المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سنن الصيام


فارس قحطان
21-10-2004, 04:47 PM
- عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رَضِى اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( الصِّيَامُ جُنَّةٌ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَجْهَلْ وَإِنْ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّى صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِى الصِّيَامُ لِى وَأَنَا أَجْزِى بِهِ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا)) (صحيح البخارى)

جُنة : الوقاية والستر (أى يقى صاحبه ما يؤذيه من الشهوات ويكون ساترا له من النار فى الآخرة

لَخُلُوفُ : تغير رائحة الفم - يرفث : يفحش قولاً / فعلاً أو يجامع - يجهل : يقوم بأفعال اهل الجهل من صياح وسفه


- عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ - رضى الله عنه - قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « مَنْ صَامَ يَوْمًا فِى سَبِيلِ اللَّهِ بَاعَدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا ».( صحيح مسلم 2769)



ياااااه تخيلوا معى أحبائى فى الله صيام يوم واحد فقط فى سبيل الله يباعد بيننا وبين جهنم سبعيييييييييييين خريفاً ما أحوجنا الى البعاد عنها حتى لمدة قيقه واحده ما أشد اهوالها وعدم قدرتنا على تحملها ولو لدقيقه واحده اللهم أنا نعوذ بك من جهنم وعذاب جهنم .. اللهم أمين.

- عَنْ سَهْلٍ رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « إِنَّ فِى الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَقُومُونَ ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ ، فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ » .

(صحيح البخارى1896)



واعلموا بارك الله فيكم إن الصيام ليس محصوراً في الإقلاع عن الطعام والشراب، بل يتأكد علينا أن نقلع عن الذنوب والمعاصي، فيجب أن تصوم جوارحنا، فيصوم القلب عن الحسد والبغضاء والتكبّر ويصوم اللسان عن الكذب والنميمة والسب واللعان والاستهزاء، وتصوم العين عن النظر إلى الحرام في الشوارع والفضائيات والنت وغيرها، وتصوم الأذن عن سماع كلام الفحش وعن الغناء وعن كل ما لا يرضى الله.




- تعجيل الفطر وذلك إذا تحقق غروب الشمس : عن سهل بن سعد ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) [ متفق عليه: 1957 - 2554 ].

- قيام رمضان : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه: 37-1779 ]



إيماناً واحتساباً: لا رياءً ولا سُمعة ولا تقليداً للناس أو متابعةً لأقارب أو أهل بلد، بل الواجب علينا أن يكون الحامل لنا على القيام أو الصوم هو الايمان بأن الله قد فرض علينا ذلك وإحتساب الأجر عند الله .. اللهم تقبل قيامنا وصيامنا وأعنا على الأداء بخشوع واخلاص.


- السحور: عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تسحروا ؛ فإن في السحور بركة ))

[ متفق عليه: 1923 - 2549 ].


- الاعتكاف في رمضان ، وخاصة في العشر الأواخر منه: عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعتكف العشر الآواخر من رمضان )) [ رواه البخاري: 2025 ] .

- صوم ستة أيام من شوال: عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من صام رمضان ، ثم أتبعه ستًا من شوال ،كان كصيام الدهر )) [ رواه مسلم: 2758 ]

- صوم ثلاثة أيام من كل شهر: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: (( أوصاني خليلي بثلاث ، لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وصلاة الضحى ، ونوم على وتر )) [ متفق عليه: 1178-1672 ].

- صوم يوم عرفة: عن أبي قتادة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلة، والسنة التي بعده )) [ رواه مسلم: 3746 ] .

- صوم يوم عاشوراء: عن أبي قتادة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( صيام يوم عاشوراء ، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله )) [ رواه مسلم: 3746 ] .



منقول

خالد آل مطرف العاطفي
21-10-2004, 04:58 PM
جزاك الله ..خير .. واثابك الله ..


واعلموا بارك الله فيكم إن الصيام ليس محصوراً في الإقلاع عن الطعام والشراب، بل يتأكد علينا أن نقلع عن الذنوب والمعاصي، فيجب أن تصوم جوارحنا، فيصوم القلب عن الحسد والبغضاء والتكبّر ويصوم اللسان عن الكذب والنميمة والسب واللعان والاستهزاء، وتصوم العين عن النظر إلى الحرام في الشوارع والفضائيات والنت وغيرها، وتصوم الأذن عن سماع كلام الفحش وعن الغناء وعن كل ما لا يرضى الله.


اللهم تقبل صيامنا وقيامنا

اخوك ..
خالد

عبدالعزيز المنيفي
21-10-2004, 11:03 PM
أخي فارس قحطان

أثابك الله على النقل المفيد

وأسأل الله أن يتقبّل منّا الصيام والقيام

ابو ذيب
22-10-2004, 07:19 AM
مشرفنا الغالي
فارس قحطان
بارك اللله فيك ونفع بك واثابك عل ما نقلت لنا

البشري
22-10-2004, 09:39 AM
نسأل الله أن يوفقك مشرفنا الغالي ويثيبك اخوي فارس قحطان.


وأشوف أن يثبت الموضوع لتعلقه بهذا الشهر الفضيل وأتمنى المرور من الأخوان لكي يتذكروا هذه السنن ويطبقونها والله الهادي.

سعيد المهداني
13-11-2004, 07:17 PM
[]ياناشـد عنـا فحنـا قحاطـيـــــــــن ====== وربع يعدي عـن لحاهـا طعنهــــا

من فعلنا تهجد جميـع الشياطيـــــن ====== ليصاح راعي الذود باخر ضعنــــا

ننهل حياض الموت ولنا براويــــــن ====== والنفس في الماجوب يرخص ثمـــها

وذربين ولاحنا على الشر عجليــــن ====== وعطبت يدين شقهـا فـي بدنهــــا

ونمشي على وضح النقا والقوانين ====== ونسجها من شامهـا لـي يمنهـــــا

بحكم السعود مرجحين الموازيـــن ====== واخوان نورة سعد من هو زبنهـا