المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقيع اتفاق غاز نابوكو وتركيا !


مرعي بن دواس الحبابي
13-07-2009, 06:43 PM
http://www.lojainiat.com/mimages/1247493911371.jpg

لجينيات - وقّع ممثلون عن ست دول في تركيا الاثنين على اتفاق لمد خط أنابيب لنقل الغاز من بحر قزوين إلى أوروبا، في سياق ما يعرف بمشروع "أنابيب نابوكو" الذي يحظى بدعم الولايات المتحدة الراغبة بتخفيف اعتماد دول الغرب على الغاز الروسي.

ومن المقرر أن يمر الخط الذي تبلغ تكلفته 11 مليار دولار، من أذربيجان عبر حدود تركيا الشرقية وصولاً إلى بلغاريا ورومانيا وهنغاريا، ومنها إلى مستودعات كبيرة للتخزين في النمسا.

وقد وقعت ألمانيا بدورها على المشروع بوصفها شريكاً، في حين حضرت أذربيجان، التي ستكون المصدر الأساسي للغاز، المراسم من خلال ممثلين عن وزارة الطاقة.

وخلال التوقيع، قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان: "نريد أن يمر الغاز الإيراني عبر خط نابوكو عندما يتم الوفاء بالشروط الضرورية، كما نظن أن في يوم ما قد يكون بوسع الخط نقل الغاز الروسي إلى السوق الأوروبية، كما بوسع قطر المشاركة من خلال منشأة النفط المسال المزمع تنفيذها في تركيا."

وتسيطر روسيا حالياً على خطوط الأنابيب التي تنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا، وقد سعت منذ فترة إلى استباق مشروع "نابوكو" باقتراح خطة "الأنبوب الجنوبي" الذي يمر تحت مياه البحر الأسود، وصولاً إلى بلغاريا، وذلك بتكلفة تتقاسمها موسكو مع إيطاليا.

لكن مشروع "نابوكو" حصل على دفعة معنوية قوية في يناير/كانون الثاني الماضي، عندما قامت روسيا بقطع إمدادات الغاز عن أوروبا خلال خلافها مع حول الأسعار مع أوكرانيا.

ومن المقدر أن تصل تكلفة بناء أنبوب "نابوكو" إلى 11 مليار دولار، وقد طُرحت الفكرة للمرة الأولى عام 2002، غير أن الخلافات حول الحصص والالتزامات بين الشركاء عطلته لفترة.

وسبق لتركيا أن طالبت بالحصول على 15 في المائة من إجمالي الغاز الذي يمر عبر أراضيها للاستهلاك المحلي والتصدير، وهو ما رفضته الدول الأوروبية.

يذكر أن النسبة الأكبر من الغاز المنقول إلى أوروبا ستأتي من حقل "شاه دينيز 2" الأذريبجاني، غير أن قادة أوروبا يراهنون على احتمال دخول أطراف منتجة أخرى، خاصة العراق وتركمانستان.

ومن المقرر أن تبدأ مشاريع بناء الأنابيب بعد جمع الأموال اللازمة، على ألا تبدأ عمليات الضخ قبل عام 2014.

وكالات

خالد العاصمي
13-07-2009, 07:34 PM
مشروع ضخم ويخدم عدة دول وتوسع في الأسواق وتسهيل تصدير الغاز

كلها تخدم جميع الأطراف المنتج والمستهلك

والخاسر هي روسيا الدولة المصدرة سابقا وذلك بتحكمها في الأسعار نزولا وصعودا

شكرا لك يابن دواس على موافتنا بالمستجدات العالمية وكل ماهو جديد في الأقتصاد الدولي