المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجريات الحلقة الثالثة من المرحلة الثانية من برنامج شاعر المليون..وحصة هلال في تألق؟؟


علي بن حيان
11-02-2010, 11:22 PM
وقد انطلقت منافسات حلقة البارحة مع تيسير الزلابية، الذي شارك بنصّ عنوانه (الاطلال الذاتي)، رأى الدكتور غسان الحسن أنّ فيه مجموعة من الصور الشعرية، وقال إنّ الشاعر ذهب إلى نوع من استقراء الدنيا وما يحدث فيها، وأشار إلى الحشو في الجزء الثاني من النصّ، وتكرار الشاعر لقافية واحدة بنفس المعنى في بيتين والذي يعتبر عيباً في القافية، ونبّه الشاعر إلى أنّه خالف قوانين المسابقة عندما قام بتغيير بعض أبيات النصّ دون إبلاغ اللجنة..

وقال سلطان العميمي إنّ النص هو مشروع نص شعري جميل استعجل الشاعر في قطفه، وكان بإمكانه أن يتعب عليه أكثر، ورأى أنّ الشاعر تعب على صياغة الصور على حساب موضوع النص، وأشار إلى أنّ الشاعر حاول في الأبيات الخمسة الأخيرة طرح حكمة ولم تكن مرتبطة بفكرة النص بصورة مباشرة.. ورأى حمد السعيد أنّ هناك تطوراً ملحوظاً في مستوى الشاعر، وأشار إلى أنه تناول موضوع النص بحرفة شاعر، وأنّ النص جاء بتسلسل جميل وانسيابية.. وعارض السعيد رأي الحسن وقال إن تكرار القافية في بيتين لا شيء فيه.


ثاني فرسان الأمسية كان الشاعر جزاء البقمي، الذي قدّم نصّاً بعنوان (سفينة حلم) نال من خلاله على ثناء وإشادة أعضاء لجنة التحكيم، ورأى العميمي أنّ النصّ جميل بفكرته، وأنّه نصّ متكامل من حيث المقدمة والموضوع وطرح القضية، وأشار إلى أنّ المستوى الفني كان مرتفعاً من حيث الصور الشعرية التي لم تُغرق في الرمزية ولم تكن مباشرة.. السعيد قال إنّ النص جميل جداً وسلس وفيه نضوج شعري..

وعلق الحسن بدوره بالقول إنّ القصيدة جميلة وتُقرأ بأساليب مختلفة.. وأشار إلى أنّ مركز الثقل كان في مقدمة القصيدة المرأة المتقدمة بحب وتفاؤل، وكان الرجل المتجبّر مركز الثقل في الجزء الثاني من القصيدة.


ثالث المشاركات كانت مع الصوت النسائي في الأمسية حصة هلال، التي قدمت نصّاً جميلاً، أشاد به السعيد وقال إنه دليل على الشاعرية، ووصف الشاعرة بأنها قلم مبدع في الكتابة والشعر، استطاعت أن تضع لها بصمة ولون وأسلوب مميز.. ورأى الحسن أنّ النص جميل ويحمل موقفاً وقضية تخص المرأة على وجه العموم، والشاعرة على وجه الخصوص، وأشار إلى الصور الكاريكاتيرية للمفارقة ما بين جمال المرأة وما تؤديه وجمال العالم وما فيه من خير وبين من يسعون لتحطيمه..

العميمي أكد أنّ النص تتوفر فيه العديد من عناصر النجاح، وأنّ الفكرة الواضحة الصادرة من معاناة ذاتية كان له دور كبير في جمال النصّ، وأشار إلى أنّ النصّ جميل من ناحية الطرح وتسلسل الأفكار، واحتوائه على العديد من الصور الشعرية الجميلة والمفردات المناسبة في كثير من الأبيات.


رابع الفرسان عبدالله حديجان، شارك بنصّ جميل في موضوعه، والذي أكد الحسن أنّه مبتكر وقلّ ما كتب عليه الشعراء، وأشار إلى أنّ بعض العبارات الشعرية فيها دقة كبيرة ما يدلّ على أنّ الشاعر يعي ماذا يقول ولديه حصيلة لغوية جيدة.. ولاحظ أنّ اختيار الشاعر لوزن من الأوزان الطويلة جعله يعمد إلى كثير من الحشو والتكرار والعطف وخاصة في بداية الأبيات..

وأشاد العميمي بالحضور والإلقاء الجميل للشاعر، وأشار إلى أنّ فكرة النصّ مميزة وطرحها الشاعر بوعي، وقال إنّ مثل هذا النصّ يحمل رسالة وهمّ عام أكثر من التجربة الشخصية، ونبه إلى أنّ البحر الذي كتب عليه الشاعر بحاجة إلى ثراء في المفردات وتنوع في الصور الشعرية، وأنّ النص ثري بمفرداته وفيه الكثير من الصور الشعرية، والتسلسل في بناء الأفكار والانتقال الجميل والممهد.. وتحدث السعيد عن بحر القصيدة وأشار إلى أنّه لا يكتب عليه إلا المحترفين المبدعين وأشاد بأسلوب الشاعر في تناوله لموضوع النصّ الذي كان مميزاً.


المتسابق الخامس مبارك أبوظهير، شارك بنصّ اجتماعي عنوانه (في الصميم)، رأى العميمي أنّه واضح في موضوعه وأنّ الشاعر مزج في فكرته بين الرأي الشخصي واتكأ على الشرع والدين والمقولات المتداولة، وناقش الشاعر في معاني بعض الجمل المتضمنة في النص وسجل بعض الملاحظات.. ورأى السعيد أنّ موضوع القصيدة يخصّ الشاعر، وأشار إلى تسلسل الفكرة ووحدة الموضوع، وقال إنّ النص جميل وفيه حبكة شاعر..

وبدوره علّق الحسن على المشاركة بالقول: إنّ القصيدة تتكون من الشكل والمضمون وأنّ قصيدة الشاعر من الناحية الشعرية هي نظم لا يوجد فيها خيال شعري... ولم أجد أيّ شيء من ملامح الشعرية، وأشار إلى أنّ المنظور الذي ذهب إليه الشاعر جاء من منظور ذاتي فقط.


مسك ختام المنافسات كان الشاعر نصار السويط وقصيدة بعنوان (شمس الضحى) أشاد السعيد بقافية الأبيات المميزة وجرسها الموسيقي الواضح، وقال إنّ الأبيات كانت جميلة وفيها حكمة.. وأشار الحسن إلى جمال القصيدة من حيث التدفق الشعري من البداية إلى النهاية. وأشاد باستخدام الشاعر للغة لطيفة بسيطة تصل إلى الأذهان على مختلف المستويات.. ولاحظ كسراً في البيت الأول من القصيدة.

ورأى العميمي أنّ النصّ يحمل طرح فلسفي، واحتوى على صور شعرية جميلة، وأشار إلى أنّ انشغال الشاعر في بناء الصور الشعرية تغلّب على الفكرة وسار إلى مسارات أخرى ليست في صالح النص ككتلة متكاملة، وتمنى أن تكون هناك معالجة أفضل حتى تكون فكرة النص متماسكة.



ثمّ انطلقت منافسات الجزء الثاني حيث ألقى الشعراء الستة قصائد جارى كل شاعر من خلالها قصيدة على وزن التغرودة لواحد من كبار الشعراء، وعلى نفس الغرض والقافية.


بعد ذلك علق أعضاء لجنة التحكيم على مشاركة وأداء الشعراء في الجزء الثاني، وقال الدكتور غسان الحسن إنّ وزن التغرودة وزن جميل ذو إيقاع مطرب، ولاحظ أنّ خمسة من الشعراء بدأوا مجاراتهم بكلمة (يا راكب) في نصوصهم وهذا دليل على أنّ أصل التغرودة متعلق بالمطايا وما يعود إليها من شؤون، وأكد أنّ الشعراء جميعهم جاؤوا بنصوص جميلة سواء في الموضوع أو في القافية والوزن.. وقال سلطان العميميي إن الشعراء جميعهم قد أبدعوا، ولاحظ أن تيسير الزلابية قد ابتعد عن موضوع التغرودة التي تم مجاراتها، وأنّ مبارك بوظهير قدم تغرودة مميزة وبأسلوب عصري فيه شيء من التجديد.. وقال حمد السعيد إنّ جميع الشعراء أتقنوا المجاراة من حيث المستوى الشعري والمواضيع.




وفي ختام الأمسية أعلن مقدما البرنامج تأهّل الشاعرة حصة هلال "ريمية"

بعد أن حصلت على أعلى درجة من لجنة التحكيم 48 من 50،

وانتقل الشعراء الخمسة الآخرون إلى مرحلة التصويت الجماهيري

والذي سيتأهل من خلاله شاعر واحد.

بعد ذلك تمّ الإعلان عن أسماء الشعراء المتنافسين في الحلقة القادمة والشعراء الذين سيقومون بمجاراتهم وهم:
سعود العواجي من السعودية يجاري الشاعر سند الحشار الظفيري
سلطان الأسيمر من الكويت يجاري الشاعر دخيل الله بن مرضي الدقيمي
عبدالله الجابري من الإمارات يجاري الشاعر محمد بن أحمد السديري
محمد بن أرتيان من الكويت يجاري الشاعر محمد بن لعبون،
مستورة الأحمدي من السعودية تجاري الشاعر علي إبراهيم الايدا
نايف بن عرويل من السعودية يجاري الشاعر عبدالله الأشقر.

مشاري بن نملان الحبابي
11-02-2010, 11:59 PM
أرحب يا بو سيف ..

بيّض الله وجهك على التغطية الرائعة ..

علي بن حيان
12-02-2010, 12:08 AM
أرحب يا بو سيف ..

بيّض الله وجهك على التغطية الرائعة ..


مرحب يسلم


وجهك ابيض وهذا وجبنا


مشكور على الاطلالة الرائعة

مطلق السبيعي
16-02-2010, 10:19 PM
بيض الله وجهك

مطلق السبيعي
16-02-2010, 10:19 PM
بيض الله وجهك
مره اخرى