المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في افطارك لا تنس "الأسودين


مقبل السحيمي
23-08-2009, 05:59 PM
في افطارك لا تنس "الأسودين"

من الملاحظ ان نسبة حدوث جلطات المخ او ذبحة القلب تزيد بنسبة كبيرة في شعوب الدول المسلمة في رمضان في فترة ما بعد المغرب اي بعد تناول الافطار فما السبب؟
في الصيام وفي فترة النهار تقل السوائل وخاصة الماء (اي جفاف بسيط) من جسم الصائم بنسبة ضئيلة يستطيع الجسم ان يتكيف ذاتيا ضدها.. ولكن عند المغرب ساعة الافطار.. ونتيجة عاداتنا الغذائية السيئة في معظم الدول الاسلامية وعدم التزامنا بالسنة النبوية المطهرة وعدم فهمنا الصحيح لعمليات الجسم الحيوية.. تجد معظم الصائمين ينكبون على السوائل المحلاة والعصائر الثقيلة والاطعمة الدسمة مما يؤدي الى:
1- تحول معظم الدم الموجود بالدورة الدموية.. الى منطقة المعدة والامعاء للمساعدة في هضم هذه المواد.. مما يؤدي الى نضوب الدم من الاعضاء الهامة مثل المخ والقلب والكبد والكلى.
2- سحب معظم السوائل الموجودة بالدم بواسطة المعدة والبنكرياس والامعاء لتكوين الخمائر الهاضمة مما يؤدي بدوره الى زيادة نقصان حجم الدم بصفة عامة.. وزيادة لزوجة الدم بصفة خاصة من هذين الامرين ينتج نقصانا شديدا في كمية الدم الواصل للاعضاء الهامة - كما بينا من قبل - الى جانب زيادة لزوجة الدم مما يؤدي الى حدوث تجلط بالدم في احد الاماكن الهامة بالجسم مثل المخ او القلب خاصة في الاشخاص كبار السن او مرضى الضغط او السكري، الذين لا تستطيع اجسامهم التكيف على هذا الوضع المختل بشكل خطير بعد تناول هذا الافطار (غير الصحي) بوقت قليل آخر (حوالي 30 - 60 دقيقة) يتم امتصاص معظم السكريات وبعض الدهون التي تم تناولها.. مما يؤدي الى:
زيادة الضغط الاسموزي في الدم.. وفي مدارات الانسجة خارج الخلايا.. مما يستلزم خروج الماء بكمية كبيرة من الخلايا.. الى الدم والانسجة الخارجية..
وهذا بدوره يؤدي الى جفاف شديد داخل الخلايا.. مما يؤثر على الوظائف الحيوية الهامة مثل خلايا المخ.. وخلايا عضلة القلب.. وبسبب ذلك نجد معظم هؤلاء الاشخاص الذين يسرفون على انفسهم عند الافطار.. لا يستطيعون القيام باي نشاط بعد الافطار خاصة صلاة العشاء والقيام.. ونجدهم وقد غلبهم النوم واستسلموا له.. بسبب هذه الظاهرة.. وهي جفاف داخل الخلايا اذا.. ما الحل؟.. ولماذا؟..
كما يوصي المصطفى (صلى الله عليه وسلم) عليكم بالاسودين (التمر.. والماء)
لماذا التمر؟.. لان به سكريات بسيطة التركيب لا تحتاج الى مجهود من الجهاز الهضمي لهضمها وامتصاصها.. فتمد الجسد بالطاقة اللازمة في اسرع وقت واسلم طريقة صحية تحافظ على الجسم الى جانب وجود بعض المعادن الهامة للجسم في التمر والتي تبعث على النشاط والحيوية.. ايضا التمر فيه بعض الالياف التي تحث الجهاز الهضمي على العمل بطريقة فسيولوجية منظمة.. بدءا من المرئ مرورا بالمعدة والاثني عشر والامعاء وانتهاء بالمستقيم والشرج.
ثم الماء.. الذي يبدأ امتصاصه بمجرد تناوله.. فيصل الى الاوعية الدموية مباشرة.. فيزيد حجم الدم وتزيد سيولته وبالتالي تزيد من سرعة مروره بالاوعية الدموية خاصة الدقيقة منها.. مما يمنع حدوث التجلط.. بل ويحمل نواتج الايف الموجودة بانسجة الجسم المختلفة.. ويحملها الى الكلى والرئتين والكبد ليتم التخلص منها.. وبالتالي تزيد كفاءة الدورة الدموية.. ويزيد ضخ الدم الى كل الاعضاء في الجسم.
إذا اخي المسلم.. وكما يخبرنا الصادق المصدوق (صلى الله عليه وسلم)(عليكم بالاسودين التمر والماء
فهو خير وقاية من الامراض الناتجة عن سوء العادات الغذائية.. في كل الاوقات.. خاصة في رمضان

منقول للفائدة

مشاري بن نملان الحبابي
24-08-2009, 01:30 AM
مرحبا يا بو حمود ..

جزاك الله خير ..

عوض مهدي آل سعد القحطاني
24-08-2009, 02:03 AM
يعطيك العافية أخوي مقبل وتقبل الله منا ومنك ومن جميع المسلمين الصيام والقيام وصالح الأعمال

عايض الفهري ابوبندر
24-08-2009, 03:27 AM
لاهنت يعطيك العافية أخوي مقبل وتقبل الله منا ومنك ومن جميع المسلمين الصيام والقيام وصالح الأعمال


كل عام وانت بخير



تحياتي

مسعود الحبابي
24-08-2009, 09:18 AM
الله يجزاك خير ويعطيك العافيه

وشكراً

بن جرشب ال مهدي
25-08-2009, 04:40 AM
بارك الله فيكوجعلة في ميزان حسناتك وبإنتظار جديدك

محمد المعمري
26-08-2009, 02:09 PM
الله يجزاك خير

و يجعل عملك هذى في موازين حساناتك

مع أطيب التحيات
//////////////////////////
محمد المعمري

رحـــــ نجد ـــــال
30-08-2009, 05:47 AM
الله لا يهينك

جعلها الله في ميزان حسناتك ،

معشي الطرفا
31-08-2009, 01:01 AM
جزيت خير الجزاء وجعلها الله في موازين حسناتك