المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجريات الحلقة الاولى من برنامج شاعر المليون


علي بن حيان
17-12-2009, 10:44 PM
انطلقت منافسات الحلقة الأولى حيث تنافس فيها الشعراء: إبراهيم البلوي من السعودية، أحمد الضباعي من الإمارات، ثاني الدهمشي من السعودية، حميد المرادي من اليمن، ربا الدويكات من الأردن، سطام بن بتلا من السعودية، عبدالله بن بصيص المطيري من الكويت، علي الغياثين المري من قطر.

البداية كانت مع أول الفرسان المتسابق ابراهيم البلوي الذي قدّم قصيدة "مواساة لكل أخت طالها ظلم القريب وشماتة الغريب" كما قال عنها، ورأى الدكتور غسان الحسن أنها جاءت على نسق قصصي فيه استدعاء للذكريات وبثوب جميل متماسك وشاعرية عالية، وفيها حكم ونصائح وبوح، وتضمّنت الكثير من أساليب البيان.. ووصفها سلطان العميمي بأنها قصيدة مهمة جداً في موضوعها وتحمل الكثير من الوعي والكثير من الشعر، وقال حمد السعيد إنّ القصيدة مميزة، وأنّ الشاعر كان ذكياً في اختيار موضوعها، ومقدمة القصيدة تدل على شاعرية فذة، كما أشاد بترابط أبيات القصيدة والصور الشعرية فيها.

المتسابق الثاني أحمد الضباعي شارك بقصيدة، رأى أعضاء اللجنة أنها لم ترتقي إلى مستوى المنافسة، وقال العميمي إنّ الشاعر لم يوفّق باختيار النص وانشغل بالعمل على قلب المعنى كما أنّ الصياغة مستهلكة جداً ولم تعطى القصيدة حقها رغم وجود بعض الصور الشعرية، وأيد السعيد رأي العميمي ورأى أنّ الشاعر انشغل بالمتضادات في القصيدة، بينما رأى الحسن أنّ القصيدة احتوت على أبيات جيدة، وخاطب الشاعر بالقول:(كنت أتوقع منك قصيدة جميلة جداً وخيّبت أملي).

ثالث المتنافسين ثاني الدهمشي قدّم نصاً جميلاً، وصفه حمد السعيد بأنّه نصّ لشاعر محترف ومتمكن اعتمد على شاعرية فذة في بناء القصيدة، كما أشاد بالإلقاء الجميل، ورأى الحسن أنّ موضوع النص فيه الكثير من الجمال، انقسم إلى أربعة مواضيع ربط بينها الشاعر بشكل جميل.. وقال العميمي إنّ الشاعر قدم شعراً جميلاً وأشاد بالإلقاء المميز للشاعر ورأى أنّ النص فيه الكثير من الجمال والبوح الذاتي والفلسفة والتجربة والرقي في الطرح والموضوع.

حميد المرادي كان رابع المتسابقين وألقى قصيدة حماسية مليئة بالفخر والمديح، قال عنها الحسن إنّها جاءت على النمط التقليدي وهو الأسلوب الذي درج عليه الأوائل من شعراء النبط، وبيّن أنّ الشاعر تنقّل بين موضوعات مختلفة ترابطت وتماسكت باستثناء الفقرة الأخيرة.. وتناول العميمي القصيدة بالنقد وقال إنّ اللجنة لا تبحث عن هذه النوعية من القصائد، وأنّ الشاعرية لا تكون بالمبالغة بالافتخار، والنص فيه الكثير من التقليدية، كما أنّ الصياغة افتقدت إلى التجربة.. السعيد أشاد بالحضور المسرحي للشاعر وطريقته إلقائه الحماسية، ورأى أنّ القصيدة كانت مترابطة.

المتسابقة الخامسة ربا الدويكات كانت أول الأصوات النسائية في هذه النسخة، وقدمت نصاً فيه تفاخراً ومدحاً، ورأى العميمي أنّ الشاعرة كان بإمكانها الاستغناء عن الفقرة الأخيرة، وقال إنّ النص فيه سلاسة وصور شعرية جميلة وصور عادية، وتمنى لو قدمت المتسابقة شيئاً أجمل. . ورأى السعيد بأنّ القصيدة كانت ردة فعل لواقع عاشته الشاعرة في فترة سابقة، وانتقد تضمين الشاعرة لشطرين فصيحين لانّ المسابقة مخصّصة للشعر النبطي.. ورأى الحسن أنّ إلقاء الشاعرة وحضورها كان جيداً ورغم أنّ المواضيع مرتبطة ببعضها إلا أنّ بعضها فكك القصيدة إلى حد كبير وجعل منها قصيدة تلبية حاجات ووفاء بالالتزامات، وانتقد الحسن تكرار صورة شعريّة في ثلاثة مواضع.



سادس المتسابقين سطام بن بتلا قدّم نصاً جميلا نال على ثناء أعضاء لجنة التحكيم، حيث رأى الحسن أنّ النصّ جميل وفيه إشراقات لطيفة وموضوعات تماسكت بشكل جيد وأنّ الشاعر انتقل من موضوع إلى آخر بسلاسة، كما أشار إلى تنوّع الصور الشعرية في النصّ ما بين التقليدي والمباشر.. وقال العميمي إنّ النصّ جميل ومتماسك، ووصف الشاعر بأنّه كان ذكياً بتناول الموضوع وصناعة الصور الشعرية المبتكرة، واستطاع أن يوازن بين الخيال والصور المباشرة ولم يذهب إلى الركاكة والتكرار.

سابع الفرسان عبدالله بن بصيص المطيري، قدم نصاً فيه الكثير من الفلسفة، قال عنه الحسن أنّ موضوعه فلسفي وفيه رؤية وتأملات، حيث ذهب الشاعر إلى الإفتراضي من أجل التعبير عن المعاني، ورأى أنّ الشاعر كتب نصاً للنخبة من حيث الموضوع ولغة النص ووصفه بأنّه شاعر متمكّن، وقال العميمي إنّ النصّ فلسفي تفاعل معه الشاعر بطريقة جميلة وحمل صور شعرية جميلة جداً، وأشار إلى أنّ النصّ يحتاج إلى قراءة أكثر من الاستماع، لأنّه يحتاج إلى التأمل.. وقال السعيد إنّ النصّ جميل ويدلّ على ثقافة عالية للشاعر، كما أثنى على حضور الشاعر.

آخر فرسان الحلقة الأولى علي الغياثين المري، قدّم نصاً تفاعل معه الجمهور بطريقة جميلة، ووصفه سلطان العميمي بأنّه كدلة (القهوة المبهّرة) وأشاد بالحضور المسرحي والإلقاء المتميّز للشاعر، وأشار إلى التماسك الجميل في بناء النص والصور الشعرية متميزة.. وقال السعيد إنّ النصّ جميل ومليء بالشعر، ورأى الحسن أنّ المطلع كان أجمل ما في النصّ، وأشاد بالتلقائيّة والتسلسل الجميل جداً، ووجه ملاحظة حول القافية في بعض الأبيات.

جديد الموسم الرابع... والأمسية الأولى بنكهة أردنيّة..

من أجمل ا لمفاجآت في الموسم الرابع لشاعر المليون هي الأجواء التي سيحفل بها المسرح من خلال الحضور المشرّف للعديد من الدول العربية، وقد تميّزت الحلقة الأولى من البرنامج بأجواء أردنيّة، وحضر فعاليات الحلقة عدد من المفكّرين والمثقفين الأردنيين، إضافة إلى ضيف الشرف الشاعر ياسر البشابشة، نجم شاعر المليون في النسخة الثالثة الذي كتب قصيده مهداه إلى أبوظبي، تغنى بها الفنان الأردني عمر العبدلات بمرافقة فرقة البادية الأردنية. التي أمتعت جمهور الشعر خلال الأمسية الأولى.

وخلال الحلقة شاهد الجمهور تقريراً عن ضيف الشرف الشاعر ياسر البشابشة حيث تحدث من خلال التقرير عن تجربته الشعرية ومشاركته بالنسخة الثالثة من شاعر المليون والتي اعتبرها الانطلاقة الحقيقية لمسيرته، والتي غيّرت مساره ومنحته الشهرة والأضواء، كما ألقى البشابشة عدد من قصائده الجديدة خلال هذه الفقرة.

لحظة الحسم والإعلان عن النتائج...

في الختام أعلنت لجنة التحكيم عن نتائج منافسات الحلقة الأولى ، حيث منحت اللجنة بطاقتي التأهّل لكل من سطام بن بتلا من السعودية وعلي الغياثين من قطر، وجاءت درجات اللجنة كالتالي: (إبراهيم البلوي 46 من 50، أحمد الضباعي 31، ثاني الدهمشي 46، حميد المرادي 34، ربا الدويكات 37، سطام بن بتلا 47، عبدالله بن بصيص 44، علي الغياثين 49، وبعد تأهّل ابن بتلا والغياثين، انتقل الشعراء الستّة غير المتأهّلين للتصويت الجماهيري الذي سيستمر أسبوعاُ ويسفر عن تأهّل اثنين منهم مع بداية الحلقة القادمة.

الفقرة الختامية..

الفقرة الأخيرة من الحلقة كانت من استديو التحليل في مسرح شاطئ الراحة، حيث حلّل الضيفان سالم المعشني ومانع بن شلحاط لفعاليات الحلقة، وسجلا لرأيهما حول مشاركات الشعراء وتقييمات لجنة التحكيم.

فرسان الحلقة الثانية...
وقبل نهاية الحلقة تمّ الإعلان عن أسماء الشعراء المتنافسين في الحلقة القادمة يوم الأربعاء القادم وهم: حصه هلال ومسعود الوايلي ورائد الشيباني من السعودية، فهد السعدي من عُمان، منير بن نصر من تونس، محمد الدمانية من الأردن، مشاري الشليمي وناصر العجمي من الكويت..
______________________________________


تقبلوا تحياتي

علي بن حيان


سوف نستمر في النقل لمجريات المسابقة حتى نهايتها

عايض الفهري ابوبندر
17-12-2009, 11:01 PM
لاهنت

على النقل

يعطيك العافيه

والله يوفق شعرائنا

مشكووووووووووووووور

تحياتي

علي بن حيان
17-12-2009, 11:11 PM
ارحب يابوبندر

الف شكر على مرورك العطر

مشاري بن نملان الحبابي
18-12-2009, 01:25 AM
أرحب يا بو سيف ..

لاهنت على التغطية الرائعة ..

علي بن حيان
19-12-2009, 01:06 AM
البقاء براسك يابو علي

مشكور على المرور

فلاح آل راكان
19-12-2009, 02:52 AM
ارحب يابو سيف

ولاهنت يا القرم


صراااااااااحه فصلة من الضحك على تعليييق الشااعر ابن شلحااااااااااااط اشهدنه زااحف

تقبل مروري يا القرم

علي بن حيان
20-12-2009, 12:40 AM
هلا وغلا يافلاح


مشكور على المرور

سعد محمد الفهري
20-12-2009, 09:52 PM
على القوة ياعلي حنا متابعين معك الى النهاية

لاهنت

النــ المعتلي ــجم
20-12-2009, 10:27 PM
لا هنت يا علي

مجهود رائع تشكر عليه

وعساك على القوة

علي بن حيان
20-12-2009, 10:55 PM
ارحب يا
سعد الفهري

النجم المعتلي


مشكورين على مروركم العطر