المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإكتتاب في الشركة السعودية لأنابيب الصلب


عبدالله الوهابي
27-06-2009, 06:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

انهت الشركة السعودية لأنابيب الصلب كافة استعداداتها لزيادة رأس مال الشركة، عن طريق اصدار 16.000.000 سهم عادي جديد وذلك من خلال طرحها للاكتتاب العام التي وافقت عليها هيئة السوق المالية .
هذا وسيبدأ طرح أسهم الاكتتاب في يوم السبت 4/7/1430هـ (الموافق 27/6/2009م) ويستمر لمدة (7) سبعة أيام شاملة آخر يوم لإغـــــــــــلاق الاكتتاب، وهو نهاية يوم الجمعة 10/7/1430هـ (الموافق 3/7/2009م) (فترة الاكتتاب).
وتمثل أسهم الاكتتاب بمجملها 31.4% من رأس المال المصدر للشركة (بعد الزيادة). وسيتم تخصيص (700.000) سهم لبرنامج أسهم الموظفين تمثل 1.4% من رأس المال المصدر للشركة (بعد الزيادة). ويقتصر باقي أسهم الاكتتاب وعددها (15.300.000) سهم والتي تمثل 30% من رأس المال المصدر للشركة (بعد الزيادة) على الجمهور.
وأوضح نائب الرئيس والعضو المنتدب للشركة السعودية لأنابيب الصلب رياض الربيعة بانه سيتم تخصيص 100% من إجمالي أسهم الاكتتاب المطروحة على الجمهور للمؤسسات المكتتبة، مشيرا إلى أنه يحق للمستشار المالي ومدير الاكتتاب (جي أي بي للخدمات المالية) بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية تخفيض عدد الأسهم المخصصة للمؤسسات المكتتبة حتى 50% في حال اكتتاب الأفراد في الأسهم المطروحة للاكتتاب.
وسيُخصص للمكتتبين الأفراد بحد أقصى (7.650.000) سهما تمثل 50% من إجمالي أسهم الاكتتاب المطروحة على الجمهور. وفي حال عدم اكتتاب الأفراد بكامل الأسهم المخصصة لهم، يحق لمدير الاكتتاب، بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية، تخفيض عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد لتتناسب مع عدد الأسهم التي تم الإكتتاب بها من قبلهم.
وفيما يخص الأسهم المخصصة للموظفين السعوديين وغير السعوديين، صرح الربيعة بأن الشركة تعتبر موظفيها أغلى مقوماتها، كما أن الاهتمام بموظفيها هو في مقدمة أولوياتها، فبإخلاصهم وتفانيهم في خدمة الشركة استطاعت الشركة مواصلة النجاح والتطور وتحقيق أهدافها الإستراتيجية. لذلك فقد أعدت الشركة السعودية لأنابيب الصلب برنامجاً خاصاً يتيح لجميع موظفيها تملك أسهم في الشركة وذلك من أجل مكافأتهم على جهدهم وإخلاصهم طوال مدة خدمتهم في الشركة، وأيضاً من أجل ضمان استمراريتهم في الشركة لسنوات طويلة قادمة، بالإضافة لتكوين عامل جذب مميز لاستقطاب الكفاءات الجديدة.
وقال رياض الربيعة أن الشركة قد سعت لإتاحة الفرصة أمام المواطنين للمشاركة في النجاحات المميزة التي حققتها الشركة من خلال إدراج استثماراتها الصناعية كشركة مساهمة عامة في السوق المالية السعودية، لافتا إلى ان ألشركة تسعى الى تعزيز ودعم خططها المستقبلية ونموها المتواصل، ونتطلع بكل تفاؤل إلى نجاح الاكتتاب العام الذي سيعد نقلة نوعية مهمة في تاريخ الشركة.
والجدير بالذكر أن الشركة السعودية لأنابيب الصلب تعد من الشركات السعودية الرائدة في مجال صناعة أنابيب الصلب الملحومة ويمتد تاريخها الى ما يقارب 30 سنة، أسهمت فيها بدفع عجلة الاقتصاد الوطني في المملكة.
والشركة السعودية لأنابيب الصلب هي أكبر منتج بالمملكة لأنابيب الصلب الملحومة المصنعة بطريقة الحثي عالي التردد وذات الإستعمالات المتعددة والتي تلبي إحتياجات قطاع البترول والغاز والماء وقطاع الإنشاءات بالمنطقة والأسواق الأخرى .


رابط الخبر بصحيفة الندوة

http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009061145696&display=1



جواز الاكتتاب في الشركة السعودية لأنابيب الصلب


أصدر الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن فوزان الفوزان المشرف العام على مؤسسة رسالة الإسلام فتوى شرعية بجواز الاكتتاب في الشركة السعودية لأنابيب الصلب (الأنابيب) التي ستطرح للاكتتاب في الفترة من 4-10/7/1430هـ، ويبلغ رأس مال الشركة حالياً (350) مليون ريال سعودي, وبعد الانتهاء من عملية الاكتتاب سيصبح رأس مالها (510) ملايين ريال, مقسماً إلى (51) مليون سهم, وسيطرح منها (15.3) مليون سهم للاكتتاب العام, بسعر اكتتاب قدره (25) ريالاً للسهم الواحد, منها (10) ريال القيمة الاسمية للسهم, و(15) ريالاً علاوة إصدار.

ويتركز نشاط الشركة في إنتاج أنابيب الصلب المجلفنة وغير المجلفنة والأنابيب المربعة والمستطيلة المستخدمة في قطاعات البترول والغاز والمياه والأغراض الإنشائية, وقد بدأت الشركة باكورة إنتاجها بتاريخ 16/1/1982م، ثم توسعت عمليات الشركة لتشمل إنتاج الأنابيب الملحومة طولياً بطريقة المقاومة الكهربائية بأقطار كبيرة.

وقال الشيخ في فتواه: "بعد النظر في القوائم المالية للشركة المضمنة في نشرة الإصدار لم يظهر لي فيها ما يمنع من جواز الاكتتاب بها"، موضحاً أن الغرض من الفتوى هو بيان حكم الاكتتاب فيها فقط, وليست توصية بالاكتتاب فيها, فهذا أمر يخص الراغب في الاكتتاب ويسأل فيه أهل الخبرة.


رابط حكم الجواز

http://www.fiqhforum.com/

خالد العاصمي
27-06-2009, 08:14 PM
شكرا لك ياالوهابي وبارك الله فيك

محمد آل سويدان
28-06-2009, 02:06 PM
جزاك الله الف خير ووفقك لما يحب ويرضى..



تقبل مروري