المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة السادسة ومسك ختام المرحلة الاولى من شاعر المليون


علي بن حيان
21-01-2010, 07:52 PM
وسط أجواء شاعريّة عذبة، اتسّمت بقوّة التحدّي والنصوص المتألّقة والحضور الجميل للشعراء، أُختتمت ليلة أمس منافسات المرحلة الأولى للنسخة الرابعة في أكبر وأضخم برنامج مسابقات في تاريخ الشعر النبطيّ والإعلام المرئي "شاعر المليون". وشكّلت الحلقة بما حملته من مفاجآت ومتعة وإثارة مسك ختام المرحلة.وقد تنافس خلال الحلقة التي تمّ بثّها على الهواء مباشرة ليلة أمس الأربعاء عبر قناة أبوظبي الأولى ومحطة (إمارات إف إم)، وأُعيد بثها على قناة شاعر المليون، ثمانية شعراء من دول عربية مختلفة قدموا إبداعاتهم على مسرح شاطئ الراحة وحرصوا جميعهم على قوّة الحضور والأداء وعطّروا الأجواء بأعذب الأبيات.



وقد حضر فعاليّات الحلقة الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان، وسعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وعدد من كبار الشخصيّات، وحشد من وسائل الإعلام، وجمهور غفير من دول مجلس التعاون الخليجي والجاليات العربيّة بدولة الإمارات.



وتنافس في الحلقة السادسة الشعراء: عبدالله حديجان، وعريمان السبيعي ومستورة الأحمدي من السعودية، سليمان العلو العقيدي من سوريا، سالم الكعبي من الإمارات، تيسير الزلابية من الأردن، محمد فهد العرجاني من الكويت، وخالد صالح الشمري من قطر.



وقد حرص الشعراء الثمانية على قوّة الحضور والمنافسة والتحدّي، للحصول على أعلى درجات لجنة التحكيم والتأهّل للمرحلة الثانية من المنافسات، والتي لم يتبق فيها سوى أربعة مقاعد شاغرة.



استديو التحليل...



انطلقت فعاليات الحلقة من استديو التحليل في مسرح شاطئ الراحة مع الإعلامي عارف عمر وضيفا الاستديو الشاعر والناقد سالم المعشني والشاعر مانع بن شلحاط، حيث تحدثا عن قوّة المنافسة في الحلقة الماضية وتوقعا أن تكون الحلقة الختامية للمرحلة الأولى قويّة ومليئة بالشعر، وحول دور البرنامج بالتعريف على اللهجات البدوية المختلفة في الوطن العربي، قال المعشني: إن عملية العودة إلى اللهجة البدوية القديمة شيء مستحيل، وأكّد أنّ دور منبر شاعر المليون كان قويّاً ومؤثراً في إظهار كثير من اللهجات والبيئات البدوية، ومنها اللهجة "الرواشدية" عن طريق الشاعر السوداني محمد الرشيدي، وأشار إلى أن ذلك من الثمار الجميلة للبرنامج.



الإعلان عن نتيجة التصويت الجماهيري على شعراء الحلقة الخامسة...



في بداية الحلقة، وقبل الإعلان عن نتائج التصويت الجماهيريّ على شعراء الحلقة الخامسة، رحّب مقدما البرنامج حسين العامري وحصة الفلاسي وجمهور المسرح بأعضاء لجنة التحكيم: الدكتور غسان الحسن، الأستاذ سلطان العميمي، والأستاذ حمد السعيد.



بعد ذلك تمّ الاعلان عن نتيجة التصويت الجماهيري على ستة من شعراء الحلقة الخامسة حيث تأهّل الشاعر السعودي سعود العواجي بأعلى نسبة تصويت ونتيجة إجمالية (62%) والشاعر الكويتي فلاح المورقي العتيبي بنتيجة إجمالية (57%) لينتقلا بذلك إلى المرحلة الثانية من المنافسات، فيما أصبح الشعراء الأربعة الآخرين: علي الكعبي، مهند العظامات، فرحان العازمي، وبندر الجهني، خارج نطاق المنافسة بعد أن سجلّوا حضورا قويّاً وذكرى جميلة في قلوب الجماهير.



مجريات المنافسة...



انطلقت منافسات الحلقة الأخيرة من المرحلة الأولى مع الشاعر تيسير الزلابية، الذي شارك بنصّ عنوانه ( الآفة الكبرى) تحدّث فيه عن قضيّة المخدرات وآثارها السلبية على المجتمع، علّق عليه الدكتور غسان الحسن بأنّه ذهب إلى أسلوب الوصف سواء في طرح المشكلة أو الشخص الذي يقع فيها، ولم يدخل إلى ذات الشخص، وأشاد بمطلع القصيدة الذي كان فيه تراسلا جميلاً مع معلقة إمرؤ القيس.. كما أشاد سلطان العميمي بموضوع النصّ وأشار إلى أنّ الشاعر انشغل بوصف الحالة واستطرد في الصور الشعريّة المتعلقة فيها، ولم يتحدّث عن الحلول التي يمكن اللجوء إليها، وبيّن أنّ المستوى الشعري جاء متفاوتا حيث تضمّنت بعض ا لأبيات صوراً شعرية جميلة وبعضها صوراً مباشرة جداً كانت أقرب للنظم أكثر من الشعر.. حمد السعيد أشاد بالحضور الجميل للشاعر، وأكّد أنّ الموضوع كان أقوى من الشعر، وأنّ الشاعر استطاع توصيل رسالة، وسجّل ملاحظاته حول بعض الصور الشعرية وأكد أنّ الشاعر مسؤول عن كلّ بيت في القصيدة.



المتسابق الثاني خالد الشمري، أحد أصغر المشاركين سنّاً في النسخة الرابعة، شارك بنصّ عنوانه (برق الأماني) نال على ثناء وإشادة أعضاء اللجنة، وقال العميمي أنّ فيه صوراً شعرية غاية في الجمال، وكثافة شعرية من أول بيت إلى آخر بيت، وأشار إلى أنّ ليس هناك حشواً أو تكراراً، كما أشار أنّ النصّ كتب بحرفية، ولاحظ على المتسابق السرعة في الإلقاء.. وأشاد السعيد بالحصور الجميل للشاعر ووصف النصّ بأنه مدهش وفيه حبكة وصور شعرية جميلة.. وقال الحسن إنّ كلّ بيت في النصّ يدلّ على النضوج الشعري، وفي كلّ بيت عالم من الجمال المبني على الخيال والصور الشعرية، وأشار إلى أنّ التصوير في مطلع النصّ لم يكن سليماً.



المشاركة الثالثة كانت مع الإماراتي سالم الكعبي، الذي قدّم نصّاً متألّقاً، قال عنه السعيد إنّه مترابط إلى حدّ كبير وأشاد بمدخل النصّ وانتقال الشاعر من موضوع إلى آخر.. وأشار الحسن إلى أنّ النصّ جميل في تماسكه وفي تناول الموضوع من حيث الخيال الشعري.. وأشاد العميمي بالحضور المميّز للشاعر ووصف النصّ بأنّه جميل وأنّ الشاعر لم ينشغل بالفكرة على حساب الشعر، وأشاد بتوظيف الشاعر لمفردات إماراتية تدلّ على خصوصية اللهجة في بعض الأبيات ما أضفى على النصّ نكهة إماراتيّة جميلة.



سليمان العقيدي كان رابع المتنافسين، وشارك بنصّ عنوانه (نظرة تفاؤل)، تناولة أعضاء اللجنة بالنقد والتحليل، وقال الحسن إنّ النص فيه قليل من المعنى وكثير من الأبيات، وأنّ بعض التصويرات والمعاني لم تأت على معنى صحيح.. وقال العميمي إن الشاعر انشغل بالموضوع على حساب الشعر ودخل في مواضيع لم تخدم فكرة النصّ الذي يفتقد إلى النضج، كما بيّن أنّ الشاعر تحدث عن جزئيات كثيرة أدت إلى تفكّك النصّ، كما لاحظ وجود الكثير من التكرار والحشو.. السعيد أشاد بالحضور الجميل للشاعر كما أشاد بقافية الأبيات التي جاءت على جرس موسيقي ملفت للانتباه، وأشار إلى أنّ الموضوع الذي تحدّث عنه الشاعر لم يكن واضح الهدف.



خامس الفرسان عبدالله حديجان، شارك بقصيدة جميلة تفاعل معها جمهور المسرح بطريقة رائعة، ونال على ثناء وإشادة أعضاء لجنة التحكيم، ووصف العميمي القصيدة بأنّها جميلة وفيها الكثير من الصور الشعرية المميّزة، وقال إن ما نطق به الشاعر من شعر هو درر وذهب، وأشاد بتسلسل الأفكار والانتقال الجميل من موضوع إلى آخر، وأوضح أنّ كلّ بيت في القصيدة قد جاء في مكانه المناسب.. وقال السعيد إنّ النصّ شامخ ولا يكتبه إلا شاعر مميّز وأشار إلى الوزن المميّز وغير المستهلك، وقال إنّ النصّ جميل بسلاسته وترابطه، كما أشاد بالقافية وأكّد أنها سليمة ومميّزة.. الحسن أشاد بالإلقاء الجميل للشاعر، ورأى أنّ الأبيات لم تكتمل في صورها الشعرية إلا بعد الاستماع للنصّ، وأشار تعزيز الإلقاء بالإشارات التوضيحية.



المتنافس السادس عريمان السبيعي شارك بنصّ جميل نال على إعجاب وتصفيق جمهور المسرح، وقال عنه السعيد إنّه نصّ جميل وفيه حبكة، كما أشاد بالإلقاء المدهش للشاعر، ورأى أن أبيات المدح في النصّ كانت جميلة جداً.. كما أكّد الحسن أنّ النصّ جميل وفيه وعي شعري وأسلوب جميل، وأشار إلى أنّ الشاعر استخدم أسلوباً جميلاً من أساليب الشعر التي تُذهب الملل عن المتلقي، كما أشاد العميمي بالنصّ وقال إن الفكرة لم تأت على حساب الشعر وكذلك لم يأت الشعر على حساب الفكرة واستطاع الشاعر الموازنة بين الاثنين، وأشار إلى أنّ النصّ تضمّن الكثير من الصور الشعرية وأشاد بتسلسل أفكار النصّ والتنقل بكلّ انسيابية وسلاسة بين المواضيع.



سابع المشاركين محمد فهد العرجاني، ألقى قصيدة تناولت الهمّ القومي عنوانها (الذاهبة) أشاد بها الحسن وقال إن الأبيات جاءت متماسكة وأنّ تسلسل الفكرة كان جميلا واستطاع الشاعر إيصال الفكرة التي يريدها، ورأى أنّ الأبيات الأولى كانت منفصلة عن موضوع القصيدة.. وقال العميمي إنّ النصّ هو تصوير للواقع كما هو بصورته الحالية مع جلد للذات الذي لا يغير من الواقع شيئاً، وأشار إلى أن كثرة التكرار يضغف النصّ وقد أوقع الشاعر بنوع من النمطيّة وتمنى لو قدّم الشاعر نصّاً أجمل.. السعيد وصف الشاعر (بجرناس الشعر) وعبّر عن إعجابه بالنصّ الذي تناول همّاً قوميّاً يشتكي منه الجميع.



مسك ختام الحلقة كان مع رابع الأصوات النسائيّة في هذه النسخة مستورة الأحمدي، التي شاركت بنصّ متألّق تحت عنوان ( جهيزة) نالت من خلاله على ثناء وإعجاب أعضاء لجنة التحكيم، حيث وصفه العميمي بأنه جميل وذكي استطاعت الشاعرة أن تمرّر من خلاله رسالة عن أشياء كثيرة، وأشار إلى أنّ هناك وعي كبير في النص وجمالية في التصوير وأنّ الشعر طغى بشكل كبير، كما أشاد بتسلسل الأفكار وعدم وجود حشو، وقال إنّ روح الأنثى الشعرية لم تغب عن النصّ.. وقال السعيد إنّ النص جميل وفيه حبكة شاعرة قادرة على صياغة مثل هذه الأبيات الجميلة، وأشار إلى أنّ كل بيت قد جاء في مكانه..ورأى الحسن أنّ النصّ جميل ومتماسك وكُتب بروح الأنثى، وأشار إلى أنّ النصّ يستدرج الموضوع استدراجاً وهذا يتناسب مع طبيعة الأنثى، ونوّه الحسن إلى أن "جهيزة" (عنوان النص) هي إمراة كانت مضرب مثل للقول الفصل واستشهد بهذا الشطر: "قطعت جهيزة قول كل خطيب".



لحظة الحسم وإعلان عن النتائج...



قبل انتهاء الحلقة تمّ الإعلان عن الدرجات الممنوحة من لجنة التحكيم للشعراء الثمانية، ونال على بطاقة التأهل الأولى الشاعر عبدالله حديجان بعد أن حصل أعلى درجات اللجنة (47 من 50) ونالت الشاعرة مستورة الأحمدي على بطاقة التأهل الثانية وحصلت على درجة (46من 50)، وانتقل الشعراء الستة الآخرين إلى مرحلة التصويت الجماهيريّ، حيث منحت اللجنة درجاتها للشعراء كالتالي: تيسير الزلابية (37من 50)، خالد الشمري ( 45 من 50) سالم الكعبي (44 من 50). سليمان العقيدي (34 من 50) عريمان السبيعي (45 من 50) محمد العرجاني (37 من 50) ويستمر التصويت إلى بداية الحلقة الحلقة الأولى في المرحلة الثانية يوم الأربعاء القادم، ويتأهّل من خلاله اثنين من الشعراء الستّة ليحصلا على المقعدين الأخيرين الشاغرين في المرحلة الثانية.



سلطان العميمي يشرح آلية التنافس في المرحلة الثانية (مرحلة الـ 24)..



قبل نهاية الحلقة وقبل الإعلان عن أسماء الشعراء المتنافسين في الحلقة القادمة أولى حلقات المرحلة الثانية، شرح الأستاذ سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر عضو لجنة التحكيم، لآلية التنافس في هذه المرحلة، وبيّن أنّ الآلية ستنقسم إلى جزأين: الأول قصيدة حرّة الوزن والقافية لا تزيد عن (15) بيتاً، والثاني عبارة عن قصيدة مجاراة لواحد من الشعراء الكبار والمشهورين في المنطقة، على أن تحدّد لجنة التحكيم الوزن الذي يكتب عليه الشعراء في كلّ حلقة، وبحيث يتمّ إجراء قرعة تحدّد لكل شاعر مشارك الشاعر الذي سيقوم بمجاراته ليختار الشاعر إحدى قصائده ويجاريها على نفس الوزن المحدد من طرف اللجنة وعلى نفس القافية والموضوع بقصيدة لا تقلّ عن أربعة أبيات ولا تزيد عن ستة.



شعراء الحلقة الأولى في المرحلة الثانية.. وشعراء قصائد المجاراة..



في نهاية الحلقة تمّ الإعلان عن أسماء الشعراء المتنافسين في الحلقة الأولى من المرحلة الثانية يوم الأربعاء القادم وتمّ اجراء القرعة على الشعراء الذين سيقومون بمجاراتهم، وقد حدّدت لجنة التحكيم أن الوزن الذي يجب أن يكتب عليه شعراء الحلقة قصائد المجاراة هو وزن (الردحة).. والشعراء المتنافسون هم: حليمة العبادي من الأردن وتجاري الشاعر غانم القصيلي، رائد الشيباني من قطر يجاري الشاعر الشيخ عبدالرحمن المبارك، عبيد بن صويلح الهاملي من الإمارات يجاري الشاعر سلطان بن حبتور، مسعود الوايلي من السعودية يجاري الشاعر ربيع بن ياقوت، علي المري من قطر يجاري الشاعر عبدالله بن سلطان بن سليّم، وناصر العجمي من الكويت يجاري الشاعر سعيد بن هلال الظاهري.



تقارير ترصد لفعاليات "القمّة العالمية لطاقة المستقبل".. وإنجازات "كلمة".. وجهود الإغاثة لليمن الشقيق...

خلال الحلقة السادسة من المسابقة تمّ بثّ ثلاثة تقارير منفصلة رصد الأول لفعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل التي استضافتها العاصمة الإماراتية أبوظبي، وحفل توزيع جائزة "زايد لطاقة المستقبل" والتي تحمل اسم المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان إلى نهيان وتخلّد لذكراة العطرة.



وفي التقرير الثاني تحدّث الدكتور علي بن تميم مدير مشروع "كلمة" للترجمة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، عن أهمّ انجازات المشروع وقال: إن "كلمة" مشروع حضاري إنساني انطلق في عام 2007 بدعم من سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلّحة، واستطاع بناء مشروعات حيوية تصور للواقع الفعلي لحركة الترجمة في الوطن العربي، وأضاف أنّ "كلمة" يعتمد على معايير وشروط اختيار الكتاب حيث تشكّل الجوائز العالمية مصدراً مهماً إضافة إلى القوائم السنوية التي تخرج عن طريق المؤسسات العالمية، وذكر أنّ من الشروط أن يكون الكتاب مؤثراً في الثقافة المعاصرة والثقافة الإنسانية، وأشار إلى أنّ مشروع "كلمة" استطاع أن ينقل للقارئ العربي أكثر من 300 كتاب بعشر لغات عالمية.



ورصد التقرير الثالث لجهود الإغاثة والدعم الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة للأشقاء في جمهورية اليمن، والتي نفذّها الهلال الأحمر بدولة الإمارات بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة –حفظه الله - ومتابعة من سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثّل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.. كما رصد التقرير لتبني دولة الإمارات لحالة الطفل اليمني حمد الذي يعاني من مرض في القلب والذي اشضافته العاصمة أبوظبي وتكفلت بعلاجه، وكانت المفاجأة الجميلة حضوره إلى مسرح شاطئ الراحة حيث عبّر عن سعادته بوجوده في أبوظبي ووجه الشكر إلى دولة الامارات وقيادتها وشعبها على ما تقدمه من دعم واغاثة للأشقاء في اليمن، وتبين أن الطفل حمد يحفظ الشعر ويلقيه بطريقة جميلة حيث ألقى عدداً من الأبيات على المسرح.



الشاعر مشاري المري والفنانة ميثا ضيفا شرف الحلقة...



كما تخلّل الحلقة مشاركة جميلة لضيف الشرف، الشاعر الكويتي مشاري، أحد نجوم النسخة الثالثة من البرنامج الذي أهدى كلمات خاصة لعاصمة الثقافة العالمية أبوظبي، وأشاد بالتغيير الذي طرأ على النسخة الرابعة من البرنامج، وقال إنّه وبعد برنامج شاعر المليون اصبح يختار للمكان الذي يقدمه للمتلقي بشكل يرضيه، كما ألقى قصيدة جميلة أهداها إلى جمهور شاعر المليون، ووعد الجمهور بإصدار ديوانه الصوتي قريباً.



كما شاركت الفنانة الإماراتية ميثا بفقرة جميلة تغنّت خلالها بقصيدة رائعة للشاعر الإماراتي الراحل سعيد بن عتيج الهاملي، تفاعل معها الجمهور بطريقة جميلة وأضفت المزيد من الجمال على فعاليات الحلقة.

سعيد الجهيمي
21-01-2010, 10:10 PM
اررررررررررررحب يا ابو سيف

والله يبيض وجهك ولا يهينك على موافاتنا بالتطورات الجديده لشاعر المليون

فلاح آل راكان
22-01-2010, 12:17 AM
ارررررررررررررررحب يابو سيف ..

عزالله انك وااافي يا ذيبان ..

لاهنت نفداك على هذا المجهود الطيب ..

تقبل مروري يا القرم ..:)

سعد الشواطي
22-01-2010, 02:09 AM
مرحبا ترليون يابو سيف ..

يا خي انت مبدع ..

على خشمي تستاهل سمعه ..

مشاري بن نملان الحبابي
22-01-2010, 03:08 AM
أرحب يا بو سيف ..

وبيّض الله وجهك على المرور ..

علي بن حيان
27-01-2010, 12:43 AM
اررررررررررررحب يا ابو سيف

والله يبيض وجهك ولا يهينك على موافاتنا بالتطورات الجديده لشاعر المليون




مرحب يسلم يابو حسين

وجهك ابيض

ماسوينا شي ياالغالي

مشكور على مرورك العطر

علي بن حيان
27-01-2010, 12:45 AM
ارررررررررررررررحب يابو سيف ..

عزالله انك وااافي يا ذيبان ..

لاهنت نفداك على هذا المجهود الطيب ..

تقبل مروري يا القرم ..:)


مرحب يسلم يابو ناصر

ما نجي الا من بعدك

افداك عدالك

مشكور على مرورك العطر

علي بن حيان
27-01-2010, 12:46 AM
مرحبا ترليون يابو سيف ..

يا خي انت مبدع ..

على خشمي تستاهل سمعه ..


مرحب يسلم يا خوي سعد


مشكور على مرورك العطر

علي بن حيان
27-01-2010, 12:47 AM
أرحب يا بو سيف ..

وبيّض الله وجهك على المرور ..


مرحب يسلم يابوعلي

وجهك ابيض

مشكور على مرورك العطر