المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدء قبول طلبات الترشيح لمسابقة شاعر المليون للموسم الرابع


علي بن حيان
16-07-2009, 11:00 PM
http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=4890agksuw1247774345 (http://www.qahtaan.com/works/up)



أعلنت أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن بدء قبول طلبات الترشيح للدورة الرابعة من مسابقة /شاعر المليون/ لعام 2009/2010.. وذلك استمرارا للإهتمام الذي توليه إمارة أبوظبي ممثلة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بالثقافة والتراث بمختلف أشكاله وامتداداته.

وقال سعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في تصريح له بهذه المناسبة.. إن إقامة مسابقتي /شاعر المليون/ و/ أمير الشعراء/ بصورة سنوية يعتبر المدخل إلى إعادة الحياة للموروث الشعري العربي وإحياء الذاكرة الثقافية العربية عبر شعرها الفصيح والنبطي وإعادة إخراجهما إلى الواجهة بصورة عصرية وحديثة.. مشيرا إلى أن هاتين المسابقتين تعتبرا مهرجانين نجحنا من خلالهما في تقريب المسافة بين ثقافات الشعوب العربية لتصبح واحدة في ظروف المعرفة الثقافية والشعرية تاريخيا.

وأوضح سعادته أن مسابقة شاعر المليون أصبحت البوابة الأكبر لنجومية الشعراء في العالم العربي والمسابقة الرائدة في عالم التحدي والتنافس بين الشعراء عبر تقديم إنتاجهم الشعري وإلقائه أمام مجموعة من النقاد الأكفاء الذين يتولون تقييمه.. كما أنها أصبحت قناة التواصل بين الشعراء والجمهور مختصرة بذلك على الشعراء سنوات من النشر والتواجد الإعلامي حتى يجدوا الإتشار الذي يستحقونه بين جمهور الشعر ومحبيه.

وأكد على أن مسابقة /شاعر المليون/ تعيد إحياء التراث وثقافة العربي الذي أصبح بعيدا عن بيئته وتراثه من خلال التكنولوجيا والتطور التقني الذي وصلنا إليه اليوم.. لافتا إلى أن الهيئة وضعت ضمن خطتها الإستراتيجية في الحفاظ على التراث والهوية وفي أعلى سلم إهتمامها أن تعمل على الإحتفاء بالطاقات الشعرية الكامنة في جميع البلاد العربية عبر هذه المسابقة.

واعتبر سعادته أن المسابقة ما هي إلا أداة تقارب بين الثقافات والشعوب من خلال قصائد الشعراء التي تحكي يومية الحياة بجماليتها ورحابتها وهذا ما يعني أن البرنامج كان ولا يزال انطلاقة لفكر عربي لم يعد يجد في القوالب التقليدية حيزا للتفكير.. إنما بالتجديد ومواكبة كل تطور مع الحفاظ على التراث.

وقال إنه من خلال مسابقة /شاعر المليون/ نستطيع أن نصبح أقرب للبيئة الجميلة التي نعيش فيها ونلتقي للكشف عنها في مهرجان هو الأضخم من نوعه.. مشيرا إلى أننا نعمل لتحقيق حلمنا في جعل إمارة أبوظبي منارة ثقافية للعالم العربي والغربي معا وهذا كله بفضل رعاية وتوجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.. الداعم والراعي للأدب والشعر ولكل جهد ثقافي.

من جهته أوضح سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر وعضو لجنة تحكيم المسابقة.. أن البرنامج في دورته الحالية سيشهد الكثير من المفاجآت والتغييرات التي تأتي ضمن خطة بناءة وصولا للإرتقاء بالبرنامج إلى أعلى مستوياته الفنية والأدبية والثقافية.

وأضاف أن المسابقة في دورتها الرابعة تسمح للشعراء الذين اشتركوا في الدورة الأولى من المسابقة ووصلوا إلى مرحلة الثمانية والأربعين بالتقدم للإشتراك في الدورة الرابعة ومقابلة اللجنة.. وذلك بحسب ما تنص عليه اللوائح الداخلية لقانون المسابقة وهو أنه يجوز تقدم الشاعر الذي تم اختياره ضمن قائمة الثمانية والأربعين في أي دورة من دورات المسابقة للإشتراك في المسابقة مرة ثانية وذلك بعد مرور دورتين على الأقل من مشاركته الأولى وعلى أن تنطبق عليه -كغيره- شروط الإشتراك في الدورة الجديدة خاصة عدم تجاوزه السن القانونية.

وأشار إلى شروط الإشتراك في المسابقة شاعر.. وهي أن لا يقل عمر المتقدم عن/ 18/ سنة ولا يتجاوز /45/ سنة وأن لا تتعدى القصيدة /20/ بيتا وفقا لقواعد الشعر النبطي.

وشدد على ضرورة أن يقوم الشعراء الراغبون بالمشاركة بإرسال قصائدهم ومشاركاتهم عن طريق الايميل الخاص بالإشتراك الموجود في موقع المسابقة..

مشيرا إلى أن مقابلات اللجنة في هذه الدورة ستكون للشعراء الذين تقدموا للإشتراك عن طريق الإيميل.

وقال أن عدد المشاركات التي ستتسلمها إدارة المسابقة من كل دولة سيكون لها دور في تحديد أماكن الجولات في هذه الدورة.. بحيث يشترط أن لا يقل عدد المشاركات المجازة من كل دولة عن خمسين مشاركة حتى تقوم اللجنة بجولة فيها لمقابلة شعرائها.. أما إذا قلت المشاركات عن هذا العدد فإن إدارة المسابقة ستتحمل تكاليف السفر والإقامة للشعراء الذين تجاز قصائدهم في مرحلة الفرز المبدئي من دولهم إلى أبوظبي.

ناصر بن محمد
21-07-2009, 05:54 AM
علي بن حيآن.,.,





جعلك تسلم على الخبر والله يوفق الجميع.,.,





نرقب الجولآت على احر من الجمر.,.,




تقبل مروري مع فآئق الود والتقدير.,.,

مشاري بن نملان الحبابي
23-07-2009, 12:01 AM
بالتوفيق للشعراء المشاركين في شاعر المليون ..

لاهنت يا ابن حيّان على إيراد الخبر ..

عبدالعزيز محمد الشلوه
29-07-2009, 04:00 AM
بيض الله وجهك
على الخبر
انشالله اني من المشاركين في شاعر المليون باذن الله