المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلتنا مع الأنصاف


خالد العاصمي
31-01-2010, 08:54 AM
مقال أعجبني







مشكلتنا مع الأنصاف

محمد بن سليمان الأحيدب

حكايتنا مع النصف غريبة جدا وكأن لدينا عقدة من النصف، مع أنه لدينا مشكلة مع الإنصاف، إلا أن مشكلتنا الكبرى مع الأنصاف!!.
في مشاكلنا دائما نعتمد أنصاف الحلول مع إننا نردد كثيرا أن الموضوع لا يحتمل أنصاف الحلول!!.
مثلنا الشعبي يقول: (هرج العاقل ينقص نصفه)، وقد أثبت البعض أنهم عقلاء جدا إلى حد تحقيق نصف وعودهم والنصف كثير.
نردد كثيرا أن المرأة نصف المجتمع، وأن نصف المجتمع لم يحصل على حقوقه وبالرغم من كل الاهتمام بنصف المجتمع هذا، إلا أن من يتحدث عن احتياجاته هو النصف الآخر!!، أليس من حق هذا النصف أن يمارس أبسط حقوقه وهو ترتيب أولويات احتياجاته بنفسه؟!!.
مهنة التعليم مهنة واحدة مشقتها واحدة، يمارس نصفها المعلمون ونصفها الآخر يتولينه المعلمات، والنصف الثاني (المعلمات) يطالبن بمساواتهن في الرواتب والمميزات بزملائهن المعلمين المعينين في نفس التاريخ ويحملون نفس المؤهل، ولا زلن ينتظرن وعود وتصريحات نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة الفايز التي تردد بأنها تدرس مساواة المعلمات بالمعلمين، (مجرد دراسة!!)، وكونها عاقلة فإن هرجها ينقص نصفه، وبالتالي فإن ما سيتحقق هو الدراسة، أما (المساواة) فهي النصف الذي سوف ينقص!!، خصوصا أن نائبة الوزير سبق لها أن ذكرت أن الحل للمعلمات اللاتي يعانين من مشكلة الانتقال اليومي إلى مناطق بعيدة ونائية هو أن يتركن العمل ويتحن الفرصة لمتقدمات جدد (يبدو أن نصف المجتمع الأنثوي لا يجيد التعامل مع بعضه البعض، أو اكتفى بالمناصفة في منصب النائب)!!.
من صور حكاياتنا الغريبة مع النصف أن نصف الريال يحتسب على المستهلك ريالا كاملا فلا أحد يعوضك عن نصف الريال الباقي رغم أن ملاك (الهايبر ماركت) أقل حاجة للنصف من المستهلك الضعيف، وإذا أردت الحقيقة فإن التاجر لم يحرمك شيئا ذا قيمة لأن (نصف الريال المعدني) لا يتداول، و حتى البنوك ومؤسسة النقد لا تقبل باستبدال النصفين بريال!!، وتركه للتاجر خير من رميه في المنزل، حتى لا يبلعه طفلك، ثم تضطر لنقله لمستشفى خاص فيطالبك قبل إجراء الأشعة أن تدفع نصف دخلك الشهري كتأمين والنصف الآخر قبل إخراج نصف الريال.
من غرائب (النصف) عندنا أن بعض البنوك تعاقب عملاءها الفقراء ممن يقل رصيدهم الشهري عن ألف ريال فتخصم من الرصيد ريالين ونصف الريال شهريا!!، وهي ضريبة غير مشروعة، خصوصا أننا في مجتمع لا يقبل غالبيته أخذ عمولة على أرصدة ضخمة يستثمرها البنك سنوات!!.
السؤال الأهم لمؤسسة النقد هو لو انخفض الرصيد شهرا واحدا عن ألف ريال وخصم البنك ريالين ونصف الريال ماذا يحل بالنصف الباقي؟!، هل يبلعه البنك؟! أم يأخذه العميل ليبلعه أحد أطفاله؟!.

ابن عياف
31-01-2010, 08:58 AM
الاخ خالد العاصمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقال فعلاً جميل

طلع النصف مشكلة

وعلى طاري النص

الببسي

صار بريالين

جبراً للنص هههه

لاهنت ياذيبان

نايف بن جليد
31-01-2010, 09:09 AM
مقااال في غاااية الروعه

وهذ يحصل كثيرى في واقعنا

مبدع أخي المبارك

دمت بخير

المحايد
31-01-2010, 04:33 PM
كاتب متميز وأنا ممن يستمتع بكتاباته ..