيمر (43 من 50) ، مستورة الأحمدي (44 من 50). وانتقل الشعراء إلى مرحلة التصويت الجماهيري الذي يستمر أسبوعاً ويتأهل من خلاله اثنان منهم مع بداية الحلقة القادمة يشاركون مباشرة في الحلقة، فيما يغادر شاعر واحد وهو صاحب أقل نسبة تصويت.



آلية التنافس في المرحلة القادمة..

في نهاية الحلقة أعلن سلطان العميمي عن آلية التنافس في المرحلة القادمة "قبل النهائية" والتي تضم ستة شعراء، وقال إنها تتضمن محورين يشارك الشعراء في المحور الأول بقصيدة لا يزيد عدد أبياتها عن 15 بيتاً وتكون حرة الوزن والقافية، أما المحور الثاني فسوف يتم الإعلان عنه خلال الحلقة القادمة وسوف يكون مفاجأة للشعراء والجمهور.



برنامج شاعر المليون تدعمه وتنتجه وتنظّمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويُعدّه الشاعر والإعلامي عارف عمر، ويقدمه كلّ من حسين العامري وحصة الفلاسي، ويحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب شاعر المليون والبيرق على خمسة ملايين درهم، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على أربعة ملايين درهم، والثالث على ثلاثة ملايين درهم، إضافة لمنح الفائز الرابع مليوني درهم، والخامس مليون درهم

جناب الهضب
12-03-2010, 07:43 PM
مشكوووووووووووووووور

علي بن حيان
12-03-2010, 08:37 PM
مشكور يابو سامي على المرور العطر

فهد حمد الحبابي
13-03-2010, 05:25 PM
الله لايهينك علي بن حيان

دائماَ متميز الله يعطيك العافيه

مشاري بن نملان الحبابي
15-03-2010, 12:17 AM
مرحبا يا بو سيف ..

لاهنت يا ذيبان على هذا الجهد المتواصل والمميز ..

في تغطيتك لشاعر المليون منذ انطلاقته ..

أشكرك جزيل الشكر ..

علي بن حيان
16-03-2010, 01:43 PM
فهد الحبابي

مشاري بن نملان


مشكورين على المرور العطر