المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موتورز" تستعد لإعلان إفلاسها


يحي البشري
08-04-2009, 05:36 PM
جنرال موتورز" تستعد لإعلان إفلاسها
(سبق) واشنطن: قال مصدر مقرب من "جنرال موتورز" أن الشركة تستعد لإعلان إفلاسها، في حال لم يتم التوصل لتسوية مع النقابات العمالية والدائنين قبل الموعد النهائي المحدد بمطلع يونيو المقبل.
وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما والخزانة الأمريكية قد حددت ذلك الموعد للشركة من اجل للتوصل لتسويات مع تلك الجهات أو مواجهة الإفلاس.
وذكر المصدر أن استعدادات كبرى شركات تصنيع السيارات في الولايات المتحدة، لإفلاس محتمل تبدو "قوية وجادة"، حسبما نقلت عنه شبكة "سي ان ان".
واضاف المصدر الذي رفض كشف هويته: "نحن نتحدث عن أكبر صناعة في العالم على الإطلاق ربما تشهر إفلاسها... الأجدر أن تكون تلك الاستعدادات مكثفة وجادة."
وتفاوض "جنرال موتورز"، دائنيها على تملك حصص في الشركة مقابل خفض ديونها البالغة 28 مليار دولار، بواقع ثلثين.
ورفضت لجنة تمثل "مالكي صكوك" في الشركة المقترح نظراً للغموض الذي يحيط بقيمة تلك الأسهم.
وذكر مصدر مطلع آخر أمس أن اللجنة مازالت متمسكة بموقفها رغم الأنباء المتداولة بشأن احتمال إفلاس الشركة، مشيراً إلى عدم إجراء الجانبين مفاوضات رسمية منذ المهلة التي حددتها الإدارة الأمريكية الأسبوع الماضي.
وأعلنت "جنرال موتورز" و"كرايسلر" في منتصف فبراير الماضي عن حاجتهما إلى 21.6 مليار دولار كقروض فيدرالية، جراء تدهور الطلب على منتجاتهما من السيارات والشاحنات.
وتخطط الشركتان، الأكبر في صناعة السيارات في الولايات المتحدة، لتسريح 50 ألف عامل بنهاية العام الحالي، وإغلاق خمسة مصانع إضافية، خلال الأعوام القليلة المقبلة.
وأمهلت الإدارة الأمريكية "كرايزلر" 30 يوماً فقط للوصول لاتفاق جديدة من شركة "فيات" الإيطالية، ومنحت "جنرال موتورز" 60 يوماً لإقناع الدائينين شراء أسهم مقابل الديون والتوصل لتسوية مع "نقابات اتحاد عمال السيارات."
وأجبرت الحكومة رئيس مجلس إدارة "جنرال موتورز"، ريك واغونر، على التنحي من منصبه الأسبوع الماضي.

خالد العاصمي
09-04-2009, 05:56 AM
لتسريح 50 ألف عامل بنهاية العام الحالي

هذا العدد يعادل عدد موظفي سابك ثلاث مرات

وأعتقد سبب خسائر الشركات الأم هو ضعف التصريف لدى الموزعين حول العالم