المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمتابعة لجنة تقصي الحقائق والمترتبه على كارثة أمطار جدة


خالد العاصمي
09-12-2009, 07:28 AM
بيان لجنة تقصي الحقائق

إنفاذا للأمر السامي الكريم رقم أ /191 وتاريخ 13/12/1430هـ القاضي بتشكيل لجنة للتقصي والتحقيق في أسباب كارثة السيول في محافظة جدة، شرعت اللجنة بدراسة المعلومات المتوفرة وبعد الاطلاع ميدانيا على المواقع المتضررة، بدأت اللجنة باستدعاء المسؤولين المعنيين بالكارثة الحاليين والسابقين للتقصي والتحقيق.

كذلك لجان التحقيق الفرعية قامت وفق جدول محدد باستدعاء الموظفين العاملين في جميع الجهات ذات العلاقة ممن لهم صلة بهذا الموضوع من الحاليين والسابقين، وكل من يستدعي الأمر التحقيق معه من كافة الإدارات الحكومية الأخرى، وكذلك يشمل القرار جميع الشركات والمؤسسات التي قامت بتنفيذ المشاريع المعتمدة التي ثبت وجود قصور فيها.

كما قررت اللجنة الاستعانة بعدد من الخبراء والمختصين والمهتمين لدعم أعمال اللجنة.
ولأن هذه الكارثة قد آلمت الجميع كما آلمت خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني – حفظهم الله، وحكومتنا الرشيدة فإن اللجنة تهيب بكافة المواطنين والمقيمين بالتواصل معها عبر موقعها الإلكتروني (www.jed-investigation.org.sa)، (http://www.jed-investigation.org.sa)،) وهاتف رقم (026648888 ( تحويلة ( 2504 و 2509 و 2505 ) أو فاكس رقم ( 022832030)، ممن لديه فكرة أو رأي أو معلومة تساعد اللجنة في عملها.


www.jed-investigation.org.sa (http://www.jed-investigation.org.sa)

خالد العاصمي
09-12-2009, 07:33 AM
أمانة جدة تبدأ حصر مخططات الأودية لدراسة نزع ملكياتها

جدة: حسن السلمي
بدأت لجنة عليا من أمانة جدة جولاتها الميدانية لتتبع مسارات 14 واديا تمر عبر أحياء جدة من الشرق باتجاه البحر غربا بناء على قرار أمين جدة المهندس عادل فقيه القاضي بتسمية جميع الأحياء والمخططات النظامية والعشوائية الواقعة في ممرات الأودية.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة بأمانة جدة أن اللجنة يرأسها مدير إدارة الممتلكات بالأمانة المهندس سليمان السحيم، وتضم في عضويتها كلاً من المهندس عبد الله تركستاني، ومدير إدارة الدراسات والبحوث المهندس محمد عاشور.
وكشفت مصادر "الوطن" عن طلب أمين جدة من اللجنة الوقوف ميدانيا على طول المسارات الفعلية لمجاري 14 واديا بجدة تتجه جميعها من الشرق باتجاه البحر غربا عبر مختلف أحياء جدة، وموافاته بتقرير مفصل يتضمن أسماء وبيانات وأرقام الأحياء والمخططات السكنية سواء كانت نظامية أو عشوائية.
وأضافت أن الأمين طالب في تكليفه اللجنة بضرورة إرفاق كامل البيانات المتعلقة بهذه الأحياء، وتاريخ اعتماد كل حي، وأسماء المسؤولين الذين تم اعتماد توقيعاتهم ضمن قرارات فسح هذه المخططات، والحلول المقترحة لفتح مجاري السيول، ونزع ملكيات العقارات النظامية الواقعة في طرق هذه الأودية.
وأكدت المصادر أن اللجنة بدأت العمل فعليا لرصد وتتبع مسارات الأودية تمهيدا لنزع ملكيات المخططات والعقارات الواقعة في طرق مجاريها.
وألمحت إلى أن التقرير الذي طلبه أمين جدة بصورة سريعة من اللجنة سيتم تقديمه للجنة تقصي الحقائق لاستدعاء المسؤولين الذين اعتمدوا هذه المخططات، وأن معظم هذه المخططات تم اعتمادها من قبل مديري إدارات في الأمانة، ومشرفين ومهندسين قبل أكثر من 30 عاما.
إلى ذلك، تتبعت "الوطن" أمس آثار سيول وادي قوس الذي اجتاح أحياء شرق وجنوب جدة، ورصدت الأحياء التي مرت بها المياه، وحولتها إلى شبه أودية، واختلفت ما بين نظامية وعشوائية، وهي أحياء الحرازات العشوائية، ومخطط الصواعد النظامي، ومخطط البساتين العشوائي، ومخطط عبيد النظامي، ومخطط المساعد النظامي، وحي قويزة الشعبي، ومن ثم جامعة الملك عبد العزيز، وأحياء الجامعة.

خالد العاصمي
09-12-2009, 07:34 AM
بدء استدعاء العاملين على مراتب الوزراء والمراتب الممتازة
ظهور أولى نتائج التحقيق في كارثة جدة
جدة: مشاري الوهبي
كشفت أولى نتائج التحقيق التي باشرتها لجنة تقصي الحقائق أمس، عن ثبوت قصور في أداء مقاولين ممثلين بشركات ومؤسسات قامت بتنفيذ مشاريع معتمدة. وأوضحت اللجنة التي يرأسها أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز في بيان رسمي، أنها قررت استدعاء "جميع الشركات والمؤسسات التي قامت بتنفيذ المشاريع المعتمدة التي ثبت وجود قصور فيها"، وهو ما يعني أن اللجنة التقطت الخيط الأول الذي سيوصلها إلى المتسببين في كارثة أمطار جدة. وأفادت مصادر قريبة من اللجنة بأن عدد الشركات التي ثبت التقصير في أعمالها محدود ولا يتجاوز الخمس شركات (حتى يوم أمس الثلاثاء)، لكنها لم ترغب في الكشف عن أسماء هذه الشركات.
وفضلت المصادر عدم التعليق لدى سؤالها عن إمكانية تورط مسؤولين على مراتب عليا بالتقصير الذي ثبت وجوده من واقع التحقيقات في المشاريع التي تمت خلال الأسبوع الجاري بحسب نص بيان اللجنة.
وشرعت لجنة التحقيق وتقصي الحقائق المسؤولة عن ملف كارثة سيول جدة أمس، باستدعاء المسؤولين المعنيين بالكارثة الحاليين والسابقين ممن عملوا على مراتب وزراء ومراتب ممتازة للتقصي والتحقيق، وبدأت لجنة منبثقة عن لجنة التحقيق وتقصي الحقائق باستدعاء موظفين في جهات ذات علاقة ممن لهم صلة بالموضوع من بينهم موظفون متقاعدون، كما وضعت جدولا محددا لكل من يستدعي الأمر التحقيق معه من كافة الإدارات الحكومية، فيما يشمل القرار جميع الشركات والمؤسسات التي قامت بتنفيذ المشاريع المعتمدة التي ثبت وجود قصور فيها.
ويأتي هذا التحرك من قبل اللجنة بعد أن شرعت بدراسة المعلومات المتوفرة وبعد الاطلاع ميدانيا على المواقع المتضررة، فيما قررت اللجنة الاستعانة بعدد من الخبراء والمختصين والمهتمين لدعم أعمالها. وأهابت اللجنة بكافة المواطنين والمقيمين ممن لديه فكرة أو رأي أو معلومة تساعد اللجنة في عملها بالتواصل معها عبر موقعها على الإنترنت أو عبر الهاتف أو الفاكس المخصصة لهذا الغرض.
يشار إلى أنه بناء على النصوص النظامية الصادرة بموجب مراسيم ملكية، ينتظر أن تنتهي اللجنة من أعمالها بتوجيه 4 اتهامات لبعض المسؤولين، وهي: استغلال النفوذ الوظيفي، إساءة استخدام السلطة، التربح من الوظيفة العامة، والاستيلاء على المال العام.
وفي حال كانت هذه الاتهامات موجهة إلى وزراء أو نواب وزراء، أو من العاملين على مرتبة وزير أو المرتبة الممتازة، فإن محاكمتهم لن تتم في محاكم القضاء العادية، بل سيتم تشكيل محكمة خاصة لهم، وفي حال الإدانة فإن أي من هذه التهم يؤدي إلى السجن بين ثلاثة وعشرة أعوام.

خالد العاصمي
09-12-2009, 07:34 AM
استدعاء الشركات المنفذة لمشاريع "ثبت قصور فيها"
جدة: مشاري الوهبي، براء العتيق، محمد الزايد، حسن السلمي
كشفت أولى نتائج التحقيق التي باشرتها لجنة تقصي الحقائق في فاجعة جدة أمس، عن ثبوت قصور في أداء مقاولين ممثلين بشركات ومؤسسات نفذت مشاريع معتمدة.
وأوضحت اللجنة التي يرأسها أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز في بيان رسمي، أنها قررت استدعاء جميع الشركات والمؤسسات التي قامت بتنفيذ المشاريع المعتمدة التي ثبت وجود قصور فيها.
وأفادت مصادر قريبة من اللجنة أن عدد الشركات التي ثبت التقصير في أعمالها محدود ولا يتجاوز الخمس شركات (حتى يوم أمس )، لكنها لم ترغب في الكشف عن أسماء هذه الشركات.
وبدأت لجنة التحقيق وتقصي الحقائق استدعاء المسؤولين المعنيين بالكارثة الحاليين والسابقين ممن عملوا على مراتب وزراء ومراتب ممتازة للتقصي والتحقيق.
واستدعت لجنة منبثقة عن لجنة التحقيق وتقصي الحقائق موظفين في جهات ذات علاقة بالموضوع من بينهم موظفون متقاعدون، كما وضعت جدولا محددا لكل من يستدعي الأمر التحقيق معه من كافة الإدارات الحكومية. وينتظر أن تنتهي اللجنة من أعمالها - بناء على النصوص النظامية - بتوجيه 4 اتهامات لبعض المسؤولين، وهي: استغلال النفوذ الوظيفي، إساءة استخدام السلطة، التربح من الوظيفة العامة، والاستيلاء على المال العام.

خالد العاصمي
09-12-2009, 07:35 AM
حمّلهم مسؤولية سيول جدة .. رئيس لجنة التعديات لـ “عكاظ” :
لصوص الأراضي نهبوا بطون 4 أودية
محمد حضاض ـ جدة
حمل رئيس لجنة التعديات في محافظة جدة المهندس سمير باصبرين من وصفهم بـ«لصوص الأراضي» مسؤولية كارثة السيول التي حدثت في جدة الشهر الماضي. وقال باصبرين لـ«عكاظ»: إن لصوص الأراضي نهبوا بطون أربعة أودية هي (قوس، كتانة، مريخ، وأم حبلين)، مشيرا إلى أن اللجنة عملت منذ سنوات على إيقاف أعمال البناء العشوائية وتحديدا في بطون الأودية، وأوقفت معظمها رغم اعتراضات من يدعون ملكيات المزارع والاستراحات التي أنشئت فيها.
وأشار باصبرين إلى معاناة اللجنة مع لصوص الأراضي الذين بنوا استراحاتهم وعقومهم بعد أن أزالتها اللجنة مباشرة، مبينا أن بعض المواقع أزيلت ثلاث مرات ويعود واضعو أيديهم عليها لإعادة بنائها مجددا، ما دعا اللجنة إلى تسيير دوريات مراقبة للتأكد من عدم إعمار أراضي الدولة مرة أخرى.
وعن تواجد منازل مسكونة في بطون الأودية قال باصبرين: إن توجيها ساميا يقضي بعدم إزالة المنازل التي تسكنها الأسر، وركزنا على الاستراحات والعقوم الترابية وتمكنا خلال ثلاثة أعوام من تحرير نحو 192 مليون متر مربع في مختلف مواقع جدة.
وحول كيفية التأكد من عدم عودة المعتدين لأراضي ليست لهم، أكد باصبرين أن أمير منطقة مكة المكرمة يعمل جاهدا لإنهاء مشكلة التعديات بشكل سريع، بالإضافة إلى مراقبة اللجان المتخصصة للمواقع، إلى جانب إنشاء مصورات جوية على جميع الأراضي التي حررتها اللجنة وسلمنا نسخا منها للجهات المعنية.
ودعا باصبرين لصوص الأراضي في جدة إلى الاتعاظ من ما حدث من كوارث في محافظة جدة الشهر الماضي.
مشيرا إلى أنه يوجد أشخاص مهمتهم الاستيلاء على الأراضي وبناء العقوم الترابية والاستراحات منذ سنوات في بطون الأودية وعليهم تقع مسؤولية كبيرة في ما حدث لجدة.
وردا على سؤال عن وجود شكاوى مواطنين من استغلال ضعاف النفوس لأزمة جدة وسيطرتهم على بعض الأراضي البيضاء، قال باصبرين إنه لم يصل اللجنة أي شكوى حيال ذلك، إلا أن الحراثات الزراعية انتشرت بشكل هائل في جنوب وشرق وشمال جدة بعد الكارثة، وستزيل لجنة التعديات كل أعمال الحرث التي جرت لأن أغلبهم يعملون بعد الانتهاء من الزراعة بتسوير تلك المساحات ويدعون ملكيتهم لها.
ولفت باصبرين إلى أن لجنة التعديات ساهمت في رفع الضرر عن جدة بتسيير آلياتها ومعداتها مع الجهات الحكومية وعملت تلك الآليات في أول أيام الأزمة على فتح الطريق الواصل إلى مردم النفايات وانتقلنا إلى طريق مكة ــ جدة القديم ولا نزال نعمل بشكل متواصل بهدف الانتهاء من تنظيف الطريق وإعادة استخدامه من جديد.

صالح بن ناعمه
09-12-2009, 07:38 AM
لا هنت

موضوع جميل

مشكور وما قصرت