المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ادانه شاعر بتهمة الاساءة للاسلام


علي بن حيان
23-06-2009, 09:15 AM
قضت محكمة بداية عمّان بسجن شاعر أردني شاب لمدة عام وتغريمه بمبلغ 10 آلاف دينار (15 ألف دولار) بعد أن أدانته بتهمة الإساءة إلى الإسلام وإهانة الشعور الديني.

ويستعد محامي الدفاع للطعن في الحكم، وكان مفتي المملكة نوح سلمان القضاة أصدر فتوى بتكفير الشاعر.

وقال الشاعر إسلام سمحان إن الحكم صدر فعلا بسجنه وتغريمه رغم أنه كان متفائلا بصدور حكم يبرئه. وجدد التأكيد على أن ديوانه الشعري الذي حوكم بسببه لم يحمل أي إساءة إلى الدين الإسلامي.

وقال سمحان إنه فور صدور الحكم بحقه تلقى اتصالات من العديد من التجمعات الثقافية والأدبية تبلغه التضامن معه، وأن محامي الدفاع عنه يستعد للطعن في الحكم.

وكانت دائرة المطبوعات والنشر -هيئة الرقابة الحكومية- قد أحالت سمحان إلى المدعي العام قبل تسعة أشهر بعد أن أصدر ديوانه الشعري بعنوان "برشاقة ظل"، عن إحدى دور النشر بعمّان.

وقالت دائرة المطبوعات إن الديوان احتوى على اقتباس آيات من القرآن وتضمينها لأبيات شعر وردت في الأشعار، وهو أمر يحرّمه علماء المسلمين بالإجماع وفق الدائرة.

وكان مفتي المملكة نوح سلمان القضاة أصدر فتوى بتكفير الشاعر، وجرى توقيفه مع بدء النظر في قضيته، إلا أنه أفرج عنه بكفالة.

وكان أدباء ومثقفون أردنيون أدانوا قرار إحالة الشاعر إلى القضاء، ودعوا إلى اللجوء للخبراء والأدباء والنقاد وفصل الدين عن الإبداع على اعتبار أن الشعر يحتمل أوجها عديدة.

يذكر أن الشاعر إسلام سمحان من مواليد عام 1981 ويعمل صحفيا في الدائرة الثقافية في صحيفة "العرب اليوم" الأردنية، وقد عمل قبلها في عدد من الصحف الأسبوعية

سعيد الجهيمي
26-06-2009, 02:27 AM
السلام عليكم


بصراحه شئ يدعي للتفكير ....

ولابد قبل اصدار الحكم مراجعته الديوان وتحليله بوجود شعراء كبار ولهم صله ممتازه بالدين لكي لا يتحيزوا مع الشاعر في ما وصل اليه ,,,


وايضاً لاحظت انهم كاتبين في التحقيق ان الشاعر اقتبس من القرآن في شعره وانه محرم ؟؟؟


الأقتباس من القران او من الحديث ويكون موضعه صحيح في القصيده بدون تشويه او تحريف لمعنى الايه او الحديث ليس محرم في الشعر,, فانه يجوز الاقتباس كما نعرف ...



ولا هنت يا ابن حيان

علي بن حيان
28-06-2009, 04:59 PM
مشكور يااخوي سعيد الجهيمي على المرور