المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقبال كبير على الترشح لـ "شاعر المليون" في موسمه الرابع


علي بن حيان
29-07-2009, 09:22 AM
كشف سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن الترشح للمشاركة في منافسات الموسم الرابع 2009-2010 من مسابقة "شاعر المليون"، يشهد إقبالا كبيراً للمشاركة من قبل الشعراء من مختلف الدول العربية، مُشيراً إلى أن العديد من الشعراء الذين سبق وأن شاركوا في الدورة الأولى من المسابقة "ووصلوا لمرحلة الـ 48" قد تقدموا بطلبات المشاركة في الدورة القادمة، حيث تسمح شروط المسابقة لهم بذلك "بعد مرور دورتين على الأقل من المشاركة الأولى للشاعر".

كما كشف العميمي كذلك عن الإقبال الملحوظ على المشاركة من قبل الشاعرات في السعودية، وذلك في أعقاب النجاح الكبير الذي حققته الشاعرة السعودية عيدة الجهني، والتي نافست كبار الشعراء حتى وصلت إلى المرحلة الأخيرة من منافسات الموسم الماضي الثالث 2008-2009 وحصلت على المركز الرابع.

من جهة أخرى يصدر قريباً عن أكاديمية الشعر في أبوظبي ديوان النسخة الثالثة من مسابقة "شاعر المليون" ، مُتضمناً جميع القصائد التي ألقاها الشعراء الذين شاركوا في الدورة الماضية في مختلف مراحل المسابقة.

وكانت أكاديمية الشعر قد أعلنت مؤخراً عن بدء قبول طلبات الترشيح للدورة الرابعة من مسابقة "شاعر المليون" لعام 2009 - 2010 التي تعد الأوسع شهرة على مستوى العالم، وتحظى بمتابعة مختلف الوسائل الإعلامية، وحازت على اهتمام الشعراء والنقاد خلال دوراتها الثلاث.

ويأتي الإعلان عن الدورة الرابعة استمراراً للاهتمام الذي توليه إمارة أبوظبي ممثلة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بالتراث الثقافي بمختلف أشكاله وامتداداته.

وأكد سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر وعضو لجنة تحكيم المسابقة أن البرنامج في دورته القادمة سيشهد الكثير من المفاجآت، والتغييرات التي تأتي ضمن خطة واضحة وبنّاءة للارتقاء بالبرنامج إلى أعلى مستوياته الفنية والأدبية والثقافية.

وأوضح العميمي أن المسابقة في دورتها الرابعة تسمح للشعراء الذين اشتركوا في الدورة الأولى من المسابقة ووصلوا إلى مرحلة الثمانية والأربعين، بالتقدم للاشتراك في الدورة الرابعة ومقابلة اللجنة، وذلك بحسب ما تنص عليه اللوائح الداخلية لقانون المسابقة وهو أنه يجوز تقدم الشاعر الذي تم اختياره ضمن قائمة الثمانية والأربعين في أي دورة من دورات المسابقة، للاشتراك في المسابقة مرة ثانية، وذلك بعد مرور دورتين على الأقل من مشاركته الأولى، على أن تنطبق عليه – كغيره - شروط الاشتراك في الدورة الجديدة، وخاصة عدم تجاوزه السن القانونية.

وأكد سلطان العميمي أن "معاييرنا الفنية والنقدية صارمة، وخاصة شروط الالتزام بالوزن والقافية وقوة الإلقاء والحضور، فضلاً عن اللغة الشعرية المستخدمة من حيث التعبير وكيفية وطريقة تناول الغرض الشعري والبناء الفني للقصائد، والصور والتراكيب المستخدمة فيها".

وقال العميمي إنه "بالنسبة لشروط الاشتراك في مسابقة شاعر المليون، فهي أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة ولا يتجاوز 45 سنة، وأن لا تتعدى القصيدة 20 بيتاً وفقاً لقواعد الشعر النبطي، كما شدد على ضرورة أن يقوم الشعراء الراغبون بالمشاركة، بإرسال قصائدهم ومشاركاتهم عن طريق الايميل الخاص بالاشتراك والموجود في موقع المسابقة، علماً بأن مقابلات اللجنة في هذه الدورة ستكون للشعراء الذين تقدموا للاشتراك عن طريق الإيميل أو الفاكس، حيث تقبل طلبات التقدم للاشتراك في المسابقة عن طريق البريد الالكتروني:

poets@adach.ae

أو موقع المسابقة، www.nabati.ae

أو عبر رقم الفاكس 0097126212419

وأشار أيضاً إلى أن عدد المشاركات التي ستتسلمها إدارة المسابقة من كل دولة، سيكون لها دور في تحديد أماكن الجولات في هذه الدورة، بحيث يشترط أن لا يقل عدد المشاركات المجازة من كل دولة عن 50 مشاركة حتى تقوم اللجنة بجولة فيها لمقابلة شعرائها، أمّا إذا قلت المشاركات عن هذا العدد، فإن إدارة المسابقة ستتحمل تكاليف السفر والإقامة للشعراء الذين تجاز قصائدهم في مرحلة الفرز المبدئي، من دولهم إلى أبوظبي

علي بن مسفرالحبابي
29-07-2009, 10:33 AM
يعطيك العافيه علي تزويدنا بالاخبار المهمه لاهنت وبيض الله وجهك

مشاري بن نملان الحبابي
29-07-2009, 04:48 PM
لاهنت يا علي على المتابعة الكبيرة منك لهذا الكرنفال الشعري الكبير ..

أشكرك جزيل الشكر ..

سعد الشواطي
31-07-2009, 09:41 PM
بيض الله وجهك يابن حيان على هذا الخبر

بس حبيت استفسر عن اللجنة هل حصل فيها تغيير

تحياتي لك

شامانـ العاطفي
01-08-2009, 01:28 AM
يعطيك العافية يابن حيان

الحقيقة ودك مع كل نسخة يغيررون في لجنة التحكيم ..