المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رمــضــان يـوم بــيــوم -- 17 --


صالح السنحاني
08-09-2009, 12:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نكمل معكم اليوم سلسلة رمضان يوم بيوم ..

وأعتذر عن تأخري في الطرح في الأيام السابقة .. وذلك لذهابي للعمرة ..

وسنحاول طرح ما فات لاحقاً بإذن الله ..

رمــضــان يــوم بــيــوم (( 17 ))


((آيــــة ))

كَيْفَ يَهْدِي ا قَوْماً كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَا لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّا يِملِنَ ) 86 (آل عمران) .
كيف بوفق الله للإيمان به وبرسوله قومًا جحدوا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم بعد إيمانهم به, وشهدوا أن محمدًا صلى الله علبه وسلم حق وما جاء به هو الحق, وجاءهم الحجج من عند الله والدلائل بصحة ذلك؟ والله لا يوفق للحق والصواب الجماعة الظلمة, وهم الذين عدلوا عن الحق إلى الباطل, فاختاروا الكفر على الإيمان.

(( حــديـــث ))

عَنْ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ ا صَلَّى ا عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا عَلَى الأرَْضِْ مُسْلِمٌ يدَْعُو ا بدَِعْوَةٍ إلِا آتَاهُ ا إِيَّاهَا أَوْ صَرَفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ »، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ: إِذًا نُكْثِرُ، قَالَ: «الله أكْثرُ .» أخرجه الترمذي ) 5/ 566 ، رقم 3573

(( قصة ))

تكملة قصة الأمس( عندئذ عاد الملك إلى مدينته وجمع 100 عامل أقوياء وأخذهم إلى الجزيرة وأمرهم بتنظيف الغابة وإزالة جثث الحيوانات والملوك السابقين وإزالة قطع الأشجار الصغيرة وكان يزور الجزيرة مرة في الشهر ليطل على سير العمل وكان العمل يتقدم بخطوات سريعة فبعد مرور شهر واحد أزيلت الحيوانات والعديد من الأشجار الكثيفة وعند مرور الشهر الثاني كانت الجزيرة قد أصبحت نظيفة تماماً. ثم أمر الملك العمال بزرع الحدائق في جميع أنحاء الجزيرة وقام بتربية بعض الحيوانات المفيدة مثل الدجاج والبط والماعز والبقر ... الخ. ومع بداية الشهر الثالث أمر العمال ببناء بيت كبير ومرسى للسفن. بمرور الوقت تحولت الجزيرة إلى مكان جميل وقد كان الملك ذكياً فكان يلبس الملابس البسيطة وينفق القليل على حياته في المدينة في مقابل أنه كان يكرس أمواله التي وهبت له في إعمار هذه الجزيرة وبعد مرور 9 أشهر جمع الملك الوزراء قائلاً أنه يعلم أن الذهاب للجزيرة يتم بعد مرور 12 شهر من بداية حكمه. ولكنه يود الذهاب إلى الجزيرة الآن ولكن الوزراء رفضوا قائلين حسب التعليمات لابد أن تنتظر 3 شهور أخرى ثم تذهب للجزيرة. مرت الثلاثة شهور واكتملت السنة وجاء دور الملك ليتنقل إلى الجزيرة. ألبسه الناس الثياب الفاخرة ووضعوه على الفيل الكبير قائلين له وداعاً أيها الملك. ولكن الملك على غير عادة الملوك السابقين كان يضحك ويبتسم وسأله الناس عن ذلك فأجاب بأن الحكماء يقولون: « عندما تولد طفلاً في هذه الدنيا تبكي بينما جميع من حولك يضحكون فعش في هذه الدنيا واعمل ما تراه حتى يأتيك الموت وعندئذ تضحك بينما جميع من حولك يبكون » فبينما الملوك السابقون كانوا منشغلين بمتعة أنفسهم أثناء فترة الحكم كنت أنا مشغولاً بالتفكير في المستقبل وخططت لذلك وقمت بإصلاح وتعمير الجزيرة وأصبحت جنة صغيرة يمكن أن أعيش فيها بقية حياتي بسلام.

(( حكمة ))

إن حال دون لقائكم بوابكم = فالله ليس لبابه بواب

(( دعاء ))

ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما.

(( فكرة ))

فلنجرب فيما بقي من الشهر أن نكسب أجر حجة و عمرة بطريقة بسيطة و هي أن نجلس في المسجد بعد صلاة الفجر نذكر الله إلى أن تشرق الشمس ثم نصلي ركعتين, و الأجمل أن نفعل ذلك كلما سنحت لنا الفرصة حتى في غير رمضان, فيمكننا عمل ذلك في عطل نهاية الأسبوع إذا كانت حجتنا هي الدراسة أو العمل. بفعل صغير ننال الأجر الكبير بإذن الله.

محبكم / صالح السنحاني

عبدالله السحيمي
08-09-2009, 12:40 AM
الاخ صالح السنحاني

الله يبيض وجهك ويرحم والديك

اسئل الله العلي القدير ان يوفقنا وياك

جميل ماتطرح من ايات كريمه واحاديث نبويـه

والله يجعلها في موازين حسناتك

اخوك/عبدالله السحيمي

الحظبي الخنفري
08-09-2009, 01:09 AM
جزاك الله خير ورحم الله والديك

مشاري بن نملان الحبابي
08-09-2009, 01:57 AM
جزاك الله خير يا بو علي ..

وجعل الله ماكتبت في ميزان حسناتك ..

عايض الفهري ابوبندر
08-09-2009, 02:22 AM
جزاك الله خير



لاهنت

يعطيك العافيه



تحياتي

أبو وليد الجروي
08-09-2009, 11:19 AM
الاخ / صالح السنحاتي
أبدعتكـ فتميزت بمواضيعكـ الجميله والمفيده
جزاكـ الله خير على ماقدمته والله لايحرمكـ الاجر والمثوبه والله يجعلها في موازين اعمالكـ
دمتم في حفظ الله ورعايته