المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء شبكة قحطان مع رئيس اللجنة المنظمة لملتقى آل مسعود الجحادر


عبدالله آل مسعود القحطاني
18-10-2009, 07:54 PM
لقاء شبكة قحطان مع رئيس اللجنة المنظمة لملتقى آل مسعود الشيخ نايف بن ذيب بن نايف بن عبود الوزير المفوض بوزارة الخاجية ::
س 1 : الشيخ نايف بن ذيب بن نايف بن عبود رئيس لجنة ملتقى آل مسعود : هل لك أن تعطينا فكرة عن هذا الملتقى وأهدافه ؟
جواب : أولاً : أرحب بكم ،وأشكركم على الحضور لتغطية هذا الملتقى الهام ،وأرجو إن شاء الله لكم التوفيق ،ولهذا الملتقى النجاح بإذن الله .
نريد من خلال هذا الملتقى إتاحة الفرصة لجميع قبائل آل مسعود في أنحاء المملكة العربية السعودية وخارجها الالتقاء في وقت واحد ،وفي مكان واحد لتجسيد معنى الترابط والتآخي بينهم ،وبحث مجالات التعاون على البر والتقوى بين الأسرة الواحدة في الوقت الذي يبقى فيه ولاؤنا للدين أولاً ثم للمليك والوطن .
ولعل أنسب مكان لأقامة هذا الملتقى هو هذا المكان بيت الوالد – حفظه الله – في محافظة تثليث ، ومن حسن الحظ ولله الحمد بأن إقامة هذا الملتقى كان مصادفاً لأيام عيد الفطر المبارك التي نعيشها حالياً، وكذلك لليوم الوطني للمملكة الأمر الذي تمكن معه الكثير من قبائل آل مسعود بالحضور والمشاركة في أجواء احتفالية مناسبة، وهذا ما يحدث ولله الحمد .
وأنا أعتقد أن مجرد عقد مثل هذا الملتقى ،وفي هذا المكان ،وبهذا الشكل المشرف هو ولله الحمد نجاح كبير في حد ذاته لما يحققه من روابط الإخاء والتلاحم والترابط والتعاون .
وهناك مجموعه كبيره من المقترحات المفيدة التي سوف تطرح خلال هذا الملتقى بمشيئة الله ، والتي تهدف إلى بحث مجالات التعاون التي يمكن لكافة آل مسعود المشاركة فيها ،وتعود بالنفع عليهم وعلى أبنائهم في الحاضر والمستقبل .

س 2 : هل من الممكن إعطاؤنا أمثلة على ذلك ؟
جواب : مثل بحث مجالات الاستثمار في البلد ،ودعم المؤسسات الخيرية فيها لصالح أهلهم وذويهم إلى جانب بعض الأفكار والمقترحات الأخرى التي يمكن أن تعود بالفائدة على الجميع .
وبالمناسبة : فإن هذا الملتقى هو الملتقى الأول من نوعه لآل مسعود ؛فنأمل أن يكون بإذن الله فاتحة خير على الجميع ،ولن يكون هو نهاية المطاف بل سوف يدفعنا النجاح الذي سيتحقق بإذن الله من خلال هذا الملتقى إلى عقد ملتقيات أخرى قادمة تكون أيضاً أكثر تطوراً ونفعاً إن شاء الله .

س 3 : ما مفهوم القبيلة في نظركم ،والدور الذي يمكن أن تلعبه في عصرنا الحاضر ؟
جواب :أولاً : لابد من التسليم بأن انتماء الإنسان إلى قبيلة أو عدم انتمائه إلى قبيلة هو قدر إلهي ، يعني الإنسان ليس مخيراً في ذلك ، فالله تعالى هكذا خلق عباده شعوباً وقبائل.
ومعرفة الإنسان بنسبه للتعارف والتعاضد والتعاون وصلة الرحم أمر محمود ومستحب ، الأمر المذموم هو في الحقيقة المفاخرة بالنسب والمبالغة في ذلك .
والقبيلة هي جزء كبير وهام من نسيج مجتمعنا السعودي كما هو معروف ، من الصعب أن ينسلخ الإنسان عن مجتمعه ، الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق ينتمي إلى عشيرة ، يقول تعالي :"وأنذر عشيرتك الأقربين".
ولا أعتقد بأنه يمكن بناء مجتمع مدني كامل عن طريق محاربة القبيلة أو تهميش دور القبيلة أو التقليل من مكانة القبيلة ، فكما كان للقبيلة دور هام في الماضي في إرساء الوحدة والأمن والاستقرار تحت القيادة الرشيدة لهذه البلاد فإنه يمكن استثمار دور القبيلة إذا ما وُجِّه التوجيه الصحيح علاوة على إرساء دعائم الأمن والاستقرار أيضاً في محاربة كل المظاهر السلبية في مجتمعنا المعاصر مثل الفساد ، المخدرات، التطرف ،الانحراف، الإرهاب إلى آخره من الآفات التي تصيب المجتمع .

س 4 : هل يمكن إعطاؤنا فكرة عما ستتضمنه فقرات هذا الملتقى ؟
جواب : بشكل عام عملنا على أن تكون فقرات الحفل متنوعة في المجال التوعوي الديني ،وفي المجال الثقافي ،وكذلك في مجال التنمية والاستثمار إلى جانب مواد أخرى شعرية وتراثية تعبر عن احتفائنا بربعنا وجماعتنا الذين شرفونا بمجيئهم ومشاركتهم لنا ، لأن الذي يهمنا من خلال هذا الملتقى هو إيصال رسالة توعوية وثقافية وتنموية مفيدة إلى جانب تقديم فقرات شعرية وتراثية بعيده عن أي شكل من أشكال التعصب ، وإنما هي بمثابة التعبير عن الفرح والسرور بلقاء الأهل والأحبة الذين جاؤنا من كل مكان في المملكة العربية السعودية وغيرها.

س 5 : كلمة توجهها بهذه المناسبة ؟
جواب : الحقيقة هي كلمة شكر أوجهها لوالدي الشيخ ذيب بن نايف بن عبود على دعوته الكريمة لهذا الملتقى ،ودعمه له مادياً ومعنوياً ، والشكر موصول أيضاً للضيوف الكرام ولآل مسعود كافة الذين لبوا الدعوة ،وجاؤوا من كل مكان، وحرصوا على الحضور والمشاركة .
ولا أنسى أيضاً في هذا المقام موقف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير الذي عندما تشرفت بمقابلته لطرح فكرة الملتقى أيدها حفظه الله ، بل وجه الجهات المعنية بمحافظة تثليث بتوفير كل المتطلبات الأمنية والتنظيمية لإتمام هذا الملتقى ؛ فباسمي وباسم كافة زملائي في لجنة الملتقى أشكر كل من ساهم ويساهم لإنجاح هذا الحفل ، كما أرجو أن نوفق في القيام بواجبنا في هذا الشأن بإذن الله ،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أبوسحمي
20-10-2009, 09:29 AM
أرحب أرحب

بيض الله وجهك يا شيخ عبدالله آل مسعود على هذا اللقاء الحصري الأكثر من رائع مع الشيخ/ نايف بن ذيب، وكعادتك فأنك دائم متميز في مواضيعك الأكثر من رائعة وممتازة، وبيض الله وجه الشيخ/ ذيب بن عبود (حفظه الله) وبقية شيوخ وأبناء آل عبود المطاليق وكافة الحضور الكريم اللذين زادوا هذا الحفل تشريف وجمال وبهجة.
فهذا ليس بمستغرب من آل مسعود الجحادر وأهل تثليث، علومكم ومواقفكم (عبر التاريخ) ترفع الراس يا آل مسعود، والله يجمعكم على العز والطاعة ويبارك لكم على هذه الجمعة الطيبة.
الله يبيض وجيه القائمين على الحفل، وبأذن الله كل سنه، وعيدكم أطيب وأجمل.
اخوكم/ ابو سحمي

سعد الشواطي
20-10-2009, 08:48 PM
مرحبا مليون يا عبدالله ..


وبيض الله وجهك يا شيخ عبدالله آل مسعود على هذا اللقاء الحصري الأكثر من رائع مع الشيخ/ نايف بن ذيب..

تحياتي لك يا مبدع الشبكة ..

عايض الفهري ابوبندر
20-10-2009, 09:00 PM
لاهنت


بيض الله وجهك


يعطيك العافيه



تحياتي

علي بن حيان
20-10-2009, 11:58 PM
مشكور يااخوي عبد الله على هذا اللقاء الرائع

تقبل مروري

مشاري بن نملان الحبابي
21-10-2009, 06:26 PM
أرحب يا أبو عايض ..

وبيض الله وجهك على هذا اللقاء الأكثر من رائع ..

ابن دغيّم
21-10-2009, 11:15 PM
لاهنت يابو عايض وبيض الله وجهك

@ابوريان@
21-10-2009, 11:48 PM
ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب / الدكتور عبدالله


بارك الله فيك لقاء مميز والله يجمع بين قلوبكم ولا يفرقكم وهذا الشي يرفع الراس

علي بن مسفرالحبابي
23-10-2009, 09:55 AM
لقاء رائع مع الشيخ نايف بن ذيب بن نايف بن عبود

واشكر الاستاذ عبدالله ال مسعود علي هذا اللقاء


وبيض الله وجيه من قام علي هذا الملتقي الرائع والفريد من نوعه

والذي شاهدوه الملاييين عبر الشاشات واجمعوا علي تميزه ونجاحه


وهذا من جهود القائمين عليه وعلي راسهم الشيخ نايف بن ذيب واخوانه وجميع اللجان المنظمه

معه فبيض الله وجيه ال مسعود والي ملتقيات قادمه ان شاء الله