المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجريات الحلقة الاولى من المرحلة الثانية من برنامج شاعر المليون


علي بن حيان
30-01-2010, 02:08 AM
وسط حضور كثيف ومنافسة قويّة، انطلقت أمس الأربعاء أولى حلقات المرحلة الثانية ضمن المنافسات على بيرق ولقب شاعر المليون في نسخته الرابعة، وشهدت الحلقة التي شارك فيها ستّة شعراء من دول عربيّة مختلفة منافسة ناريّة وتحديّاً كبيراً ومفاجآت جميلة على مستوى الحضور والأداء، وقدّم الشعراء نصوصاً مميّزة أمتعت الجمهور، ونالت في أغلبها على ثناء وإشادة أعضاء لجنة التحكيم.

وقد حضر فعاليّات الحلقة الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك والشيخ محمد بن سلطان بن حمدان، وسعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وعدد من كبار الشخصيّات وأعضاء السلك الدبلوماسيّ في دولة الإمارات، وحشد من وسائل الإعلام، إلى جانب جمهور غفير من دول الخليج والجاليّات العربية، كما تميّزت الحلقة بحضور نسائي كثيف.

شعراء الحلقة...

تنافس في الحلقة الأولى من المرحلة الثانية والتي تمّ بثّها على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الأولى ومحطة (إمارات إف إم) ليلة أمس الأربعاء، وأعيد بثّها على قناة شاعر المليون، كلاً من الشعراء: حليمة العبادي من الأردن، رائد الشيباني من السعودية، عبيد الهاملي من الإمارات، علي الغياثين من قطر، مسعود الوايلي من السعودية، وناصر العجمي من الكويت.

وقد حرص الشعراء على قوّة الحضور والأداء وتقديم نصوص قويّة ترتقي إلى مستوى المنافسة في هذه المرحلة للتمكّن من نيل أعلى درجات لجنة التحكيم وحجز بطاقة التأهّل للمرحلة الثالثة، وهي المرحلة الأقوى والأصعب في مسيرة المنافسات، بحيث سيصبح البيرق واللقب على بعد خطوتين من متناول الشعراء المتأهّلين إلى هذه المرحلة، وهو الحلم واللقب الذي يسعى إليه جميع الشعراء المتنافسين في "شاعر المليون"؛ أكبر وأضخم وأقوى مسابقة شعريّة في تاريخ الشعر النبطيّ والإعلام العربيّ المرئي.

استديو التحليل وانطلاقة الحلقة..

البداية كانت من استوديو التحليل مع الإعلامي عارف عمر وضيفا الاستديو الشاعر والناقد سالم المعشني والشاعر مانع بن شلحاط، واللذان تحدثا عن أهمية المرحلة الثانية في منافسات النسخة الرابعة، حيث أشار المعشني إلى أنّ هذه المرحلة مهمّة وتعتبر مرحلة الصفوة، وأنّه لا عذر لأيّ شاعر من تقديم نصّ ضعيف أو فكرة مكررة، ويجب أن يعي الشاعر أهميّة هذه المرحلة ويتنبّه إلى الرسائل التي أتت من اللجنة والمشاهدين واستوديو التحليل في المرحلة الأولى.

وحول المرحلة الثانية والمطلوب من الشعراء وما هو متوقع من لجنة التحكيم، قال ابن شلحاط: إنّ الشعراء عرفوا ما هو المطلوب منهم كما أدركوا ما هو توجّه اللجنة، ويجب أن يكون الشاعر أكثر حيطة في هذه المرحلة.

كما أشار المعشني إلى ضرورة اختيار مواضيع نصوص المشاركة، وقال: إنّ القصائد التي مرت بنا في المرحلة الأولى كانت في معظمها عن شاعر المليون والمسابقة وبأساليب متعددة، ولجنة التحكيم وجّهت باختيار نصّ فكري يعبّر عن رسالة، ولا بدّ أن يعي الشاعر ماذا يطرح في هذا المنبر. كما تحدث الضيفان عن آلية التنافس ومعايير التقييم وتوقعا أن يقدم شعراء الأمسية الأولى نصوصاً مبدعة ترتقي إلى مستوى التنافس.

مهرجان (الظفرة 2010) لمزاينة الإبل...

قبل انطلاق المنافسة شاهد الجمهور تقريراً رصد للاستعدادات والتحضيرات لاطلاق (مهرجان الظفرة لمزاينة الإبل 2010) والذي ينطلق في الثلاثين من الشهر الجاري ويستمر لغاية 8 فبراير القادم بمدينة زايد بالمنطقة الغربية، في إمارة أبوظبي.. وتحدّث خلال التقرير السيد حمد بن كردوس العامري عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، حيث أشار إلى أنّ المهرجان الذي يأتي ضمن الاستراتيجية الهادفة لإمارة أبوظبي والتي تتضمّن إحياء التراث والثقافة بكافة جوانبها، اكتسب ومنذ دورته الأولى شهرة عالمية، وأكد أنّ المهرجان في دورته الحالية قد شهد إقبالا كبيراً من طرف المشاركين، كما تحدث عن استحداث بعض الأشواط للمرة الأولى ومنها "شوط البيرق" الذي تبلغ قيمة جائزته الأولى مليون درهم لكل من فئتي الأصايل والمجاهيم، وهي الجائزة الأولى في العالم بهذا الحجم..

كما تحدّث خلال التقرير السيد سالم المزروعي مدير المهرجان عن الخدمات التي تمّ تنفيذها في أرض المهرجان، مثل مهابط الطائرات وتعبيد الطرقات واستحداث المواقف بما يسهّل حركة التنقل، كما تحدّث عن الفرق ما بين المهرجان في دورته الحالية والدورات السابقة، وأشار إلى أنه تمّ إضافة أربعة أشواط حديدة في هذه الدورة، وأكّد أنّ دعم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث لهذا المهرجان هو دعم للمشاريع التي تخدم العادات والتراث ويأتي في إطار استراتيجية الحفاظ على التراث الثقافي (المعنوي- غير المادي) لإمارة أبوظبي، وضمن مشاريع الهيئة وخططها في مجال حفظ وصون التراث والتعريف بالثقافة البدوية الأصيلة.

نتائج التصويت الجماهيري على شعراء الحلقة الماضية..

قبل الإعلان عن نتيجة التصويت على ستة من شعراء الحلقة الأخيرة من المرحلة الأولى، وبعد أن رحب مقدما البرنامج حسين العامري وحصة الفلاسي وجمهور المسرح بأعضاء لجنة التحكيم الدكتور غسان الحسن، الأستاذ سلطان العميمي، والأستاذ حمد السعيد، شاهد الجمهور تقريراً قصيراً تضمّن مقاطع من مشاركات الشعراء الستة ومقتطفات من تعليقات لجنة التحكيم، ثمّ تمّ الإعلان عن تأهّل الشاعر الكويتي محمد العرجاني بعد أن حصل على أعلى نسبة تصويت ونسبة إجمالية 63 % والشاعر الأردني تيسير الزلابية ونسبة إجمالية 52%، فيما غادر الشعراء الأربعة الأخرون، خالد الشمري، سالم الكعبي، سليمان العقيدي، وعريمان السبيعي، ميدان المنافسة بعد أن حضروا بقوّة وتركوا بصمة جميلة في ميدان الشعر والإبداع.

فرسان الحلقة ومجريات المنافسة في الجزء الأوّل ...

انقسمت منافسات الحلقة إلى جزأين تضمّن الجزء الأوّل مشاركة الشعراء بقصيدة حرّة الوزن والقافية والموضوع لا تزيد عن (15) بيتاً ضمن شروط المنافسة في هذه المرحلة، وتضمّن الجزء الثاني مشاركة للشعراء بقصائد مجاراة لقصيدة على وزن (الردحة) لأحد أعلام الشعر.

وقبل انطلاق المنافسات تحدث الأستاذ سلطان العميمي عن آلية اختيار الأوزان الشعرية التي سيكتب عليها الشعراء في هذه المرحلة، ومنها وزن (الردحة) الذي تم اختياره للحلقة الأولى في المرحلة الثانية، وأكّد أنّ ذلك يأتي لأكثر من هدف: الأول هو إعادة إحياء مثل هذه الأوزان التي قلّت الكتابة عليها من طرف أبناء هذا الجيل من الشعراء، والثاني هو تعريف الجمهور بوزن (الردحة) كفنّ إماراتي وكذلك فنون من دول عربية أخرى، وكذلك التعريف بقامات شعرية كبيرة من الشعراء الذين أثروا الساحة الشعرية في الماضي.



أولى المشاركات كانت مع المتسابقة حليمة العبادي التي شاركت بنصّ جميل، قال عنه الدكتور غسان الحسن إنّ موضوعه إنساني تضمّن أفانين من التصوير والخيال الشعري، وجاءت أبياته متناسقة مع دقة في التعبير، ولاحظ أنّ هناك ثقلاً في وزن الشطر الثاني من البيت الأخير.. وقال سلطان العميمي إنّ موضوع النص إنساني وفيه شاعرية، وتمّ بناءه على وعي واضح، وأشار إلى أنّ مفردات الحزن قد طغت على النص وهي متناسبة مع الموضوع، كما تحدث عن المفردات الدالة على الصوت والتي عززت من صوت الشاعرة في القصيدة.. واكتفى حمد السعيد بالقول إنّ موضوع النصّ ذكي في اختياره، وقد تناولت الشاعرة الموضوع بشكل جميل.

ثاني المتسابقين رائد الشيباني شارك بنصّ تحدّث العميمي عن بنائه الفني، وأكد أنّ إمكانيات الشاعر أكبر مما قدمه من شعر، وبيّن أنّ النصّ كفكرة بنى عليها الشاعر كانت جميلة جداً، ولكن لم يكن موفقاً في معالجة الفكرة وتناولها، كما أشار إلى التقليدية في بناء الصور الشعرية.. السعيد أشار إلى أنّ اختيار أسلوب الحلم في بناء النصّ كان جميل وذكيّ، وقال إنّ قصائد المدح تقيّد الشاعر في إطار محدد، وأنّ الشاعر وصل إلى ما يريد بإبداع شعري.. وقال الحسن إنّ الشاعر لم يوظّف الحلم بشيء من القصيدة وكان عابراً ولم يكن له أثر، وتحدّث عن بعض الحسنات في القصيدة والتشويق في بعض الأبيات التي لفت الشاعر نظر المتلقي من خلالها، وامتدح تحديث الشاعر لصورة شعرية، وأشار إلى أنّه لم يوفق بتوظيف كلمة (شتان) في النصّ.

ثالث المتسابقين عبيد بن صويلح الهاملي شارك بقصيدة مثيرة قال عنها السعيد إنها جميلة وفيها تحدياً.. وقال الحسن إنّ القصيدة جميلة وجاءت على الأسلوب التقليدي القديم، كما أشار إلى الصور الجميلة التي ذهب إليها الشاعر.. وأشار العميمي إلى تنوّع الصور الشعرية في القصيدة التي تمثّل أسلوب الشاعر الجميل.

رابع الفرسان الشاعر علي الغياثين شارك بنصّ جميل علّق عليه الحسن مخاطباً الشاعر بالقول: ذهبت إلى الشعر قبل الموضوع، وأشار إلى بعض الصور الشعرية الجميلة، ولفت إلى أنّ الشعر يجب أن يكون فيه مفاتيح للمتلقي... وقال العميمي إنّ الشاعر استطاع أن يوازن في هذا النصّ ما بين الذاتية والشعر والفلسفة، وأنّ مثل هذا النصّ يُقرأ أكثر من أن يُسمع لأنه يحتاج رجوع المتلقي إلى الأبيات أكثر من مرة حتى تتضح الصورة الشمولية.. ولفت السعيد إلى أنّ مفاتيح النصّ غائبة، وأكّد أنه جميل جداً وفيه حرفة شاعر وأنّ تغليفة النصّ مبررة.

مسعود الوايلي كان خامس المتسابقين وشارك بنصّ فيه خفة ظلّ وفكاهة، علّق عليه العميمي وقال: إنّ الفكرة فيها نوع من الاصطناع أكثر من التلقائية رغم أنّ الصور الشعرية غلبت عليها التلقائية، ورأى أنّ الشاعر وظّف أسماء حيوانات بعيدة عن الشاعرية وانتقد توظيف الشاعر لكلمة (المياعة) وقال إنّ الأخت هي رمز للأنوثة أكثر من (الميوعة) ولا يجب أن تكون دليل على (الميوعة) وأكّد أنّ التوظيف ليس سليماً.. واكتفى السعيد بالقول إنّ الشاعر تناول قضايا اجتماعية بأسلوب شعري مبدع.. وتحدّث الحسن عن أسلوب الانتقاد الساخر وترابط مواضيع النصّ، وأكد أنّ الجو في القصيدة كان موحداً، وأشار إلى أنّ الأسلوب الساخر له تأثير أكثر من النقد الموضوعي.

مسك ختام المنافسات في الجزء الأول كان مع الشاعر ناصر العجمي الذي شارك بنص متألّق نال من خلاله على ثناء أعضاء لجنة التحكيم، حيث وصفه السعيد بأنه نصّ جميل وراقي، وقال إنّ الرمزية فيه مباحة ومبررة، ولفت إلى أنّ مدخل القصيدة كان جميلا ومميزاً.. وقال الحسن إنّ النصّ ثريّ وفيه نضوج فكري إضافة إلى النضوج الشعري، وامتدح تغيير الشاعر في عدة كلمات جاءت بمنتهى الدقة والجمال، وتحدث عن الكثير من العبارات الشعرية والتصويرات الجميلة وتوظيف الشاعر للأقوال المأثورة والإشارات الثقافية.. وقال العميمي: إنّ النصّ مبني على وعي وهناك ترميز للأوضاع التي تناولها الشاعر ولم تلغي الشاعرية، وامتدح الشاعر لاستخدامه تراكيب شعريّة جميلة بنيت على الابتكارات بدلاً من الصياغات التقليديّة الجاهزة.



الجزء الثاني .. قصائد المجاراة ...

قبل انطلاق منافسات الجزء الثاني (المجاراة) تم بثّ تقرير بيّن لأسلوب وزن (الردحة) الذي كتب عليه شعراء الحلقة لمجاراتهم، ونماذج من هذا الوزن، ومنها قصيدة مشهورة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مطلعها (يا طير وظبتك بتدريب أبغي أصاوع بك هدادي).

ثم انطلقت منافسات الجزء الثاني وألقى الشعراء الستة قصائدهم بالتتابع، حيث جارى كلّ شاعر قصيدة للشاعر الذي تمّ اختياره وعلى وزن الردحة ونفس القافية والموضوع.. بعد ذلك علّق أعضاء لجنة التحكيم على قصائد المجاراة، وقال الحسن إنّ جميع الشعراء كانوا على مستوى جيد من حيث مجاراة الوزن والقافية والموضوع وتتبع المعاني.. وقال العميمي إنّ جميع الشعراء قد أجادوا وأبدعوا في المجاراة.. وأشار السعيد إلى أنّ الشعراء مبدعون من خلال قصائد المجاراة التي تعتبر إحياء لذكرى الشعراء الذين تمت مجاراتهم والذين يعتبرون نجوماً مضيئة في سماء الشعر وكذلك إحياء لوزن (الردحة) الذي قلّ ما يكتب عليه الشعراء حالياً، كما تحدّث السعيد عن جزئية استخدام قافية القصيدة التي يتم مجاراتها والحالات التي يسمح بها باستخدام بعض القوافي.

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=127ghjqrtw1264806436 (http://www.qahtaan.com/works/up)

بعد ذلك منحت لجنة التحكيم بطاقة التأهّل الأولى للمرحلة الثالثة للشاعر الكويتي ناصر العجمي بعد أن حصل على أعلى درجة بتقييم اللجنة (47 من 50)، وانتقل الشعراء الخمسة الآخرون إلى مرحلة التصويت الجماهيري الذي يستمر أسبوعاً ويتأهل من خلاله الشاعر الذي يحصل على أعلى نسبة من تصويت الجمهور والدرجة الإجمالية.. ومنحت لجنة التحكيم درجاتها للشعراء كالتالي: حليمة العبادي (45 من 50)، رائد الشيباني (34)، عبيد بن صويلح الهاملي (39)، علي الغياثين (45)، ومسعود الوايلي (38 من 50).

ضيفا الحلقة .. الشعر والفنّ..

حلّ الشاعر نايف المعلا العتيبي أحد نجوم النسخة الثالثة من برنامج شاعر المليون ضيفاً على الحلقة، وتحدّث في تقرير خاص عن مشاركته في النسخة الثالثة وقال إنّ أمسية واحدة في شاعر المليون هي أمسية يحضرها الملايين من البشر وأنّ المشاركة تمنح الشاعر انتشاراً وقاعدة جماهيرية كبيرة وواسعة، وأضاف أنّ مشاركته كانت نقلة في مسيرته كشاعر، وشرح لظروف غيابه عن الساحة وقال: تواريت عن الأنظار ولم يكن هذا تقصير أو عدم رغبة في الظهور، ولكن للتجهيز لأعمال أخرى تعتبر قفزة نوعية في مسيرتي الشعرية، وأشار أنّه بصدد إصدار ديوان شعري مسموع وآخر مطبوع.. وألقى قصيدة جميلة أهداها إلى سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهياة ولي عهد أبوظبي، وقصيدة متألّقة أخرى أهداها إلى عاصمة الثقافة والأدب "أبوظبي" .

كذلك حلّ الفنان أصيل أبو بكر سالم ضيفاً على مسرح شاطئ الراحة وتغنى بقصيدة جميلة من كلمات المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (مشغوب منك ومشغلني... يالسولعي يا أريش العين) ورافقته خلال الأداء إحدى فرق الفنون الشعبية الإماراتية وأضفت المشاركة جمالاً وتألقاً على فعاليّات الحلقة وتفاعل معها الجمهور بطريقة حماسية وجميلة.

فرسان الحلقة القادمة.. وآلية المنافسة في ثاني حلقات المرحلة الثانية...

في نهاية الحلقة وقبل الإعلان عن أسماء الشعراء المتنافسين في الحلقة الثانية من المرحلة الثانية يوم الأربعاء القادم، تحدث الدكتور غسان الحسن عن معيار المجاراة في الأسبوع القادم والتي ستكون على وزن ولحن (الونّه)، وأوضح أنّ (الونّه) هو من الألحان الخاصة بدولة الإمارات وما جاورها من الديار العمانية، وهو وزن بدوي بري دخل به البدو إلى البحر فأصبح بري وبحري، وشرح لأساليب هذا اللحن وبيّن أنه يأتي بأسلوبين أحدهما بشطرين والآخر بثلاث أشطر (مثلوث) وأكد الحسن أنّه يجب الانتباه إلى أنّ وزن (الونّه) قصير وسهل ويحتاج إلى دقة عالية في الكتابة عليه.

بعد ذلك تمّ الإعلان عن أسماء الشعراء المتنافسين في الحلقة القادمة والشعراء الذين سيقومون بمجاراتهم بواحدة من قصائدهم على وزن ولحن (الونّه)، وهم: حميد المرادي من اليمن يجاري الشاعر راشد الخضر، ربا الدويكات من الأردن تجاري الشيخ ذياب بن عيسى الفلاحي، سطام بن بتلا الحربي من السعودية، يجاري سالم العويس، فلاح المورقي من الكويت يجاري الشاعر أحمد بن علي الكندي، محمد بن علي السعيد من السعودية يجاري الشاعرة عوشة بنت خليفة (فتاة العرب)، الشاعر محمد بركي الرشيدي من السودان يجاري الشاعر عبيد بن زعيل.

نايف بن جليد
30-01-2010, 02:19 AM
بيض الله وجهك يالغالي

تحليل راااائع

ما قصرت

مشاري بن نملان الحبابي
30-01-2010, 03:45 AM
أرحب يا بو سيف ..

بيّض الله وجهك على هذه التغطية المميزة ..

فلاح آل راكان
30-01-2010, 04:36 PM
اررررررررررحب يابو سيف ..

عزالله مجهود تشكر عليه يا الذيب ..

تقبل مروري يا القرم ..

علي بن حيان
31-01-2010, 02:51 AM
نايف بن جليد

مشاري بن نملان

فلاح ال راكان

مشكورين على الاطلالة المميزة