المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكريم منقذي أسرة وادي المسنا في تهامه..


محمد آل سويدان
30-07-2009, 06:12 AM
الأمير محمد بن نايف أشاد ببطولتهم وأمر بتكريمهم

في حشد أمني وإعلامي.. نوط الإنقاذ وترقيات لمنقذي أسرة وادي المسنا بعسير



http://www.al-jazirah.com/84158/ln5.jpg




كرم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ثلاثة من رجال الأمن بترقية ونوط الإنقاذ لشجاعتهم وإنقاذهم أسرة بعد ان جرفتهم السيول وادي المسنا بمنطقة عسير.

وقام مدير عام حرس الحدود اللواء زميم بن جويبر السواط نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية بترقية الجندي عواض بن جابر آل محاج القحطاني من منسوبي حرس الحدود بمنطقة عسير إلى رتبة جندي أول بصفة استثنائية ومنحه نوط الأنقاذ لقيامة باعمال بطولية ساهمت مساهمة فعالة بصورة غير عادية أدت إلى المحافظة على الأمن الوطني والمصلحة الوطنية العليا وإنقاذ حياة الآخرين، كما تم منح الرائد مسفر بن عايض القحطاني من منسوبي حرس الحدود بمنطقة عسير ووكيل الرقيب ثاني بن جابر آل مقرح القحطاني أحد منسوبي قيادة المنطقة الجنوبية بوزارة الدفاع والطيران نوط الإنقاذ لقيامهما بأعمال بطولية جليلة لإنقاذ حياة الآخرين ومساعدة زميلهم عواض آل محاج.

واعلن اللواء زميم السواط عن سعادته وزملائه بهذا العمل الأنساني والديني والوطني الذي قام به ثلاثة من رجال الأمن مؤكداً حرص ولاة الأمر - يحفظهم الله - في رعاية وحماية مصالح المواطنين عموماً وعلى وجه الخصوص رجال الأمن الذين قاموا بعمل جبار.

مبيناً ان رجال الأمن ساهموا بعد عناية الله ولطفه في انقاذ أسرة المواطن مانع بن عيفان آل مفتاح واسرته المكونة من زوجته وأربعة من أبنائهم من بينهم طفلة رضيعه إلى حادث غرق حين جرفت سيارتهم ذات الموديل (1983م) سيول وادي المسنا المؤدي إلى الربوعه بمنطقة عسير حتى غطت المياه سيارتهم وسط ذهول المتواجدين في الموقع وكان ضمن المتواجدين بالمواقع الجندي عواض آل محاج وعندما رأى المشهد وصراخ الأطفال والأسرة نطق بالشهادة أمام الحضور ورمى بنفسه في الوادي حتى وصل إلى سيارة العائلة وأخذ ينقذهم وأحداً تلو الآخر حتى أنه فقد جميع ما كان يحمله من اثباتات وبطاقات شخصية وبعض حاجاته الأخرى في موقف مهيب وبطولي كاد أن يفقد حياته فلما شاهده الرائد مسفر والوكيل الرقيب ثاني قاما بمساعدته في تناول أفراد الأسرة واخراجهم إلى حافة الوادي.

وقال اللواء السواط نظراً لما قام به رجال الأمن من عمل بطولي في انقاذ ارواح الآخرين وعمل يعكس الصورة المشرفة لشجاعة وتضحية المواطن السعودي بشكل عام ورجل الأمن بوجه خاص فقد كان هذا العمل محل اهتمام وتقدير صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية - يحفظه الله - والذي وجه بترقية الجندي ومنحهم جميعاً نوط الإنقاذ.

وقال اللواء السواط: كلفني سموه الكريم بإنفاذ هذا التكريم وابلاغ شكره وتمنياته بالتوفيق لهم وانني بهذه المناسبة نيابة عن المكرمين وكافة منسوبي حرس الحدود أتوجه لسموه بالشكر والأمتنان على هذا التكريم الذي نعتز به جميعاً وأن رجال الأمن يعتبرون هذا التكريم من الأمير محمد بن نايف مصدر فخر واعتزاز يأخذ بأيديهم إلى ميادين التضحية والفداء وينمي في نفوسهم الحس الأمني الذي يقودهم إلى توفير الأمن والسلامة لكل مواطن حتى ولو كان ذلك ثمنه فقد أرواحهم.

واختتم حديثه بالدعاء لله ان يديم علينا نعمة الأمن ويحفظ لنا قائدنا خادم الحرمين الشريفين وولي عهد الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وسمو نائب وزير الداخلية ولمساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.

وقام بعد ذلك اللواء زميم السواط بتقليد الجندي اول عواض رتبته ومنحهم نوط الأنقاذ.

من جهة اخرى تحدث في البداية الرائد مسفر القحطاني من حرس الحدود بالمنطقة الجنوبية حيث قال في (23- 7- 1430هـ) هطلت امطار غزيرة جداً على منطقة عسير سالت على اثرها الأودية والشعاب ولم تعهدها المنطقة منذ سنين عديدة واثناء تواجدي بوادي المسنا التابعة لظهران الجنوب بصحبة اثنين من اطفالي واثناء تواجدي والأخ الوكيل رقيب ثاني بمحاذاة الوادي من الجهة المقابلة شاهدت سيارة قديمة داخل الوادي محتجزها السيل والأمطار تنهمر بقوة شديدة حتى انهاء تحجب الرؤى على مسافة قريبة جداً ورتفع منسوب المياة حتى بدأت السيارة تختفى وكان من الجهة القريبة من السيارة زميلنا الجندي عواض آل محاج.

وكنا نسمع صرخات الأطفال والبالغ عددهم اربعة من بينهم رضيعة والزوجة وزوجها واحياناً يختفون تحت الأمطار حيث بادر بكل شجاعة واقدام الجندي عواض حيث تقدم بسرعة باتجاة الأسرة ومن ثم بدأت انا واخي ثاني بمساعدة حيث شكلنا جسر انقاذ للأسرة وتم انتشالهم واحداً تلو الآخر وسط صيحات وصرخات الأسرة التي شارفت على الوفاة.

وواصلنا عملية الإنقاذ والأمطار تنهمر ونحمد الله ان وفقنا في انقاذ عائلة كاملة دون حدوث مكروه لهم.

وقال الرائد القحطاني: شاهدنا الأب يرفع ابناءه الواحد تلو الأخر بعد ان يغطيهم الماء كما ان صيحات الاستغاثة ترفع من معنوياتنا لانقاذ الأسرة وقد واصلنا العمل حتى اخراج الجميع لبر الأمان بالرغم من الصعوبات والمخاطرة التي جازفنا بحياتنا لانقاذ الأسرة.

وقال الرائد القحطاني : كان هناك عدد من المواطنين شاهدوا عملية الإنقاذ

استغرقت قرابة الساعة من الجهد المتواصل مشيراً إلى ان الجهد الاساسي في انقاذ الأسرة كان للأخ عواض حيث دخل للسيارة واخرج افراد الأسرة وقام بتفتيش السيارة للتأكد من عدم وجود اشخاص بها حيث كان الأب والأم يصرخون ويقولون اطفالنا بالسيارة ونحن لا نعلم كم عددهم وتم تفتيش السيارة بدقة من قبل زميلنا. وبين الرائد القحطاني من ما قمنا به هو واجب انساني وديني ووطني وعملنا كرجال أمن دفعنا لمد يد العون لمن يطلب المساعدة..

ورفع شكره وتقديره للأمير محمد بن نايف على اهتمامه وتكريمه لنا، وان يديم علينا نعمة الأمن والأمان ويحفظ الله لنا خادم الحرمين الشريفين ويعد ولي العهد سالماً معافا.

اما الجندي عواض فقال ان ماقمت به من عمل كان لوجه الله حيث نطقت بالشهادة وغامرت لإنقاذ الأسرة وبعد الدخول للوادي جرفني السيل على مسافة150 متراً ثم عدت مرة اخرى ووفق بالوصول للأسرة وتم إنقاذهم. حيث بدأت اولاً بانقاذ الرضيعة وبعدها الأطفال ثم الزوجة وزوجها.

وجه الجندي عواض رسالة لجميع المواطنين من عدم المغامرة والدخول في الأودية خلال هطول الأمطار لما يشكل من مخاطر لا يحمد عقباها.

اما الوكيل الرقيب ثاني القحطاني فقال عندما شاهدت الأخ عواض جازف بنفسه لأنقاذ الأسرة ساقني القدر لمساعدتهم ونحمد الله على التوفيق وانقاذ الأسرة دون وقوع خسائر في الأرواح مشيرا إلى انه دخل هو والرائد مسفر وتم ولله الحمد ان انقذنا الأسرة حيث من الصعب وصول فرق انقاذ الدفاع المدني بسبب ان الأمطار ساهمت في اتلاف الطرق المؤدية لموقع الحادث كما شبكة الجوال بهذه المنطقة لا يوجد ارسال.

محمد آل سويدان
30-07-2009, 06:16 AM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3218/gggggggggggggggggg.jpg

آل مفتاح وأطفاله في منزلهم بمركز الغايل أمس



الغايل، الحرجة: عوض فرحان، سلمان آل مقرح

الحمد لله (كررها ثلاثا) لقد كتب لنا عمر جديد، بهذه الجملة بادر مانع عيفان آل مفتاح (50عاما) رب الأسرة الناجية من حادثة سيل وادي المسنى لدى استقباله لـ"الوطن" أمس في منزله بمركز الغايل في تهامة قحطان التابع لمحافظة ظهران الجنوب.
وقال "العجلة هي التي دفعتني لقطع سيل وادي المسنى، لحضور زفاف شقيقي والذي كان مرتبا له أن يقام على الضفة الأخرى من الوادي"، وأضاف "لم أرضخ لتوسلات ابنتي شريفة وزوجتي سعيدة مطروي التي أيدتها، وتقدمت بالسيارة قرابة 10 أمتار وإذا بالسيارة تنقلب وتزحف داخل السيل حوالي 100 متر، وحاولت أنا وزوجتي أن ننقذ الطفلين فهد (3 سنوات) والرضيعة صالحة (3 أشهر) وذلك برفعهما بيد نحو الأعلى والإمساك بالأيدي الأخرى بعبدالله (4 سنوات) وشريفة (6 سنوات)، وكنا حينها نردد الشهادة لإيقاننا بالموت، وفي غمرة الأحداث شاهدت شاباً يقفز وسط السيل في موقف بطولي شاهده أكثر من 50 شخصاً كانوا متجمهرين، فرأيت الفرج لكن السيل سحب (بطل تهامة) في محاولته الأولى حوالي 70 متراً، لكنه لم يستسلم وكرر المحاولة ووصل لنا وهو شبه عار وأنقذ في البداية الرضيعة وأوصلها في ضفة الوادي، وعاد وحمل شريفه وفي المرة الثالثة حمل فهد وعبدالله دفعة، ثم عاد وساعدني في إنقاذ زوجتي سعيدة مطروي (35 عاماً).
وقطع آل مفتاح على نفسه عهداً أن يسمي مولوده القادم إذا كان ذكراً أسم (عواض) تقديراً لمنقذهم عواض آل محاج مع الدعاء له بكل خير، لأن ذلك أكثر شيء يستطيع أن يقدمه له.
كما التقت "الوطن" بمنقذ أسرة آل مفتاح، عواض جابر سلطان آل محاج أحد منسوبي رجال حرس الحدود بمنطقة عسير وقال "تصادف وجودي في مجرى السيل الذي شهد الحادثة وما أن رأيت السيل يجرف السيارة وسمعت صراخ الأم وهي تطلب النجدة قفزت لإنقاذ أسرة تنتظر من يمد لها يد العون، وما قمت به عمل إنساني بحت، والأهم في ذلك أن الله أخرجهم سالمين جميعاً ما عدا جرح صغير في ساق الرضيعة، ورضوض متفرقة في الأب".
وعن مقطع الفيديو الذي ظهر فيه وهو مرتد ملابسه قال "الأم أصيبت بحالة من الذهول، وكانت تقول إن هناك طفلاً ما زال في السيارة، فرجعت لأفتش السيارة ولم أجد أحداً ووقتها تم تصوير المقطع بعد أن تم إنقاذ الجميع".
والتقت "الوطن" أمس بعدد من المنقذين الذين شاركوا في عملية الإنقاذ من على حافة الوادي وهم الرائد مسفر بن عايض القحطاني أحد ضباط حرس الحدود بقطاع ظهران الجنوب، وقال "كنت متنزها أنا وطفلي وقد شاهدت الحادثة وشاركت فيها باستلام 3 أطفال من يد الشاب عواض آل محاج وأنا على حافة الوادي، حيث إنه كان ينقذهم واحدا تلو الآخر، أما الشاب الآخر ثاني آل مقرح أحد أفراد القوات البرية بخميس مشيط فقال تمثل دوري في استلام الأب المسن وقمت بإخراجه إلى مكان آمن وتهدأته بالوضع ومواساته كما شاركت في استلام الطفلة الرضيعة من إمام المسجد بعد ما استلمها من يد الشاب عواض حتى سلمتها إلى أمها بعد خروجها من السيل.
كما طلب إمام جامع المسنى الشيخ عبدالله القحطاني عدم المزايدة على العمل الرجولي للمواطن عواض، وقال "إن أحداً لم يجرؤ على القفز معه وسط السيل وشاهدناه وهو يقفز في السيل ويحمل الأطفال ونحن اقتصر دورنا على استلام الأطفال منه". رئيس مركز الغايل ضويحي محماس آل مشني، أكد أن ما قام به رجل الأمن عواض آل محاج حقيقة لا ريب ولاشك فيها، وطالب آل مشني بضرورة إحداث مركز للدفاع المدني بالمركز وإيجاد لوحات إرشادية في أطراف الأودية لتوعية عابري الطرق بخطورة عبورها أوقات الأمطار.
وعلى ذات الصعيد، أبدى مساعد قائد حرس الحدود بمنطقة عسير العميد محمد الشراري في اتصال مع "الوطن" أمس سعادته بمشاركة أحد أفراد حرس الحدود في إنقاذ عائلة، وقال لقد ضرب الشاب عواض آل محاج أروع الأمثلة وهذه الحادثة نفتخر بها، وقال "الجندي عواض أحد أفراد قيادة حرس الحدود بأبها، وما قام به من عمل بطولي غير مستغرب منه لأنه من الأفراد المتميزين والمشهود لهم بالخير في العمل.

أبو تركي الحرملي
30-07-2009, 09:47 AM
محمد السويدان بيض الله وجهك على النقل الوافي للموضوع واود ان اقول ماتنتضر من الوافي الا الوفاء
وتقبل مروري

صالح ابو مريحة البشري
30-07-2009, 12:38 PM
يستاهلون وجعلها عون لهم على الطاعة

مشاري بن نملان الحبابي
31-07-2009, 04:15 PM
يستاهلون التكريم ..

لاهنت يا محمد ..

شامانـ العاطفي
01-08-2009, 02:07 AM
بيض الله وجهك يا عواض ياولد ابوي والله انك تشرف ربعك وقبيلتك كلها

ويستاهل الترقية والتكريم هو وزملائة الرايد مسفر والوكيل رقيب ثاني ..

ويعطيك العافية يالسويداني

أبو عقاب البشري
05-08-2009, 06:21 PM
يستاهلون صبيان قحطان التكريم والله يبيض وجيهم

تركي العلياني
06-08-2009, 03:33 PM
لاهنت يا محمد


ويستاهلون التكريم

وعزالله أن ذي الشجاعه صدق

دمت بود

عايض الفهري ابوبندر
06-08-2009, 03:50 PM
بيض الله وجيههم يستاهلون التكريم والله أنهم أبطال


لا هنت

آل خضيرة سنحان
08-08-2009, 03:04 AM
احب ابارك لبونواف واخوياه واقول مبروك التكريم لكم وبيض الله وجيهكم ياـــــ:
مسفر بن عايض آل خضيره
عواض بن جابر آل محاج
ثاني بن جابر آل مقرح

محمد آل سويدان
15-08-2009, 06:02 PM
محمد ال سويدان بيض الله وجهك على النقل الوافي للموضوع واود ان اقول ماتنتضر من الوافي الا الوفاء
وتقبل مروري


ووجهك ولاهنت على مرورك..

محمد آل سويدان
15-08-2009, 06:03 PM
يستاهلون وجعلها عون لهم على الطاعة


امين لاهنت على المرور

محمد آل سويدان
15-08-2009, 06:05 PM
يستاهلون التكريم ..

لاهنت يا محمد ..


ولا انت..

محمد آل سويدان
15-08-2009, 06:06 PM
بيض الله وجهك يا عواض ياولد ابوي والله انك تشرف ربعك وقبيلتك كلها

ويستاهل الترقية والتكريم هو وزملائة الرايد مسفر والوكيل رقيب ثاني ..

ويعطيك العافية يالسويداني



الله يعافيك..

محمد آل سويدان
15-08-2009, 06:07 PM
يستاهلون صبيان قحطان التكريم والله يبيض وجيهم

لاهنت على المرور

محمد آل سويدان
15-08-2009, 06:08 PM
لاهنت يا محمد


ويستاهلون التكريم

وعزالله أن ذي الشجاعه صدق

دمت بود


ولا نت مشكور على المرور..

محمد آل سويدان
15-08-2009, 06:09 PM
بيض الله وجيههم يستاهلون التكريم والله أنهم أبطال


لا هنت



ولانت مشكور على على المرور..

محمد آل سويدان
15-08-2009, 06:09 PM
احب ابارك لبونواف واخوياه واقول مبروك التكريم لكم وبيض الله وجيهكم ياـــــ:
مسفر بن عايض آل خضيره
عواض بن جابر آل محاج
ثاني بن جابر آل مقرح



مشكور يآل خضيره على المرور..

مفلح السلاطين
17-08-2009, 01:33 AM
بيض الله وجيهكم ياقحطان
وهذي هي الشجاعه وكثر الله من امثالكم

خادم والديه العبدي
18-08-2009, 06:51 PM
الله لا يهينك ويعطيك العافيه

يستاهلون التكريم واكثر

تحياتي00000000اخوك

محمد آل سويدان
11-09-2009, 06:12 AM
بيض الله وجيهكم ياقحطان
وهذي هي الشجاعه وكثر الله من امثالكم


ارحب يا مفلح مشكور على مروروك على الموضوع

محمد آل سويدان
11-09-2009, 06:12 AM
الله لا يهينك ويعطيك العافيه

يستاهلون التكريم واكثر

تحياتي00000000اخوك



ارحب يا العبدي ولاهنت على المرور